معوقات تطبيق الاختبارات الإلكترونية لطلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة ديالى

المؤلفون

  • كريمة احمد حسن مديرية تربية ديالى / قسم الاشراف الاختصاص

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/3/15

الكلمات المفتاحية:

معوقات – الاختبارات الإلكترونية

الملخص

الكشف عن معوقات تطبيق الاختبارات الالكترونية على الطلبة من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية . عينة البحث  مكونة من(  165) مديرا ومن كلا الجنسين ذكورا واناثا من مديرية تربية ديالى وتم اختيارهم  بالطريقة الطبقية العشوائية , وللوصول الى هدفي  البحث تم استخدام المنهج الوصفي , وتم استعمال الاستبيان المفتوح على العينة الاستطلاعية المكونة من ( 50) مدير ومديرة من غير المشمولين بعينة البحث .

ولتحقيق أهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء أداة لقياس ( معوقات الاختبارات الإلكترونية للمرحلة المتوسطة) اعتمادا على استجابات عينة البحث الاستطلاعية  وتم التاكد من الخصائص السايكومترية للمقياس اذ تم استنباط الصدق باسلوبين وهما : الصدق الظاهري والصدق المنطقي , كما استنبطت الثبات بطريقتين : هما T test وبلغ (  0,87) و الفاكرونباخ فكانت (0,81) وتالف المقياس بشكله النهائي من ( 41) فقرة ملائمة للقياس.

وانتهت المعالجة الإحصائية باستخدام ( المتوسط الحسابي , الانحراف المعياري , الاختبار التائي لعينة واحدة , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معامل ارتباط بيرسون , تحليل التباين , تحليل الانحدار , الاختبار الزائي , والحقيبة الاحصائية SPSS)) .

وتوصل البحث للنتائج التالية :

  • أظهرت نتائج البحث الحالي أن مستوى المعوقات التي تواجه مديري المدارس الثانوية كانت بمستوى عال وايضا أظهرت  نتائج البحث الحالي أن لا اثر لمتغير الجنس (ذكور – إناث ) في مستوى تحديد المعوقات التي تواجه تطبيق التعليم الإلكتروني  في المدارس الثانوية  بين المدراء والمديرات

وهناك مجموعة من المقترحات في ضوء نتائج البحث

المراجع

ابن منظور ،جمال الدين ،1997، لسان العرب ،الجزء 12،ط 6،دار الصادر ،بيروت0

ابو الكشك، محمد نايف. الدور الجديد للمعلم العربي في مواجهة التحديات في القرن الحالي، ملحقات بحوث المؤتمر الفكري السابع الاتحاد التربويين العرب، بغداد.2000.

الكندري، عبد هلال ،وعبد هلال الهابس. الاسس العلمية لتصميم وحدة تعليمية عبر الانترنيت، المجلة التربوية، 2000:المجلد 14 العدد57.

بريكيت ،اكرم بن محمد بن سالم. واقع التعليم الالكتروني في تدريس اللغة العربية بالمر حلة الثانوية ومعوقات استخدامه، دراسات تربوية ونفسية ،2011(مجلة كلية التربية بالزقازيق ،ع71 ،1 .ص 245-308)

عيسى، سامي. مقترح لتوظيف التعلم الالكتروني في تنمية بعض المفاهيم الرياضية للصم من خلال معالجات الذكاء الاصطناعي"،المؤتمر الدولي الاول للتعلم الالكتروني والتعلم عن بعد خلال الفترة 18-19 ،الرياض.،السعودية. 2009

عمار ،حامد. في اقتصاديات التعليم ،سرس الليان ،مركز تنمية المجتمع العربي. 1964.

قطب، يوسف صالح الدين. اهمية الاستمرار مع الدينامية في السياسة التعليمية ،القاهرة ،صحيفة التربية ، 1985 :م(26 )العدد(2): ص3. مجلة اكاديمية البورك للعلوم الانسانية والاجتماعية/2020/المجلد (1 )العدد (2)94-124

عبود ، سالم محمد ،وأخرون. واقع التعليم الالكتروني ونظم الحاسبات واثره في التعليم في العراق ،مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة،2008 : .306-275 :17العدد 10

الغراب، أيمان محمد. التعليم الالكتروني مدخل الى التدريب غير التقليدي،القاهرة ،المنظمة العربية الإدارية .2003.

علوم ،منصور. التعليم الالكتروني في مدارس وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت "ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الالكتروني خلال الفترة من 19- 22/4/2003، مدارس الملك فيصل ،السعودية.2003.

العطروزي ،محمد. التعليم الالكتروني –احد نماذج التعليم عن بعد- المؤتمر القومي السنوي التاسع )العربي الأول ( مركز تطوير التعليم الجامعي بعين شمس، التعليم الجامعي بعد :رؤية مستقبلية من 17-18 .2002 .13 ديسمبر

سالم،أحمد،2004" تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني" ،الرياض : مكتبة الرشيد.

سالم، علي، و مصطفى عبد القوي أساسيات المنهج المدرسي وتنظيماته .2002. 15

المحيسن، إبراهيم و خديجة هاشم. التعليم العالي عن بعد باستخدام شبكة المعلومات الدولية. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثالث لاعداد المعلم ،مكة المكرمة / جامعة أم القرى / كلية التربية. 19-21 .2008.

العبد الكريم ،مشاعل عبد العزيز. واقع استخدام التعليم الالكتروني في مدارس المملكة العربية بمدينة الرياض ،السعودية ،جامعة الملك سعود ، رسالة ماجستير. 2008. مجلة أكاديمية البورك للعلوم الإنسانية والاجتماعية/2020/المجلد (1 )العدد (2)94-124

الهرش، عايد واخرون معوقات استخدام منظومة التعلم الالكتروني من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في لواء الكورة، المجلة الأردنية في .27-40 : عدد،6/مجلد:2010، العلوم التربوية

دويدري، رجاء وحيد البحث العلمي أساسياته النظرية وممارسته العملية ، دار الفكر، دمشق. 2002.

عطية ، محسن علي. البحث العلمي في التربية مناهجه ،اداواته وسائله الاحصائية ، دار المناهج للنشر والتوزيع ،عمان. 2009.

عباس ، محمد خليل واخرون مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان. 2011.

داود، عزيز حنا، وأنور حسين عبد الرحمن مناهج البحث التربوي، مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر،بغداد. 1990.

السيد فؤاد البهي. علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري،ط2،دار التأليف ،القاهرة. 1971.

جريو، داخل حسن. آراء وملاحظات في التربية والتعليم، مطابع دار الحكمة والنشر، البصرة ، جامعة البصرة. 1990.

ملحم ، سامي محمد ، ( 2000) ، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن 0

ملحم ، سامي محمد ،2011، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، عمان ،ط5،دار المسيرة للنشر والتوزيع

الرازي ،محمد بن ابي بكر بن عبد القادر ،1986،مختار الصحاح ،الكويت ،دار الرسالة للنشر

عريفج ، سامي ،2001،الادارة التربوية المعاصرة ،عمان ،دار الفكر0

فيركسون ،جورج اي ،1991،التحليل الاحصائي في التربية وعلم النفس ،ترجمة هناء محسن العكيلي ،دار الحكمة للطباعة والنشر

علام، صلاح الدين محمود،2000 ، القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة ،دار الفكر العربي ،القاهرة

الكبيسي ،عبد الواحد حميد ،2007،القياس والتقويم تجديدات ومناقشات ،ط1،عمان ،دار جرير للنشر والتوزيع

أبو لبدة ،سبع محمد ،1987،مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي ،ط4،المطابع التعاونية ،عمان0

الكندري , عبد الله وعبد الله الهابس ( 2000) الاسس العلمية لتصميم وحدة تعليمية عبر الانترنيت , المجلة التربوية , مجلد 14 العدد 57 .

التنزيلات

منشور

2023-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
كريمة احمد حسن, "معوقات تطبيق الاختبارات الإلكترونية لطلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة ديالى", jfath, م 27, عدد 3, ص 323–348, 2023.