علاقة إدارة درس التربية الرياضية بمعوقات تطبيقه على تلاميذ المدارس الابتدائية من وجهة نظر المدراء في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى
DOI:
https://doi.org/10.23813/28/2/13الكلمات المفتاحية:
ادارة الدرسالملخص
هدفت الدراسة إلى بناء مقياس معوقات تطبيق درس التربية الرياضية, و بناء مقياس إدارة الدرس من وجهة نظر مدراء المدارس الابتدائية في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى , وذلك للتعرف على العلاقة بين معوقات تطبيق درس التربية الرياضية وإدارة الدرس وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية, على عينة من مدراء المدارس الابتدائية في المديرة العامة لتربية محافظة ديالى و البالغ عددهم ( 336 ) مديراً اختيروا عمدياُ بنسبة (100 )%من المديريات العامة لتربية ديالى وهم مستمرون بالخدمة الوظيفية الفعلية للعام الد ارسي ( 2022 – 2023 ) ثم قسموا إلى عينات ثلاث حسب متطلبات البحث في استطلاع وبناء وتطبيق المقياسين بخطوات منهجية متسلسلة ,
احتوى الباب الاول على المقدمة واهمية البحث اذ تطرق الباحث الى جلب المشكلة وحسب الصيغة (ما العلاقة بين إدارة درس التربية الرياضية و معوقات تطبيقه على تلاميذ المدارس من وجهة نظر المدراء في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى ؟) .
اما اهداف البحث فكانت:
1- بناء مقياس معوقات تطبيق درس التربية الرياضية من وجهة نظر مدراء المدارس الابتدائية في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى
2- بناء مقياس إدارة درس التربية الرياضية .
3- التعرف على العلاقة بين معوقات تطبيق درس التربية الرياضية وإدارة الدرس من وجهة نظر مدراء المدارس الابتدائية في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى
المراجع
أولاً : المصادر العربية
• القرآن الكريم .
ابراهيم، مروان عبد المجيد: رياضة الاولمبياد الخاص للقدرات الذهنية ، ط1، عمان،(2005) ، مؤسسة الوراق.
ميرفـت علـى خفاجـة ومصـطفى السـايح محمـد ، المدخل الى طرائق تدريس التربية الرياضية ، ط1 : الإسكندرية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2008.
عباس احمد السامرائي ، عبد الكريم السامرائي ، كفايات تدريسية في طرائق تدريس التربية الرياضية ، جامعة بغداد / 1991 .
يوسف قطامي واخرون: تصميم التدريس ، ط1، دار الفكر العربي ، (2000).
يحيى، خولة احمد وعبيد، ماجدة السيد : الاعاقة العقلية ، ط1، عمان، (2005) ، دار وائل للنشر.
فاهم حسين الطريحي وحسين ربيع حمادي ؛ الادارة و الاشراف التربوي :(العراق ، دار الايام ، ب. ت)
خالد طه ؛ تكوين المعلمين من الاعداد الاولي إلى التدريب : الامارات العربية المتحدة, دار الكتاب الجامعي, , ، 2005.
مروان عبد المجيد إبراهيم؛ الإدارة والتنظيم في التربية الرياضية، ط :(عمان، دار الفكر للطباعة والنشر، 2000.
جودت عزت عطوي؛ الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العلمية، ط1:(عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع، 2004) .
عصام بدوي، نازك مصطفى سنبل؛ البطولات والدورات الرياضية، استضافتها- تنظيمها – إدارته ط1 (القاهرة، دار الفكر العربي ، 2004 ) .
حسن أحمد الشافعي ؛ المنظور القانوني عامة والقانون الإداري في الرياضة- التشريعات في التربية البدنية والرياضة، ط1:(الاسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، 2007 ) .
محمود داوود الربيعي؛ التنظيم الإداري في العمل الرياضي، ط2:( بغداد، دار الكتب والوثائق، 2008).
ربيع أنور فتح الباب؛ العلاقة بين السياسة والإدارة – دراسة تحليلية في تنظيم الوضعية والإسلام، (القاهرة، دار النهضة العربية، 1994).
محمد قاسم القريوني ومهدي حسن زويلف؛ المفاهيم الحديثة الإدارية، ط3:(عمان، ب )
المصادر الأجنبية :
(1) William d. Stevenson,Opevetions Management edition (Boston,Megvew _ Hillm2005).
(2) walke, G; common statistical methods for clinical research with SAS examples copyright: SAS institute, Cary, NC, USA, 2017.
(3) James, H. H. &Dorithy D., Sullivan : Teaching slow Learners through active
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.