أثر استراتيجيتي حصيرة المكان و أوجد الخطأ في تحصيل مادة التاريخ لدي طالبات الصف الحادي عشر

المؤلفون

  • حامد مصطفى بلباس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة صلاح الدين
  • عمر ياسين ابراهيم كلية التربية - جامعة صلاح الدين
  • ره وا صالح محمد جامعة صلاح الدين – كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/3/17

الكلمات المفتاحية:

حصيرة المكان، أوجد الخطأ ، تحصيل

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة (أثر استراتيجيتي حصيرة المكان و أوجد الخطأ في تحصيل مادة التاريخ لدي طالبات الصف الحادي عشر) ، ولتحقيق هدف البحث ، اختارت الباحثة تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي مجموعات البحث الثلاث ، واختباراً بعدياً ، وتحديد مجتمع البحث مقتصراً على طالبات الصف الحادي عشر ، اللواتي يدرسن بالمدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية أربيل - قسم التربية دشتي هولير للعام الدراسي (2022-2023) ، وقد اختيرت عينة البحث قصدياً ، والتي بلغت (84) طالبة بواقع (24) طالبة في المجموعة التجريبية الأولى والتي درست مادة التاريخ على وفق استراتيجية حصيرة المكان ، و (25) طالبة في المجموعة التجريبية الثانية والتي درست مادة التاريخ على وفق استراتيجية أوجد الخطأ ، و(27) طالبة في المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية ، والمستبعدات (8) .

وبعد أن حددت الباحثة موضوعات المادة العلمية التي ستدرسها في أثناء مدة التجربة المتمثلة بخمسة فصول ، صاغت أهدافاً سلوكية بلغ عددها (121) هدفاً ، وأعدا اختباراً تحصيلياً تألف من (50) فقرة اختباريه ، منها (41) فقرة من نوع الاختيار من متعدد و (9) فقرات من نوع الاسئلة المقالية ، إذ تم تأكد من صدقه ، وحساب ثباته ، ومن القوة التمييزية، ومعاملات الصعوبة والسهولة . وبعد تحليل نتائج الإجابات الطالبات ومعالجتها إحصائيا باستعمال تحليل التباين الاحادي وطريقة شيفيه  لمعرفة دلالة الفرق عند مستوى (0.05) بين مجموعات ، فظهرت النتائج : وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعات الثلاث  في الاختبار التحصيل ، وكانت النتيجة لصالح المجموعتين التجريبيتين ، وخرجت الدراسة بعدد من الاستنتاج والتوصيات والمقترحات

المراجع

ابراهيم، مروان عبدالمجيد(1999) الأسس العلمية والطرق الإحصائية للاختبارات والقياس في التربية الرياضية،ط1، دارالفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.

أبو علام ، رجاء محمود (2014) تقويم التعلم ،ط1، دارالمسيرة للنشر والتوزيع.

احمد وديب، محمد على ،محمد صدقى(2017) مبادي الاحصاء مع الاستخدام العزم الاحصائية الجاهزة، دارالتعليم الجامعى للطباعة والنشر والتوزيع،مصر.

امبوسعيدي،عبدالله بن خميس، الحوسنية،هدي بنت علي(2016) إستراتيجيات التعلم النشط 180إستراتيجية مع الامثلة التطبيقية،ط2، عمان-دارالمسيرة للنشر والتوزيع.

بدوي،رمضان مسعد (2010)، التعلم النشط ، ط1،دارالفكر للنشر والطباعة ،عمان-الاردن.

جادر الزركاني،عبدالزهره (2020)اثر استراتيجية حصيرة المكان في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي،جامعة المستنصرية ،كلية التربية الاساسية.رسالة ماجستير غير منشورة.

جبر العرنوسي، ضياء عويد حربي، سعد محمد (2015) المناهج البناء والتطوير، ط1، دارصفاء للنشر والتوزيع-عمان.

الجلبي ، سوسن شاكر (2005) اساسيات بناء الاختبارات والمقيايسس النفسية والتربوية ،ط1، مؤسسة علاءالدين للطباعة للنشر والتوزيع للنشر ، ديمشق-سوريا.

حسين،عبدالمنعم خيري(2011) القياس والتقويم في الفن والتربية الفنية ،مركز الكتاب الاكاديمى للنشر والتوزيع ، عمان.

الحمداني،موفق واخرون (2006) مناهج البحث العلمي، الكتاب الاول ،اساسيات البحث العلمي، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع،عمان.

الحمداني،موفق واخرون (2006) مناهج البحث العلمي، الكتاب الاول ،اساسيات البحث العلمي، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع،عمان.

الحمداوي ،بهاء شبرم غضيب (2021)، أثر استراتيجية اوجد الخطا فى تحصيل طلاب الصف الثانى المتوسط فى مادة قواعد اللغة العربية، جامعة واسط ، مجلة كلية التربية ، العدد الثالث والاربعون ، الجزء الثانى.

حميد،نجلاء عبدالجليل و حسين،فلاح صالح(2020) ، اثر استراتيجية أوجد الخطأ في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في القران الكريم والتربية الإسلامية وتنمية قيمهن الاجتماعية،مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية، كلية التربية للعلوم الانسانية.

الخياط ، ماجد محمد(2010)أساسيات القياس والتقويم في التربية، ط1، دارالراية للنشر والتوزيع، الاردن-عمان.

داود وعبدالرحمن، عزيز حنا وأنورحسين(1990)مناهج البحث التربوى ، ط1 ، دار الحكمة ، بغداد ، العراق .

الروسان، سليم سلامة واخرون (1992) المباديء القياس والتقويم تطبيقاته التربوية والانسانية، جمعية عمال المطابع التعاونية، عمان ،الأردن.

الزاملي،على عبد جاسم واخرون (2009) مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوية ،ط1،الفلاح، الكويت.

زاير، سعد علي، واخرون(2016) الاملاء العربي مشكلاته قواعده طرائق تدريسه، دارصفاء للنشر والتوزيع ، عمان.

الزبيدي، صباح حسن(2010) مناهج المواد الاجتماعية وطرائق تدريسها،دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.

الزبيدي، صباح حسن(2014)مناهج المواد الاجتماعية وطرائق تدريسها، ط1، دارالمناهج للنشر والتوزيع، عمان-الاردن.

السكران، محمد(2000) أساليب الدراسات الاجتماعية، ط2، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.

الشمري، ماشي بن محمد(2012) 101استراتيجية في التعلم النشط،ط1، الرياض –السعودية

الطريري ،عبدالرحمن بن سليمان (2014)، القياس النفسي والتربوي –نظريته –اسسة-تطبيقاته، ط2،مكتبة الرشد- رياض.

عبدالله ، سامية محمد محمود(2015)استراتيجيات التدريس(الاسس-النماذج- والتطبيقات)،ط1، دارالكتاب الجامعي، العين –دولة الإمارات العربية المتحدة.

عزام واخرون ،عبدالمرضي حامد و محمد توفيق افشير و محمد على احمد(2017)اساسيات الاستدلال والتنبؤ الاحصاء ،ط1، دارالتعليم الجامعي للطباعة والنشر والتوزيع، الاسكندرية –مصر.

عطية، محسن علي وعبد الرحمن عبد علي الهاشمي(2007) تحليل محتوى مناهج اللغة العربية رؤية نظرية تطبيقية،دار صفاء، عمان.

عطية،محسن على(2008)الاستراتيجيات الحديثة فى التدريس الفعال ،دارصفاء للنشروالتوزيع،الاردن.

عطيوي، جودت عزت.(2000)أساسيات البحث العلمي، دار الثقافة، عمان.

علام،صلاح الدين محمود(2000)القياس والتقويم التربوى والنفسى أساسياته وتطبيقاتهوتوجهاته المعاصرة ، ط1، دارالفكرالعربى، القاهرة.

عليان ،ربحي مصطفى ، غنيم ،عثمان محمد(2000) مناهج وأساليب البحث العلمى النظرية والتطبيق، دارصفاء للنشر والتوزيع-عمان.

عودة ،أحمد سليمان(2014)القياس والتقويم في العملية التدريسية ، دار الأمل للنشر والتوزيع ،عمان-الأردن.

فان دالين، ديوبولدب (1985) مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط3،وترجمة محمد نبيل نوفل واخرون، مكتبة الانجلو المصرية،القاهرة.

الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم(2004) كفايات تدريس المواد الاجتماعية،دار الشروق للنشر، عمان، 2004م.

قطامي ، نايفة(2004)مهارات التدريس الفعال ،ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان-الاردن.

كوافحة،تيسير مفلح (2010) القياس والتقييم وأساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة ،ط3،دارالمسيرة للنشروالتوزيع، عمان.

الكيلاني واخرون ، عبدالله زيد احمد التقي ،عبدالرحمن عدس (2009) القياس والتقويم في التعلم والتعليم، الشركة العربية الناشر المتحدة للتسويق والتوريدات بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة.

مجيد ،سوسن شاكر (2014) أسس بناء الاختبارات والمقياييس النفسية والتربوية، ط3، مركز ديبونو لتعليم التفكير، الأردن-عمان.

محمد، شفيق(2001)البحث العلمي والخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية،المكتبة الجامعية، الاسكندرية-مصر.

مرعي ،توفيق احمد ،الحيلة ،محمد محمود (2015) طرائق تدريس العامة، ط7، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

ملحم ، سامى محمد (2012) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط6، دارالمسيرة.

ملحم، سامي محمد(2010) مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

النبهان، موسى(2004) اساسيات القياس في العلوم السلوكية ،ط1، دار الشروق ،عمان

هيكل ، محمد حسين (1985) زيادة جديدة للتاريخ ، الطبعة الثانية ، بيروت

اليساري ، محمد حسن كريم (2022) أثر استراتيجية شبكة الأسئلة في التحصيل واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الرابع الأدبي فى مادة التاريخ، جامعة القادسية ،كلية التربية ، رسالة ماجستير غير منشورة.

الشبلي ، إبراهيم مهدي (2000) ،التعليم الفعال والتعلم الفعال، دار الأمل، عمان، الأردن .

دعمس ، مصطفى نمر (2009) ،إعداد وتأهيل المعلم ، ط1 ، دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

وزارة التربية(1993) منهج الدراسة الاعدادية ،ط1، مطبعة وزارة التربية.

Fall(2011)Service Delivery Model for Students With Exceptionalities Professional Learning Package Materials and Activities.

التنزيلات

منشور

2023-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
حامد مصطفى بلباس, عمر ياسين ابراهيم, و ره وا صالح محمد, "أثر استراتيجيتي حصيرة المكان و أوجد الخطأ في تحصيل مادة التاريخ لدي طالبات الصف الحادي عشر", jfath, م 27, عدد 3, ص 383–407, 2023.