الحاجات النفسية لدى الطالبات النازحات في المرحلة الاعدادية
الكلمات المفتاحية:
حاجات ,نازحاتالملخص
مستخلص البحث :
اولاً : أهداف البحث :
أستهدف البحث الحالي : قياس مستوى الحاجات النفسية لدى الطالبات النازحات .
ثانياً-حدود البحث ( Limitation Of the Research) : يتحدد البحث الحالي بالطالبات النازحات في المدارس الاعدادية في الصفوف الآتية:- (الرابع،الخامس،السادس)في مركز مدينة بعقوبة للعام الدراسي (2014- 2015).
ثالثاً : اجراءات البحث :
- أداة البحث : لتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس الحاجات النفسية للطالبات النازحات على وفق نظرية ماسلوفي القياس ، واعتماد اسلوب التقرير الذاتي في بناء فقرات المقياس اذ قامت بتحديد ثلاثة مجالات للمقياس، ثم صياغة الفقرات على وفق الحاجات التي حددها ماسلو لكل مجال وبلغت عينة التحليل الاحصائي التي اعتمدتها الباحثة في استخراج الخصائص السيكومترية (200) وتم استخراج القوة التمييزية لفقرات المقياس باستخدام اسلوب المجموعتين المتطرفتين. كما تم استخراج الصدق بطرائق متعددة هي (صدق المحتوى بنوعيه الظاهري والمنطقي فضلاً عن الصدق البنائي). أما الثبات فقد تم حسابه بطريقة الاتساق الداخلي باستخدام طريقة اعادة الاختبار وطريقة الفاكرونباخ للاتساق الداخلي.
الوسائل الاحصائية :
استخدمت الباحثة: (معامل ارتباط بيرسون ، ومعادلة الفاكرونباخ ، واعادة الاختبار،ومعادلة القوة التميزية, والاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين).
نتيجة البحث:
توصل البحث إلى النتيجة الآتية : توجد فروق بين الحاجات الثلاث لصالح حاجة الانتماء والحب،عند مستوى دلالة(0.05).وفي ضوء نتيجة البحث توصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .
المراجع
المصادرالعربية :
- أمين، محمد فتحي(2004): أحتياجات الانسان المتصاعدة، وزارة الثقافة والأعلام، مجلة الكويت .
-الأغا،احسان(1997):البحث التربوي،عناصرة،مناهجة، ادواتة،ط2،مطبعة، مقداد ، غزة.
- الأمام،محمد صالح(1999) : تقيم إدراك المعلمين لأستثارة دافعية التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ،نحو التعلم من وجهة نظر المعلمين ورؤسائهم، مجلة كلية التربية،جامعةا لمنصورة،العدد53 المجلد2.
- التهانوي ، محمد الفاروقي (1977): كشاف اصطلاحات الفنون ، تحقيق لطفي عبد البديع ، القاهرة ، دار الكتاب العربي. -شنوده ، فتحي.(1987):نظريات الشخصية ، القاهرة، الدار القومية.
- الخضر ، غادة بنت عبدالله بن علي ( 2000 ): فاعلية برنامج تدريبي توكيدي في تنمية تقدير الذات لدى عينة من طالبات الجامعة مرتفعات الأعراض الاكتئابية ، رسالة ماجستير(منشورة (، الرياض ، كلية التربية بجامعة الملك سعود.
- الزوبعي ، عبد الجليل ، وهيب مجيد الكبيسي ،(1992): علاقة الاسلوب المعرفي التصلب _المرونة بالتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة بغداد ، مركز البحوث التربوية والنفسية.
- السيد عثمان ، فاروق ,( 2001 )القلق وأدارة الضغوط النفسية، ط1،دار الفكر العربي ، القاهرة.
- عبد الله،محمد قاسم(2000):الشخصية والعلاج النفسي.دار المكتبي. دمشق.
- عليان،محمد، وعماد الكحلوت(2005): الحاجات النفسية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية في محافظات غزة في ضوء بعض المتغيرات ، منطقة غزة، (بحث منشور). كلية التربية، الجامعة الاسلامية.
- المدهون، عبد الكريم ( 2003 ): المساندة الاجتماعية كما يدركها المعاقون حركيًا وعلاقتهابالصحة النفسية في محافظة غزة، مؤتمر التربية الخاصة للمعوقين الواقع والمأمول، جامعة،القدس المفتوحة .
- نوري،أحمد محمد(2004):قياس الدافع المعرفي لدى طلبة جامعة الموصل،أطروحة دكتوراه( غير منشورة). كلية التربية ، جامعة الموصل، العراق
-يوسف،محمد عباس(2003):دراسات في الأعاقات وذوي الأحتياجات الخاصة،القاهرة دار الغريب للطباعة والنشر.
(وزارة التربية نظام المدارس الثانوية رقم (2) لسنة 1977 ).
المصادر الاجنبية:
-Adams,G.S :(1964) Measurement and Evaluation in Education Psychology and Guidance ,New York :Holt.p:151
- Bowlby, J. (1984). Attachment and Loss (vol.1).Attachment (2nd ed). N.Y: Basic Book.p:36
-Banadura, A .(1999) . A Social cognitive Analysis of.
Substance Abuse:An Agentic perspective ; psychologicalscience Vol. 10 (3). PP:214 - Cronbach,L,G.:(1984)EssentialsOfPsychologicalTesting 2nd,London,Hayper& Row Publishers.LTD p:63:.
-D. McClelland, (2005).
-David MacClelland Psychologist, p:60 Site:http://www. mcclelland andmedia. com/psych. html,
- Evaluation in Education Psychology and Guidance ,New York :Holt.p:151
-Eble;R.L:(1972)Essentials Of Educationl Measument.New JerseyEnglew
oowdCliffs-Hall,lncp:392.
- Giselle,(1964),p:344, sychologicalTesting 2nd,London,Hayper .LTD .
- (Houston and others ,1985,p.p.228-230 New York :Holt.p:161 .
- Maslow,A.H.(1970) Motevation and personality new york,Mc Mllion .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 هيام قاسم محمد مصطاف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.