دور إدارة الجودة الشاملة في تطوير كفايات المدرسين في مدارس الطلاب المتفوقين في العراق

المؤلفون

  • حسن عبدالرحمن الحسن كلية الدراسات العليا- كلية التربية /جامعة النيلين
  • مها صفاء الدين ياسين عبدالخضر العبادي كلية الدراسات العليا- كلية التربية /جامعة النيلين

الكلمات المفتاحية:

ادارة الجودة

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تحديد معايير الجودة لكفايات مدرسي الطلبة المتفوقين وتكمن اهمية البحث في  تطبيق الجودة فى التعليم يكون من خلال محاولة الاستعانة بالدراسات والأبحاث المعنية بتطوير التعليم وأساليبه ووسائله وصولاً إلى أعلى درجات الأداء والفاعلية. 

وتم صياغة المشكلة للبحث بالآتي:

ماهو دور معايير الجودة الشاملة في كفايات مدرسي الطلبة المتفوقين في ثانويات المتفوقين في العراق؟

تمثلت أهداف البحث في الآتي:

  • ماهي معايير الجودة في كفايات مدرسي الطلبة المتفوقين.
  • التعرف على قوة ممارسة الكفايات من قبل مديري الطلبة المتفوقين.

تمثلت أهمية البحث في:

كون الكفايات التدريسية معيار للجودة الشاملة في التعليم العام في العراق.

يسهم البحث في تحسين مستوى الطلبة المتفوقين والاستفادة من قدراتهم العقلية.

تمثلت فرضيات البحث في:

1- ليس هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في تطبيق معايير الجودة الشاملة لمدرسي الطلبة المتفوقين على وفق متغير الجنس (ذكور – إناث).

2- ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تطبيق معايير الجودة الشاملة لمدرسي الطلبة المتفوقين على وفق متغير سنوات الخدمة (أقل من 10 سنوات – 10 وأكثر من 10 سنوات).

كانت أبرز الاستنتاجات هي:

  • أظهرت النتائج أن هناك مجموعة من الكفايات الواجب توافرها في معلمي الطلبة المتفوقين لكي يتمكن من تحقيق مستلزمات التدريس الفعال وتطبيق الجودة الشاملة.

وكانت أبرز التوصيات:

إن مدرسي الطلبة المتفوقين بحاجة إلى برنامج تدريبي في ضوء معايير الجودة الشاملة ويظهر ذلك من خلال النتائج التي حصل عليها البحث بعد تطبيق مقياس معايير الجودة الشاملة .

واستعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الأتية :

 الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لمعرفة الفروق وتمييز الفقرات ومعامل ارتباط بيرسون لمعرفة علاقة الفقرة بالدرجة الكلية والثبات ومعادلة الفاكرونباخ والوسط الحسابي والانحراف المعياري وبرنامج spss  

المراجع

المصادر :

- احمد ، حافظ فرج ، الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية ، ط1 ، دار عالم الكتب ، القاهرة ، 2007 ,

- احمد ، نازلي صالح ، ،ط1 ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة 1983 .للتخطيط للتعليم العالي ، وثائق ، العدد 25 ، مطبعة وزارة التربية والتعليم ، بغداد1971.

- البكر ، محمد بن عبدالله ، اسس ومعايير نظام الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية والتعليمية ، بحث مقدم لمعهد الادارة العامة – الرياض - المملكة العربية السعودية ، 1996 .

- البنا ، رياض رشاد ، ادارة الجودة الشاملة في التعليم (التعليم الابتدائي : جودة شاملة ورؤية جديدة ) بحث مقدم الى المؤتمر التربوي العشرون ، 2006 .

- التميمي ،عواد جاسم ، الكفايات دليل للعاملين في ميدان التربية والتعليم ،دار الكتب والوثائق ، وزارة التربية ، بغداد 2005 .

- جروان ، فتحي عبدالرحمن : الموهبة والتفوق والابداع ، ط2 ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن 2004 .

- حمود ، خضير كاظم ، ادارة الجودة الشاملة ، ط4 ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، 2009 .

- الفتلاوي ،سهيلة محسن كاظم ، كفايات التدريس (المفهوم ، التدريب ، الاداء) ، مكتبة الشروق ،عمان ،الاردن 2003

- قادة ، يزيد ، واقع تطبيق الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الجزائرية ، رسالة ماجستير ، جامعة ابي بكر بلقايد ،2011 .

- قطناني ، محمد حسين ، واخرون ، تربية الموهوبين وتنميتهم ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن ،2009 مقدمة في العلوم التربوية

- قلادة ،فؤاد سليمان ،طرائق التدريس ونماء الانسان ،دار المعرفة الجامعية، 1998.

- عشيبة ، فتحي درويش ، الجودة الشاملة وامكانية تطبيقها في التعليم الجامعي ، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، العدد 3 ، القاهرة ، مصر 2000 .

- القيسي ، هناء محممود ، فلسفة ادارة الجودة الشاملة في التربية والتعليم العالي ط 1 ، دار المناهل للنشر والتوزيع ، عمان ،الاردن ، 2011 .

- لومان ، جوزيف ، اتقان اساليب التدريس ، ترجمة حسين عبدالفتاح ، مركز الكتب ، الاردن 1998 .

- مولى ، حميد مجيد ، اتجاهات طلبة الصف الثاني في قسم العلوم في معاهد اعداد المعلمين نحو مادة الرياضيات ، مجلة كلية المعلمين ، العدد (19) الجامعة المستنصرية ، كلية المعلمين ، بغداد 1999 .

- محمود ، مقداد اسماعيل . بناء معيار لتطوير المناهج الدراسية للجامعات العراقية في ضوء اهداف التعليم العالي ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، ( اطروحة دكتوراه غير منشورة ) ، 1990 .

- وزارة التربية ، مديرية البحوث التربوية . مقررات وتوصيات الحلقة الدراسية الثالثة

- يس ، نبيهة ، ابعاد متطورة للفكر التربوي ، مطبعة دار التأليف ، مصر ، 1978 .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
حسن عبدالرحمن الحسن و مها صفاء الدين ياسين عبدالخضر العبادي, "دور إدارة الجودة الشاملة في تطوير كفايات المدرسين في مدارس الطلاب المتفوقين في العراق", jfath, م 22, عدد 3, ص 1–33, 2023.