أثـر إسـتراتيجية معــرض التــجـول في التحــصيل و تنمية الوعي الاثري عند طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الاجتماعيات

المؤلفون

  • عَبد الرزّاق عَبد الله زيدان العنبكي جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية
  • ايمن ياسين عبد احمد الأوسي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/3/2

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية معرض التجول , التحصيل , تنمية الوعي الاثري

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة أثـر إسـتراتيجية معــرض التــجـول في التحــصيل و تنمية الوعي الاثري عند طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الإجتماعيات ، وذلك من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الاتية : ــ 

1)لا يوجد  فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين  متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية معرض التجول ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي .

2) لا يوجد  فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين  متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون  مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية معرض التجول  ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الوعي الاثري البعدي .

3) لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين  متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية معرض التجول في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الاثري .

4)لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين  متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون  مادة الاجتماعيات على وفق الطريقة الاعتيادية  في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الاثري .

    وللتحقق من ذلك استعمل الباحثان تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة  والاختبارين القبلي والبعدي،  اختار الباحثان عن طريق السحب العشوائي البسيط متوسطة الاصدقاء للبنين وتحديدا طلاب الصف الاول المتوسط لإجراء التجربة وبطريقة السحب العشوائي البسيط اختيرت الشعبة (ج ) لتكون المجموعة التجريبية التي تدرس الاجتماعيات على وفق استراتيجية معرض التجول والبالغ عددهم ( 30 ) طالب والشعبة ( د ) مثلت المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية والتي بلغ عددها (30) طالب ايضا، كافأ الباحثان بين مجموعتي البحث بالمتغيرات الأتية (التحصيل الدراسي للأباء، التحصيل الدراسي للأمهات، درجات مادة الاجتماعيات للعام السابق للعام الدراسي(2018 ــ 2019 )، درجات اختبار الذكاء، درجات مقياس الوعي الاثري القبلي .

المادة العلمية : تضمنت الفصول الثلاثة الاولى من كتاب الاجتماعيات  والمقرر تدريسه لطلاب الصف الاول المتوسط من قبل وزارة التربية في ضوء النظام الرسمي (الكورسات)  .

ثم صاغ الباحثان (132) هدفاً سلوكياً ، واعدَّ خططاً تدريسية يومية بلغ عددها(48) خطة لكل مجموعة (التجريبية والضابطة)   .

        أما اداتا البحث ، فقد اعدَّ الباحثان اختباراً تحصيلياً مكوناً من  (40) فقرة اختبارية فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد  موزعة وفق المستويات الاربعة الاولى من تصنيف بلوم (Bloom) وهي (المعرفة ، والفهم ، والتطبيق ، والتحليل ) ، ثم تحقق الباحثان من صدق الاختبار الظاهري وصدق المحتوى من خلال عرضه على مجموعة من المتخصصين فضلاً عن استخراج الخصائص السايكومترية للاختبار (معامل الصعوبة ، وقوة التمييز ، وفاعلية البدائل الخاطئة) وطبَّق الباحثان الاختبار على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في نهاية التجربة التي أستمرت (13) اسبوع، أما ثبات الاختبار فتم الاعتماد على معادلة التجزئة النصفية باستعمال معامل ارتباط بيرسون (person)  بلغ قيمته (0.68 ) وبعد تصحيحه باستعمال معامل ارتباط سبيرمان – براون أصبح  (0.80)  ، ثم اعتمد الباحثان على مقياس الوعي الاثري المعده من لدن ( شرابي، 2018 )  والذي تكونَّ من ( 30) فقرة اختبارية ، اذ طبَّق الاختبار قبل البدء بالتجربة وبعد انتهائها ، وتم التأكد من صدقه وثباته، واعتمد الباحثان الوسائل الاحصائية من الرزمة الإحصائية (SPSS) ومنها : الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين بالعدد، ومربع (كا2)،  ومعادلة سبيرمان براون، ومعادلة ألفا كرونباخ ومعادلة الثبات، وبعد تصحيح الإجابات ومعالجة البيانات إحصائياً أسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي التحصيل ومقياس الوعي الاثري بين طلاب مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) عند مستوى دلالة (05‚0) لصالح المجموعة التجريبية التي دَرست مادة الاجتماعيات على وفق إستراتيجية معرض التجول وبذلك يرفض الباحثان الفرضيات ويقبل الفرضيات البديلة للبحث الحالي .

 

 الاستنتاجات التي تضمنها البحث الحالي :

1ــ اثبتت استراتيجية معرض التجول فاعليتها ضمن الحدود التي اجري فيها البحث الحالي وذلك في زيادة الوعي الاثري عند طلاب الصف الاول المتوسط بالموازنة مع الطريقة الاعتيادية في التدريس .

2ــ ان تطبيق خطوات استراتيجية معرض التجول ساعد المتعلمين على حب المشاركة في فعاليات الدرس مما ولد لديهم الرغبة والحماس نحو الموضوعات الاجتماعية .

 التوصيات التي تضمنها البحث الحالي :

1ــ تأكيد وزارة التربية على اقامة دورات تدريبية لمدرسي الاجتماعيات حول استعمال الاستراتيجيات التدريسية الحديثة لا سيما استراتيجية معرض التجول في تدريس الاجتماعيات.

2ــ التأكيد على استراتيجية معرض التجول في تدريس الاجتماعيات لما لها من اهمية في زيادة التحصيل وتنمية الوعي الاثري .

المقترحات التي تضمنها البحث الحالي :

اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في :ــ

  1. اجراء دراسات في معرفة (اثر إستراتيجية معرض التجول في التحصيل و تنمية الحس الوطني لدى طلاب الصف الاول المتوسط )
  2. إجراء دراسة مماثلة في متغيرات اخرى، كتنمية المفاهيم التاريخية.
  3. إجراء دراسات. اخرى على. الإناث بدلاً من الذكور.

 

المراجع

- القرآن الكريم

ابوالحاج ,سها احمد و حسن خليل المصالحة (2016) استراتيجيات التعلم النشط ,مركز ديبونو لتعليم التفكير, عمان ,الاردن

أبودية، عدنان أحمد (2011) : أساليب معاصرة في تدريس الاجتماعيات ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، الأردن , عمان

ايكن , لويس (2007) : الاختبارات والامتحانات , ترجمة فرج السراج المكتبة العبيكان للنشر والتوزيع , الرياض , السعودية.

التابعي, احمد حسن(2012):فاعلية برنامج قائم على المتاحف الالكترونية في تنمية الوعي الاثري والتحصيل في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي ( رسالة ماجستير غير منشورة), جامعة عين شمس, مصر.

الحجامي ، احمد علي حسين (2018) أثر استراتيجية القصص الرقمية في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة التاريخ ,رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية الاساسية ,جامعة ديالى .

الحسناوي , حاكم موسى عبد خضير(2019) , فاعلية طرائق التدريس الحديثة في تنمية الاتجاهات العلمية , دار ابن النفيس للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

الحيالي، عصام عدنان سلمان ( 2019 ): أثر استراتيجية البدائل في تنمية التفكير المنظومي لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ, رسالة ماجستير(غير منشورة),جامعة ديالى.

الحيلة ، محمد محمود (2016) : طرائق التدريس واستراتيجياته ، ط6 ، دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع ، الامارات العربية المتحدة .

خليل , سعادة عبد الرحيم (2013) : توجهات معاصرة في التربية والتعليم , مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع , بيروت , لبنان .

الزاملي , علي عبد جاسم واخرون(2009) : مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي , ط1 , مكتبة الفلاح , الكويت .

الزبيدي , صباح حسن (2014) : اسس بناء وتصميم مناهج المواد الاجتماعية واغراض تدريسها, دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان, الأردن.

_________, صباح حسن )2015 )مناهج المواد الاجتماعية وطرائق تدريسها , دار المناهج , للنشر والتوزيع عمان.

زيتون , عايش محمود(2005) , اساليب تدريس العلوم , دار الشروق للنشر والتوزيع ,عمان , الاردن.

زيدان ، عبد الرزاق عبد الله ، وانوار فاروق شاكر(2015) : اضاءات في التربية والتعليم ، المطبعة المركزية / جامعة ديالى ، العراق .

سبيتان, فتحي ذياب (2010) : ضعف التحصيل الطلابي المدرسي, دار االجنادرية للنشر والتوزيع والطباعة , عمان , الأردن .

السراي ، محمد جثير (2015) : "فاعلية برنامج مقترح على وفق استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير التاريخي لدى طلبة كلية التربية الاساسية" ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ،كلية التربية ابن رشد ، جامعة بغداد.

سعد زاير ,سماء تركي داخل(2016): المهارات اللغوية بين النظرية والتطبيق ,الدر المنهجية ,للنشر والتوزيع, عمان.

سليم , محمد صابر واخرون(2006): بناء المناهج وتخطيطها ,الدار دار الفكر ناشرون وموزعون, عمان, الاردن.

الشافعي ,ايناس محمد عبد الفتاح ,(2001), فعالية برنامج نشاط في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي الأثري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي, ( رسالة ماجستير غير منشورة), جامعة عين شمس, مصر.

شحاته ,حسن و زينب النجار(2003): معجم المصطلحات التربوية ,الدار المصرية اللبنانية , القاهرة ,مصر.

شرابي, احمد رجب(2018): استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين خرائط العقل والمتشابهات لتنمية الوعي الاثري لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ( رسالة ماجستير غير منشورة), جامعة عين شمس, مصر.

الشمري , محمد بن ماشي (2011) : 101 إستراتيجية في التعلم النشط , وزارة التربية والتعليم السعودية .

وزارة التربية ,جمهورية العراق ,2010 .

الصاوي ، ياسر (2007) : ادارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات ، دار السحاب للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر0

الصعيدي, مروة محمد فتحي محمدي (2007):فاعلية الانشطة المتحفية في الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم التاريخية والوعي الاثري لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي ( رسالة ماجستير غير منشورة), جامعة حلوان, مصر.

العباسي , دريد قيس عبد الكريم موسى (2015) :اثر المدخل التفاوضي في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في مادة التاريخ, رسالة ماجستير تاريخ كلية التربية للعلوم الانسانية ,جامعة ديالى .

العبيدي ,سوسن موسى مدحت (2014 ) :فاعلية التدريس بالمدخل المنظومي في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة تاريخ الحضارات القديمة ,رسالة ماجستير تاريخ كلية التربية للعلوم الانسانية ,جامعة ديالى .

العتيبي ,محمد حوال (2018) : قلق الاختبار والتحصيل في علاقتهما ببعض المتغيرات الديموجغرافية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة شقراء , مجلة كلية التربية ,العدد 53 , السعودية .

العساف, صالح بن حمد(2006) : المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية , ط4 , شركة العبيكان للطباعة ، الرياض ، المملكة العربية السعودية .

عطية ,محسن علي (2018) : التعلم النشط استراتيجيات واساليب حديثة في التدريس , دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان, الأردن.

عمر , سيف الاسلام سعد(2009) :الموجز في منهج البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية,ط1,دارالفكر الوراق للنشر والتوزيع ,دمشق, سوريا.

العنبكي، عذراء خضير علوان محمد (2017) أثر إستراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة التاريخ,رسالة ماجستير تاريخ كلية التربية للعلوم الانسانية ,جامعة ديالى .

القرشي , أمير إبراهيم (2018) : كيف تدرس التاريخ ، عالم الكتب للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر.

الكرخي رويدة احمد حميد (2018) :أثر المدخل الجمالي في تحصيل وتنمية مهارة رسم الخرائط التاريخية عند طالبات الصف الاول المتوسط, ,رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية الاساسية ,جامعة ديالى.

ماثيو ، ليمبان(1998) المدرسة وتربية الفكر ( ترجمة ابراهيم يحيى الشهابي )، وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية , دمشق ، سوريا.

محمد الطيب واخرون, (2005) : مناهج االبحث في العلوم التربوية والنفسية,ط3,دار المعرفة الجامعية ,الاسكندرية , مصر.

محمد، جوان شكور( 2019 ): أثــر إسـتراتـيجـية تـرشيح الأَفـكار في التحصـيل وتنمية الدافعية العقلية لدى طالبات الصف الخامس الأَدبي في مادة التأريخ , رسالة ماجستير(غير منشورة),جامعة ديالى.

مريزيق , هشام يعقوب وفاطمة حسين الفقيه (2008) : أساليب تدريس الاجتماعيات, دار الراية للنشر والتوزيع , عمان – الاردن.

مصطفى , سعيد احمد (ب . ت) : اثر الذكائات المتعددة على التحصيل الدراسي والدافعية والاندماج في العمل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية , دار العلم والايمان للنشر والتوزيع , القاهرة – مصر.

المكدمي, ياسر محمود(2020) القياس والتقويم التربوي, دار االجنادرية للنشر والتوزيع والطباعة , عمان , الأردن .

المصادر الاجنبية

ANWAR, FARRAH ZAKIYAH :(2015)ENHANCING STUDENTS’ SPEAKING SKILLTHROUGH GALLERY WALK TECHNIQUEA CLASSROOM ACTION RESEARCH AT THE FIRST GRADE STUDENTS OF SMA MUHAMMADIYAH,(Unpublished Master’s Thesis),Sumatra , Indonesia.

RIDWAN , MUHAMMAD) 2016): GALLERY WALK; AnAlternative Learning Strategy in Increasing Students’Active Learning (Unpublished Master’s Thesis)Department of Arabic Language, Hasanuddin University Makassar INDONESIA .

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
عَبد الرزّاق عَبد الله زيدان العنبكي و ايمن ياسين عبد احمد الأوسي, "أثـر إسـتراتيجية معــرض التــجـول في التحــصيل و تنمية الوعي الاثري عند طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الاجتماعيات", jfath, م 24, عدد 3, ص 44–71, 2023.