اتجاهات مُعلمي اللغة العربية ومُعلماتها نحو استخدام المنصة التعليمية الإلكترونية (التحديات والمقترحات)

المؤلفون

  • علي فاضل مهدي مديرية تربية بغداد الرصافة/ الثالثة

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات / المنصة التعليمية الإلكترونية / التحديات والمقترحات

الملخص

    يرمي البحث الحالي إلى تعرف (اتجاهات مُعلمي اللغة العربية ومُعلماتها نحو استخدام المنصة التعليمية الإلكترونية (التحديات والمقترحات)), ولتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في بحثه, واختار الباحث مجتمع البحث وعينته بطريقة قصدية المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة, بمحافظة بغداد للعام الدراسي(2020-2021), البالغ عددها (70) معلماً ومعلمةً, أي بواقع (35) معلماً, و(35) معلمةً, الذين يدرسون مادة اللغة العربية في المدارس الابتدائية النهارية, واستعمل الباحث استبانة فقرات مقياس الاتجاهات, وتضمنت الاستبانة بصيغتها النهائية (30) فقرة من فقرات الاتجاهات, واعتمد الباحث على استخراج الصدق الظاهري لها بعرض هذه الفقرات على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها, والقياس والتقويم لبيان رأيهم في صلاحيتها وإبداء آرائهم فيها, واعتمد الباحث الملاحظة المباشرة لمقياس (ليكرت الخماسي) والذي تضمن خمسة مستويات؛ لأنّه يتصف بالدقة والشمول والثبات, واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الملائمة في بحثه.

    وأظهرت نتائج البحث على النحو الآتي: التباين في إجابات عينة البحث من (المعلمين) على فقرات الاستبانة نحو اتجاهات المعلمين في استخدام المنصة التعليمية الإلكترونية.

    إذ حصلت الفقرة (1) على المرتبة (1) وهي: (أرى أنَّ التعلّم بوساطة المنصة التعليمية الإلكترونية ضرورةً لكل معلم),  في حين حصلت الفقرة(4) على المرتبة (2) وهي: (أرى أنَّ استعمال المنصة التعليمية الإلكترونية من أساسيات التقنيات الحديثة في التدريس).

    إما تباين إجابات عينة البحث من (المعلمات) على فقرات الاستبانة نحو اتجاهات المعلمات في استخدام المنصة التعليمية الإلكترونية أظهرت ما يأتي:

    إذ حصلت الفقرة (14) على المرتبة (1) وهي: (أرى أنَّ طريقة التدريس الاعتيادية تعطي نتائج أفضل من التدريس باستعمال المنصة التعليمية الإلكترونية), في حين حصلت الفقرة(21) على المرتبة (2) وهي: (أرى أنَّ المنصة التعليمية الإلكترونية تساعدني كثيرًا في تذكر المادة التي أُعلمها).

    ممّا يدلُّ على عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط إجابات (المعلمين والمعلمات), حول التحديات التي تواجه مُعلمي اللغة العربية ومُعلماتها نحو استخدام المنصة التعليمية الإلكترونية في المرحلة الابتدائية.  

   ويستنتج الباحث ممّا تقدم أبرز الاستنتاجات: إنَّ المنصة التعليمية الإلكترونية, تسهم في خلق بيئة تفاعلية تجذب من طريقها أركان العملية التعليمية في أثناء الصف الدرس الإلكتروني.

    ويوصي الباحث في بحثه أبرز التوصيات منها: ضرورة إدخال مُعلمي اللغة العربية ومُعلماتها دورات تأهيلية وتطويرية على الاستعمال الأمثل في برامج التواصل الإلكتروني, والمنصات التعليمية الإلكترونية الأخرى.

    ويقترح الباحث إجراء عدة  دراسات منها: إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي في مرحلتي (المتوسطة والإعدادية).

المراجع

لقرآن الكريم.

أحمد, عبد السميع سيد.(1993). دراسات في علم الاجتماع التربوي, ط2, دار المعرفة الجامعية, بيروت, لبنان.

البصيص, حاتم حسين.(2011). تنمية مهارات القراءة والكتابة استراتيجيات متعددة للتدريس والتقويم, الهيئة العامة السورية للكتاب, دمشق, سوريا.

التميمي, رائد رمثان حسين, وآخرون.(2018). التعليم الإلكتروني وتطبيقاته التربوية, ط1, مؤسسة دار الصادق الثقافية طبع. نشر. توزيع, بابل, الحلة, العراق.

الجزائري, حيدر كريم.(2021). علم النفس الالكتروني, ط1, مكتب نور الحسن للطباعة والتنضيد, باب المعظم, بغداد, العراق.

الجهني، ليلى سعيد.(2016). تقصي نوايا طالبات الدراسات العليا السلوكية في استخدام منصة ادمودو التعليمية مستقبلا باستخدام نموذج قبول التقنية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، العدد(28)، ص68_ 90, جامعة بابل، الحلة, العراق.

الحريري, رافدة.(2008). التقويم التربوي, دار المناهج للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.

حمدان, حلمي رؤوف حلمي شاكر.(2020). الصف الافتراضي المقلوب نموذج حمدان في التعليم الالكتروني, دار الأيام للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.

الرشود، ريم.(2014). فاعلية موقع ادمودو في تنمية التحصيل الدراسي ومهارة حل المشكلات في مقرر مهارات الاتصال لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض, السعودية.

زاير, سعد علي, وسماء تركي داخل.(2013). اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية, الجزء الأول, دار المرتضى للطبع والنشر والتوزيع, شارع المتنبي, بغداد, العراق.

الزغول, عماد عبد الرحيم, وشاكر عقله المحاميد.(2007). سيكولوجية التدريس الصفي, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان, الأردن.

الزهيري, حيدر عبد الكريم محسن.(2015). المناهج وطرائق التدريس المعاصرة, ط1, دار اليازوري, عمان, الأردن.

السفاسفة, عبد الرحمن إبراهيم.(2004). طرائق تدريس اللغة العربية, ط2, مركز يزيد للنشر, عمان, الأردن.

سليمان, محمد .(2016). فاعلية المنصة التعليمية ادمودو(Edmodo) في تنمية مهارات الفهم الشفهي في اللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية, مجلة البحوث العلوم الإعلامية, العدد (51), ج1, القاهرة, مصر.

شاهين, عماد.(2009). مبادئ التعليم المدرسي للأهل والمعلمين, ط1, دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع, بيروت, لبنان.

شحاتة, حسن, وزينب النجار.(2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية,ط1, الدار المصرية اللبنانية, القاهرة, مصر.

الشريف, باسم بن نايف محمد.(2019). واقع اتجاهات طلبة الجامعة نحو تطبيق المنصات الرقمية في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية(جامعة طيبة أنموذجاً), مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية, العدد (22), ص352-406, السعودية.

الشمري, هدى علي جواد, وسعدون محمود الساموك.(2005). مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها, ط1, دار وائل للنشر, عمان, الأردن.

عامر, فرج المبروك عمر.(2016). طرائق التدريس العامة, ط1, دار حميشرا للنشر, القاهرة, مصر.

عطية, محسن علي.(2007). مهارات الاتصال اللغوي وتعليمها, ط1, دار المناهج للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.

عطية, محسن علي.(2013). المناهج الحديثة وطرائق التدريس, ط1, دار المناهج للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.

علي, محمد السيد.(2011). اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان, الأردن.

العنيزي، يوسف.(2017). فعالية استخدام المنصات التعليمية ادمودو لطلبة تخصص الرياضيات والحاسوب بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت، المجلة العلمية، المجلد (33)، العدد(6)، ص193_ 241, الكويت.

الغرايبة, سارا سامح مصطفى.(2016). دور المنصات التعليمية الإلكترونية في تنمية الوعي الصحي لدى طالبات الصف السادس الأساسي واتجاهاتهن نحوها, (رسالة ماجستير غير منشورة), كلية التربية, جامعة اليرموك, إربد, الأردن.

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
علي فاضل مهدي, "اتجاهات مُعلمي اللغة العربية ومُعلماتها نحو استخدام المنصة التعليمية الإلكترونية (التحديات والمقترحات)", jfath, م 26, عدد 4, ص 158–184, 2023.