قياس بعض العوامل التي تؤثر على مستوى قابلية الفهم لدى طلاب الدراسات المسائية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/2/05الملخص
ف ي ه ذا البح ث ق ام الباحث ان بدراس ة م ستوى قابلي ة الفه م لط لاب الدراس ات الم سائية،
فأخ ذنا ١٠١ طالب ة وطال ب فأهمل ت ٦ لع دم الوض وح ودرس نا ٩٥ لن رى أي م ن العوام ل الآتي ة
أكثر تأثيرا عل ى م ستوى قابلي ة فه م الطلب ة (العم ر، الج نس، التح صيل العلم ي، الرغب ة، العم ل)
وان طريقة الأختبار هي الأنحدار المتدرج الذي يتطلب فيه test-F ،test-R .
وأخذ الباحثان أيهما اكبر F ،وأكبرR هو المتغير الم ستقل ال ذي لدي ه أكب ر ت أثير معن وي
على المتغير المعتمد من بقية المتغيرات المستقلة، ووجد الباحثان أن م ستوى قابلي ة فهمه م تعتم د
بالأساس على عاملي الرغبة والعمل.وقد تضمن هذا البحث ايضا الأستنتاجات
المراجع
المصادر :
١ .ا لمخول ،عدنان غانم، مطانيوس ، السنة الثالثة "مبادئ الإحصاء" جامعة دمشق
٢٠٠٦-٢٠٠٥
٢ .المحمد، نعيم ثاني ، د. خاشع محمود الراوي، د. مؤيد احمد يونس، د.وليد خضير
المراني "مبادئ الإحصاء" جامعة بغداد لسنة ١٩٨٦
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أیار لسنة ٢٠١٢ د. جاسم محمد علي
م. ارشد ادھم احمد
-١٦٨-
٣ .الراوي، خاشع محمود "مدخل الى الأحصاء جامعة الموصل ، كلية الزراعة ،" لسنة
١٩٨٤
٢ -أمين ، مرفت فتحي رياض ، أثر استخدام ستراتيجية بلوم التعلوم للتمكن على حصيل
تلاميذ المرحلة الابتدائية في موضوع الكسور، جمهورية مصر العربية،جامعة أسيوط،
مجلة كلية التربية،ع١٥،ج٢ ،١٩٩٩م.
٤ -جمعة،مصطفى محمد ، أثر ستراتيجية اتقان التعلم في تحصيل واتجاهات الطلبة في
مبحث الرياضيات، رسالة ماجستير،الاردن، جامعة اليرموك ،١٩٨٩م.
٥ – حسن، محمود محمد، أثر استخدام طريقة حل المشكلات على التحصيل الدراسي
والتفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية ،جمهورية
مصر العربية ،جامعة أسيوط، مجلة كلية التربية ،يناير ١٩٩٩م.
٦ – الفار، ابراهيم عبد الوكيل ،أثر استخدام أحد أنماط تعليم الرياضيات المعزز الحاسوب
على تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادي واتجاهاتهم نحو الرياضيات ،بيروت، الجامعة
الأمريكية ،المؤتمر الأول ، مستقبل تعليم العلوم والرياضيات وحاجات المجتمع العربي
.م١٩٩٣،أكتوبر ٣٠-٢٣،
٧ – ملاك ، حسن علي حسين ،أثر استخدام طريقة التعلم بالحاسوب في تحصيل طلبة
الأول الثانوي العلمي في مبحث الكيمياء واتجاهاتهم نحو الحاسوب ،رسالة ماجستير،
الأردن، جامعة اليرموك ،١٩٩٥م.
٨ – مؤمني ، معن محمد ، أثر الاستراتيجية التفاضلية في تدريس الرياضيات على
تحصيل طلبة الصف السادس وعلى اتجاهاتهم ومفهوم الذات لديهم ، رسالة ماجستير ،
الأردن ،جامعة اليرموك ،١٩٩٢م.
٩ -هرمز ،امير حنا "الأحصاء الرياضي، جامعة بغداد ،" لسنة ١٩٨٥
– Marshall,D.,ComputerTechnology in Education Redefining the
Model of Education Transition , Interntional Journal of Education
Development ,1982.
-Toback,S.F., Enhancing the Teaching of Mathematical Problem
Solving ,School Science and Mathematics
vol,92,no,5,May,:june,1992.
ABSTRACT:
Measure some of the factors that affect the level of understanding of
the ability of students at the Evening Studies
In this study the researchers examined the level of ability to
understand for students of evening studies, we took 101 students and
student Vohmmelt 6 for the lack of clarity, we studied 95 to see any of
the following factors have more impact on the level of ability to
understand students (age, sex, educational attainment, desire, action) and
that the test method is a gradual slope, which requires theF-test,R-test.
The researchers took whichever is larger F, and R is the largest
independent variable that has the most significant effect on the variablebased than the rest of the independent variables, the researchers found
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أیار لسنة ٢٠١٢ د. جاسم محمد علي
م. ارشد ادھم احمد
-١٦٩-
that the level of their understanding of susceptibility depends primarily on
the desire and the workers work. This included research findings also
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د.جاسم محمد علي، م.أرشد أدهم أحمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.