صعوبات استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية لأقسام العلوم في كليات التربية الاساسية

المؤلفون

  • ماجد عبد الســتار البياتـــــي جامعة ديالى / كلية تربية المقداد
  • يسرى خلف محمد الجبوري كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2009/26/2/1

الكلمات المفتاحية:

: صعوبات ، التعليم الالكتروني ، اعضاء الهيئة التدريسية

الملخص

هدف البحث التعرف الى " صعوبات استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية لأقسام العلوم في كليات التربية الاساسية " ومعرفة الفروق بين استجابات عينة البحث تعزى للمتغيرات (الجامعة، الشهادة، اللقب العلمي، سنوات الخدمة).

اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، ولتحقيق اهداف البحث فقد تم بناء استبانة لجمع البيانات و وزعت على عينة البحث والتي تكونت من المجتمع كاملاً، وتكون مجتمع البحث من جميع اعضاء الهيئة التدريسية لأقسام العلوم في كليات التربية الاساسية في الجامعات العراقية (المستنصرية، الموصل، بابل، ديالى، المثنى، سومر، ميسان، واسط، الانبار، تكريت). للعام الدراسي (2020ـ2021) والبالغ عددهم (288) عضواً، اذ قامت الباحثة بتطبيق اداة الدراسة عليهم بعد تأكدها من صدقها وثباتها، ثم قامت الباحثة باستخدام الحزم الاحصائية (SPSS) لتحليل البيانات، وبينت نتائج البحث ما يلي :

- ان استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية يواجه صعوبات بنسبة (74.90%) وكان ترتيب هذه الصعوبات على النحو التالي، في المرتبة الاولى الصعوبات المتعلقة بالطلبة، في المرتبة الثانية الصعوبات المتعلقة بالتقويم، وجاءت في المرتبة الثالثة الصعوبات المتعلقة بالإدارة الجامعية، وجاءت في المرتبة الرابعة الصعوبات المتعلقة بالمنهج، في حين جاءت في المرتبة الخامسة الصعوبات المتعلقة بالتدريسيين.

- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات اعضاء الهيئة التدريسية تعزى الى كل من متغير (الجامعة والشهادة واللقب العلمي وسنوات الخبرة).

وتم تفسير النتائج وقدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات التي تأمل ان تسهم في تذليل هذه الصعوبات.

 

المراجع

استيتية : دلال ملحس، عمر موسى سرحان، 2007م، تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني،ط1 ، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

الحسني: علا بنت سالم، 2014م، استخدام الوسائط المتعددة في تصميم برنامج تقنيات الملابس الجاهزة وفاعليته في التعليم الالكتروني،(رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة ام القرى، السعودية.

الحوامدة: محمد فؤاد 2011م، معوقات استخدام التعلم الإلكتروني مـن وجهـة نظـر أعضـاء الهيئة التدريسية فـي جامعـة البلقـاء التطبيقيـة ، مجلـة جامعـة دمشـق، المجلـد 27 ،العـدد الأول والثاني، 2011م.

دانييل: جوني، 2015م، اساسيات اختيار العينة في البحوث العلمية، ترجمة: طارق عطية عبد الرحمن، معهد الادارة العامة، الرياض.

شحاته: حسن، 2010م، التعليم الالكتروني وتحرير العقل (آفاق وتقنيات حديثة للتعليم)، دار العالم العربي للنشر، القاهرة، مصر.

عبدالرؤوف: طارق،2015م، التعليم الالكتروني والتعليم الافتراضي ( اتجاهات عالمية معاصرة)، ط2، المجموعة العربية للتدريب و النشر، القاهرة، مصر.

العمري: محمد عبدالقادر،2015م، أسباب عزوف اعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك عن استخدام منظومة التعليم الالكتروني على موقع الجامعة من وجهة نظرهم، المجلة الاردنية في العلوم التربوية، المجلد11، عدد4. 2015 . 417ـ 426.

غنام، ابو بكر يوسف وحنان عبد الله الغامدي، (2018م)، (تصور مقترح لتطوير مركز مصادر التعلم لاكتساب معلمات التعلم العام مهارات التعليم الالكتروني)، المجلة التربوية المتخصصة، المجلد (7) العدد (12) - كانون الاول،2018م

قطيط: غسان يوسف، 2015م، تقنيات التعلم والتعليم الحديثة، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

الكناني : سلوان خلف جاسم، (2020)م ، البرامج التعليمية الاتجاهات الحديثة التي يقوم عليها واستراتيجياتها رؤية نظرية معرفية توظيفية، مكتب اليمامة للطباعة والنشر، بغداد، العراق

الملفات الإضافية

منشور

2023-06-14

كيفية الاقتباس

[1]
ماجد عبد الســتار البياتـــــي و يسرى خلف محمد الجبوري, "صعوبات استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية لأقسام العلوم في كليات التربية الاساسية", jfath, م 26, عدد 2, ص 1–21, 2023.