أثر المدخل الانساني في تنمية القيم الاجتماعية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات

المؤلفون

  • منى زهير حسين جامعة ديالى/ كلية التربية الاساسية
  • وفية جواد عبدالله جامعة ديالى/ كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/28/2/14

الكلمات المفتاحية:

المدخل الانساني ، القيم الاجتماعية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة (أثر المدخل الانساني في تنمية القيم الاجتماعية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات)، ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية: "لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَ مادة الاجتماعيات بالمدخل الانساني وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنَ المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في القيم الاجتماعية البعدي".

ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي؛ ذي الضبط الجزئي بالمجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة، طبقت الباحثة تجربة البحث على عينة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة (الاحساء الابتدائية للبنات) التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة ديالى للعام الدراسي (2022 – 2023) التي جرى اختيارها بالطريقة القصدية من بين مدارس قضاء الخالص البالغ عددها (45) مدرسة بلغ عدد تلميذات عينة البحث (55)، وبطريقة السحب العشوائي اختارت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (30) تلميذة التي ستدرس على وفق المدخل الإنساني، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (25) تلميذة التي ستدرس على وفق الطريقة الاعتيادية.

أعدت الباحثة اداة للبحث، تمثلت بمقياس للقيم الاجتماعية، وتم التأكد من صدقهِ وثباتهِ وخصائصهِ السايكومترية.

وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، اسفرت نتائج البحث تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على تلميذات المجموعة الضابطة في مقياس القيم الاجتماعية، ومن خلال النتيجة التي توصلت إليها هذه الدراسة فقد وضعت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات التي تم ذكرها بالفصل الخامس

المراجع

اولاً: المصادر العربية:

ابو نعيم، سلمان محمد (2019): أثر استراتيجية المحاكمة العقلية على اكتساب القيم الاجتماعية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مقرر اللغة العربية، كلية التربية، جامعة غزة، فلسطين.

بني خالد، حسن ظاهر (2020): فن التدريس في الصفوف الابتدائية الثلاثة الأولى، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

البيشاوي، سهيل رزق (2019): تعليم مهارات التفكير وتعلمها في منهاج الرياضيات لطلبة المرحلة الابتدائية العليا، دار المنارة للنشر والتوزيع، غزة، فلسطين.

جابر، وليد أحمد (2005): طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، ط2، دار الفكر، عمان.

الجبوري، هبة اسليم (2016): طرائق مُعاصرة في تدريس الاجتماعيات، ط1، دار آمنة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

جري، خضر عباس (2017): دراسات متنوعة في مناهج وطرائق تدريس الاجتماعيات على عينات من المجتمع العراقي، ط2، الفراهيدي للنشر والتوزيع، بغداد، العراق.

الجناحي، احمد عماد (2015): القيم الاجتماعية بين النظرية والتطبيق، دار المناهج والنشر والتوزيع، عمن، الاردن.

الحصري، علي منير (2020): مداخل التدريس، ط1، مكتبة الفلاح، تكريت، العراق.

حمدان، صلاح الدين حسن (2018): استراتيجيات التدريس الحديثة مدخل تطبيقي، ط1، دار الموهبة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن.

الخفاجي، علي موسى (2019): مفهوم القيم في المؤسسات التربوية، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

الربيعي, محمود داود سلمان . (2006): اساليب وطرائق التدريس المعاصرة, ط1, عالم الكتب الحديث, عمان، الأردن .

الربيعي، محمود داوود سلمان (2018): طرائق التدريس واساليبه، ط1، مؤسسة درا الصادق الثقافية: طبع، نشر، توزيع، العراق.

الرفيعي، احمد كامل صاحب (2016): القيم اسسها ومبادئها، ط1، دار انجلو للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

زاير، سعد علي واخرون (2012): طرائق التدريس العامة، ط1، مكتبة النور للنشر والتوزيع، بغداد، العراق.

السامرائي، قصي محمد، رائد ادريس الخفاجي (2014): الاتجاهات الحديثة في طرائق التدريس، ط1، دار دجلة، عمان.

السلخي، محمود جمال (2015): التحصيل الدراسي ونمذجة العوامل المؤثرة به، ط1، دار المسيرة، الأردن.

سليمان، أمين محمد (2010): "القياس والتقويم في العلوم الإنسانية"، دار الكتاب الحديث، القاهرة.

شارباك، جورج (2019): اليد في العجين وتعليم العلوم في المرحلة الابتدائية، ترجمة: يعلى بن حصير، الناشر: منشورات الشهاب، الجزائر.

شحاته، حسن، وزينب النجار (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، الدار المصرية اللبنانية، مصر.

الشويلي، فيصل واخرون (2016): أساليب التدريس الإبداعي ومهاراته، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

عبد العزيز، رحيم (2011): فعالية استخدام المدخل الإنساني في تدريس التاريخ على تنمية التعاطف التاريخي تجاه بعض القضايا العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية، كلية التربية، جامعة بغداد، العراق.

عضيبات، شواهين (2019): أثر استخدام القصة المحكية والقصة الرقمية لتدريس التربية الإسلامية في التحصيل وتنمية القيم الاجتماعية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، كلية التربية، جامعة المملكة الهاشمية الاردنية، الاردن.

الغزالي، نور محمد (2018): القيم الاجتماعية في الاجتماعيات، دار الصادق للنشر والتوزيع، بابل، العراق.

الطيطي ، خضر صباح (2010): ادارة المعرفة ، ط1 ، الحامد للنشر والتوزيع ، الاردن .

الطيطي ، محمد حمد (2002) : الدراسات الاجتماعية / طبيعتها ، اهدافها ، طرائق تدريسها ، ط1 ، الاردن.

الفتلاوي، احمد حمزة كاظم (2022): القيم الاجتماعية، ط1، دار الصادق للنشر والتوزيع، بابل، العراق.

الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم (2013): كفايات التدريس (المفهوم_ التدريب_ الاداء)، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

اللقاني، احمد حسين وعلي احمد الجمل (2018): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرائق التدريس، ط1، عالم الكتب للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

المسعودي، محمد حميد مهدي وآخرون (2015): بروتوكولات تنويع التدريس في استراتيجيات وطرائق التدريس: ميثاق قيمي، ط1، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، الاردن.

هيبة، مصطفى (2018): أثر استخدام المدخل الإنساني في تنمية بعض مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، كلية التربية، جامعة بنها، مصر

ونان، محمد صديق (2019): مداخل التدريس بين النظرية والتطبيق، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

ثانياً: المصادر الاجنبية:

Aqareezr, Schiz (2018): The Humanitarian Introduction to Social Materials, I, Al-Wazir Foundation for Publishing and Distribution, Wilayah and Balad, ed. 98 quotas.

foamy, Aziz (2012): Social and Secular Values, 32, Foundation for Publishing and Distribution, 65.

Kythera, Kuniler Juanis H.Lz (2019): Approaches to Humanitarian Teaching as a Model, I, Anglo Wader Foundation, Al-Asimah.

Moralizer, William (2021): Elements of the Humanitarian Entrance, 1st Edition, Al-Sadiq Foundation for Publishing and Distribution, Chapter, Al-Iraq.

Sanlam, Fez (2019): Social Values in Educational and Psychological Sciences, 1st Edition, Foundation for the Missions of Educational, Psychological and Social Competencies, Wilaya 51, No. 09.

التنزيلات

منشور

2024-06-08

كيفية الاقتباس

[1]
منى زهير حسين و وفية جواد عبدالله, "أثر المدخل الانساني في تنمية القيم الاجتماعية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات", jfath, م 28, عدد 2, ص 333–361, 2024.