فاعلية انموذج ويتلي في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الاول المتوسط في المطالعة

المؤلفون

  • سلوى حسين عبد الله كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2022/26/4/15

الكلمات المفتاحية:

المهارات القرائية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى فاعلية انموذج ويتلي في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الاول المتوسط في المطالعة. ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي.واختبارا قبليا وبعدياً لمجموعتين تجريبية وضابطة. واقتصر البحث الحالي على احدى المدارس الثانوية في قضاء بعقوبة(ثانوية العذراء)اختارتها الباحثة عشوائياً لإجراء التجربة وبالطريقة نفسها اختارت الباحثة الشعبة(أ)لتمثل المجموعة التجريبية التي درست مادة المطالعة على وفق انموذج ويتلي والشعبة(ب)لتمثل المجموعة الضابطة التي درست المطالعة بالطريقة الاعتيادية. بلغت عينة البحث(56) طالبة وزعت عشوائيا على مجموعتين بواقع(28) طالبة في كل مجموعة.وكافأت الباحثة بين المجموعتين في بعض المتغيرات(الذكاء.العمر الزمني للطالبات.درجات مادة اللغة العربية للعام الدراسي السابق.درجات القدرة اللغوية. درجات الاختبار القبلي) حددت الباحثة موضوعات المطالعة التي ستدرس اثناء التجربة.وصاغت الباحثة اهدافاً سلوكية لها. واعدت خططا تدريسية.ولقياس مدى تنمية المهارات القرائية لدى طالبات مجموعتي البحث.اعدت الباحثة اختبارا لهذا الغرض طبقته قبل التجربة وبعدها. ولتحليل بيانات البحث استعملت الوسائل الاحصائية المناسبة له وبعد جمع البيانات احصائيا توصلت الباحثة الى ما يلي: وجود فرق ذو دلالة احصائية  عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة ولمصلحة المجموعة التجريبية في تنمية المهارات القرائية في مادة المطالعة. وفي ضوء نتيجة البحث استنتجت الباحثة استنتاجات منها: ان التدريس باستعمال انموذج ويتلي له اثر في تنمية المهارات القرائية للطالبات بشكل افضل من التدريس بالطريقة الاعتيادية.

واوصت الباحثة مجموعة من التوصيات منها:ضرورة اعتماد انموذج  ويتلي في تدريس مادة المطالعة. واقترحت الباحثة: اجراء دراسة تجريبية مماثلة للدراسة الحالية في صفوف دراسية اخر.

English translation. 

المراجع

المصادر:القران الكريم

-ابو جادو-صالح محمد علي-علم النفس التربوي ط2دار المسيرة-لاردن-2002.

-احمد-محمد عبد القادر-طرق تعليم اللغة العربية بين النظرية والممارسة.المرحلةالاساسية الدنيا-ط1-دار الفكر للطباعة عمان2000م.

-الامام-مصطفى محمود واخرون,التقويم والقياس ,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ,جامعة بغداد.دار الحكمة للطباعة والنشر,العراق1990

-البجة-عبد الفتاح حسن-اصول تدريس اللغة العربية ط1 –مكتبة النهظة 2005.

-البدوي –احمد زكي-معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية-بيروت-1986.

-البياتي-عبد الجبار توفيق,وزكريا.الحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس,مطبعةموسسة الثقافة العالمية. بغداد ,1977.

-جابر-وليد احمد- اساليب تدريس اللغة العربيةط3-دار الفكر –عمان 1991.

- جابر-وليد احمد-تدريس اللغة العربية مفاهيم نطرية وتطبيقات عملية-دار الفكر للنشر والتوزيع-2002.

-الجبوري-فلاح صالح حسين-طرائق تدريس اللغة العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة.ط1.دار الرضوان.عمان 2015.

-الجندي- امينة السيد-اثر استخدام انوذج ويتلي في تنمية التحصيل ومهارات عمليات العلم الاساسية والتفكير العلمي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم.2003.مجلد السادس مجلد التربية العلمية.الجمعية المصرية.

-الخولي-وليم-الموسوعة المختصرةفي علم النفس .دار المعارف مصر1976.

-الدليمي-طه علي حسين-وسعاد عبد الكريم الوائلي.تدريس اللغة العربية بين الطرائق التقليدية والاستراتيجيات التجديدية-عالم الكتب الحديث.الاردن2009.

-الراوي-خاشع محمود,المدخل الى الاحصاء,ط1,دار الكتب للطباعةوالنشر جامعة الموصل2000.

-رزوق-اسعد-موسوعة علم النفس .ط1-مطابع الشروق. بيروت.لبنان.1977.

_____النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم-عمان ط2007.

_زيتون-حسن وحسين وزيتون,التعلم والتدريس من منظورالنظرية البنائية-عالم الكتب القاهرة-2006.

-سوسة-سامي سلمان-المهارات الازمةلاستعمال الخرائط في التدريس لدى مدرسي الجغرافية في المرحلة الثانية وتقويمهما,اطروحةدكتوراه,غيرمنشورة,كلية التربية .ابن رشد جامع بغداد 1994.

-السيقلي-خليل واخرون-في القراءة التحليلية-ط1- مكتبة سمير8 198

-عبد الحكيم-شيرين صلاح-فعالية انموذج ويتلي في التعلم البنائي في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلاب الصف الاول الثانوي في مادة الرياضيات0مجلة تربويات الرياضيات ,الجمعية المصرية المجلد الثامن2005.

-عطية-محسن علي- الجودة الشاملة -دار الصفاء للنشر ,عمان 2009.

-العليان-فهد علي-استراتيجيةk.w.lفي تدريس القراءة مفهومها-اجرائتها-فوائدها-مجلة كلية المعلمين-مجاد خامس, العدد2004.

-علي-محمد السيد-موسوعة المصطلحات التربوية ط1 دار المسيرة -2011.

- العمرو-عبد العزيز رشيد-فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعادلي في تدريس التربية على مهارات الانتاج الفني لدى طلبة المرحلة المتوسطة-جامعة ام القرى بمكة.رسالة ماجستير,2001.

-مارزانو-روبرت-المهارات الاساسية في تعليم التفكير..دار النشر.2006.

-مرسال-اكرامي محمد-فاعلية استخدام انموذج ويتلي للتعلم البنائي الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الخامس الادبي. 2004 ,رسالة ماجستير,جامعة الاسكندرية,

-مرسي-محمد منير-اسس التدريس ونظرياته,العدد الخامس,قطر,1987.

-معروف-نايف-خصائص اللغة العربية وطرائق تدريسها-دار النفائس,ط1’بيروت,2008.

-المعموري-عمران عبد- اثر انموذج ويتلي في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الادبي-كلية التربية للعلوم الانسانية-جامعة بابل-2015.

-وزارة التربية- منهج الدراسة المتوسطة-ط1,مطبعة وزارة التربية 1996.

-يوسف-جمعةسيد-سيكلوجيةاللغةالعربيةوالمرض العقلي .الكويت 1990

-يونس-فتحي-استراتيجيات تعلم اللغة العربية في المرحلة الثانوية ,مطبعة الكتاب القاهرة,2000.

مصادر اجنبية

-Merrill-M.D.constructivsm and instructional deign.journal of Educational tehnology.1991.vol.13.no:5.

-Weatly-G.H.conaustructivist perspective on scien and mathematics learning science education .1991.vol.75. http:/www.darchababahatan.Maktoobblog.com/111

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
سلوى حسين عبد الله, "فاعلية انموذج ويتلي في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الاول المتوسط في المطالعة", jfath, م 26, عدد 4, ص 331–353, 2023.