أنماط الإدارة الصفية لدى مدرسي العلوم في المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات وعلاقتها مع التحصيل الدراسي للطلبة

المؤلفون

  • هاشم حسن مسطو شيخو ممثلية وزارة التربية/ دهوك

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2022/26/2/21

الكلمات المفتاحية:

: أنماط الإدارة الصفية، المرحلة الثانوية ، التحصيل الدراسي

الملخص

        يهدف البحث الى التعرف على أنماط الإدارة الصفية الشائعة لدى مدرسي ومدرسات مواد العلوم لمرحلة الدراسة الثانوية في الموصل في ضوء متغيرات الجنس والتخصص وسنوات الخدمة وعلاقة ذلك مع متغير التحصيل الدراسي للطلبة، وتكونت عينة البحث من (72) مدرسا ومدرسة موزعين على المدارس الثانوية وبصورة عشوائية، واستخدمت في الدراسة الأداة المقننة التي أعدها (العجمي 2007)، وبعد معالجة البيانات احصائياً أظهرت النتائج التالية:

  1. ان نمط الإدارة الصفية الديمقراطي هو الأكثر شيوعاً بين مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية.
  2. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نمط الإدارة الصفية الترسلي والتحصيل الدراسي للطلبة عند مستوى (0,05)، وانعدام هذه العلاقة عند نمطي الإدارة التسلطي والديمقراطي.
  3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نمط الإدارة الصفية التسلطي ومتغير الجنس بالنسبة لمدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية.
  4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نمط الإدارة الصفية التسلطي ومتغير التخصص بالنسبة لمدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية.
  5. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نمط الإدارة الصفية التسلطي ومتغير سنوات الخدمة بالنسبة لمدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية.

   وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث جملة من التوصيات والمقترحات

المراجع

أبو خليل، نادية (2012)"إدارة الصف وتعديل السلوك الصفي، دار النهضة العلمية، بيروت، لبنان.

الترتوري، محمد عوض والقضاة، محمد فرحان (2006)" المعلم الجديد دليل المعلم في الإدارة الصفية الفعالة، دار مكتبة الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

الجميلي، عدنان علي والجبوري، وداد مهدي (2009)" بعض العوامل المؤثرة في الإدارة الصفية لدى أعضاء الهيئة التعليمية في المدارس الثانوية"، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 8 (1)، ص 149-166.العراق.

عدس، محمد عبد الرحيم (1999)"الإدارة الصفية والمدرسة المنفردة"، الطبعة الثانية، دار المجد للطباعة والنشر، عمان، الأردن.

علجية، مجاهد (2017)"دور الإدارة الصفية في التحصيل الدراسي من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط"، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد بوضياف-المسيلة-، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

عفيفي، صديق محمد(2007)" دليل المعلم في إدارة الفصل، منشورات المنظمة العربية للتربية الإدارية، القاهرة، مصر.

العدوان، زيد سليمان والحوامدة، محمد فؤاد (2011)" تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق"، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

العجمي، علي محمد فهيد (2007)" أنماط الإدارة الصفية السائدة في المدارس المتوسطة في دولة الكويت وعلاقتها باتجاهات المعلمين نحو مهنة التعليم"، رسالة ماجستير، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.

غريب، آمال (2015)" إدارة الصف وعلاقتها بالرسوب المدرسي من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة في التعليم الثانوي (دراسة ميدانية)"، رسالة ماجستير، قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة العربي بن مهدي- ام البواقي-، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

دمياطي، فوزية (1999)" فاعلية استخدام المعلمة لنمطي التسلط والتسامح في إدارة الفصل على فهم تلميذات الصف الثالث المتوسط بالمدينة المنورة، المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية، مجلد (18).العدد الثاني، ص80-85.

الشرقاوي، مريم إبراهيم (2005)" الإدارة الصفية المتميزة"، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر.

شحاتة، حسن والنجار، زينب (2003)" معجم المصطلحات التربوية والنفسية"، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، مصر.

الشعلاني، محسن احمد (2009)" أنماط الإدارة السائدة في مدارس تبوك التعليمية من وجهة نظر المتعلمين"، رسالة ماجستير، عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.

السبيعي، عبدالرحمن عبدالله (2018)" الأنماط الإدارية الصفية التي يمارسها معلمو مراكز السراج المنير في وزارة الأوقاف الكويتية، رسالة ماجستير، قسم الإدارة التربوية والأصول، كلية العلوم التربوية، جامعة ال البيت، الكويت.

النبهان، يحيى محمد (2008)"الإدارة الصفية والاختبارات"، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

نصرالله، عمر عبدالرحيم (2010)" تدني مستوى التحصيل والانجاز المدرسي أسبابه وعلاجه، دار الأوائل، الطبعة الثانية، عمان، الأردن.

مجموعة مؤلفين (2011)" التأديب الإيجابي في الصف الجامع الصديق للتعلم"، مكتب اليونسكو الإقليمي، بيروت، لبنان.

مخامرة، كمال خليل وأبوسمرة، محمود احمد (2012)" أنماط الإدارة الصفية لدى معلمي مدارس مديرية تربية وكالة الغوث في الخليل وبيت لحم"، مجلة جامعة الازهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، 2012، المجلد 14، العدد (1)، ص 253-280.

المواضية، رضا سلامة (2006)" أساليب الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي"، رسالة ماجستير، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.

Gubrandson, K. (2008) .Effects of teacher classroom management training on student achievement level, Dissertation Abstracts International, AAT 3313145

الملفات الإضافية

منشور

2023-06-14

كيفية الاقتباس

[1]
هاشم حسن مسطو شيخو, "أنماط الإدارة الصفية لدى مدرسي العلوم في المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات وعلاقتها مع التحصيل الدراسي للطلبة", jfath, م 26, عدد 2, ص 445–464, 2023.