مدى توافر المهارات الحياتية في مناهج رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/17الملخص
الملخص :
هدفت الدراسة إلى تحديد مدى توافر المهارات الحياتية في محتوى مناهج
رياض الأطفال بفئاتها الثلاث في سورية، ولتحقيق ذلك تم استخدام قائمة للمهارات
الحياتية من إعداد الباحثة (فاطمة عبد الفتاح عيسى ،٢٠٠١ ،(وتضمنت القائمة
عشرة مجالات أساسية للمهارات الحياتية تفرع عنها (٧١ (مهارة فرعية،وتم استخدام
المنهج الوصفي التحليلي وأظهرت نتائج التحليل في كراسات المستويات الثلاث أن
مهارات التعلم محققة بدرجة جيدة والمهارات الشخصية ومهارات اتخاذ القرار محققة
بدرجة متوسطة، بينما مهارات تقدير الذات والمهارات الاجتماعية ومهارات
الاتصال ومهارات حل مواقف الصراع بين الأطفال ومهارات القيادة ومهارات
المواطنة غير محققة أي غير متوافرة في محتوى مناهج رياض الأطفال، وخلصت
الدراسة إلى مجموعة من المقترحات.
Abstract:
The study aimed to determine the availability of skills in
kindergarten curriculum content in three categories in Syria, to
do this is using the life skills list prepared by the researcher
(Fatima Abdel Fattah al-Issa, 2001), and list ten key areas
included life skills by fork (71) subsidiary, and skilled use of
analytical and descriptive approach showed the results of the
analysis in the pamphlets the three levels that learning skills with
incredibly good decision-making skills and personal skills with
moderately While the skills of self-esteem and social skills,
communication skills and skills for resolving conflict situations
between child citizenship skills, leadership skills, unverified i.e.
is not available in the content of the curricula of kindergartens,
the study concluded a set of proposals .
المراجع
المراجع المستخدمة:
١-أبو حرب ، يحيى حسين(٢٠٠٥ :( الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمات مرحلة ما
قبل المدرسة في ضوء تطوير نماذج المنهج للقرن الحادي والعشرين ،ورقة بحث
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. منال مرسي
كندة انطوان مشھور
-٣٧٢ -
مقدمة في مؤتمر الأطفال والشباب في مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، دبي ،
.٢٠٠٥ / ٥/ ١٨ -١٦
٢-أبو دقة ،سناء و الحولي ،عليان و صبح ،فاطمة و الطهراوي ، جميل
(٢٠٠٦:(دراسة تقويمية لجودة التعليم في رياض الأطفال بقطاع غزة، مجلة الجامعة
الإسلامية ( سلسلة الدراسات الإنسانية)،المجلد الخامس عشر، العدد الثاني.
٣-إسماعيل ، محمد (د.ت): مناهج رياض الأطفال ،منشورات جامعة البعث .
٤-الباز، خالد وخليل، محمد( ١٩٩٩ :( دور مناهج العلوم في تنمية المهارات
الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ،ورقة بحث مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثالث
عشر مناهج العلوم للقرن الحادي والعشرين، الجمعية المصرية للتربية العلمية،
جامعة عين شمس، القاهرة ٢٥-٢٨/٨/١٩٩٩.
٥-بشارة ،جبرائيل (٢٠٠٩:( إدماج بعض المهارات الحياتية المعاصرة في مناهج
التعليم (الحوار وإكساب التلاميذ مهاراته الحياتية)، دراسة مقدمة لمؤتمر " نحو
استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية في ضوء تحديات العصر" ، كلية التربية
. ٢٠٠٩/ ١٠/ ٢٧-٢٥، دمشق جامعة،
٦ -الجندي ،رشا حسين (٢٠٠٨ :( فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية
لدى طفل الروضة باستخدام مسرح العرائس ، رسالة ماجستير، كلية رياض الأطفال
، جامعة الاسكندرية.
٧-الحوامدة ،محمد و العدوان ، زيد (٢٠٠٩ :(مناهج رياض الأطفال أسس تنمية
الطفولة المبكرة ،عمان ، عالم الكتب الحديث ، ط١ .
٨ -سيد ،علا حسن (٢٠٠٨ :(فعالية برنامج نشاط تمثيلي مسرحي في تنمية مفهوم
المواطنة لأطفال الروضة ، رسالة دكتوراه ،كلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة .
٩ -طعيمة ، رشدي (١٩٨٧ :(تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية ،القاهرة ، دار
الفكر العربي .
١٠ -عبد الرازق ، محمود(٢٠٠٦ : (المهارات الحياتية
(http://www.almualem.net/maga/maha4042.htm)
١١ -عبد الكريم ،غادة (٢٠٠٩:(أثر برنامج قائم على التعلم النشط في الدراسات
الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الحياتية والتحصيل لدى التلاميذ المعوقين عقلياً
القابلين للتعلم،رسالة ماجستير ،كلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادي .
١٢ -عبد المعز ،سعيد (٢٠٠٩:(دراما الطفل وأثرها في تنمية المفاهيم الحياتية لطفل
الروضة،القاهرة ،عالم الكتب ،ط١ .
١٣ -عمران، تغريد والشناوي ، رجاء وصبحي، عفاف ( ٢٠٠١ : ( المهارات
الحياتية ، القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق، ط١ .
١٤ -عياد ، فؤاد وسعد الدين ،هدى (٢٠١٠:(فاعلية تصور مقترح لتضمين بعض
المهارات الحياتية في مقرر التكنولوجيا للصف العاشر الأساسي بفلسطين ،مجلة
جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية) المجلد الرابع عشر، العدد الأول.
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. منال مرسي
كندة انطوان مشھور
-٣٧٣ -
١٥ -عيسى ،فاطمة عبد الفتاح(٢٠٠١ :( فاعلية مواقف تعليمية مقترحة في تنمية
بعض المهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة
حلوان.
١٦ -اللولو ،فتحية صبحي ( ٢٠٠٥ : ( المهارات الحياتية المتضمنة في مناهج
العلوم الفلسطينية للصفين الأول والثاني الأساسين ، ورقة بحث مقدمة إلى مؤتمر
الطفل الفلسطيني بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل ، كلية التربية ،الجامعة
الإسلامية.
١٧ -مسعود، رضا(٢٠٠٢ : (فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس
الدراسات الاجتماعية على تنمية المهارات الحياتية والتحصيل والاتجاه نحو المادة
لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس
،العدد٨٠ .
١٨ -المشرفي ، انشراح إبراهيم و عبد اللطيف، فاتن إبراهيم و الصاوي،
زكي(٢٠٠٥ :( برنامج مقترح لتعليم بعض المهارات الحياتية وتأثيره في تحسين
مفهوم الطفل لذاته، مجلة العلوم التربوية والنفسية أم القرى .
١٩ -مصطفى ،فهيم (٢٠٠٥:( الطفل والمهارات الحياتية في رياض الأطفال
والمدرسة الابتدائية، القاهرة، دار الفكر العربي،ط١ .
٢٠ -وثيقة الإطار العربي للطفولة(٢٠٠١ ، (جامعة الدول العربية ، الأردن ٢٨ -٣ -
www.tarbya..net،٦/٨/١١20 .٢٠٠١
٢١ -وثيقة المعايير الوطنية لمنهاج رياض الأطفال المستوى الأول -الثاني-
الثالث(٢٠٠٨-٢٠٠٩،(وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية .
٢٢ -الناشف ،هدى(٢٠٠١:( استراتيجيات التعليم والتعلم في الطفولة المبكرة
،القاهرة، دار الفكر العربي.
٢٣ -الناشف ،هدى (٢٠٠٥:(رياض الأطفال ، القاهرة ، دار الفكر العربي .
المراجع الأجنبية :
Hegner.D ( 1992 ) : life skills across, the curriculum ٢٤-
combined teacher student, basic books, new york.
Jones, R, (1991) : life skills , London, Cassel educational
٢٥ -limited.
Solso, R (1998): Cognitive psychology , New York , Allyn & ٢٦-
Bacon
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. منال مرسي، كنده أنطون مشهور
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.