التطويرُ التنظيميّ للبرامج الأكاديميَّة لمواكبة احتياجات سوق العمل في ضوء رؤية 2030م بجَامِعَة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المؤلفون

  • الجوهرة بنت عبد الرحمن إبراهيم المنيع جَامِعَة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2022/26/2/11

الكلمات المفتاحية:

التطوير التنظيميّ، البرامج الأكاديميَّة، سوق العمل

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقديم مقترحات للتطوير التنظيميّ للبرامج الأكاديميَّة في جَامِعَة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لتلبية احتياجات سوق العمل وفق رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وذلك من خلال التعرف على واقع التطوير التنظيميّ للبرامج الأكاديميَّة والتحديات التي تحول دون مواءمة البرامج الأكاديميَّة في جَامِعَة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لتلبية احتياجات سوق العمل، والكشف عن دلالة الفروق بين تقديرات أعضاء هيئة التدريس لواقع ومستوى التطوير التنظيميّ في جَامِعَة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وفقًا للمتغيرات: (الكُلِّيَّة، الرتبة الأكاديميَّة، عدد سنوات الخبرة).

ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي،واعتمدت الدراسة على الاستبانه كأداة لها طُبقت على عينة من (360) فرداً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة، وتوصلت الدراسة أن واقع التطوير التنظيميّ للبرامج الأكاديميَّة لمواكبة احتياجات سوق العمل في ضوء رؤية 2030م بجَامِعَة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن جاءت  بمتوسط حسابي (3.67 من 5)، وهو متوسط يقع بالفئة الثالثة من مقياس ليكرت الخماسي، ما بين (2.61 إلى 3.40)، وهي الفئة التي تدل على الموافقة بدرجة متوسطة.و أن التحديات التي تحول دون مواءمة البرامج الأكاديميَّة في جَامِعَة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لتلبية احتياجات سوق العمل جاءت بمتوسط (4.55 من 5)، ويقع هذا المتوسط في التريب الخامس من مقياس ليكرت الخماسي، ما بين ما بين (4.21 إلى 5)، وهي الفئة التي تُشير إلي الموافقة بدرجة مرتفعة جدًّا على وجود تحديات للتطوير التنظيمي للبرامج الأكاديمية.ثم جاءت عبارات مقترحات التطوير التنظيمي لبرامج الأكاديميَّة في جَامِعَة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لتلبية احتياجات سوق العمل وفق رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية بدرجة مرتفعة جداً بمتوسط حسابي( 4.63 من 5) مما تتدل على موافقة عينة الدراسة لمقترحات التطوير التنظيمي.

وكشفت الدراسة عن أن المتغيرات (الكلية، الرتبة الأكاديمية، عدد سنوات الخبرة) غير داله احصائية، مما يعني عدم وجود فروقٍ دالة إحصائياً، (أي عدم وجود تأثير) في اتجاهات مفردات عينة الدراسة نحو التطوير التنظيميّ للبرامج الأكاديميَّة لمواكبة احتياجات سوق العمل في ضوء رؤية 2030م بجَامِعَة الأميرة نورة

المراجع

أبالخيل، عبد الله (1433هـ). التطوير التنظيميّ لمكاتب التربية والتعليم في ضوء مُتَطَلَّبَات مجتمع المعرفة. رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الإدارة والتخطيط التربويّ، كلية العلوم الاجتماعية، جَامِعَة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

جوهر ، علي ورضوان، وائل.(2012). التعليم العالي العام والخاص الواقع والتحديات توجهات عالمية و عربية معاصرة، المكتبة العصرية، القاهرة.

الحريري، خالد حسن.(2010). العلاقة بين الجامعات والقطاع الخاص ودورها في تحقيق جودة التعليم العالي في الجمهورية اليمنية، المؤتمر العلمي الرابع لجَامِعَة عدن "جودة التعليم العالي نحو تحقيق التنمية المستدامة" ، عدن، 11-13أكتوبر ، 2010م.

الروقي، مطلق (2014). معوقات التطوير التنظيميّ بجَامِعَة شقراء، مجلة البحث العلمي في التربية، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

رؤية المملكة العربية السعودية2030، مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، المملكة العربية السعودية، برنامج التحول الوطني 2020، مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، المملكة العربية السعودية.

الرويلي، نواف بن عبد الله بن دعان.(2017). مجالات تطوير التعليم الجامعي في بعض الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي.مج10، ع29.

الشملان، خالد والفوزان، الجوهرة.(2017). مُتَطَلَّبَات تطبيق الجامعات للإدارة الاستراتيجية لتحقيق رؤية 2030 من وجهة نظر أعضاء الجمعية السعودية للإدارة، ورقة عمل في مؤتمر جَامِعَة القصيم، بعنوان: دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030 خلال الفترة من 14-16 جماد الأول 1440هـ

الشيشاني، أحمد موسى عادل؛ طيفور، عاكف محمد؛ خصاونة، أمان صالح.(2011). تطوير البرامج الأكاديميَّة الجامعية وتأثيرها في زيادة فرص عمل خريجيها: كلية التربية البدنية- الجَامِعَة الهاشمية نموذجياً، مجلة العلوم التربويّة، مج38، ملحق5.

العتيبي، منير.(2006). تحليل ملاءمة مخرجات التعليم العالي لاحتياجات سوق العمل السعودي، جَامِعَة الملك سعود، https://ncys.ksu.edu.sa/ar المملكة العربية السعودية

العجمي، نوف بنت عبد العالي ؛ القرزعي، مها بنت أحمد.(2020). مُتَطَلَّبَات وتطوير وظائف الجامعات السعودية الحكومية بمدينة الرياض في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، المجلة الدولية للأبحاث التربويّة، جَامِعَة الإمارات العربية المتجدة، مج44، ع1.

علي، كرم عبد العاطي إبراهيم.(2014). "مخرجات التعلم" الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، جَامِعَة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

فضيل، رايس.(2015). دور جودة التعليم في المواءمة بين مخرجات التعليم العالي ومُتَطَلَّبَات سوق العمل، المؤتمر العربي الدولي الخامس لضمان جودة التعليم العالي خلال الفترة 3-5 مارس 2015، جَامِعَة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.

محمد، كوثر ناهي.(2017). دور التعليم في تحقيق التنمية البشرية، جَامِعَة القادسية، كلية الإدارة والاقتصاد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، العراق.

المرزوقي، شريفه رحمة الله.(2020). محددات التوافق بين مخرجات مؤسسات التعليم العالي، ومُتَطَلَّبَات سوق العمل الحكومي في مجال الاتصال: دراسة حالة على كلية الاتصال بجَامِعَة الشارقة وعدد من المؤسسات الحكومية، مجلة جَامِعَة الشراقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية.

المنيع، حمد بن إبراهيم (1428هـ). التطوير التنظيميّ لإدارات التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية – تصور مقترح، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة التربويّة، كلية التربية، جَامِعَة الملك سعود، الرياض.

المراجع الأجنبية:

De Waal، A.; Frijns، M. (2011). Longitudinal research into factors of high performance: The follow up case of Nabil Bank. Measuring Business Excellence، 15(1) ، 4-19.

Nabwera. H. Purnell, S. & Bates, I . 2008. development of a quality assurance hand book to improve educational courses in Africa. Biomed central, Vol. (6), P.p (155–161).

Pavlin, Just “The role of higher education in supporting graduates’ early labour market careers” International Journal of Manpower, 2014 VOLUME 35, ISSUE 4.

Sarojni ,Choy(2011) “Partnerships between universities and workplaces: some challenges for work-integrated learning”, 20 Apr 2010, Journal Studies in Continuing Education Volume 33, 2011 - Issue

الملفات الإضافية

منشور

2023-06-14

كيفية الاقتباس

[1]
الجوهرة بنت عبد الرحمن إبراهيم المنيع, "التطويرُ التنظيميّ للبرامج الأكاديميَّة لمواكبة احتياجات سوق العمل في ضوء رؤية 2030م بجَامِعَة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن", jfath, م 26, عدد 2, ص 221–248, 2023.