تقویم اكتساب مفاھیم مادة طرائق التدریس لدى طلبة كلیات التربیة الریاضیة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/1الملخص
تعد مرحلة التعلم الجامعي من المراحل المهمة التي يمر بها الطلبة في إثناء تدرجهم الدراسي وتعد كليات التربية الرياضية واحدة من المؤسسات المسؤولة عند تزويد الإفراد بالمعارف والمعلومات العلمية المطلوبة .
ان مشكلة البحث الحالي تهدف الى معرفة مدى اكتساب المفاهيم في مادة طرائق التدريس لدى طلبة كلية التربية الرياضية لان أهداف التدريس في هذه المادة لم تتحقق بشكل مرضٍ وحسب ماتمليه الأهداف التعليمية اذ يلحظ ان دراسة مادة طرائق التدريس تركز على حفظ المعلومات ومنها المفاهيم وغيرها من الموضوعات بدون استيعاب حقيقي ومتوازن لهذه المعلومات فضلاً عن الأساليب التدريسية المستخدمة في تدريس مادة طرائق التدريس التي لا تأخذ بنظر الاعتبار التحقق من مستوى فهم الطلبة وعليه استخدمت الباحثة المنهج المسحي وقامت ببناء اختبار تحصيلي إذ استعملت الباحثة الوسط الحسابي وتحليل التباين لمعرفة النتائج وأظهرت النتائج إن مستوى اكتساب المفاهيم لدى الطلبة ( ضعيف ) وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات المتعلقة بالبحث
المراجع
في العراق لمعرفة مستوى
اكتساب المفاھیم لدى الطلبة .
المصـــــــــــادر
- الزبیدي ، سلمان عاشور ؛المبادئ الأساسیة في طرائق التدریس العامة ،
اتجاھات تربویة معاصرة ، طرابلس ، مطبعة ٢ مارس ، ١٩٩٩.
-الجبوري ، شاكر محمود ؛ اثر استخدام 败مطین للملخص السبوري في تدریس
مادة التاریخ للصف
- ال碍موان ، عبد الرحمن محمد ، مدى اكتساب تلامیذ المرحلة المتوسطة بمدینة
الریاض للمفاھیم التاریخیة والجغرافیة الواردة في الكتب المقررة ، المجلة
التربویة ، المجلد (١٣ ، (العدد (٥٤ ، (١٩٩٩.
- سامي محمد ملحم ؛ مناھج البحث في التربیة وعلم النفس ، الأردن ، المسیرة
. ٢┗┗┗،
- رودي الدوران ، vساسیات القیاس والتقویم في تدریس العلوم ، ترجمة محمد
سعید الصباریني ، وآخرون ، الأردن ، دائرة التربیة ، ١٩٨٥.
- فری碍ة ، علي كاصد ، اثر الجنس والمستوى التعلیمي في اكتساب طلبة المرحلة
الأساسیة بمدینة الریاض للمفاھیم التاریخیة والجغرافیة الواردة في الكتب
المقررة ، مجلة العلوم التربویة ، دراسات المجلد ( ٢٤ ، ( العدد ( ١ (الجامعة
الأرد败یة ، الأردن ، ١٩٩٧.
- محمد محمود الحیلة ، مھارات التدریس الصفي ، ط٣ ،دار المسیرة ،عمان ،الأردن
. ٢┗┗٩،
- 败زال شكري حامد ؛ مدى اكتساب تلامیذ الصف الرابع والخامس والسادس
للمفاھیم الاجتماعیة واثر الجنس والصف الدراسي في ذلك ، بحث من碍ور ،
مجلة دراسات العلوم التربویة، المجلد ، ٢٩ ، العدد ، ١ ، ٢┗┗٢.
- Bloom, B.S , and othe, ( 1971) , ''A Handbook on Formaive
and and Summative Evaluation of Student Learning'' , New
york , Megraw – Hil
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 رفیعة عیسى موسى
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.