أثر إستراتيجية الكرسي الساخن في التحصيل والميل نحو مادة الكيمياء لطلاب الصف الخامس العلمي

المؤلفون

  • عايد خضير ضايع الطائي المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثالثة

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الكرسي الساخن

الملخص

يهدف البحث للتعرف على: أثر إستراتيجية الكرسي الساخن في التحصيل والميل نحو مادة الكيمياء لطلاب الصف الخامس العلمي.

ولغرض التحقق من صحة هدف البحث ثم صياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق إستراتيجية الكرسي الساخن ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي في مادة الكيمياء.
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق إستراتيجية الكرسي الساخن ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الميل نحو مادة الكيمياء .

تم اختبار عينة البحث قصدياُ من إعدادية الرافدين للبنين التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة /3 أذا كان عدد طلاب الصف الخامس العلمي- التطبيقي  (53)طالب موزعين على شعبتين وبالتعيين العشوائي تم اختيار شعبة (ب) بواقع (29) طالب للمجموعة التجريبية و(24)طالب للمجموعة الضابطة.تم مكافأة المجموعتين في بعض المتغيرات التي قد تكون ذات تأثير في المتغير المستقل منها ( الذكاء ، العمر الزمني ، التحصيل السابق في مادة الكيمياء للكورس الأول  ، مقياس الميل نحو مادة الكيمياء  ). وقد اختار الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين تضبط أحداهما الأخرى كما حددت المادة أثناء مدة التجربة أذا شملت  الفصول الأربعة الأخيرة من كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي - التطبيقي ، ط6 , 2016م وتم صياغة الأهداف السلوكية وبلغ عددها (218) هدفاً سلوكياً كما وتم إعداد الخطط التدريسية للمجموعتين . أما فيما يخص أدوات البحث فقد أعد الباحث اختبارا تحصيلياً مكون من (50) فقرة 46 فقرة من نوع الأسئلة الموضوعية من نوع الاختبار من متعدد بأربعة بدائل  ( 4فقرات) من نوع الأسئلة المقالية وفق الخارطة ألاختباريه  إما الأداة الثانية مقياس الميل نحو مادة الكيمياء فتم بناء المقياس المتكون من ( 40 فقرة ) وقد تم التأكد من صدقه وثباته وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام عدد من الوسائل الإحصائية أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذي درسوا وفق إستراتيجية الكرسي الساخن على المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي ومقياس الميل نحو مادة العلوم وفي ضوء ذلك وضع الباحث جملة من التوصيات كما أقترح أجراء دراسات لاحقة استكمالاً للبحث. 

المراجع

المصادر

أولاً: المصادر العربية:

• البدري , سميرة (2005) : مصطلحات تربوية ونفسية , ط1 , دار الثقافة , عمان

• بلوم ، بنيامين وآخرون(1983) : تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني، دار ماكجروهيل ، القاهرة.

• التميمي ، عواد جاسم محمد ( 2009 ) : " المنهج وتحليل الكتاب " ، دار الحوراء ، بغداد .

• الجابري، كاظم كريم رضا(2011): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، مطبعة كلية التربية الأساسية، بغداد

• الجلبي، سوسن شاكر(2007): أساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، ط1، مؤسسة علاء الدين للطباعة، دمشق.

• الدليمي ، أحسان عليوي وعدنان محمود المهداوي (2005) : " القياس والتقويم في العملية التعليمية " ، ط2 ، مكتبة احمد الدباغ ، العراق.

• الزاملي ، علي عبد جاسم (2009) : " مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي " ، ط1 ، مكتب الفلاح ، الكويت.

• زاير ، سعد علي (2014) : الموسوعة المعاصرة، ط ، دار الكتب والوثائق ، بغداد .

• زنكنة،سوزان دريد أحمد)2005): "معوقات أجراء التجارب في مختبرات الكيمياء وسبل معالجتها"،رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة بغداد/ كلية التربية- أبن الهيثم .

• الزيود ، نادر فهمي (2005) : " مبادئ القياس والتقويم في التربية " ، ط3 ، دار الفكر ، عمان.

• زيتون ، عايش (2003): أساليب تدريس العلوم ، ط1 ، دار الشروق ، عمان .

• الشمري, ماشي بن محمد,2011, 101استراتيجية في التعلم النشط, ط1, المملكة العربية السعودية.

• عابد، عدنان, ابراهيم يعقوب ،(1994) : مقياس قلق الرياضيات وعلاقته ببعض المتغيرات بالاردن, مجلة اتحاد الجامعات العربية،العدد التاسع والعشرون،عمان .

• العبادي ، رائد خليل(2006) : " الاختبارات المعملية " ، ط1 ، مكتبة المجتمع العربي ، عمان.

• عبد الهادي، نبيل، وآخرون (1999 ): النمو المعرفي ،ط1، دار وائل ، عمان.

• عطا الله ، ميشيل كامل ( 2002) : طرق وأساليب تدريس العلوم ، ط1 ، الأردن : دار المسيرة

• عطية ، محسن علي(2010) : الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ، ط1 ، دار الصفاء ، عمان

• عوده ، احمد سليمان (1998) : القياس والتقويم في العملية التعليمية ، ط2 ، دار الأمل ، أربد.

• قطيط، غسان (2013): استراتيجيات حديثة،ط1، دار جدة ، السعودية.

• الكناني ,إبراهيم حسن , (1997) : علم النفس العام , ط 8 , مطبعة الصفدي ,بغداد.

• المالكي ، جواد كاظم فهد (2013) : فاعلية إستراتيجيتين للإبداع الجاد في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية وتنمية اتخاذ القرار لطلبة الخامس العلمي، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربية – ابن الهيثم ، بغداد .

• مركز البحوث التربوية ( 2004 ) : " التقرير الوطني لجمهورية العراق : تطوير التربية " ، بغداد

• المفتي ، إيناس خالد محمد ( 2010 ) : " فاعلية إنموذج التعلم القائم على المتعلم في تحصيل طالبات الخامس العلمي وإتجاهاتهن نحو مادة الكيمياء " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربية – ابن الهيثم ، بغداد .

• ملحم ، سامي محمد (2000): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان.

• النجدي، احمد ، وآخرون (1999): تدريس العلوم في العالم المعاصر المدخل في التدريس، دار الفكر العربي ، مصر

• الوكيل، حلمي احمد (2001): تطوير المناهج، دار الفكر العربي، القاهرة .

ثانياً: المصادر الاجنبية:

-Anastasia , A. & vrbana , S ( 1988 ) : psychological Testing , 7 th ed New york prentice Hall

- Ebel, R.L: Essential of Educational Measurements. 2nd Ed., New Jersey, Englewood Cliffs, Prentice-Hall,1972

-Heiman,G.W(2011):Basic statistics for Behavioral sciences,6th ed,wadsworth,cengage Learning,Canada.

Hrman , Barry – Scott, (1982) : The RRule of Student anipulation Ability

ثالثا : مصادر الانترنيت

• أبو شمس (2007)، التربويين وأساتذة الجامعات والخدمة المدنية، منتديات أبو شمس التربوية. ameeratalward.wordpress.com

• منتديات مملكة المعلم ،السعودية (2012). www.teacher-sa.com

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عايد خضير ضايع الطائي, "أثر إستراتيجية الكرسي الساخن في التحصيل والميل نحو مادة الكيمياء لطلاب الصف الخامس العلمي", jfath, م 22, عدد 3, ص 206–231, 2023.