التفضيل الجمالي لدى طالبات المرحلة الثانوية وعلاقته بالتعبير الفني
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/29/2/11الكلمات المفتاحية:
التفضيل الجماليالملخص
يشتمل البحث الحالي على اربعة فصول, يتطرق الفصل الاول الى مشكلة البحث, واهميته و هدفه و في نهاية هذا الفصل توصلت الباحثة الى تحديد المصطلحات. اما الفصل الثاني يتضمن الاطار النظري و الذي يتألف من مبحثين: تطرقت الباحثة في المبحث الاول الى التفضيل الجمالي اما التعبير الفني فتم التطرق اليه في المبحث الثاني. و تناولت الباحثة في الفصل الثاني دراسة واحدة تحت عنوان(التفضيل الجمالي و علاقته بأنماط الشخصية لمركز المشاعر و فق نظام الأينكرام لدى طلبة معهد الفنون الجميلة) لـ (ريوان سعاد عباس) و توصلت الباحثة في نهاية هذا الفصل الى عدة مؤشرات للاطار النظري ,اما الفصل الثالث فيتضمن اجراءات البحث و التي هي على التوالي: مجتمع البحث وعينة البحث و منهجية البحث و اداة البحث, اما اداة البحث الذي استخدمتها الباحثة و قد حازت هذه الاداة على المصداقية و الثبات بعد عرضها على السادة الخبراء في مجال التربية الفنية. و اخيراً توصلت الباحثة في الفصل الرابع الى عدد من النتائج كان ابرزها "ان عملية التفضيل الجمالي لطالبات المرحلة الثانوية تعتمد على عاملين اولهما العامل النفسي و الثاني العامل الاجتماعي" و بناءأً على النتائج جاءت الاستنتاجات وابرزها "ان التفضيل الجمالي لدى الفرد يرتبط بشخصيته و مستوى استجاباته للمثيرات البيئية. وجاءت التوصيات من قبل الباحثة للمعنين كالاتي: توجيه عناية كبيرة للمرحلة الثانوية من قبل المختصين التربويين لاستثمار اوقات فراغ الطلبة بفتح دورات تدريبيه لتنميه مهاراتهم بالرسم. وفي نهاية البحث اقترحت الباحثة الدراسات الاتية :
1-التفضيل الفني لدى طالبات المرحلة الثانوية و علاقته بالتعبير الفني. (((----------2-التفضيل الجمالي لدى طالبات المرحلة الثانوية و علاقته بالتعبير الفني تبعاً لمتغير الجنس.
المراجع
المصادر والمراجع العربية :
. احمد, ممدوح صابر, مدى اسهام الابعاد المعرفية و الوجدانية و الثقافية و التعبيرية في السلوك الجمالي رسالة دكتوراه غير منشورة,جامعة المينا,كلية الاداب,ص27, 1993.
. اسماعيل, احمد السيد, امكانيه استخدام التذوق الفني كأسلوب علاجي مع مقارنته بأسلايب علاجيه اخرى في علاج بعض الاضطرابات النفسية , رسالة دكتوراه غير منشورة ,كلية الآداب جامعة, طنطا, القاهرة, 1993.
ابو حطب, فوائد العلاقة بين اسلوب المعلم ودرجة التوافق بين مهنته وقيم تلاميذه , المجلة الاجتماعية القومية,العدد1 مجلد11 /القاهرة,مصر,1974
ابو شعيرة ,خالد, المدخل الى التربية الفنية,ط1,دار حرير لنشر والتوزيع,عمان 2006.
الاداب و اللغات الاجنبية ,قسم الفنون التشكيلية, الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية,2016 .
اسماء كريم ,التفضيل الجمالي و علاقته بالانماط الادراكية لطلبة جامعه بغداد ,رساله ماجستير,كليه الفنون الجميلة جامعة بغداد2013.
رسول, فوزي احمد ،التعبير الفني في الرسم العراقي المعاصر, رساله الماجستير كليه الفنون الجميله,جامعه بغداد,العراق,ص20, 1988.
عباس, راويه عبد المنعم ,القيم الجمالية,الاسكندريه,دارالمعرفةالجامعي,ص26, 1997...
عبد الحميد ,شاكر ,التفضيل الجمالي ,دراسة في سيكلوجية التذوق الفني, سلسه عالم المعرفة ,الكويت ,مطابع الوطن.ص72, 2001.
عبد الحميد, شاكر و اخرون, الفروق بين الجنسين في التفضيل الجمالي القاهرة,ص19, 1989.
عثمان, عبله حنفي ,فنون اطفالنا ,ط1,مركز دراسات الطفولة, جامعة عين الشمس,
كابلان, المعرفة و البيئية :تعملان في عالم يكتنفه الغموض, نيويورك,قسم نشر ريركي, 1982.
محمد ,الشيخ بله , التعبيرات الفنية التشكيلة لدى الاطفال في سن 11-14 ,رساله ماجستير,كلية الاداب و اللغات الاجنبية ,قسم الفنون التشكيلية, الجمهورية الجزائرية الديمقراطيةالشعبية,2016
عبد العزيز, مصطفى محمد, سايكلوجية التعبير الفني عند الاطفال ,مكتبه الانجلو, القاه
المياحي, عاد محمود :خصائص رسوم المراهقين وعلاقتها ببعض سماتهم الشخصية,رسالة ماجستير,كلية الفنون الجميلة,جامعه بغداد ,بغداد,العراق,1989
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
Abbas, Rawayah Abdul Moneim. Aesthetic Values. Alexandria: Dar Al-Ma’rifah, p.26, 1997.
Abdul Aziz, Mustafa Mohammed. Psychology of Artistic Expression in Children. Anglo Library, Cairo.
Abdel Hamid, Shaker. Aesthetic Preference: A Study in the Psychology of Artistic Appreciation. Series of Knowledge, Kuwait: Al-Watan Press, p.72, 2001.
Abdel Hamid, Shaker, et al. Gender Differences in Aesthetic Preference. Cairo, p.19, 1989.
Abu Hatab, Benefits of the Relationship between Teacher's Style and the Degree of Alignment between Their Profession and Student Values. National Social Journal, Issue 1, Vol. 11, Cairo, Egypt, 1974.
Abu Shaera, Khaled. Introduction to Art Education, 1st ed. Harir Publishing and Distribution House, Amman, 2006.
Ahmed, Mamdouh Saber. The Extent of Contribution of Cognitive, Emotional, Cultural, and Expressive Dimensions to Aesthetic Behavior. Unpublished PhD Dissertation, College of Arts, University of Minya, p.27, 1993.
Al-Mayahi, Aad Mahmoud. Characteristics of Adolescent Drawings and Their Relation to Some of Their Personal Traits. Master's Thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad, Baghdad, Iraq, 1989.
Ismail, Ahmed El-Sayed. The Potential of Using Artistic Appreciation as a Therapeutic Method Compared with Other Therapeutic Approaches for Treating Certain Psychological Disorders. Unpublished PhD Dissertation, College of Arts, Tanta University, Cairo, p.19, 1993.
Kaplan. Knowledge and Environment: Working in a World of Ambiguity. New York: Reirki Publishing Division, p.79, 1982.
Kareem, Asma. The Aesthetic Preference and Its Relationship with Perceptual Patterns of Baghdad University Students. Master's Thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad, 2013.
Mohammed, Sheikh Balla. Plastic Artistic Expressions among Children Aged 11-14. Master's Thesis, College of Arts and Foreign Languages, Department of Visual Arts, People's Democratic Republic of Algeria, 2016.
Rasoul, Fawzi Ahmed. Artistic Expression in Contemporary Iraqi Painting. Master's Thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad, Iraq, p.20, 1988.
Uthman, Abla Hanafi. Our Children's Arts, 1st ed. Childhood Studies Center, Ain Shams Universi
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.