السلوك المتنمر لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الكادر التدريسي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/28/1/21الكلمات المفتاحية:
سلوك التنمر , المرحلة المتوسطة , التنمر المدرسيالملخص
يهدف البحث الحالي الى دراسة ظاهرة التنمر بين طلبة المدارس المتوسطة من وجهة نظر الكادر التدريسي إذ استخدم الباحث المنهج الوصفي واختار عينة من مدرسي ومدرسات ضمن مدارس محافظة ديالى (50 مدرس و 50 مدرسة ) استعمل الباحث الاستبيان أداة للبحث , تم بناء الاستبانة بالاعتماد على الدراسات السابقة والادبيات العلمية وثم ايجاد صدق الاداة بعرضها على مجموعة من المحكمين والمختصين في علم النفس التربوي وعلم النفس الطفل وعلم النفس المراهقين وتم ايجاد الثبات بطريقة اعادة الاختبار وباستخدام معامل ارتباط بيرسون , وبعد تطبيق الاستبانة على عينتي الدراسة وتحميل البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة توصل الباحث الى اهم الاسباب التي ادت الى انتشار ظاهرة التنمر في المجتمع بصورة عامة وبين الطلبة بصورة خاصة و كذلك معرفة الاسباب الى تحول المدرسة الحديثة الى بؤرة للتنمر
المراجع
المصادر العربية :-
أبو جادو، صالح محمد علي ) 2000 ( علم النفس التربوي، ط 9عمان-الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
ابو غزالة ، معاوية (2009) الاستقواء وعلاقته بالوحدة والدعم الاجتماعي المجلة الاردنية في العلوم التربوية (2) 5 ، ص 89-113.
الخولي، محمد سعيد) 2007 ( العنف المدرسي ، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية.
الصبحيين ، علي موسى ، القضاة ، محمد فرحان (2013) : سلوك التنمر عند الاطفال والمراهقين ، الرياض – جامعة نايف العربية للعلوم الامنية .
حافظ ، نبيل وقاسم ، نادر (1993) برنامج ارشادي مقترح لخفض السلوك العدواني لدى الاطفال في ضوء بعض المتغيرات ، مجلة الارشاد النفسي ، مركز الارشاد النفسي ، كلية التربية ، جامعة عين شمس .
حافظ، نبيل وقاسم ، نادر. ( 1993 ) برنامج إرشادي مقترح لخفض السلوك العدواني لدى الأطفال في ضوء بعض المتغيرات ، مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة عين شمس.
زهران ، حامد عبد السلام (1980) ، التوجيه والارشاد النفسي ، القاهرة ، عالم الكتب ،ط1.
محمد ، نادية (2005) ، اثر الاسلوب المعرفي في خفض الجزمية لدى طالبات المرحلة الاعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية .
محمد ، نادية )2005( اثر الأسلوب المعرفي في خفض الجزمية لدى طالبات المحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة ، كليرة التربية ، الجامعة المستنصرية.
محمود أحمد أبو سحلول وآخرون ، واقع ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة خان يونس و سبل مواجهتها ،مديرية التربية والتعليم ، خان يونس، 2017-2018 ص 5 .
نورة سعد القحطاني (2008) التنمر بين الطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض "دراسة مسحية دراسة واقتراح برامج التدخل بما يتناسب مع البيئة المدرسية ،رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود.
- اللغة الانكليزية
Adamski, Amy L.; Ryan, Mary E.(2008) Minimizing Female Bullying in Middle School Students through Anti-Bullying Programs. ERIC Number: ED502646, Record Type: Non-Journal, ISBN: N/A, Publication Date: 2008-Apr. Pages: 68.
Adamski, Amy L.; Ryan, Mary E.(2008) Minimizing Female Bullying in Middle School Students through Anti-Bullying Programs. ERIC Number: ED502646, Record Type: Non-Journal, ISBN: N/A, Publication Date: 2008-Apr. Pages: 68.
Gallup , A , M (1985) : The 17th annual Gallup Poll of the public's attitudes toward the public schools. Phi delta kappa, 67 P.35– 47.
Layachi ,Anser. (2012) The Social Rehabilitation Centre, Doha, Qatar Foundation Annual Research Forum Proceedings: Vol. , AHP4, https://doi.org/10.5339/qfarf.2012.AHP4, Published online.
Lind ,C.& J. Kearney (2004) Bullying: What Do Students Say, New Zealand Ministry of Education. Available from: Massey University. Private Bag 11 222; Palmerstone Record Type: Journal -ISSN: ISSN-1175-Pages: 69232, ERIC Number: EJ914555,p.19-24..
Rezapour M., Hamid Soori, and Khodakarim, S.(2014) Access Epidemiological Pattern of Bullying among School Children in Mazandaran Province-Iran, Journal of Child and Adolescent Behavior, ISSN: 2375-4494,
Rooke, Julia,(2017) How do you prevent bullying, The Golossal impact of anew perspective on bullying New Latitude, mashing up Local and Global,www.latitidenews.com story, the- father of anti bullying p2.
-Robert ,w.(2005) bullying from both sides :strategic intervention for working with bullies and victims crowin.
Stewin ,l &mah D,(2001)bullying in school;nature effect remrdies ,research paper in education 16(3) 247-270
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.