تأثير استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تعليم بعض مسكات المصارعة للطلاب

المؤلفون

  • مها محمد صالح جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية
  • حسنين ناجي حسين جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية
  • محمد عيسى جودة جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/1/25

الكلمات المفتاحية:

البيت الدائري

الملخص

يُعَدُّ درس المصارعة من الدروس المهمة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ؛ كون لعبة المصارعة من الألعاب العالمية التي دخلت ضمن المنافسات الأولمبية ؛ لما لها من إثارة وتشويق متابعيها , وكذلك لها أثر كبير في إعداد الطالب ذهنياً وبدنياً وحركياً, نظراً لما تحتويه لعبة المصارعة من كثرة مسكاتها ومهاراتها الحركية الدفاعية والهجومية ؛ لذا يجب توجيه الاهتمام الى مراحل تعلمها من الناحية العملية والنظرية,اما مشكلة البحث ومن خلال المطالعة والمتابعة للباحث وجد أن اغلب الأساتذة لا يستخدمون الاستراتيجيات التعليمية الحديثة وتطبيقها في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة حيث تحتاج العملية التعليمية إلى إجراء تشخيص وتحليل بين الحين والأخر كما استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة ، وذلك لملاءمته وطبيعة المشكلة المراد حلها اما عينة البحث هي" جزء من مجتمع البحث الأصلي تم تحديد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة في كلية الكوت الجامعة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة والمتألفة من (6) شعب (4) من الدراسة الصباحية و(2) من الدراسة المسائية وتألفت من شعبتين أحداهما شعبة الثالث (ق 4) للتجريبية وبلغ عددهم (15) طالباً وشعبة الثالث (ق3) ضابطة وبلغ عددهم (15) طالباً  اذ بلغ مجموع أفراد العينة (30) طالباً من مجموع طلاب المرحلة الثالثة والبالغ عددهم (181)  بعد أن تم استبعاد اللاعبين الممارسين للعبة والراسبين والمتغيبين والمؤجلين, ومن أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث تفوق المجموعة التجريبية التي نفذت المنهج على وفق إستراتيجية شكل البيت الدائري في تعليم بعض مسكات المصارعة.

المراجع

- ‏ ابراهيم , هديل ساجد ( 2014 ) , أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في علاج التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية في مادة الثقافة العلمية لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة , جامعة الازهر – غزة .

- صالح , راشد علي,(1995), استراتيجيات التعليم اساليبها متطلباتها , الطبعة الاولى , الرياض , دار ‏الزهراء للنشر والتوزيع .

- محمد حسن علاوي ,محمد نصر الدين رضوان (1987), القياس في التربية الرياضية ، القاهرة ، دار الفكر العربي .

- باهي, مصطفى حسين,(1999), المعاملات العلمية والعملية بين النظرية والتطبيق ، ط1 ، القاهرة ، مركز الكاتب للنشر .

- البلوشي ,أمبو سعيدي،(2009) عبد الله والبلوشي سليمان، طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات تعليمية ، دار ‏المسيرة، ط1.

التنزيلات

منشور

2024-03-23

كيفية الاقتباس

[1]
مها محمد صالح, حسنين ناجي حسين, و محمد عيسى جودة, "تأثير استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تعليم بعض مسكات المصارعة للطلاب", jfath, م 28, عدد 1, ص 489–497, 2024.