العادات العقلية وعلاقتها بتحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية

المؤلفون

  • علي هادي حسين التميمي مديرية تربية محافظة ديالى : مدرسة الخورنق الابتدائية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/3/20

الكلمات المفتاحية:

العادات العقلية، التحصيل، التاريخ

الملخص

 

      يهدف البحث الحالي التعرف على (العادات العقلية وعلاقتها بتحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية) وللتحقق من اهداف البحث لابد من الإجابة عن الاسئلة الاتية :

  • مستوى العادات العقلية لدى طلاب الصف الرابع الادبي ؟
  • العلاقة الارتباطية بين العادات العقلية وتحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية ؟
  • مدى اسهام العادات العقلية بتحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية ؟

       تكون مجتمع البحث الحالي من طلاب الصف الرابع الادبي الذين يدرسون في المدارس الثانوية والاعدادية النهارية الحكومية التابعة لمديرية محافظة ديالى/ بعقوبة المركز للعام الدراسي (2021-2022م)، البالغ عددهم (400) طالب موزعين على (13) مدرسة .

       استعمل الباحث منهج البحث الوصفي الارتباطي على عينة بلغت (70) طالب من طلاب الصف الرابع الادبي واختاره العينة بالطريقة العشوائية، وقد تبنى الباحث مقياس العادات العقلية الذي طبقة سبهان (2015) والذي اعده حسين (2012) وان هذا المقياس المبني على العادات الست عشرة التي جمعها كوستا وكاليك في نموذجة، وسميت بإنموذج كوستا لعادات العقل، وقد تكون المقياس بصيغته اولية من (90) فقرة موزعة على (16) عادة من عادات العقل، واحتوت كل عادة على (5-6) فقرة إيجابية  وسلبية أي بواقع(61) فقرة موجبة و(29) فقرة سالبة كما في ملحق (1) وكل فقرة متبوعة بخمسة بدائل (دائماً، غالباً، أحياناً ،نادراً، ابداً) وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً استعمل الباحث الحقيبة الاحصائية (spss)، وبعد التأكد من الخصائص السايكومترية والتأكد من الصدق والثبات بعرضه على المحكمين تخصص طرائق تدريس التاريخ والقياس والتقويم والعلوم النفسية والتربوية، وبعد تطبيق الاداة ومعالجتها إحصائياً اظهرت النتائج ما يأتي : 

  • طلاب الصف الرابع الادبي (عينه البحث) يمتلكون مستوى فوق المتوسط من العادات العقلية .
  • ان العلاقة الارتباطية بين متغيري العادات العقلية والتحصيل الدراسي لطلاب الصف الرابع الادبي تعد علاقة قوية وداله احصائياً .

وفي ضوء هذه النتائج توصل الباحث الى الاستنتاجات الأتية :

  • ان هناك ارتباط بين اغلب المتغيرات التربوية والنفسية مع التحصيل الدراسي لا سيما متغير العادات العقلية لكون الاخير يعد عملية تكاملية تشترك فيها العديد من السلوكيات التي يقوم بها الفرد اثناء التعلم .

ومن خلال النتائج التي توصل اليها الباحث فانه يوصي بعدد من التوصيات والتي تتمثل بالاتي :

  • اجراء المزيد من الدراسات التي تتناول المتغيرات التربوية والنفسية وتعرف علاقاتها مع المتغيرات التعليمية المختلفة كالاحتفاظ بالتحصيل والدافعية للتعلم والاستعداد للتعلم .

في ضوء النتائج التي توصل  اليها الباحث واستكمالاً لنتائج البحث فانه يقترح المقترحات الاتية :

اجراء دراسة مماثلة للتعرف على العلاقة بين العادات العقلية ومتغيرات تعليمية اخرى كالاحتفاظ والاستعداد والانتباه والدافعية

المراجع

أبو المعاطي، يوسف جلال (2004) : مدى فعالية مجموعات التعلم التعاونية في تنمية القدرات على الاستدلال الرمزي واللفظي وبعض العادات العقلية لدى طلاب المرحلة المتوسطة،(رسالة ماجستير منشورة) مجلة كلية التربية، المنصورة، العدد (56)، ص 313- 341 ،مصر.

أبو رياش، حسين محمد وزهرية عبد الحق (2007 ) : علم النفس التربوي للطالب الجامعي والمعلم الممارس، ط1، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

ابو زيد، اجمد ( 2017 ) : فاعلية التدريب على اليقظة العقلية كمدخل سلوكي جدلي في خفض صعوبات التنظيم الانغعالي لدى طالبات ذات اضطراب الشخصي الحدية واثره على اعراض هذا الاضطراب، مجلة الارشاد النفسي .

احمد، علي عبد المجيد(2010) : التحصيل الدراسي وعلاقته بالقيم الاسلامية التربوية، ط1، مكتبة حسن العصري للطباعة والنشر، بيروت .

جاني، نوال جوحي (2012) : فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة عند طلبة المرحلة الاعدادية، (اطروحة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية، الجامعة المستنصرية ،العراق.

الجبوري، نجلاء علي سلطان (2014) : أثر عادات العقل في الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف الرابع العلمي، (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية الاساسية، جامعة بابل، العراق.

الحارثي، إبراهيم أحمد (2002) : العادات العقلية وتنميتها لدى التلاميذ، ط2، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية.

حسام الدين، ليلى عبد السلام (2008) : فاعلية استراتيجية البداية – الاستجابة والتقويم في تنمية التحصيل وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي في مادة العلوم، المؤتمر العلمي الثاني عشر التربية العلمية والواقع المجتمعي التأثير والتأثر، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية .

حسين، امال اسماعيل (2014) : كتمان السر وعلاقته بالشخصية اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة، بحث غير منشور، الجامعة المستنصرية .

حمدانة، محمد محمود ساري وخالد حسين محمد عبيدات ( 2012 ) : مفاهيم التدريس في العصر الحديث، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، الاردن .

الخفاف إيمان عباس، والتميمي ونور فيصل (2014) : عادات العقل وعلاقتها بمستوى الاداء المهني لدى معلمات رياض الاطفال (رسالة ماجستير منشورة) ط1، مكتبة المجتمع العربي، عمان، كلية التربية الاساسية/ الجامعة المستنصرية، العراق.

زيتون ،عايش (2010). الاتجاهات العالمية في مناهج العلوم وتدريسها، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .

السامرائي، قصي محمد ورائد ادريس الخفاجي (2014) : الاتجاهات الحديثة في طرائق التدريس، ط1، دار دجلة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

السلطاني، محمد عباس محمد (2013) : أثر استراتيجيتي الحركة والصورة وعادات العقل في تنمية التذوق الأدبي والتعبير الإبداعي عند طلاب الصف الخامس الادبي، (اطروحة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، العراق.

السلطاني، جبار رشك ومحمد هاشم العوادي (2017) : تدريس التاريخ ادراك العلاقات المفاهيمية للمتشابهات في ضوء النظرية البنائية، ط1، دار الوضاح للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .

الصالح، مصلح (2004) : عوامل التحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .

طراد، حيدر عبد الرضا (2012) : أثر برنامج ( كوستا وكاليك) في تنمية التفكير الابداعي باستخدام عادات العقل لدى طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية الرياضية، مجلة علوم التربية الرياضية، جامعة بابل، المجلد (5)، العدد (1)، ص 225-264، بابل، العراق.

عبد القادر، حامد (1984) : المنهج الحديث في اصول التربية وطرق التدريس، ط2، مطبعة النهضة العربية، بيروت، لبنان.

العتيبي، ضحى بنت حباب عبدالله (2012) : فاعلية خرائط التفكير في تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الاكاديمي لدى طالبات قسم الاحياء بكلية التربية،(اطروحة دكتوراه منشورة) مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية جامعة الملك سعود، المجلد (5)، العدد (1)، ص 187- 250, السعودية .

قطامي، يوسف وعمور أميمة محمد (2005) : عادات العقل والتفكير النظرية والتطبيق، ط1، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .

كاظم، حيدر طارق (2011) : عادات العقل المستندة إلى نصفي الدماغ وفق أداة هيرمان للسيادة الدماغية (HBDI) لدى الطلبة المتميزين وأقرانهم المعاديين (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة بابل، العراق.

كوستا، آثر وبينا كاليك (2005) : استكشاف وتقصي عادات العقل، ط1، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع الدمام، ترجمة مدارس الظهران، السعودية.

مغراوي، عبد المؤمن محمد ( 2009 ) : اتجاهات حديثة في بحوث مناهج وطرق تدريس الدارسات الاجتماعية، ط1، القاهرة، مصر .

المكدمي، ياسر محمود وهيب (2016) : موضوعات في القياس والتقويم التربوي والاختبارات، ط1، الطبعة المركزية، جامعة ديالى للنشر والتوزيع، ديالى، العراق .

النجم، سبهان يونس مجيد (2015) : تصميم برنامج تدريبي لمادة التربية العملية على وفق استراتيجيات التعلم النشط واثرة في اكساب طلبة كلية التربية مهارات التدريس وتنمية عادات العقل المنتج، (اطروحة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، العراق.

نصر الله، عمر عبد الرحيم (2010) : تدني مستوى التحصيل والانجاز المدرسي أسبابه وعلاجه، ط2، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .

نوفل, محمد بكر ومحمد عودة الريماوي (2008) : تطبيقات عملية في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن .

وزارة التربية (2018) : شعبة مناهج العلوم الاجتماعية، بغداد، العراق .

يونس، اسمهان عباس ( 2015 ) : اليقظة العقلية وعلاقتها باساليب التعلم لدى طلبة المرحلة الاعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة واسط، كلية التربية .

ثانياً : المصادر الاجنبية

Cost Al & kellick B ( 2000) Discovering and Habits of mind Association For supervisision victoria usa.

Eble ,R.L.(1972):Essentials of Educational Measurement , Prentice - Hall , New Jersey .

Perkins . D .(2003 ) . what creative thinking is in Acost (ed ) Developing mind: are source book for teaching thinking ( rer .ed ) vol . ( pp: 85 -88 ) Assocition for supervision and curriculum Develop ment . Alexondria .victoria USA.

التنزيلات

منشور

2023-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
علي هادي حسين التميمي, "العادات العقلية وعلاقتها بتحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية", jfath, م 27, عدد 3, ص 446–472, 2023.