الالفاظ العامیة والدارجة في اللغة التعبیریة للاطفال (من ٥- ٨سنوات) دراسة میدانیة في محافظة حمص

المؤلفون

  • منال صبري مرسي كلیة التربیة / جامعة البعث حمص / ســوریة

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/4

الملخص

تركز الاهتمام في هذه الدراسة على اللغة التعبيرية الشفاهية للأطفال أعمار(5-8 سنوات) حيث إن الأطفال في هذه المرحلة يحاولون تكوين علاقات قوية مع الأقران في بداية دخولهم مرحلة التعليم ، ويشير علماء النفس والتربية إلى أن الطفل في هذه المرحلة يحاول إثبات ذاته حتى يكون جديراً بانتمائه إلى هذه الجماعة وتتسع دائرة اتصالاته بمدى استخدامه للغة التعبيرية وبمدى الجهد الذي يبذله من أجل الحفاظ على مكانته من خلالها .
- تهتم الدراسة بالألفاظ العامية والدارجة المتداولة في الأحاديث التلقائية للأطفال لانتشار هذه الألفاظ التي قد تستقر في المحصول اللغوي للأطفال والذي تدعمه البيئة التي يعيشونها دون قصد، وما يتعلمه الطفل في هذا السن ليس من السهل محوه أو نسيانه.

المراجع

ـــــــــع

أولا"- المراجع العربیة:

(١(ارنوف ویتیج (١٩٨٣ :(مقدمة في علم النفس- ترجمة عز الدین الأشول وآخرین،

الانجلو، القاھرة.

(٢(أحمد حسن حنورة(١٩٩٠ :(الأدوار التثقیفیة لأدب الأطفال من منظور تربوي إسلامي،

ندوة ثقافة الطفل المسلم، المنظمة الإسلامیة للعلوم والثقافیة ، البحرین.

(٣(إبراھیم أنیس(١٩٧٦ :(دلالة الألفاظ الانجلو المصریة، القاھرة.

(٤(حامد زھران(١٩٧٧ :(علم نفس النمو- عالم الكتب، القاھرة.

(٥ (سعدون حمادى وآخرون(١٩٨٤ :(اللغة العربیة والوعي القومي – مركز دراسات

الوحدة

(٧ :(حسن شحاتھ(١٩٨٦ :(الرصید اللغوي المنطوق لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، المركز

القومي لثقافة الطفل مجلة ثقافة الطفل، سلسلة بحوث ودراسات العدد الثالث.

(٨(عبد الباسط خضر(١٩٨٣ :(دراسة العلاقة بین المستوى الثقافي للأسرة والمستوى

اللغوي للأطفال، رسالة ماجستیر غیر منشودة – كلیة التربیة- جامعة عین شمس.

(٩ (ماجدة عامر وعقیلة عز الدین(١٩٩٤ :(دور تكنولوجیا الاتصال في تطویر التعلیم-

دراسة تطبیقیة على النظام المصري- المركز القومي للبحوث ، قسم المعلوماتیة.

(١٠ :(رمضان عبد التواب(١٩٨١:(التطور اللغوي، مظاھره،عللھ وقوانینھ- مكتبة

الخانجي- القاھرة.

(١١(رمزیة الغریب(١٩٧٨ :(التعلم دراسة نفسیة تفسیریة توجیھیة- الأنجلو المصریة،

القاھرة.

(١٢ (محمد حسن عبد العزیز(١٩٨٨ :(مدخل إلى اللغة، دار الفكر العربي،القاھرة.

(١٣:(محمد صالح سمك(١٩٧٩ :(فن التدریب للتربیة اللغویة وانطباعاتھا المسلكیة

وأنماطھا العملیة، الأنجلو، القاھرة.

(١٤ :(محمد قدري لطفي(١٩٦٤ :(تعلیم اللغة القومیة، مطبعة لجنة التألیف والنشر ،

القاھرة.

(١٥ :(محمود رشدى خاطر(١٩٨٠ :(طرق تدریس اللغة العربیة والتربیة الحدیثة في ضوء

الاتجاھات التربویة الحدیثة ، دار المعارف- القاھرة.

(١٦(محمود عیاد(١٩٩٠ :(علم اللغة الاجتماعي، مترجم عن ھدسون – عالم الكتب-

القاھرة.

(١٧(سرجیوسبیسنس(١٩٩١ :(التربیة اللغویة للطفل، ترجمة فوزي عیسى وعبد الفتاح

حسن – دار الفكر العربي- القاھرة.

(١٨ (مصطفى رسلان(١٩٨٢ :(المفردات الشائعة في كتابات تلامیذ الصف السادس

الابتدائي- رسالة ماجستیر غیر منشورة – كلیة التربیة، جامعة عین شمس١٩٨٢ .

(١٩ (فتحي علي یونس(١٩٧٤ :(الكلمات الشائعة في كلام تلامیذ الصفوف الأولى من

المرحلة الابتدائیة، وتقدیم بعض مجالات تدریس اللغة في ضوئھا، رسالة دكتوراه.

(٢٠(إحسان جعفر (١٩٧٩ :(مستقبل الكتابة العربیة على ضوء معركة الحروف العربیة

والحروف اللاتینیة اللسان العربي-١٧ج١ .

(٢١ (حسن عباس(١٩٧٩ :(الحروف العربیة والحواس الست- اللسان العربي م١٧ج١ .

(٢٢(علي مدكور(١٩٩٠ :(مھارات الاستماع لتلامیذ الصف الأول الإعدادي – مجلة

دراسات تربویة – المجلد الخامس – ج٣٤ عالم الكتب – القاھرة.

(٢٣(كومسكي، توم(١٩٩٣ :(الم

العدد الخامس والاربعون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٠ د. منال صبري مرسي

- Bernstein, B (1960 ) : Language and social class British

Journal of Sociology, Hp271 -60.

- Boucher. Jill (1988) : Word fluency in high functioning

linguistic children, journal of autism and developmental

Disorders V18 N4 p 647-45 Dec.

- Brown R (1970) : The first sentences of child and chimpanzee

in Psycholinguistic selected papers Glencoe 111. the free

press.

- Connell, Phil, J.(1992) : Morpheme learning of children with

specific language impairment under controlled instructional

conditions Journal of speech and Hearing research V35 N4 P

– 25 Aug .

- Evans j, Mary Anme and others (1993) : Maternal Sensitivity

to vocabulary development in specific language – Impaired

and language normal preschooler child development , New

Orleans Jam arch 25- 28.

- Frances, L. and others (1981) : Child Behavior, New York ,

Harper Row publishers.

- Goldstein, Howard (1984) : Effects of Modeling and corrected

practice on Generative language Learning of Preschool

children, journal of speech and learning disorders V49 N4 P

-98 Nov .

- LENTZ Jand . (1981) : A system for studying the language

learning child with parent Dissertation Abstract international

(7-14)P 3087.

- Ralph, Linton (1965): Le Fondement culurilde la personalite

trad. A . Leotard Paris , Dunod.

- Sols , Michele, Bemett and other (1985) : The struggle for

Voice : Narrative, Literacy, and consciousness in an Harlem

School, Journal of Education V 167 N1 P88- 110 .

- Vankleek, Anme (1978) : The effect of children’s

LANGUAGE Comprehension level on adults child directed

Dissertation abstract international , 39 (6-A) 3356.

- Colley , Agenes R. (1977) : The relative effectiveness of

four combination of instructional television in seventh grad

language , study dissertation abs international 38 (6-14)3121-

- Rescola, Leslie and others (1990) : Outcome of orders with

specific expressive language delay, applied Psycho Linguistics

V11 N4 P 393- 407 Dec .

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
منال صبري مرسي, "الالفاظ العامیة والدارجة في اللغة التعبیریة للاطفال (من ٥- ٨سنوات) دراسة میدانیة في محافظة حمص ", jfath, م 14, عدد 2, ص 54–68, 2023.