اثر التدريِس وفق استراتيجيتي الدعائم التعليمية ال(4Mat) في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء والتفكير الابداعي لديهم
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/29/2/16الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الدعائم التعليمية, استراتيجية الفورمات , التفكير الابداعي .الملخص
الهدف من البحث معرفة اثر التدريس وفق استراتيجيتي الدعائم التعليمية وال(Mat 4) في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء و التفكير الابداعي لديهم ولأجل التحقق من هدف البحث قامت الباحثة بوضع فرضيتين صفريتين وكي تتأكد الباحثة من هذه الفرضيتين اجرت التجربة واعتمدت المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي والاختبار البعدي لمجموعات البحث الثلاث وقد تمثلت عينة البحث بطلاب الصف الرابع العلمي في إعدادية الاعظمية للبنين ، موزعة على ثلاث شعب عشوائياً ، مثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبية الأولى التي ستُدرس وفق استراتيجية الدعائم التعليمية وعدد طلابها (33), وشعبة (ب) تمثل المجموعة التجريبية الثانية والتي ستدرس وفق استراتيجية (4Mat)وعدد طلابها(33) ، اما المجموعة الثالثة فتمثلت بشعبة (ج) وهي المجموعة الضابطة والتي ستدرس وفق الطريقة التقليدية وعدد طلابها (32) اجرت الباحثة التكافؤ في عدة متغيرات وهي (التحصيل الدراسي السابق لمادة الكيمياء والعمر الزمني محسوبا بالشهور ومقياس التفكير الابداعي القبلي ) .وقد قامت الباحثة بأعداد اداة للبحث وهي الاختبار التحصيلي من نوع الاختيار من متعدد متكون من (40) فقرة وتم التأكد من الخصائص السايكومترية للأداة وتبني مقياس التفكير الابداعي )يسرى حسن 2014 ) إذ طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2023-2024 ) وقد درست الباحثة المجموعات الثلاث بنفسها وبعد أن انهت الباحثة التجربة قامت بالتحليل الاحصائي الملائم للعينات الثلاث واظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الاولى والثانية على طلاب المجموعة الضابطة في كل من اختبار التحصيل والتفكير الابداعي ولم يظهر فرق بين المجموعتين التجريبية الاولى والثانية في التحصيل في حين وجد فرق بينهما في نتائج اختبار التفكير الابداعي ولصالح مجموعة البحث التجريبية الثانية التي درست طلابها وفق استراتيجية (4Mat) وحسب نتائج هذا البحث فقد وضعت الباحثة عدد من الاستنتاجات وعدد من التوصيات المتعلقة بنتائج البحث كما وضعت عددا من المقترحات
المراجع
المصادر والمراجع:
المصادر والمراجع العربية
ابو جادو ، صالح محمد (2007) تطبيقات علمية في تنمية التفكير الابداعي باستخدام نظرية الحل الابداعي للمشكلات ، دار الشروق للنشر ، عمان
ابو غزال. معاوية محمود (2006 ).نظريات التطور الإنساني وتطبيقاتها التربوية. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان.
ابو الحديد، فاطمة (2017) برنامج مقترح قائـم عمى نظاـم الفورمات (System 4Mat )وفاعليته في عالج عسر الحساب وتنمية الاستمتاع بتعليمه لذوي صعوبات التعلم ـ بالمرحلة الابتدائية مجلة تربويات 0012-22 ،8 ع،
الحربى، منى (2017 ) فاعلية استخدام ـ نموذج مكارثي في تنمية عمليات العلم والميل نحو العلوم ـ لدى طالبات الصف الاول المتوسط ,رسالة ماجستير، جامعة القصيم السعودية
الحقيل ، سليمان عبد الرحمن (2003) نظام وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية ، ط15،فهرس الملك فهد الوطنية ، الرياض
الخلايلة ، عبد الكريم و عفاف اللبابيدي (1998) طرق تعليم التفكير للأطفال ، ط2، دار الفكر ، عمان
الدريج ، محمد (2004)التدريس الهادف من نموذج التدريس بالأهداف الى نموذج التدريس بالكفايات ، دار الكتاب الجامعي ، العين
زيتون ، عايش (1987) تنمية الابداع والتفكير الابداعي في تدريس العلوم ، دار الشروق ، عمان
زيتون ، كمال عبد الحميد (2002) تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية ، عالم الكتاب ، القاهرة
زيتون. حسن حسين(2003)استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة طرق التعليم والتعلم. عالم الكتب. القاهرة
سعادة ، جودت احمد (2006) تدريس مهارات التفكير مع مئات الامثلة التطبيقية ، دار الشروق ، عمان
سليمان ، علي السيد (1999) عقول المستقبل استراتيجيات التعليم الموهوبين وتنمية الابداع ،الصفحات الذهبية ، الرياض
السيد ، جيهان كامل محمد وفوزية محمد الدوسري (2003) اثر استخدام الاكتشاف شبه الموجه في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية والمهارات العقلية والتفكير الابتكاري لتلاميذ التعليم الاساسي ، مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، كلية التربية بالمينا ،المجلد 3 العدد3 ص 401- 488
العاني ، رؤوف عيد الرزاق (1996) اتجاهات حديثة في تدريس العلوم ، ط4 ، جامعة بغداد ، بغداد
عبيدات، ذوقان و سهيلة ابو السميد (2005) استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين ،سلسلة معارف في التطوير التربوي 1,عمان
عدس ، محمد عبد الرحيم (2000) المدرسة وتعليم التفكير ، ط1 ، دار الفكر ,عمان
الكناني ، ممدوح عبد المنعم (1990) الاسس النفسية للابتكار ، مكتبة الفلاح ، الكويت
عياش، امل زهران (2017) أثر استخدام ـ نموذج فورمات MAT4على تحصيل طالبات السادس الاساسي في مادة العلوم والاتجاهات نحوها جامعة القدس المفتوحة للبحاث والدراسات التربوية والنفسية ,ع 15904-182
عيسى، علياء (2014) فاعلية برنامج تدريبي قائـم عمى نموذج مكارثي لتنمية الممارسات التدريسية لمعممي العموـ وأثرها في أداء تلاميذهم ـ الاختبارات TIMSS مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،ع 0027 -012 ،22
غباري ، ثائر وخالد ابو شعيرة ، (2010) القدرات العقلية بين الذكاء والابداع ، ط1،مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان
القذافي، رمضان (2000) رعاية الموهوبين والمبدعين ، ط2 ‘المكتبة الجامعية ، الاسكندري
الكبيسي. عبد الواحد حميد. فائدة ياسين طه. 2014 .فاعلية استراتيجية الدعائم التعليمية على التحصيل والتفكير التفاعلي لطالبات الأول متوسط في الرياضيات ,مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربوية والنفسية. المجلد الثالث. العدد 12 .تشرين أول. 2015
المعايطة ، خليل عبد الرحمن ، محمد عيد السلام البواليز (2000) الموهبة والتفوق ، دار الفكر ، عمان
موسى، عبد السلام(2017) أثر تدريس العلوم ـ باستخدام ـ نموذج مكارثي فورمات في الاحتفاظ بالتعليم ـ لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الاردن مجلة الدراسات التربوية والنفسية، سلطنة عمان ع1، 191- 203
نصر الله، عمر عبد الرحيم، 2010، تدني مستوى التحصيل والإنجاز المدرسي أسبابه وعلاجهِ، ط1، دار وائل، عمان.
النوبي ، ناهد عبد الراضي (1998) انشطة إثراءيه في العلوم للتلاميذ المتفوقين بالصف الاول الاعدادي واثرها على اكسابهم بعض جوانب التعلم والاستدلال المنطقي ،مجلة التربية العلمية ،المجلد الاول ، العدد3 ، ص 145-181
الهاشمي. عبد الرحمن عبد. و طه علي حسين الدليمي. 2007 .استراتيجيات حديثة في التدريس. دار الشروق. عمان.
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
Abu Al-Hadeed, F. (2017). A proposed program based on the 4Mat system and its effectiveness in addressing dyscalculia and enhancing enjoyment in learning mathematics for students with learning difficulties in elementary school. Journal of Educational Studies, 22(8), 12-22
Abu Ghazal, M. M. (2006). Human development theories and their educational applications. Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution
Abu Jado, S. M. (2007). Practical applications in developing creative thinking using the creative problem-solving theory. Amman: Dar Al-Shorouk Publishing
Alani, R. A. R. (1996). Modern trends in science teaching (4th ed.). Baghdad: University of Baghdad
Al-Harbi, M. (2017). The effectiveness of using McCarthy’s model in developing science processes and attitudes toward science among first-grade intermediate female students. Master’s thesis, Qassim University, Saudi Arabia
Al-Hashemi, A. R., & Al-Dulaimi, T. A. H. (2007). Modern strategies in teaching. Amman: Dar Al-Shorouk
Al-Huqail, S. A. (2003). The system and policy of education in the Kingdom of Saudi Arabia (15th ed.). Riyadh: King Fahd National Library
Al-Kanani, M. A. (1990). The psychological foundations of innovation. Kuwait: Al-Falah Library
Al-Kibaisi, A. W. H., & Taha, F. Y. (2014). The effectiveness of the educational scaffolding strategy on the achievement and interactive thinking of first-grade intermediate female students in mathematics. Journal of Al-Quds Open University for Educational and Psychological Research and Studies, 3(12), October
Al-Maayta, K. A., & Al-Bawalis, M. E. (2000). Giftedness and excellence. Amman: Dar Al-Fikr
Nasrallah, Omar Abdel Rahim, 2010, The Low Level of Academic Achievement and Achievement: Its Causes and Treatment, 1st ed., Wael Publishing House, Amman.
Al-Noubi, N. A. R. (1998). Enrichment activities in science for outstanding first-grade preparatory students and their impact on developing certain learning and logical reasoning skills. Journal of Science Education, 1(3), 145-181
Al-Qaddafi, (2000). Caring for the gifted and creative (2nd ed.). 13Alexandria: University Library
Al-Rubaie, T., & Abu Shuaira, K. (2010). Cognitive abilities: Between intelligence and creativity (1st ed.). Amman: Arab Community Library for Publishing and Distribution
Awwad, J. K. M., & Al-Dosari, F. M. (2003). The effect of using semi-guided discovery in teaching science on developing scientific concepts, mental skills, and creative thinking among basic education students. Journal of Research in Education and Psychology, 3(3), 401-488
Ayash, A. Z. (2017). The impact of using the 4Mat model on the achievement of sixth-grade female students in science and their attitudes towards it. Journal of Al-Quds Open University for Educational and Psychological Research and Studies, 1(9), 15904-182
Germain, C. (2002). Historical perspective: Major theories modeled in the 4Mat system for teaching, learning, and leadership. About Learning, Inc., Wauconda, USA
Ghaith, T., & Abou Samid, S. (2005). Teaching strategies in the 21st century. Amman: Knowledge Series for Educational Development
Hallenbeck, M. (2002). Taking charge: Adolescents with learning disabilities for their own writing. Learning Disability Quarterly, 25(4), 227-246
McCarthy, B., Germain, C., & Lippitt, L. (2002). The 4Mat Research Guide. About Learning, Inc., Wauconda, Illinois
McCarthy, M. (2009). Catalog of school reform models: Report on Illinois 4Mat system effectiveness. About Learning, Inc., Wauconda, Illinois
Musa, A. S. (2017). The impact of teaching science using McCarthy’s 4Mat model on the retention of learning among ninth-grade students in Jordan. Journal of Educational and Psychological Studies, 1(1), 191-203
Saada, J. A. (2006). Teaching thinking skills with hundreds of practical examples. Amman: Dar Al-Shorouk
Suleiman, A. S. (1999). Minds of the future: Strategies for teaching the gifted and fostering creativity. Riyadh: Golden Pages
.Zeitoon, A. (1987). Developing creativity and creative thinking in science teaching. Amman: Dar Al-Shorouk
Zeitoon, K. A. (2002). Teaching science for understanding: A constructive vision. Cairo: World of Books
.Zeitoon, H. H. (2003). Teaching strategies: A contemporary vision of teaching and learning methods. Cairo: World of Books .
المصادر والمراجع الاجنبية References
Germain,C. (2002). Historical Perspective: Major Theories Modeled in The 4MAT System for Teaching Learning and Leadership. About Learning, Inc, Wauconda ,USA
Hallenbeck ,M . (2002) : taking Charge: Adolescents with Learning disability for their own writing, Learning disability Quarterly, Vol .25, No .4,p .227- 246
McCarthy, B; Germain, C & Lippitt, L (2002). The 4mat Research Guide. About Learning Inc. Wauconda, Illinois
McCarthy, M.(2009). Catalog of School Reform Models. Report on Illinois 4mat System Effectiveness. About Learning inc. Wauconda, Illinois.
Wu, H-L., (2010): "Scaffolding in Technology-Enhanced Science Education", Ph.D., Educational Psychology, Texas A & M University, May
Yoon, S.A., Elinich, Y., Wang, J., Schoon eveld, J.B.V. & Anderson, E., (2013): "Scaffolding Informal Learning in Science Museums: How Much is Too Much?", Science Education, V. (97), N. (6)
Young, M .F . (1993) , Instructional design for situated, learning, Educational Technology Research and Development , 41 (1) , p .43- 58
Zydney, J., (2010): "The Effect of Multiple Scaffolding Tools on Students,Understand, Consideration of Different Perspective, and Misconception of different Perspective, and Misconceptions of a complex problem", Computers & Education, V (54).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.