الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسي الفيزياء

المؤلفون

  • هند هادي رعيد وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/3/3

الكلمات المفتاحية:

الاحتياجات التدريبية , مناهج الفيزياء , المرحلة الثانوية , مدرسي الفيزياء

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسي الفيزياء في محافظة ديالى .

استخدم في هذا البحث منهج البحث الوصفي (Descriptive Analytical Approach) , إذ تم بناء استبيان مكون من اربعة محاور هي ( التخطيط للدرس , الاستراتيجيات وطرائق التدريس , الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة , التقويم ) . وبعد التأكد من صدق وثبات الاستبيان طبق على عينة مكونة من 112 مدرس ومدرسة في مدارس محافظة ديالى وبعد اجراء المعالجات الاحصائية اللازمة باستخدام برنامج الرزم الاحصائية (spss) لحساب (التكرارات , المتوسطات الحسابية , الانحرافات المعيارية , اختبار t-test  لعينتين مستقلتين , تحليل التباين الاحادي الاتجاه  (ANOVA)   . ومن خلالها تم التوصل الى عدة نتائج أبرزها :

1 - ان درجة تقدير عينة البحث للاحتياجات التدريبية ولجميع محاور الاستبيان جاءت مرتفعة مما يعني وجود احتياجات تدريبية بنسبة عالية لدى عينة البحث 

2 -.اظهرت الدراسة  وجود فرق ذات دلالة احصائية بين المتوسط الحسابي لتقدير الاحتياجات التدريبية بين المدرسين والمدرسات ولصالح المتوسط الحسابي الاعلى (المدرسين ).

3 - اظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط استجابات عينة البحث تعزى الى متغير المؤهل العلمي .

4 - اظهرت هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط استجابات عينة البحث تعزى الى متغير سنوات الخبرة ولصالح المجموعة ذات المتوسط الاعلى وهي سنوات الخبرة ما بين (11 – 15 سنة ).

     وبناء على هذه النتيجة قدمت الباحثة عدة توصيات اهمها  : توفير مركز خاص لإقامة الدورات التدريبية لمدرسي الفيزياء بحيث يكون مجهز بأحدث التقنيات التعليمية والمواد المختبرية لطرح المحتوى التعليمي للدورات التدريبية  بطريقة جذابة وعملية . و الاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال التدريب كالمختبر الافتراضي لتعويض النقص في المختبرات . كما قدمت عدة مقترحات أبرزها : اجراء دراسات حول اخر ما توصلت اليه الدول المتقدمة من برامج لرفع الكفاءة المهنية لمدرسي الفيزياء.

المراجع

الاسدي, سعيد جاسم .المسعودي , محمد حميد .التميمي, هناء عبد الكريم ,2016," التنمية المهنية القائمة على الكفاءات والكفايات التعليمية ( المعلم – المدير – المشرف)" ,ط1 ,الدار المنهجية للنشر والتوزيع , عمان.

– بن يوسف , طارق 2022 " التعليم الرقمي في الدول العربية " نشرة خاصة بمناسبة مشاركة منظمة الألسكو في اشغال قمة الامم المتحدة لتحويل التعليم ", النشرة الاحصائية السابعة .

– الحيلة , محمد محمود , 2014 " مهارات التدريس الصفي " ط4, دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان .

– الخولي , صلاح زهران , 2015 , "الاتجاهات المعاصرة في نظم تدريب المعلمين ", ط1, دار العلم والايمان للنشر والتوزيع , مصر

– الدرايسة, عبد الله صالح . لباينة, احمد حسن. عقيل , سامية محمد 2016 " واقع الدورات التدريبية التي تعقدها وزارة التربية والتعليم في الاردن اثناء الخدمة من وجهة نظر معلمي العلوم " , دراسات العلوم التربوية , المجلد 43, ملحق 4 .

– الذيباني ,منى سليمان , 2014 " تجارب بعض الدول في اعداد المعلم وتنميته مهنيا وامكانية الافادة منها في المملكة العربية السعودية " , دراسات تربوية ونفسية (مجلة كلية التربية بالزقازيق ) , العدد 85 , الجزء الثاني .

– الربيعي , فرح محمد رضا , 2023 , " الاحتياجات التدريبية اللازمة لمدرسي الفيزياء من وجهة نظر المشرفين الاختصاص في ضوء متطلبات سلسلة مناهج الفيزياء المحدثة للمرحلة الثانوية " , مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية , المجلد 31 , العدد 2.

– زيتون , عايش محمود ,2007 , "النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم " ط1 ,دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان .

- سالبيرج , باسي ,2016," سر النجاح في فنلندا : اعداد المعلمين " , مركز البيان للدراسات والتخطيط , بغداد .

– شحاتة , حسن , زينب النجار واخرون , 2003 , "معجم المصطلحات التربوية والنفسية " , الدار المصرية اللبنانية , ط1,القاهرة .

- الصفار , عفاف ,2015 , " خصائص معلم المستقبل وكفاياته " , ط1 , دار الحامد للنشر والتوزيع , عمان .

– عبد الرحمن , سعد , 2008 , " القياس النفسي النظرية والتطبيق " ط5 , هبة النيل العربية للنشر والتوزيع , القاهرة .

– عبيد , رياض هاتف , جاسم , هبة عيدان عبد علي .2021 " تقويم برامج الاعداد المهني للمعلمين في العراق في ضوء معايير استراتيجية اعداد المعلم وتطويره المهني (2013 – 2020)وبعض الاتجاهات العالمية الحديثة ", مجلة العلوم الانسانية , المجلد 28, العدد الرابع ,كلية التربية للعلوم الانسانية .

– العرنوسي, ضياء عويد حربي , 2016," معلم المدرسة الاساسية " , ط1, دار الرضوان للنشر والتوزيع , عمان.

– علي , محمد السيد , 2011 , " موسوعة المصطلحات التربوية ", ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ,عمان .

- عودة , احمد ,2005 " القياس والتقويم في العملية التدريسية " , دار الامل , اربد .

– الغامدي , ايمان بنت علي بن عبدان 2014 " الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى في استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في التدريس " , المجلة النوعية لكلية التربية النوعية , العدد الثاني , الجزء الاول

– الفتلاوي , سهيلة محسن كاظم , 2010, "المدخل الى التدريس " , دار الشروق للطباعة والنشر , عمان .

– القبلان , فايزة يوسف , 2023 , " تطوير برامج اعداد معلمي العلوم في الاردن في ضوء التجربة السنغافورية " . المجلة العربية للنشر العلمي ,الاصدار السادس , العدد خمسة وخمسون , الاردن .

– القرني ,فاطمة . الشلهوب , سمر ,2021 " الاحتياجات التدريبية للنمو المهني لمعلمات الرياضيات في ضوء مؤشرات قيادة الاداء للمعلم ", المجلة الاردنية في العلوم التربوية ’ مجلد 17, عدد 1 .

– المحمودي , محمد سرحان علي , " مناهج البحث العلمي " , مكتبة الوسطية للنشر والتوزيع , ط3 ,2019 م , صنعاء .

– الملاء , نوره عبد الله , 2020 " الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس مناهج الرياضيات المطورة (McGraw - Hill)بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات الرياضيات في منطقة الاحساء " كلية التربية جامعة اسيوط , المجلد السادس والثلاثون , العدد الثاني عشر .

Reference in English

- Abdel Rahman, Saad, (2008) "Psychometrics Theory and Practice" 5th Edition, Arab Gift of the Nile for Publishing and Distribution, Egypt.

- Ali, Mohammed Al-Sayed, (2011) "Encyclopedia of Educational Terms", 1st Edition, Dar Al-Massira for Publishing, Distribution and Printing, Amman.

- Al-Arnoosy, Dihya Uweed Harbi, 2016, "Primary School Teacher", 1st Edition, Dar Al-Redwan for Publishing and Distribution, Amman.

- Al-Asadi, Saeed Jassim & others (2016)”Professional Development Based on Educational Competencies and Competencies (Teacher - Director - Supervisor)", 1st Edition , Al Dar Al-Manhajiah for Publishing and Distribution, Amman,Jordan.

- Ben Youssef, Tariq , 2022 , “Digital Education in the Arab Countries" a special bulletin on the occasion of the participation of ALESCO in the work of the United Nations Summit on Education Transformation", the seventh statistical bulletin.

- Al-Darayseh, Abdullah & others (2016) "The status of In - Service Training Programs Held by Jordan Ministry of Education from the Viewpoint of Science Teachers", Studies of Educational Sciences, Volume 43, Supplement 4.

- Al-Fatlawi, Suhaila M. K ,( 2010) "Introduction to Teaching", Dar Al-Shorouk for Printing and Publishing, Amman.

- Al-Ghamdi, Iman bint Ali bin Abdan (2014) "Training needs for the8 professors at the faculty of Applied Sciences at Umm Al-Qura University in using information and communication technologies in teaching", the qualitative journal of the College of Specific Education, the second issue, part one.

- Al-Hila, Mohammad Mahmoud, 2014 "Classroom Teaching Skills" 4th Edition, Dar Al-Massirah for Publishing and Distribution, Amman.

- Al-Khouli, Salah Zahran, 2015, "Contemporary Trends in Teacher Training Systems", 1st Edition, Dar Al-Ilm and Al-Iman for Publishing and Distribution, Egypt.

- Al-Mahmoudi, Muhammad Sarhan Ali,2019 " Research Methodology ", Al-Wasatia Library for Publishing and Distribution, 3rd Edition, 2019 AD, Sana'a.

-Al-Mala, Noura Abdullah, (2020) "The training needs necessary for teaching the advanced math curriculum (McGraw - Hill) at the Middle school stage from the the Viewpoint of math teachers in Al-Ahsa region", Faculty of Education, Assiut University, Volume :36, No :12.

-Obaid, Riyadh Hatif, Jassem& Ali, Heba Idan Abd.2021 "Evaluation of professional preparation programs for teachers in Iraq in the Light of the standards of teacher preparation and professional development strategy (2013 – 2020 ) and modern global trends of teacher preparation programs “ Journal of Human Sciences , Volume 28, Issue 4,.

- Odeh, Ahmed Suleiman , (2005) "Measurement and Evaluation in the Teaching Process", Dar Al-Amal for Publishing and Distribution , Irbid.

- Al-Qarni, Fatimah & Al-Shalhoub, Samar, (2021) "Training Needs for Professional development of Mathematics Teachers in the Light of Teacher Performance Indicators", Jordanian Journal of Educational Sciences (JJES ), Vol: 17, No :1.

- Al-Qoblan, Fayzeh Youssef, (2023) "Developing Science Teacher Preparation Programs in Jordan in the Light of the Singaporean Experience". Arab Journal for Scientific Publishing (AJSP ), Sixth Edition, Issue Fifty-Five, Jordan.

- Al-Rubaie, Farah Mohammed Reda, (2023) " training needs for physics teachers from the scientific supervisors perspectives as required by secondary school updated physics curriculum series ", Babylon University Journal of Human Sciences, Volume 31, No 2.

- Al-Saffar, Afaf, (2015) "Characteristics and Competencies of the Future Teacher", 1st Edition, Dar Al-Hamed for Publishing and Distribution, Amman.

- Shehata, Hassan, & others, (2003) "Dictionary of Educational and Psychological Terms", Egyptian Lebanese House, 1st Edition, Cairo.

- Sahlberg, p , 2016, "The Secret to Finland,s Success: educating Teachers", Al-Bayan Center for Studies and Planning, Baghdad.

- Al-Thaibani, Mona Suleiman, (2014) "The experiences of some countries in the preparation and professional development of teachers and the possibility of benefiting from them in the Kingdom of Saudi Arabia", Educational and psychological studies (Journal of the Faculty of Education in Zagazig), No. 85, Part II.

- Zaitoon,M, Ayesh Mahmoud,(2007)"Constructivism Theory and Strategies for Teaching Science" 1st Edition, Dar Al-Shorok for Publishing and Distribution, Amman.

المصادر الاجنبية

– M.C. Tapilouw , H. Firman , 2017 “ The Importance Of Training Needs Questionnaire To Arrange Science Teachers Training Program” Jurnal Pendidikan IPA Indonesia . JPII 6 9(1) 110 – 115 .

التنزيلات

منشور

2024-09-10

كيفية الاقتباس

[1]
هند هادي رعيد, "الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسي الفيزياء ", jfath, م 28, عدد 3, ص 40–66, 2024.