أثر استعمال استراتيجية لوح الذاكرة في الأداء التعبيري لدى طلاب المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/4/21الكلمات المفتاحية:
لوح الذاكرةالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استعمال استراتيجية لوح الذاكرة في الاداء التعبيري لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية الاتية: ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون التعبير على وفق استراتيجية لوح الذاكرة، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون التعبير بالطريقة الاعتيادية في اختبار الاداء التعبيري البعدي. وقد اقتصر البحث على عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط في محافظة ديالى وللفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023. إذ بلغت عينة البحث (44) طالباً موزعين بصورة متساوية على شعبتين بواقع (22) طالباً في كل شعبة، اجرى الباحث عملية تكافؤ لمجموعتي البحث، والتي يعتقد انها تؤثر في سلامة التجربة ونتائجها، وقد تكونت مادة الدراسة من (6) موضوعات اختيرت من (10) موضوعات بعد ان عرضت على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في طرائق تدريس اللغة العربية، اعتمد البحث على محكاة جاهزة وهي محكات تصحيح الهاشمي لتكون اداة لقياس الاداء التعبيري لطلاب مجموعتي البحث وبعد استعمال الوسائل الاحصائية المناسبة اظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي استعملت استراتيجية لوح الذاكرة في تدريس التعبير على طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية ومن خلال نتائج البحث اوصى الباحث بمجموعة من التوصيات فضلاً عن اقتراح مجموعة من المقترحات استكمالاً للدراسة الحالية
المراجع
- ابن فرج، عبد اللطيف بن حسين. طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان الاردن، 2009.
- ابو الضبعات، زكريا. طرائق تدريس اللغة العربية، ط1، دار الفكر، عمان، الاردن، 2007.
- أحمد، بيمان جلال. اثر استراتيجية المراحل الخمس في الاداء التعبيري والتفكير الابتكاري عند طالبات الصف الخامس الادبي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية – ابن رشد، 2010.
- أمبو سعيدي، عبد الله خميس وآخرون. استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال 200 فكرة تدريسية مع الامثلة التطبيقية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2019.
- أمبو سعيدي، عبد الله خميس والعفيفي، منى. البيئة الصفية الواقعية والمفضلة في حصص مادة الفيزياء من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية بسلطة عمان. ورقة عمل مقدمة الى المؤتمر الثامن لمعلمي العلوم والرياضيات، بيروت، الجامعة الامريكية، 2004.
- بدوي، رمضان سعد. التعلم النشط، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن، 2010.
- بطرس، حافظ بطرس. تدريس الاطفال ذوي صعوبات التعلم، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن، 2009.
- البياتي، عبد الجبار توفيق. البحث التجريبي واختبار الفرضيات في علوم النفسية والتربوية، دار جهينة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2007.
- حسان، تمام. مقالات في اللغة والأدب، ط1، عالم الكتب، القاهرة، مصر، 2006.
- الحلاق، علي سلمان. اللغة والتفكير الناقد، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2007.
- الحمداني، موفق. اللغة وعلم النفس، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، العراق، 1982.
- حميدة، امام مختار، مهارات التدريس، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، مصر، 2000.
- الخزاعلة، محمد سلمان فياض وآخرون. طرائق التدريس الفعال، ط1، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2011.
- خلف الله، سلمان. المرشد في التدريس، دار جهينة للطباعة والنشر، عمان، الاردن، 2002.
- سعيد، ابو طالب محمد. علم التربية في التعليم العالي، ج1، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، العراق، 1990.
- الشربيني، فوزي، وعفت الطناوي. تطوير المناهج التعليمية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن، 2011.
- العادلي، شاكر غني. التنبيه على الخطأ الشائع والصواب الضائع، ط1، بغداد، 2007.
- عاشور، راتب قاسم، ومحمد فؤاد الحوامدة. اساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2007.
- عبد الرحمن، أنور حسين، وعدنان حقي زنكنة، الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية، بغداد، العراق، 2007.
- عبد الكريم، نور فراس. أثر استعمال الخريطة الدلالية في تنمية مهارات الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية- الاصمعي، جامعة ديالى، 2011.
- عبيدات، ذوقان وآخرون، البحث العلمي مفهومه وادواته واساليبه، ط6، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الاردن، 1998.
- علي، محمد السيد. موسوعة المصطلحات التربوية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2011.
- كبة، نجاح هادي. دراسات في طرائق تدريس التعبير، دار الطريق للطباعة والنشر، عمان، الاردن، 2008.
- النعيمي، علي. الشامل في تدريس اللغة العربية، ط1، دار اسامة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2004.
- الهاشمي، عبد الرحمن بن علي. التعبير، فلسفته، واقعه، تدريسه، اساليب تصحيحه، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2005.
- الهاشمي، عبد الرحمن عبد ، طه علي حسن الدليمي. استراتيجيات حديثة في فن التدريس، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2008.
- وزارة التربية. نظام المدارس الثانوية، مطبعة وزارة التربية، بغداد، العراق، 1985.
- وزارة التربية، جمهورية العراق. منهج الدراسة الاعدادية، ط1، شركة الفنون للطباعة والنشر، بغداد، 1990.
- Mathewason, J.H, visual spatial thinking; An aspect of science over looked by edurators, since Eduction. 1999.
- Schunk, D.H: Learnning theories: Aneducational perspective, New Jersy: prentice Hall, inc, 2000.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.