قلق الاختيار وعلاقته بالمكانة الاجتماعية والنفسية لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/10الملخص
تعتبر الحياة الجامعي ة مرحل ة تح دٍ ص عب لمعظ م الطلب ة كونه ا مرحل ة انتق ال م ن
المدرسة الثانوية الى الجامعية، فقد يتعرض الطال ب خلاله ا لأزم ات نف سية ، اذ تب رز
الصراعات بين احتياجات الفرد والصعوبات متعددة الاوجه التي تتنوع متطلباتها.
ويعد قلق الاختيار بين الاختصاص وشريك الحياة هي م شاكل تواج ه الطلب ة وم ن
كلا الجنسين قد تعرضهم لضغوط نفسية وتكيفي ة الت ي م ن ش أنها ان تزي د ل ديهم القل ق
فيما يخص الاختيار.
وك ون الباح ث مع ايش الطلب ة لفت رات طويل ة ن سبيا" ويعم ل ف ي مج ال الارش اد
وترؤسه للجان ارشادية في الكلية.، حيث تكونت لديه معرفه به ذه الم شاكل م ن خ لال
ما يسمعه من الطلبة أنفسهم ، ل ذا ب رزت ض رورة دراس ة ه ذه الم شكلات لم ا له ا م ن
اهمية ولاسيما التعرف على قلق الاختيار والمكانة النفسية والاجتماعية عندهم .
وكانت أهداف هذه الدراسة هي:ـ
١ـ قياس قلق الاختيار عند عينة من طلبة الجامعة.
٢ـ قياس المكانه النفسية والاجتماعية لدى افراد العينة .
٣ـ معرف ة فيم ا اذا كان ت هنال ك علاق ة م ا ب ين قل ق الاختي ار والمكان ه النف سية
والاجتماعية.
ولغ رض تحقي ق أه داف البح ث ق ام الباح ث ببن اء مقي اس لقل ق الاختي ار يتك ون
من( ٢٥ فقره) بواقع (١٣ فقره ) لقياس قلق الاختيار و(١٢ فقره ) لقياس قلق اختي ار
شريك الحياة.
أما الاداة الثانية فقد استعمل الباحث مقياس المكانه النفسية الاجتماعي ة ال ذي اعدت ه
الباحثة ( ميادة الصالحي ، ٢٠٠٥ (مع تعديل لبعض فقراته .
وبعد تطبيق الاداتين على عينة البحث كانت النتائج كما يلي :ـ
الهدف الاول : ان متوس ط درج ات قل ق الاختي ار ل دى اف راد العين ه اق ل م ن المتوس ط
الفرضي للمقياس ، وهذا يعني ان افراد عينة البحث لاتعاني من قلق الاختيار ب ل انه ا
تتمتع بحرية الاختيار.
الهدف الثاني: ان متوسط درجات المكانة النفسية والاجتماعية لدى افراد العينة أعل ى
من المتوسط الفرضي للمقياس ، وه ذا يعن ي ان اف راد عين ة البح ث يت صفون بم ستوى
عال" من المكانه النفسية الاجتماعية .
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط ٢٠١٢ م.د. مظھر عبد الكریم سلیم
-٣٣٦ -
الهدف الثالث : ان معامل الارتباط غير دال أحصائيا" مما يشير الى ضعف وجود
علاقة ارتباطية فيما بين قلق الاختيار والمكانة النفسية الاجتماعية.
المراجع
المصادر العربية :
١ .القرآن الكريم
٢ .باترس ون ،س .ه ـ ، (١٩٨١(نظري ات الإرش اد والع لاج النف سي ، ترجم ة
(حامد عبد العزيز الفقي )ط١ ،دار القلم ، الكويت .
٣ .بدوي ، احمد زكي (١٩٨٢ ،(معج م م صطلحات العل وم الاجتماعي ة ،بي روت
،مكتبة لبنان .
٤ .جم ال ،س لوى محم ود(٩٩٧ ، (اث ر برن امج إرش ادي ف ي خف ض القل ق
الاجتماعي للطلبة الجدد في المعاهد الفنية ، رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة
بغداد .
٥ .الجمعي ة الفل سفية العربي ة ،(١٩٩٦ ، (المجل ة الفل سفية العربي ة ، م ج
٤،ع٤،الجامعة الأردنية .
٦ .الحسن ، إح سان محم د ( ١٩٧٦، (الم دخل إل ى عل م الاجتم اع الحديث،بغ داد
،مطبعة جامعة بغداد .
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط ٢٠١٢ م.د. مظھر عبد الكریم سلیم
-٣٥٠ -
٧ .الخف اجي ،زين ب حي اوي (١٩٩٦ ،(قي اس الأم ن النف سي لم وظفي وموظف ات
الدولة ،( رسالة ماجستير غير منشورة )، كلية الآداب ،جامعة بغداد .
٨ .ال داهري ،ص الح ،وآخ رون (١٩٩٠ (الإرش اد النف سي والتوجي ه الترب وي
،جامعة بغداد ،كلية التربية ابن رشد ، مطبعة دار الحكمة ،البصرة .
٩ .رات ب ، أس امة كام ل (١٩٩٥، (عل م نف س الرياض ة، دار الفك ر العرب ي ،
القاهرة.
١٠ .راجح ، احمد عزت (١٩٧٣ (أصول علم النفس ، المكتب المصري الح ديث
للطباعة والنشر ، ط١ ،الإسكندرية .
١١ .س وين ، ريت شارد (١٩٧٩ (عل م الأم راض النف سية والعقلي ة ، ترجم ة احم د
عبد العزيز سلامة ،القاهرة ،دار النهضة العربية .
١٢ .ش لتز ، داون (١٩٨٣، (نظري ات الشخ صية ، ترجم ة حم د دل ي الكرب ولي
وعبد الرحمن القيسي ، بغداد ، مطابع التعليم العالي .
١٣ .ال صالحي ،مي ادة عب د الح سن (٢٠٠٥ ، (الأم ل وتحقي ق الأه داف وعلاقته ا
بالمكان ة النف سية والاجتماعي ة ل دى ط لاب الجامع ة ،( أطروح ة دكت وراه غي ر
منشورة) كلية الآداب ، جامعة بغداد .
١٤ .الصبوة ،محمد ، نجي ب (١٩٩٤ (التفكي ر التجري دي والإب داعي ل دى مرتفع ي
القلق ومنخفضي من طلاب الجامع ة ، المجل ة الم صرية للدراس ات النف سية ع ٨٠
القاهرة .
١٥ .عاق ل ،ف اخر (١٩٨٧، (دراس ات ف ي التربي ة العام ة والتربي ة العربي ة ، دار
العلم للملايين، بيروت .
١٦ .العب ودي ، س تار جب ار غ انم (١٩٩٦ ، (البح ث ع ن المكان ة النف سية
والاجتماعي ة وعلاقت ه ب بعض المتغي رات ل دى الم وظفين ( رس الة ماج ستير غي ر
منشورة ) كلية الآداب ، الجامعة المستنصرية.
١٧ .العوادي ، هادي (١٩٩٢ ، (العصاب ، بغاد ،دار الشؤون الثقافية .
١٨ .العي سوي ، عب د ال رحمن (١٩٨٩ (اض طرابات الطفول ة وعلاجه ا، ط١، دار
الرتب الجامعية ، القاهرة .
١٩ .فهم ي، م صطفى (١٩٦٣ ، (ف ي ال صحة النف سية ، دار الثقاف ة ، ط١ ،ع ن
مجلة القادسية للعلوم التربوية المجلد ١ع١ ٢٠٠٣ .
٢٠ .القريط ي ، عب د المطل ب أم ين (١٩٩٨ ، (ف ي ال صحة النف سية ، ط١ ،دار
الفكر العربي ، القاهرة .
٢١ .محمد، عادل عبد االله (٢٠٠٠ (العلاج المعرفي السلوكي أسس وتطبيق ات دار
الرشاد ط١ ،الزقازيق ،مصر .
٢٢ .ناص ر ، أيم ن غري ب قط ب (٢٠٠١، (البني ة العامل ة لمكون ات القل ق
الاجتم اعي ل دى عين ات م ن ال شباب الم صري وال سعودي ، مجل ة عل م ال نفس .
ع٥٧ .
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط ٢٠١٢ م.د. مظھر عبد الكریم سلیم
-٣٥١ -
٢٣ .ه ول ،ج .ك.لن دزي (١٩٩٧، (نظري ات الشخ صية ، ترجم ة ف رج احم د
وآخرون ، الهيئة العمة للتأليف والنشر ، القاهرة .
المصادر الاجنبية :
Buss,A.H (1980) "Self consciousness and social Anxiety ",
the ـ University of taxas at Anstin, W.H.Freemant and company
san Franciso .
Donald .H.& Hugh , B.(1963). System of
Psychotherapy.Acomparative study . New York .
Gibson, T.J.(1976). Psychology for the Classroom , New
Jersey.
Baron ,R,&Byne ,D.(1977).Exploring social psychology
.Boston ,Allyn& Bacon .
Horney , K.(1937).Neurotic personality of our times .New
Norton.
Hjelle,L.A. & Ziegler ,D.J.(1981). Personality
theories.Aukland.McGraw-Hill .
Freud,S.(1959) .An Qutine of psychoanalysis .
London.TheHgarth press.
Kaplen,H&sadoch , B.(1994).Synopsis of psychiatry
ـBehavioral
Scinees Clinical psychiatry .7thed, New York .A.S.A.
Horowits ,Francs. D.(1979) .THE Relation ship of Anxiety ,
Selfـ ConceptandStatus ,J . of abnormal and social
psychology,Vol (65) .n.(3).
Tajel ,H.(1981) .Human Groups and social categories Studies
in social psychology.NewRochlle,ـ
Melbourne Syolnyco
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.د. مظهر عبد الكريم سليم العبيدي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.