الصمود الاكاديمي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • علي جعار لفته كلية الفنون الجميلة / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/1/4

الكلمات المفتاحية:

الصمود الاكاديمي , مدرسي المرحلة الاعدادية

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف الى الصمود الاكاديمي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية .

     ولتحقيق أَهداف البحث تم بناء مقياس الصمود الاكاديمي وفق انموذج (Cassidy , 2016) , بعد اتباع الخطوات العلمية في بنائه والتحقق من صدقه وثباته و تكونت عينة البحث الحالي من ( 400) مدرس ومدرسة من مدرسي المرحلة الاعدادية  في المدارس الحكومية الصباحية في بعقوبة ( المركز) من كلا الجنسين ( ذكور – اناث ) للعام الدراسي (2022 – 2023) , وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية بالأسلوب المتناسب .

  وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل الفا كرونباخ ) ,وقد اسفرت النتائج  بأن عينة البحث يوجد  لديهم صمود اكاديمي .

     وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات

المراجع

إسماعيل ، أياد يوسف الحاج (2019) : محاضرات في منهج وفلسفة البحث العلمي , ط 1 , العراق , دار العلا للطباعة والنشر .

اسماعيل ، بشرى (٢٠1٤) : المرجع في القياس النفسي ، ط 1، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، مصر .

الاسدي , سعيد جاسم , وفارس , سندس عزيز (2015) : الاساليب الاحصائية في البحوث للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والعلمية , ط 1 , دار صفاء للنشر والطباعة والتوزيع .

الجابري ، كاظم كريم رضا (2011) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس , ط 1 , بغداد , مكتب النعيمي للطباعة والاستنساخ .

العزاوي , رحيم يونس كرو (2008) : الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان , الأردن .

الكبيسي ، وهيب (۲۰۱۰) : الإحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية ، جامعة بغداد ، كلية الآداب ، مكتبة اليمامة .

النجار , نبيل جمعة (2010) : القياس والتقويم منظور تطبيقي مع تطبيقات برمجية SPSS , دار الحامد للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

جلجل , نصرة محمد , النجار , حسني زكريا , ونعمة الله , محمد علي (2022) : جودة الحياة النفسية وعلاقتها بالصمود الاكاديمي لدى طلاب الجامعة , مجلة كلية التربية , جامعة كفر الشيخ .

صفاء الاعسر (2010) : الصمود من منظور علم النفس الايجابي , المجلة المصرية للدراسات النفسية , 20( 66) , 25 - 29.

صميلي , حسن ادريس (2021) : التوجه نحو الحياة وعلاقته بالصمود الاكاديمي ومعدل الاداء الاكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة جازان , مجلة العلوم الانسانية , جامعة حائل .

عبد الرحمن ،سعد (۲۰۰۸) : القياس النفسي النظرية والتطبيق ، ط ه ، هبة النيل العربية للنشر والتوزيع ، الجيزة ، مصر .

علام ، صلاح الدين (۲۰1۰) : القياس والتقويم التربـوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر .

عودة ، احمد سليمان , وملكاوي ، فتحي حسين (1992) : أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية , ط 2 ، مكتبة الكناني للنشر والطباعة , الاردن .

عمر ، محمود , فخرو , حصة عبد الرحمن , وتركي , امنة عبد الله وآخرون (2010) : القياس النفسي والتربوي ، ط 1، دار المسيرة ، عمان .

عليان , ربحي مصطفى (2001) : البحث العلمي , اسسه , مناهجه واساليبه , اجراءاته , بيت الافكار الدولية للطبع والنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

عطية ، محسن علی (۲۰۰۹) : البحث العلمي في التربية ، مناهجه ، أدواته ، وسائله الإحصائية ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

قرني , سعاد كامل , واحمد , احمد عبد الملك (2017) : الاسهام النسبي للتوجه الايجابي نحو المستقبل وتنظيم الذات في التنبؤ بالصمود الاكاديمي لدى الطلاب المتفوقين , كلية التربية , جامعة 6 اكتوبر .

مخائيل , امطانيوس نايف (2016) : بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية وتقنيتها , ط 1 , دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

محاسنة ، أبراهيم محمد (۲۰۱۳) : القياس النفسي في ظل النظرية التقليدية والنظرية الحديثة، ط 1، دار جرجير للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .

a. المصادر الاجنبية :

Allen, M. & Yen, W (1979) : Introduction to Measurement Theory, California, Brook- Cola .

Chamberlaim , D , Williams, A ,& Stanley , D (2016) : Dispositional mindfulness and employment status as predictors of resilience in third year nursing students : a quantitative study Nurs Open. 2016 Oct; 3(4): 212–221.

Cassidy , S (2015) : Resilience Building in Students: The Role of Academic Self- Efficacy. Psychology and Public Health, University of Salford , Salford,UK .

Cassidy , S (2016) : The Academic Resilience Scale (ARS-30) : A New Multidimensional Construct Measure , Frontiers in Psychology, 18, 1- 11.

Crowder, R. & Sears, A (2017) : Building resilience in social workers: An Exploratory study on the impacts of a mindfulness Exploratory study on the impacts of a mindfulness-based intervention Australian Social Work, 70 (1), pp. 17-29 .

Holden,R.R & Fekken, G.C.& Jackson, D.N (1985) : Structured Personality Test Item Characteristics and Validity, Journal Research in Personality , Vol.19 .

Harrington, Christine (2013) : Student Success in College : Doing What Works! A Research-Focused Approach , Boston, MA: Wadsworth, Cengage Learning .

Khalaf, M.A (2014) : Validity and Reliability of the Academic Resilience Scale in Egyptian Context , US-China Education Review March,38717-701.

Kamath , S (2015) : Role of mindfulness in building resilience and emotional intelligence and improving academic adjustment among adolescents , Indian Journal of Health and wellbeing, 6 (4), pp.414-417 .

Pidgeon , A &Michelle D. Keye (2013) : An Investigation of the Relationship between Resilience, Mindfulness, and Academic Self-Efficacy .

Martin , A.J (2013) : Academic buoyancy and Academicresilience : exploring everyday and classic resilience in the face of academic adversity , 34(5),488-500.

Martin, A. & Marsh , H (2006) : Academic resilience and its psychological and educational correlates: A construct validity approach. Psychology in the Schools, 43(3), 267-281.

Shaw, M E. & Wright J.M (1967) : Scales for the Measurement of Attitudes , New York, McGraw-Hill.

التنزيلات

منشور

2024-03-23

كيفية الاقتباس

[1]
علي جعار لفته, "الصمود الاكاديمي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية", jfath, م 28, عدد 1, ص 55–76, 2024.