فاعلية التدريس بأنموذج من النظرية البنائية (جود لافويه )في اكتساب المفاهيم الإحيائية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في كتاب مادة العلوم

المؤلفون

  • منى عبد الله إسماعيل كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/26/3/17

الكلمات المفتاحية:

: فاعليـة التدريس، النظرية البنائية ،نموذج جود لافويه، اكتساب مفاهيم الإحيائية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على ( فاعليـة التدريس بأنموذج من النظرية  البنائية جود لافويه في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في كتاب العلوم ) جرى تحديد مجتمع البحث بطلاب الصف السادس الابتدائي في مدرسة جدة الابتدائية التابعة لل العامة لتربية ديالى للعام الدراسي (2020-2021) إذ استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة أحدهما تضبط الأخرى ضبطاً جزئيا ومن ذوات الاختبار البعدي لاكتساب المفاهيم الاحيائية ، وتبعاً لهذا التصميم تم اختيار العينة قصدياً كي تمثل مجموعتي البحث حيث بلغ عدد أفراد العينة (64) تلميذ و عن طريق التعيين العشوائي اختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية وعدد أفرادها (32) تدرس على وفق نموذج جود لافويه  من لنظرية البنائية بينما شعبة (ج) تمثل المجموعة الضابطة وعدد أفرادها (32) طالب تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية، جرى مكافئة المجموعتين في متغيرات (المعلومات السابقة، الذكاء, التحصيل السابق في مادة العلوم) تم تحديد المادة العلمية بالوحدات (الأولى, و الثانية, والثالثة) من كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي ، وقد جرى تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2020-2021) ، وقد قامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث بنفسها وتم أعداد الخطط التدريسية إذ بلغت( ١٤) خطة للمجموعة التجريبية ، و مثلها للمجموعة الضابطة تمت صياغة أهداف سلوكية ممثلة لاكتساب للوحدات الثلاث , وبلغ عددها (72) هدفاً ممثلة لمستويات الاكتساب الثلاثة (التعريف, والتمييز, والتطبيق), أما بالنسبة لأداة البحث فقد أعدَّ اختبـار اكتساب المفاهيم الاحيائية تألـف مــن  (72) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من المتعدد ،تم التأكد من صدق الأداة وثباتها باستخدام معادلة كيودر ريتشاردسون 20 بالنسبة لاختبار اكتساب المفاهيم إذ بلغ (85¸0) تدل النسبة على حصول الأداة على ثبات عالٍ، وأظهرت نتائج البحث باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين إلى ما يأتي : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست على وفق نموذج لنظرية البنائية جود لافويه على طلاب المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية, إذ  بلغت القيمة (التائية) المحسوبة (٣.٣٣) , في حين بلغت قيمة( التائية) الجدولية (2) عند مستوى دلالة (05‚0) ، وبذلك رُفِضت الفرضية الصفرية، وعبر النتائج استنتجت فاعليـة التدريس بأنموذج من النظرية  البنائية جود لافويه في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي . وبناءً على ما ذكر أوصت الباحثة عدداً من التوصيات منها, ضرورة إدخال نماذج النظرية البنائية  في تدريس مادة العلوم لما له من أهمية في اكتساب المفاهيم المختلفة و تدريب معلمي ومعلمات مادة العلوم على استعمال النماذج الحديثة وكيفية إعداد خطط تدريسية سواء قبل الخدمة أو في إثنائها, كما اوصت الباحثة ﺇجراء المزيد من الدراسات على مواد دراسية ومراحل دراسية مختلفة وعلى متغيرات أخرى

المراجع

المصادر العربية

ألشمري, استبرق رعد محمد(2017), فاعلية التدريس بأنموذج جود لافويه في اكتساب طالبات الصف الرابع العلمي للمفاهيم الإحيائية وتنمية وعيهن البيئي, رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة المستنصرية.

بادي،غسان خالد(١٩٨٩م).تصور مقترح لزيادة فاعليـة المعلـم. المـؤتمر العلمـي الأول.آفاق وصيغ غائبة في إعداد المناهج وتطويرها.الجمعية المصرية للمنـاهج وطـرق التدريس .

حسام الدين, ليلى عبد لله(2002), اثر دورة التعلم فوق المعرفية ودورة التعلم العادية في التحصيل وعمليات العلم وبقاء اثر التعلم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي, دراسات في المناهج وطرائق التدريس,مجلة كلية التربية, جامعة عين شمس, العدد81, أغسطس, 154- 187.

حناوي, زكريا(2004), فعالية استخدام نموذج دورة التعلم في تدريس الهندسة لتنمية التحصيل والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة أسيوط مصر.

الطراونة، محمد حسن (2011), اثر استخدام دورة التعلم المعدلة في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن, مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية), مجلد (25) 9.

الطراونة، محمد حسن،(٢٠٠٨) اثر التدريس باستخدام دورتي التعلم: المعدلة بنوعية التحليل الفرضي التنبؤي والاعتيادية في فهم طلبة المرحلة الأساسية العليا للمفاهيم وتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة الفيزياء في الأردن، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن

عبدالسلام, عبد السلام مصطفى(2001), الاتجاهات الحديثة في تدرس العلوم, ط1, دار الفكر العربي, القاهرة.

عبد القادر، عبد القادر محمد و شديد، فؤاد(2013)، نماذج واستراتيجيات التدريس الفعال بين النظرية والتطبيق، ط1، دار الكتاب الجامعي..

كاتوت, سحر أمين(2009), طرق تدريس العلوم, ط1, دار دجلة, عمان.

الكبيسي، وهيب مجيد والداهري، صالح حس(2000)، المدخل في علم النفس التربوي، ط1، دار الكندي للنشر والتوزيع، عمان.

اللولو, فتحية والأغا, إحسان (2007), تدريس العلوم, ط1, كلية التربية الجامعة الإسلامية غزة - فلسطين..

المصادر الأجنبية

Blank, L.(2000).A met cognitive learning cycle: a better warranty for student understanding; science Education, 84(4) 486-506 .

Lavoie, D,& Good, R.(1999). The Nature and Use of Prediction Skills In a Biological Computer Simulation. Journal of Research in Science Teaching, 25(5), 335-360.

Lavoie, D. (1999),Effects of emphasizing hypothetic predictive reasoning with in the science learning cycle on high students processes skills and conceptual understanding in biology, Journal of Research in science Teaching, 36 (10).

التنزيلات

منشور

2023-06-22

كيفية الاقتباس

[1]
منى عبد الله إسماعيل, "فاعلية التدريس بأنموذج من النظرية البنائية (جود لافويه )في اكتساب المفاهيم الإحيائية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في كتاب مادة العلوم", jfath, م 26, عدد 3, ص 350–362, 2023.