وعي مدرسي الأحياء نحو توظيف المدخل الجمالي في تدريس الاحياء من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • رنده مثنى راضي جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية
  • فرح حسن هادي جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/29/1/16

الكلمات المفتاحية:

الوعي ، المدخل الجمالي

الملخص

يهدف البحث الى التـعرف على وعي مدرسي الأحياء نحو توظيف المدخل الجمالي في تدريس الاحياء من وجهة نظرهم.  إذ تم تطبيق البحث خلال العام الدراسي (2024-2025)، واقتصرت عينة البحث على 38 مدرسًا ومدرسة في المدارس الثانوية في قضاء بعقوبة بمحافظة ديالى. وقد تم ذلك باستخدام الطريقة العشوائية، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، واستخدمت أداة الاستبيان لجمع المعلومات، والتي تكونت من (36) فقرة موزعة على ستة مجالات.  وبعدها تم جمع  البيانات وتحليلها احصائياً للوصول الى النتائج، ومن اهم النتائج التي تم التوصل اليها ان مجال تكنولوجيا التدريس جاء بالمرتبة الاولى بوسط مرجح (2,83)وبوزن مئوي(94,55%) من حيث وعي مدرسي الاحياء نحو توظيف المدخل الجمالي في التدريس، في حين  جاء مجال المحتوى بالمرتبة الاخيرة بوسط مرجح (2,64)وبوزن مئوي(88,16%). وفي ضوء نتائج البحث اوصت الباحثتان بضرورة اعتماد المدخل الجمالي في مناهج الأحياء بجوانبه التربوية جميعها  وبتطبيقاته التربوية جميعها، بما في ذلك أسسه وأهدافه واساليب وانشطة واستراتيجيات التدريس والتقويم. بالإضافة الى توجيه نظر المدرسين في المرحلة الثانوية إلى أهمية استخدام المدخل الجمالي في تدريس مادة الأحياء، إذ يسهم في تحفيز الطلبة وجعلهم إيجابيين ومتفاعلين خلال عملية التعلم.

المراجع

المصادر والمراجع :

أبن منظور، محمد بن مكرم(2003): لسان العرب، مج15، دار صادر.

أبو زيد، اماني محمد عبد الحميد ( ٢٠٠٩): فعالية المدخل الجمالي في تدريس البيولوجي لتنمية بعض المفاهيم العلمية الكبرى، وآراء الطلاب والمعلمين بالمرحلة الثانوية نحو استخدامه، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، المجلد(٣٥)، العدد (٣٥).

احمد، سلام (1413): تنمية الوعي لدى طلاب المرحلة الثانوية في دول الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.

بابطين، هدى، وهنادي العيسى (٢٠١٠): فعالية المدخل الجمالي في تدريس مقرر الأحياء على فهم المفاهيم العلمية وطبيعة العلم والاتجاهات العلمية لدى طالبات الصف الاول الثانوي، مجلة التربية العلمية، المجلد( 13)،العدد(1)، 169-199.

الجادري، عدنان حسين، ويعقوب عبد الله أبو الحلو (2009): الأسس المنهجية والاستخدامات الاحصائية في بحوث العلوم التربوية والنفسية، ط1، إثراء للنشر، عمان.

الحكيمي، شوقي عبدة محمد، وصلاح أحمد عبد الجليل الحمادي (2021): توظيف المدخل الجمالي في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمي العلوم، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، المجلد (7)، العدد (16).

الخوالدة، محمود عبدالله، و عوض الترتوري(2006): التربية الجمالية "علم النفس الجمالي "، ط1،دار الشروق، عمان.

سليم، توفيق علي(2011): فاعلية العصف الذهني وحدائق الأفكار في مادة الأحياء وتنمية التفكير الناقد والذكاءات المتعددة لدى طالبات الصف الخامس العلمي، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية ابن الهيثم.

سليمان، خليل رضوان خليل(٢٠١٦): نموذج تدريسي مقترح قائم على المدخل الجمالي لتنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفكير التأملي لطلاب الصف الأول الثانوي، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد(182) ،ص 93-١30.

سليمان، سليم عبد الرحمن سيد (٢٠١٤): برنامج مقترح قائم على المدخل الجمالي لتنمية القيم الفلسفية والاتجاه نحو مادة الفلسفة لدى طلاب المرحلة الثانوية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس(ASEP)، المجلد(3)،العدد (34).

الشرباصي، أمل زهير محمود (: (2013 فاعلية المدخل الجمالي في تنمية المفاهيم والمهارات الصحية بمادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

عبد الامير، نغم، وعارف عبد الرزاق أحمد(2021): تحليل محتوى كتاب الكيمياء للصف الثاني المتوسط وفق المدخل الجمالي، مجلة R.S.C.B Annals of، المجلد(25)، العدد(6).

عبد الرحيم، نادية محمد(2022): فاعلية المدخل الجمالي في تنمية القراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، المجلد(١٩)، العدد(١١٢).

عبد القادر، رحاب جمال الدين الشلبي (٢٠٢٠): تقييم منهج الجيولوجيا بالصف الثالث الثانوي في ضوء مبادئ المدخل الجمالي، مجلة كلية التربية ببنها، المجلد (31)، العدد(123).

عبدالله، علي محمد غريب(٢٠١٩):استخدام المدخل الجمالي في تدريس الرياضيات لتنمية الحس الفكاهي والتذوق الجمالي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة تربويات الرياضيات، المجلد(٢٢)،العدد (٢).

عبد الهادي، اشرف محمد رياض(٢٠١٣): برنامج قائم على المدخل الجمالي في الرياضيات لتنمية التفكير الابتكاري ومهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الأساسية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.

الغزاوي، نشوه محمد مصطفى عمر(٢٠١٧):استخدام المدخل الجمالي في تدريس التاريخ لتنمية بعض القيم الجمالية والوعي الثقافي لدى الطالبة معلمة التاريخ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، المجلد(١٤)،العدد (87).

محمد، ناهد عبد الراضي نوبي(٢٠١٩):تعليم العلوم وتنمية المكون الجمالي، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المجلد (2)،العدد(٤).

محمد، ياسمين سمير عبد العزيز (٢٠١٩): برنامج في علم النفس قائم على المدخل الجمالي لتنمية أبعاد جودة الحياة لطلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، المجلد(16)، العدد (١19).

مراشدة، كوثر محمد (٢٠٠٩):أثر التدريس الجمالي في مبحث الدراسات الاجتماعية لطلبة صفوف المرحلة الأساسية الوسطى وتحصيلهم الدراسي واتجاهاتهم نحو مبحث الدراسات الاجتماعية وعلى البيئة التعلمية الصفية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الاردنية.

يونس، ايمان محمد محمود محمد (٢٠١٢):منهج مقترح في العلوم للمرحلة الإعدادية في ضوء المدخل الجمالي وفاعليته في تنمية التحصيل المعرفي والقيم والاتجاه نحو دراسة العلوم، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.

ترجمة المصادر والمراجع العربية : Arabic sources

Ibn Manzur, Muhammad bin Makram (2003): Lisan al-Arab, Vol. 15, Dar Sadir.

Abu Zaid, Amani Muhammad Abdul Hamid (2009): The effectiveness of the Aesthetic Approach in Teaching Biology to Develop some Major Scientific Concepts, and the Opinions of Students and Teachers in the Secondary Stage towards its Use, Journal of Studies in University Education, Vol. 35, No. 35.

Ahmed, Salam (1413): Developing Awareness among Secondary School Students in the Arab Gulf States, Arab Bureau of Education for the Gulf States, Riyadh.

Babtain, Hoda, and Hanadi Al-Essa (2010): The Effectiveness of the Aesthetic Approach in Teaching the Biology Course on Understanding Scientific Concepts, the Nature of Science, and Scientific Trends among Frrst-year Sccondary School Students, Journal of Science Education, Volume (13), Issue (1), 169-199.

Al-Jadri, Adnan Hussein, and Yaqoub Abdullah Abu Al-Helou (2009): Methodological Foundations and Statistical Uses in Educational and Psychological Sciences Research, 1st ed., Ithraa Publishing, Amman.

Al-Hakimi, Shawqi Abdo Muhammad, and Salah Ahmed Abdul Jalil Al-Hamadi (2021): Employing the Aesthetic Approach in Teaching Science from the Point of View of Science Teachers, Journal of Educational Sciences and Humanities Studies, Volume (7), Issue (16).

Al-Khalaydeh, Mahmoud Abdullah, and Awad Al-Tarturi (2006): Aesthetic Education "Aesthetic Psychology", 1st ed., Dar Al-Shorouk, Amman.

Salim, Tawfiq Ali (2011): The Effectiveness of Brainstorming and Idea Gardens in Biology and the Development of Critical Thinking and Multiple Intelligences among Fifth-grade Science Students, Unpublished Doctoral Dissertation, University of Baghdad, Ibn Al-Haytham College.

Suleiman, Khalil Radwan Khalil (2016): A Proposed Teaching model Based on the Aesthetic approach to Develop Physical Concepts and Reflective Thinking Skills for first-year Secondary School Students, Reading and Knowledge Magazine, Egyptian Society for Reading and Knowledge, Issue (182), pp. 93-130.

Suleiman, Salim Abdel Rahman Sayed (2014): A Proposed Program Based on the Aesthetic Approach to Develop Philosophical Values and Attitudes towards Philosophy among Secondary School Students, Arab Studies in Education and Psychology (ASEP), Volume (3), Issue (34).

Al-Sharbasi, Amal Zuhair Mahmoud (2013: The effectiveness of the Aesthetic Approach in Developing Health Concepts and Skills in the Science Subject for Sixth-grade Female Students in Gaza, (Unpublished Master's Thesis), Faculty of Education, Islamic University, Gaza, Palestine.

Abdul Amir, Nagham, and Aref Abdul Razzaq Ahmed (2021): Content Analysis of the Chemistry Book for the Second Intermediate Grade According to the Aesthetic Approach, R.S.C.B Annals of, Volume (25), Issue (6).

Abdul Rahim, Nadia Muhammad (2022): The Effectiveness of the Aesthetic Approach in Developing Creative Reading among Secondary School Students, Faculty of Education Journal, Volume (19), Issue (112).

Abdel Qader, Rehab Gamal El-Din El-Shalabi (2020): Evaluation of the Geology Curriculum for the Third Secondary Grade in Light of the Principles of the Aesthetic Approach, Journal of the Faculty of Education, Benha, Volume (31), Issue (123).

Abdullah, Ali Mohamed Gharib (2019): Using the Aesthetic Approach in Teaching Mathematics to Develop the Sense of Humor and Aesthetic Appreciation among Fifth Grade Primary School Students, Journal of Mathematics Education, Volume (22), Issue (2).

Abdel Hadi, Ashraf Mohamed Riad (2013): A Program Based on the Aesthetic Approach in Mathematics to Develop Innovative Thinking and Mathematical Thinking Skills among First Cycle Basic Education Students, Unpublished PhD Thesis, Faculty of Education, Ain Shams University.

Al-Ghazawi, Nashwa Muhammad Mustafa Omar (2017): Using the Aesthetic Approach in Teaching History to develop some Aesthetic Values and Cultural Awareness among the Student History Teacher, Journal of the Educational Society for Social Studies, Volume (14), Issue (87).

Muhammad, Nahed Abdul-Razi Nubi (2019): Teaching Science and developing the Aesthetic Component, International Journal of Research in Educational Sciences, Volume (2), Issue (4).

Muhammad, Yasmine Samir Abdel Aziz (2019): A Program in Psychology Based on the Aesthetic Approach to develop the Dimensions of Quality of Life for Secondary School Students, Journal of the Educational Society for Social Studies, Volume (16), Issue (119).

Marashda, Kawthar Muhammad (2009): The Effect of Aesthetic Teaching in the Subject of Social Studies for Students in the Middle Basic Stage Classes and their Academic Achievement and Attitudes towards the Subject of Social Studies and on the Classroom Learning Environment, Unpublished Doctoral Dissertation, College of Graduate Studies, University of Jordan.

Younis, Iman Muhammad Mahmoud Muhammad (2012): A Proposed Curriculum in Science for the Preparatory Stage in Light of the Aesthetic Approach and its Effectiveness in Developing Cognitive Achievement, Values, and the Trend towards Studying Science, Unpublished Doctoral Dissertation, Faculty of Education, Ain Shams University.

التنزيلات

منشور

2025-03-18

كيفية الاقتباس

[1]
رنده مثنى راضي و فرح حسن هادي, "وعي مدرسي الأحياء نحو توظيف المدخل الجمالي في تدريس الاحياء من وجهة نظرهم", jfath, م 29, عدد 1, ص 381–407, 2025.