معوقات تطبيق معايير ادارة جودة التعليم في مديريتي تربية الرصافة الثانية والثالثة

المؤلفون

  • جليل إبراهيم علوش وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  • سلمان عبود سلمان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

الكلمات المفتاحية:

المعوقات، المعايير، معايير الجودة

الملخص

      تهدف الدراسة الى تحديد المعوقات التي تواجه تطبيق معايير ادارة الجودة في مديريتي تربية الرصافة الثانية والثالثة واقتراح الحلول المناسبة لها. إذ تم تحديد المشرفيين الإداريين والذين يبلغ عددهم أثنان وأربعون مشرفاً  وتم اختيارهم ليكونوا عينة الدراسة، تم جمع المعلومات من خلال إعداد استبانة من قبل الباحثين وتم استخدام الادوات الاحصائية الملائمة لتحليل النتائج التي تم استحصالها في هذه الدراسة ، خلصت الدراسة الى عدد من النتائج لعل من أهمها تأكيد وجود معوقات حقيقية تواجه عملية تطبيق معايير ادارة الجودة اهمها قلة المعلومات والخبرة في امكانية  تطبيق برامج الجودة بين مدراء المدارس والكوادر التدريسية فيها .بناءاً على النتائج التي تم الحصول عليها أقترح الباحثون عدد من التوصيات والتي من أهمها هو تطوير برامج تدريبية لكافة الكوادر التدريسية فضلاً عن توفير الدعم المادي اللازم لتحقيق متطلبات الجودة .

المراجع

المصادر

ـ ابن منظور ،لسان العرب ، ،دار المعارف ،القاهرة ،مصر .

ـ أبو طبيخ ، ليث شاكر محسن (2012م) ، دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة /دراسة استطلاعية في شركة التأمين العراقية العامة ، قسم الدراسات المالية / التأمين، مجلس المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية ، جامعة بغداد .

ـ داغستاني ,محمد بن كامل ,(2007م),معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالادارة العامة للتربية والتعليم بنين بمنطقة المدينة المنورة ,رسالة ماجستير مقدمة الى كلية ادارة الاعمال /الجامعة الامريكية بلندن.

- داوود ،عزيز حنا،أنور عبد الرحمن،(1990م)،مناهج البحث التربوي ،بغداد - العراق .

ـ سعيد احمد سليماني،وصفاء محمود عبد العزيز (2006م): دليل جودة المدارس المصرية في ضوء المعايير القومية للتعليم، وزارة التربية والتعليم،مصر.

ـ فارس ، محمد و الاغا ، ايهاب (2012م) ، تطبيق ادارة الجودة الشاملة في اقسام القبول والتسجيل بجامعة القدس المفتوحة (قطاع غزة) ، المجلد الخامس ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي.

ـ قدادة ، عيسى و ابو الرب ، عماد و الوادي ، محمود و الطائي ، رعد ( 2010م) ، ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي بحوث ودراسات ، الطبعة الاولى ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان، الاردن.

ـ الخطيب، سمير كامل (2008م) ، إدارة الجودة الشاملة والأيزو مدخل معاصر، دار المرتضى، بغداد ، العراق.

ـ الغيثي ، هاني بن سعيد بن مبارك (2007م) ،مدى تطبيق ادارة الجودة الشاملة في الجامعات الخاصة من وجهة نظر الطلبة في سلطنة عُمان ، رسالة ماجستير(منشورة)، قسم الادارة التربوية، كلية العلوم التربوية ، جامعة ال البيت.

ــ السنبل ،عبد العزيز ،(2001م) ،مبادئ واجراءات ضبط الجودة ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،مجلة تعليم الجماهير ،العدد (48).

ــ اللامي، غسان قاسم ،والربيعي ،هدى قاسم ،(2017م)،إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية معايير وتطبيقات ونماذج، الطبعة الأولى ،دار المنهجية للنشر والتوزيع ،عمان ـ الأردن.

ــ الفتلاوي،سهيلة محسن،(2007م)، الجودة في التعليم (المفاهيم ـ المعايير ـ المواصفات ـ المسؤوليات ) ، الطبعة الاولى ، دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان الاردن .

Hornby ,A,S. (2000) Oxford Advanced Learners , Dictionary International Student , Oxford University ,Prell.

Reid ,R.D. & Sanders ,N.R.( 2010) Operation Management : An Integrated Approach , Fourth Edition ,International Student Version, John Wily ,Sons ,Inc.,USA.

OECD ,Education at Glance;OECD lndicators, pairs:OECD,2000P1.

http//www,oecd,org/els/edu/eag98

Ali ,M. & Shastri ,R.K. (2010) Implementation of Total Quality Management in Higher Education , Asian Journal of Business Management 2(1) : ISSN 2041-8752 , Maxwell Scientific Organization ,P .D. February .

Taylor,steveJ.Borbert(1997) –Introduction to qualitative Research Methods- New york –John Wiley

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
جليل إبراهيم علوش و سلمان عبود سلمان, "معوقات تطبيق معايير ادارة جودة التعليم في مديريتي تربية الرصافة الثانية والثالثة", jfath, م 22, عدد 3, ص 334–353, 2023.