الكفايات التدريسية لاساتذة قسم اللغة العربية بجامعة بغداد كلية التربية

المؤلفون

  • مؤيد سعيد خلف كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • باسم علي مهدي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

الكفايات التدريسية

الملخص

إن الاهتمام باللغات وطرائق تدريسها ضرورة حضارية ، يفرضها الواقع الذي نعيشه ، إذ نعيش اليوم في قرية صغيرة أصبح فيها البعيد قريباً في ظل التقدم التقني الهائل ، وإن تقدم الأمم يقاس بقوة النظام التعليمي فيها .
إن مهمة تحسين عملية التعليم والتعلم من أولويات الكثير من الدول سواء أكانت نامية أم متقدمة ، وذلك للاعتقاد السائد بأن هذه العملية تُسهو بشكل حقيقي في تحقيق أهداف هذه الدول وآمالها المستقبلية . ويعتبر إعداد المدرس من أهم العوامل التي تساعد في تحقيق النهضة التربوية المرجوة التي تؤدي إلى نهضة المجتمع في كافة الجوانب ، والمدرس الكفء هو المدرس القادر على تحقيق أهداف مجتمعه التربوية بفاعلية وإتقان.(( الغزيوات ، وآخرون ، 2000م ، ص2).
فالدول التي تحاول تحقيق نهضة شاملة في كافة جوانب الحياة تحتاج إلى مدرسين يمتلكون كفايات عديدة ، منها التخطيط المحكم ، والتقويم وطرق التدريس الفعالة والحديثة ، والإدارة الناجحة للدرس ، ويعتقد الغزيوات إن إصلاح وتطوير عملية التعليم تحتاج إلى جهود حثيثة وجادة ، فالمدرس الناجح هو المدرس الذي يستطيع أن يعالج الكثير من الأخطاء التي يمكن أن تظهر في عناصر العملية التعليمية بفاعلية وكفاءة .( الغزيوات ، وآخرون ، 2000م، ص11) .
ويعد التعليم الجامعي حجر الزاوية في تطور المجتمع وتقدمه طالما أنه المسؤول عن تخريج التخصصات في حقول العلوم والمعرفة ، وتتلخص مهام الجامعة حالياً في تنمية المعرفة بشتى أنواعها وتخريج الملاكات المتخصصة التي تتولى تطوير ومواجهة متطلبات التقدم العلمي والاجتماعي .
فالجامعة إحدى أهم المؤسسات بوصفها مركز إشعاع لكل ماهو جديد من الفكر والمعرفة ، والمكان الذي تنطلق منه آراء المفكرين ، كما أنها تمثل مؤسسة اجتماعية تؤثر في المحيط الاجتماعي .( الشيخلي ، وعد رعد ، 2007 ، ص3).
فضلاً عن أن من صلب الوظائف الرئيسة للجامعة مسؤولية إعداد الملاكات البشرية الملائمة لحاجات المجتمع ومطالبه . ( إبراهيم ، إبراهيم كاظم ، 2002، ص 59 ) .
يرى الباحثان أن هناك حاجة ملحة إلى بناء دراسات لغوية مبنية على منهج علمي مقترون بتجارب تربوية إرضاءً للروح لأكاديمية من جهة وتوفيراً لجهود المهتمين باللغات من جهة أخرى ، لأن اللغة من أهم الظواهر الاجتماعية الإنسانية بل أنها أهم رابطة تاريخية تربط بين الأجيال المختلفة من الشعب الواحد في وحدة حقيقية ملموسة ، رغم أختلاف العصور ، وبين ذلك الشعب والشعوب الأخرى ضمن وعاء التجارب الفكرية والإنسانية عبر التاريخ

المراجع

ًﺎﯿﻧﺎﺛ : ﺔﯿﺒﻨﺟﻷا ردﺎﺼﻤﻟا: 24. Hauston , Robert W and other Criterafor Describing and Assessing compertency Based programs “ Competency Assessment research, and Evalution Report of a National Conference- March 12-15, 1974. 25. Hewitt, Comoeteency Reference Professionl Development, teacher Education Professonal Zing, Socoal Studiesteachining, Vational Vouncil for the Social Studies- Washington, 1978. 26. Houston , W.R. and Hausam , Competency faced, teacher education , Chicago frogress Prblems and frospect Science Research Associator, 1972. 27. Kay , Oatricia M, 1881, What Competencies shold be included pereformanee Based Teacher Education program , Iv, Whochington D,C, Amerucan Associallon of colleges for teacher Edaction . 28. Webster’s,Third New International Dictionary unabridged and seven language Dictionary Vol, 1971.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
مؤيد سعيد خلف و باسم علي مهدي, "الكفايات التدريسية لاساتذة قسم اللغة العربية بجامعة بغداد كلية التربية ", jfath, م 13, عدد 5, ص 1–38, 2023.