فاعلية (إنموذج كولب) في اتقان الاداء المهاري لطالبات الصف الثالث في مادة (الرسم الجداري)

المؤلفون

  • سفانة ناظم علي معهد الفنون الجميلة للبنات/ ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/1/13

الكلمات المفتاحية:

الرسم الجداري ، انموذج كولب

الملخص

يهدف البحث الحالي الى قياس فاعلية (إنموذج كولب) في اتقان الاداء المهاري لطالبات الصف الثالث/ فرع التشكيلي/ معهد الفنون الجميلة في مادة (الرسم الجداري)،  ولدراسة ذلك حددت الباحثة بناء خطط تدريسية لمهارات (الرسم الجداري)،  على وفق (انموذج كولب)

وقد أظهرت نتائج هذه البحث ما يأتي:

فاعلية الخطط التدريسية على وفق (إنموذج كولب) في تنمية مهارات طالبات الصف الثالث - المجموعة التجريبية. والتي كان لها التأثير الإيجابي للوصول الى النتائج المرغوبة في مادة (الرسم الجداري).

المراجع

اسماعيل، عز الدين (1974). الفن والانسان. ط1، (د.ن) بيروت.

البزاز، عزام، وآخرون(1990).، الخط العربي والزخرفة الإسلامية، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة قسم التصميم، مديرية الكتب للطباعة والنشر، بغداد.

البصري، ايلاف سعد علي (2005). وظيفة الابلاغ في الرسوم الجدارية العراقية والمصرية القديمة دراسة تحليلية ومقارنة. (اطروحة غير منشورة)، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، الفنون التشكيلية.

حبيّ، د. يوسف (1980). الانسان في ادب وادي الرافدين. (الموسوعة الصغيرة) (83)، دار الحرية للطباعة، بغداد.

الحموري، هند وأحمد الحلوة (2005): البنية الكاملة لاستبانة هني وممفورد لأنماط التعلم: تحليل عاملي توكيدي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 7، العدد 4.

شاهين, عبد الحميد حسن (2011) ,استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم, دار التعليم للنشر والتوزيع, الإسكندرية.

شاهين، عبدالحميد حسن عبدالحميد (2010), استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم. كلية التربية بدمنهور، جامعة الإسكندرية.

صدقي، محمد (1961). فنون التصوير المعاصر. القاهرة.

عاقل، فاخر (1971). معجم علم النفس ( انجليزي –فرنسي-عربي) نط2، بيروت دار الملايين.

عبد الهادي، عدلي محمد(2006). مبادئ التصميم واللون، مكتبة المجتمع العربي، عمان.

عبو، فرج (1982). علم عناصر الفن، ج1/ ج2، ايطاليا، دار دلفين للنشر.

العزاوي، احمد (1978). تكنولوجيا الرسم. مطبعة التعليم العالي، جامعة بغداد، بغداد.

غيدان، محمد عبد الله. (2008). برنامج تعليمي لإكساب طلبة قسم التربية مهارات استخدام الالوان الزيتية. (رسالة غير منشورة) كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد، قسم التربية الفنية.

قرافي، عمر(2021). نظرية التعلم التجريبي لديفيد كولب. دورة TOT2 مع المدرب الدولي، نت ، https://ara.psychic-parapsychologist. ، .

وقاد، الهام إبراهيم محمد (2008): أساليب التفكير وعلاقتها بأساليب التعلم وتوجهات الهدف لدي طالبات المرحلة الجامعية بمنطقة مكة المكرمة. رسالة دكتوراه غير منشورة- كلية التربية، جامعة أم القرى.

- Kolb.D,(1984): experiential learning experience as source Learning and development , prentice.Hill ,Englewood cliffs , New Jersey usa.

التنزيلات

منشور

2024-03-23

كيفية الاقتباس

[1]
سفانة ناظم علي, "فاعلية (إنموذج كولب) في اتقان الاداء المهاري لطالبات الصف الثالث في مادة (الرسم الجداري)", jfath, م 28, عدد 1, ص 250–264, 2024.