أثر استراتيجية قُمْع الأفكار في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/29/1/11الكلمات المفتاحية:
قمع الأفكار، المفاهيم النحويةالملخص
البحث الحالي يهدف إلى تعرّف ((أثر استراتيجية قُمْع الأفكار في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية)) وذلك من طريق التحقق من الفرضية الصفرية الآتية:
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن قواعد اللغة العربية على وفق استراتيجية قُمع الأفكار ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية في اختبار اكتساب المفاهيم النحوية.
اتبعت الباحثتان المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي المتكون من مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وباستعمال (الاختبار التائي، ومربع (كا2)، ومعامل الصعوبة، ومعامل التمييز، وفعالية البدائل الخاطئة)
اتضح أن التدريس باستراتيجية (قُمْع الأفكار) قد زاد من اكتساب المفاهيم النحوية لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية موازنة مع الطريقة التقليدية المتبعة.
واقترحت الباحثتان عدة مقترحات منها إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد دراسية أخر كالتعبير والبلاغة والادب والنصوص ولكلا الجنسين.
المراجع
المصادر والمراجع :
ابن منظور، ابي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الافريقي المصري ،2005 م: لسان العرب، ط 4، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت.
ابو علام، رجاء محمود، وحسين علــــي محمد سليمان، 2010م: القياس والتقويم في العلوم الانسانية اسسه وادواته وتطبيقاته دار الكتاب الحديثة، القاهرة، مصر.
أبو مغلي، سميع، 2005م: الأساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية، دار البداية، عمان، الأردن.
اسماعيل، بليغ حمدي، 2011 م: استراتيجيات تدريس اللغة العربية أطر ونظرية وتطبيقات عملية: عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع.
امبو سعيدي، عبد اللّه بن خميس، وآخرون 2019م: استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة عمان، الاردن.
باقارش، صالح سالم، وعبد اللّه محمود السبحي، 1996م: اصول التربية العامة والاسلامية، ط 2، دار الاندلس للنشر والتوزيع، السعودية.
البكري، سهام، 2015 م: التعلم النشط، الإبداع للنشر والتوزيع، القاهرة.
الجعافرة، عبد السلام يوسف، 2011م: مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بين النظرية والتطبيق، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
الساعدي، حسن حيال محيسن، 2020م: المعلم الفعال واستراتيجيات ونماذج تدريسه، ط ٢، مكتبة الشروق للطباعة والنشر، ديالى، العراق.
سيد، أسامة محمد، وعباس حلمي الجمل، أساليب التعليم والتعلم النشط، 2012، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، مصر.
عبادة، محمد ابراهيم، 1987م: النحو التعليمي في التراث العربي، د.ط.
عبدالرحمن أنور حسين، وعدنان حقي شهاب زنكنة ، 2007م : الأَنماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية ، دار الكتاب بغداد.
العبسي، محمد مصطفى، التقويم الواقعي في العملية التدريسية، 2010م : دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
العزاوي، رحيم يونس كرو ،2008م: القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار دجلة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
عطا، ابراهيم محمد ،2006م: المرجع في تدريس اللغة العربية، ط ٢، مركز الكتاب للنشر، مصر.
عطية، محسن علي ،2013م: المناهج الحديثة وطرائق التدريس، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
علي، محمد السيد، 2011م: اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
العنبكي، قحطان عدنان حسين، 2014 م: أثر أنموذج ميرل – تينسون في اكتساب المفاهيم النحوية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة القواعد، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الأساسية، جامعة ديالى.
غرايبة، فوزي وآخرون، 2002م: أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية، ط 3، عمان، الأردن.
الكخن ، أمين ، 1992م : دليل أبحاث ميدانية في تعليم اللغة العربية ، في مرحلة التعليم الاساسي ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس.
لافي، سعيد عبد الله، 2012م: اساليب التدريس، عالم الكتب، مصر.
محمد، جوان شكور ،2019 م: اثر استراتيجية ترشيح الأفكار في التحصيل وتنمية الدافعية العقلية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ، جامعة ديالى، كلية التربية الأساسية (رسالة ماجستير غير منشورة).
مخلف، محسن حسين، " إثر استراتيجية الذكاءات المتعددة في اكتساب طلاب الصف الأول المتوسط من العاديين وذوي صعوبات التعلم للمفاهيم النحوية "، (بحث منشور)، مجلة جامعة الانبار، عدد (2) 2010م.
المسعودي، محمد حميد مهدي واخرون، 2015م: المناهج وطرائق التدريس في ميزان التدريس، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الموسوي، نجم عبد اللّه غالي، و، رائد رمثان حسين التميمي، 2020م: مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها أفكار تربوية معاصرة، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الناظور، نائل جواد، 2010م: أساليب تدريس الرياضيات المعاصر، دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
وزارة التربية جمهورية العراق،2012: لجنة وضع اهداف المواد الدراسية للغة العربية، طبع بالرونيو، بغداد.
ترجمة المصادر والمراجع العربية : Arabic sources
Ibn Mandhur, Abu al-Fadhil Jamal al-Din Muhammad ibn Makram al-Ifriqi al-Masri, 2005 A.D.: Lisan al-Arab, 4th ed., Dar Sadir for Printing and Publishing, Beirut.
Abu Alam, Raja Mahmoud, and Hussein Ali Muhammad Suleiman, 2010: Measurement and Evaluation of the Human Sciences: Its Foundations, Tools, and Applications, Dar Al-Kitab Al-Hadithah, Cairo, Egypt.
Abu Mughli, Sami’, 2005: Modern Methods for Teaching the Arabic Language, Dar Al-Bidaya, Amman, Jordan.
Ismail, Baligh Hamdi, 2011: Strategies for Teaching the Arabic Language: Frameworks, Theory, and Practical Applications: Amman, Dar Al-Manahj for Publishing and Distribution.
Abu Saidi, Abdullah bin Khamis, and others 2019: Teacher Strategies for Effective Teaching, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.
Baqarsh, Saleh Salim, and Abdullah Mahmoud Al-Subihi, 1996: Principles of General and Islamic Education, 2nd ed., Dar Al-Andalus for Publishing and Distribution, Saudi Arabia.
Al-Bakri, Siham, 2015 AD: Active Learning, Creativity for Publishing and Distribution, Cairo.
Al-Jaafari, Abdul Salam Yousif, 2011: Arabic Language Curriculum and Teaching Methods between Theory and Practice, Arab Community Library for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Saedi, Hassan Hayal Muhsin, 2020: The Effective Teacher and His Teaching Strategies and Models, 2nd ed., Al-Shorouk Library for Printing and Publishing, Diyala, Iraq.
Sayed, Osama Mohammed, and Abbas Helmy El Gamal, 2012, Active Teaching and Learning Methods, Dar El-Elm Wal-Eman for Publishing and Distribution, Egypt.
Abada, Muhammad Ibrahim, 1987: Educational Grammar in the Arab Heritage, n.d.
Abdul Rahman Anwar Hussein, and Adnan Haqi Shihab Zangana, 2007: Methodological Patterns and Their Applications in the Humanities and Applied Sciences, Dar Al-Kitab, Baghdad.
Al-Absi, Muhammad Mustafa. 2010, Realistic Evaluation in the Teaching Process,: Al-Maisarah House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Azzawi, Rahim Younis Kro, 2008: Measurement and Evaluation in the Teaching Process, Dijlah Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.
Atta, Ibrahim Muhammad, 2006: Reference in Teaching the Arabic Language, 2nd ed., Kitab Publishing Center, Egypt.
Attia, Mohsen Ali, 2013: Modern Curricula and Teaching Methods, Dar Al-Manahj for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Ali, Muhammad Al-Sayyid, 2011: Modern Trends and Applications in Curricula and Teaching Methods, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.
Al-Anbaky, Qahtaan Adnan Hussein, 2014 AD : The effect of the Merle-Tenson model on the acquisition and retention of grammatical concepts among second-year middle school students in the subject of grammar, unpublished master’s thesis, College of Basic Education, University of Diyala.
Ghraibeh, Fawzi et al., 2002: Scientific Research Methods in Social and Human Sciences, 3rd ed., Amman, Jordan.
Al-Kakhn, Amin, 1992: Field Research Guide in Teaching Arabic, in the Basic Education Stage, Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization, Tunisia.
Lafi, Saeed Abdullah, 2012: Teaching Methods, Alam Al-Kutub, Egypt.
Muhammad, Joan Shukor, 2019: The Effect of the Idea Nomination Strategy on Achievement and Development of Mental Motivation among Fifth Grade Literary Students in History, University of Diyala, College of Basic Education (Unpublished Master's Thesis).
Mukhlef, Mohsen Hussein, "The Effect of the Multiple Intelligences Strategy on the Acquisition of Grammatical Concepts by Normal and Learning Difficulties First-Year Intermediate Students", (Published Research), Journal of Anbar University, Issue (2) 2010.
Al-Masoudi, Muhammad Hamid Mahdi and others, 2015: Curriculum and teaching methods in the balance of teaching, Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Moussawi, Najm Abdullah Ghali, and, Raed Ramthan Hussein Al-Tamimi, 2020: Arabic language curricula and teaching methods, contemporary educational ideas, Dar Al-Manhajiyya for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Nazour, Nael Jawad, 2010: Contemporary mathematics teaching methods, Dar Ghaida for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Ministry of Education, Republic of Iraq, 2012: Committee for setting the objectives of the Arabic language study materials, Roneo printing, Baghdad.
المصادر والمراجع الأجنبية : References
Mathews, lisakey (2006): Elements of active learning" Availabl At: http: www2. una.edu/geography /active/ el ements. Htm
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.