اثر استخدام خرائط المفاهيم في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/01الملخص
أدى تدريس البلاغة بعيداً عن النصوص الأدبية وبطريقة منطقية ، عقلية ،
فلسفية إلى فشلها في تكوين الذوق الأدبي، وابتعادها عن الهدف الأساس من
تدريسها وهو إدراك ما في النصوص الأدبية من جمال فني. ( احمد ، ١٩٨٦،
ص٢٩٣ ( فالنصوص الأدبية شعراً أو نثراً غالباً ما يتم الحكم عليها في ضوء علم
المعاني ، وعلم البيان، وعلم البديع . ومن المفروض أن يتم هذا الحكم بوصف
البلاغة ذوقاً ومفهوماً لا قواعد مقررة وقوالب محفوظة. (عطا، ٢٠٠٦ ،ص٨٨،(
إٍنَّ تدريس البلاغة ما زال يحتل مكانة ضعيفة في مدارسنا وجامعاتنا، لا تتماشى مع
أهمية هذا الفرع من فروع شجرة علم اللغة ، فالمتأمل في واقع تدريس هذه المادة
يلاحظ الغبن والتقصير في العناية بها، سواء من حيث عدد الحصص والدرجة
المخصصة لها أم المستويات التي تدرس فيها أم الطريقة التي تقدم بها . (الجريبي ،
( ٦٣ص ، ١٩٨٣
ولأن الأسلوب السائد في تدريس البلاغة ، يعنى كثيراً بالتعريفات البلاغية ،
ولكل منها تعريف خاص وأمثلة خاصة ، أشبه ما تكون بقواعد النحو العربي ،
وكأنّ المدرس حينما يحلل نصاً جميلاً ينشغل بالتعريفات ، ويركز كل اهتمامه على
المصطلحات البلاغية ، دون الاهتمام بإرشاد الطلبة إلى إدراك ما في النص من
جمال ، للوصول بهم إلى تحسس الجمال بكل ما يقرؤون ويكتبون . وقد واجهت
تلك الطريقة جملة من الانتقادات والاعتراضات من عدد من المهتمين باللغة العربية
وطرائق تدريسها ، فدعا بعضهم إلى عدم التركيز على المصطلحات الجافة لأن
التركيز على هذه المصطلحات لا يؤدي إلـى تنمية الإحساس بالجمال، ويحول
البلاغة إلى مصطلحات فلسفية نظرية لا جدوى من ورائها ، إذن تدريس البلاغة ما
يزال أسير الطريقة التقليدية التي تعتمد على الحفظ والتلقين من دون مراعاة قدرات
الطلبة واحتياجاتهم ورغباتهم . (الطاهر ، ٢٠١٠ ، ص٢٩٢-٢٩٣ (
وتبين أن من أسباب الضعف يرجع إلى طريقة عرض المادة مجرد عرض
القواعد البلاغية في قوالب جافة جامدة لا تثير انتباه الطلبة ولا تحثهم على المشاركة
في تحليل النصوص الأدبية. ولا يمكن أن نقول أن هناك مادة جافة أو معقدة أو
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
م.م. ایمان حسن علي
-٢-
صعبة ويمكن للمدرس أن يجعل المادة الجافة سهلة الفهم في أذهان الطلبة من خلال
طريقة عرضه للمادة ، ويمكن أن يجعل المدرس المادة السهلة صعبة على الطلبة
من خلال طريقة عرضه لأن الأسلوب يسلط الضوء على المادة التعليمية ويجعلها
أكثر يسراً وسهولة .
وأجريت دراسات متعددة في تيسر تدريس اللغة العربية في جميع فروعها ،
والبلاغة فرع من فروع اللغة العربية ما زال الطلبة يعانون من ضعف في فهمها.
لهذا أرتأت الباحثتان تجريب خرائط المفاهيم في اكتساب المفاهيم البلاغية ، وذلك
محاولة منهما في معالجة أو تقليل حالة الضعف الذي أصاب تدريس مادة البلاغة
المراجع
المصــادر العربية :
١ .أب ن منظ ور ، أب و الف ضل جم ال ال دين محم د ب ن مك رم ، ل سان الع رب ،
مجلد الأول ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، ٢٠٠٥ م ٠
٢ .أب و الهيج اء ، ف ؤاد ح سن ح سين ، أس اليب وط رق ت دريس اللغ ة
العربي ة وأع داد دروس ها اليومي ة ، ط٢ ، دار المن اهج للن شر والتوزي ع
، عمان ، الأردن ٢٠٠٧ م
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
م.م. ایمان حسن علي
-٣٧-
٣ .احم د ، محم د عب د الق ادر ، ط رق تعل يم اللغ ة العربي ة ، ط٥ ، مكتب ة
النهضة المصرية ، القاهرة ، ١٩٨٦ م ٠
٤ .الأزيرج اوي ، فاض ل مح سن ، أس س عل م ال نفس الترب وي ، مطبع ة
دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، العراق ، ١٩٩١ م ٠
٥ .أمط انيوس ، ميخائي ل ، القي اس والتق ويم ف ي التربي ة الحديث ة ،
منشورات جامعة دمشق ، سوريا ، ١٩٩٧ م ٠
٦ .باط اهر ،ب ن عي سى ، ا،لبلاغ ة العربي ة مق دمات وتطبيق ات ، ط١، دار
الكتاب الجديد المتحدة ، لبنان ، ٢٠٠٨ م .
٧ .البي اتي ، عب د الجب ار توفي ق وزكري ا أثناس يوس ، الإح صاء الوص في
والأس تدلالي ف ي التربي ة وعل م ال نفس ، مؤس سة الثقاف ة العالمي ة ،
بغداد،١٩٧٧ م ٠
٨ .البي اتي ، عب د الجب ار توفي ق ، الإح صاء وتطبيقات ه ف ي العل وم التربوي ة
والنفسية ، دار أثراء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٨ م
٩ .التكريت ي ، ودي ع ياس ين محم د وح سن محم د عب د العبي دي ، التطبيق ات
الإح صائية واس تخدامات الحاس وب ف ي بح وث التربي ة الرياض ية ، دار
الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، العراق ، ١٩٩٩ م .
١٠ .التميم ي ، مي سون عل ي ج واد ، أث ر دورة ال تعلم وخ رائط المف اهيم
ف ي اكت ساب المف اهيم النحوي ة وتنمي ة الاتج اه نح و الم ادة ل دى طالب ات
معاه د إع داد المعلم ات ف ي بغ داد ، جامع ة بغ داد ، كلي ة التربي ة أب ن
رشد ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) ، ٢٠٠٥ م ٠
١١ .ج ابر ، ج ابر عب د الحمي د ، عل م ال نفس الترب وي ، دار النه ضة
العربية ، القاهرة ، مصر ، ١٩٧٧ م ٠
١٢ .الجريب ي ، ن ور ال دين ، ت دريس البلاغ ة ف ي التعل يم الث انوي ،
النشرة التربوية للتعليم الثانوي ، ع٥ ، ١٩٨٣ م ٠
١٣ .الجم الي ، خمائ ل ش اكر غ انم ، أث ر اس تعمال خريط ة المفه وم ف ي
ت صحيح مف اهيم قواع د اللغ ة العربي ة المغلوط ة ل دى طالب ات ال صف
الأول المتوس ط ، جامع ة بغ داد ، كلي ة التربي ة أب ن رش د (رس الة
ماجستير غير منشورة ) ، ٢٠٠٧ م ٠
١٤ .الح اج ، عي سى م صباح وآخ رون ، التقني ات التربوي ة ف ي ت دريس
العل وم للمعاه د العلي ا والجامع ات ، ترجم ة الح اج عي سى ، ط١،
مؤسسة الكويت للتقويم العلمي ،الكويت ،١٩٨٣ ،م .
١٥ .الحم ادي ، ح سن عل ي ، م شكلات ط لاب المرحل ة الإعدادي ة ف ي
دول ة الأم ارات ف ي اكت ساب المف اهيم والتعميم ات ف ي كت ب الت اريخ ،
جريدة البيان ، دولة الأمارات المتحدة ، ٢٠٠٠ م ٠
١٦ .الحيل ة ، محم د محم ود ، طرائ ق الت دريس واس تراتيجياته ، ط٢،
دار الكتاب الجامعي ، العين ، الأمارات العربية المتحدة ، ٢٠٠٣ م
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
م.م. ایمان حسن علي
-٣٨-
١٧ .داود ، عزي ز حن ا وأن ور ح سين ، من اهج البح ث الترب وي ، دار
الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، ١٩٩٠ م ٠
١٨ .دروزة ، أفن ان نظي ر ، أساس يات ف ي عل م ال نفس الترب وي
اس تراتيجيات الإدراك ومن شطاتها كأس اس ت صميم التعل يم دراس ات
وبح وث وتطبيق ات ، ط١ ، دار ال شروق للن شر والتوزي ع ، عم ان ،
الأردن ، ٢٠٠٤م .
١٩ .ال دليمي ، أح سان علي وي وع دنان المه داوي ، ال ـقياس والتقوي ـم ،
ط١ ، مطبعة وزارة التعليم العالي ، العراق ، ٢٠٠٢ م ٠
٢٠ .ال رازي ، محم د ب ن أب ي بك ر عب د الق ادر ، مخت ار ال صحاح ، دار
الرسالة ، الكويت ، ١٩٨٢ م ٠
٢١ .الربيع ي ، جمع ة رش يد ، الأخط اء الاملائي ة ل دى طلب ة كلي ة المعلم ين
الجامع ة المستن صرية ،ع٢ ، مجل ة المجم ع العلم ي ، بغ داد ، ١٩٩٩
م .
٢٢ .الزبي دي ، ال سيد محم د مرت ضى الح سيني ، ت اج الع روس ف ي
جواهر القاموس تحقيق عبد العليم الطحاوي ، ج٤ ، بلا ت ٠
٢٣ .زك ي ، س عد وس عد عب د الوه اب ، أراء طلب ة كلي ة التربي ة جامع ة
بغ داد م شروع الفيزي اء والكيمي اء والأحي اء ف ي بع ض المن اهج الحديث ة
ف ي ت دريس العل وم ، مجل ة العل وم التربوي ة والنف سية ، ع٣ ، بغ داد ،
٠ م ١٩٧٩
٢٤ .الزوبع ي ، عب د الجلي ل إب راهيم ومحم د أحم د الغن ام ،من اهج البح ث
التربوي ، مطبعة العاني ، بغداد ، ١٩٨١ م .
٢٥ .زيت ون ، ع ايش محم ود، أس اليب ت دريس العل وم ، ط١ ، دار
الشروق للنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، ١٩٩٤ م ٠
٢٦ .الزي ود ، ن ادر فهم ي وه شام ع ادل علي ان ، مب ادئ القي اس والتق ويم
ف ي التربي ة ، ط٢ ، دار الفك ر للن شر والطباع ة ، عم ان ، الأردن ،
٠ م ١٩٨٨
٢٧ .س رايا ، ع ادل ، الت صميم التعليم ي وال تعلم ذو المعن ى رؤي ة
أي ستمولوجية تطبيقي ة ف ي ض وء نظري ة تجهي ز المعلوم ات بال ذاكرة
الب شرية ، ط٢ ، دار وائ ل للن شر والتوزي ع ، عم ان ، الأردن ،
٠ م ٢٠٠٧
٢٨ .س عادة ، ج ودت احم د وجم ال يعق وب اليوس ف، ت دريس المف اهيم
اللغ ة العربي ة والرياض يات والعل وم والتربي ة الاجتماعي ة، ط١ ،دار
الجبيل ، بيروت ، ١٩٨٨م .
٢٩ .ال سكاكي ، أب و يعق وب يوس ف ب ن محم د ب ن عل ي ، ت ٦٤٦ ه ـ ،
مـفت ـاح العـل ـوم ، دراس ة وتحقي ق أك رم عثم ان يوس ف ، ط١،
مطبعة الرسالة ، بغداد، العراق ، ١٩٥٦ م ٠
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
م.م. ایمان حسن علي
-٣٩-
٣٠ .س مارة ، ن واف احم د وعب د ال سلام موس ى الع ديلي ، مف اهيم
وم صطلحات ف ي العل وم التربوي ة ، ط١ ، دار الم سيرة للن شر
والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٨ م ٠
٣١ .ش حاته ، ح سن وآخ رون ، تعل يم اللغ ة العربي ة ب ين النظري ة
والتطبيق ، ط٤ ، دار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، ٢٠٠٠ م ٠
٣٢ .ش حاته ، ح سن وزين ب النج ار ، معج م الم صطلحات التربوي ة
والنف سية ، مراجع ة د . حام د عم ار ، ط١ ، دار الم صرية اللبناني ة ،
القاهرة ، ٢٠٠٣ م ٠
٣٣ .ال شربيني ، زكري ا وص ادق ي سرية ، نم و المف اهيم العلمي ة للأطف ال
برن امج مقت رح وتج ارب الطف ل م ا قب ل المدرس ة ، ط١ ، دار الفك ر
العربي للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ، ٢٠٠٠ م ٠
٣٤ .الط اهر ، علي وي عب د االله ، ت دريس اللغ ة العربي ة وفق اً لأح دث
الطرائ ق التربوي ة ، دار الم سيرة للن شر والتوزي ع ، عم ان ، الأردن ،
٠ م ٢٠١٠
٣٥ .الط ائي، س يف إس ماعيل إب راهيم، أث ر اس تخدام نم وذجي برون ر
وجاني ه التعليمي ين ف ي اكت ساب ط لاب ال صف الخ امس الأدب ي المف اهيم
البلاغي ة واس تبقائها واتجاه اتهم نح و البلاغي ة، جامع ة الموص ل ،
كلية التربية ، (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، ٢٠٠٥م٠
٣٦ .طعيم ة ، رش دي احم د ومحم د ال سيد ، تعل م العربي ة وال دين ب ين
العلم والفن ، ط٢ ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ٢٠٠٠ م ٠
٣٧ .الطيط ي ، محم د حم د ، البني ة المعرفي ة لاكت ساب المف اهيم تعلمه ا
وتعليمه ا ، ط١ ، دار الأم ل للن شر والتوزي ع ، أرب د ، الأردن ،
٠ م ٢٠٠٤
٣٨ .عاش ور، رات ب قاس م ومحم د ف ؤاد الحوام دة، أس اليب ت دريس اللغ ة
العربي ة ب ين النظ ري والتطبي ق، ط٢ ،دار الم سيرة للن شر والتوزي ع،
عمان، الأردن، ٢٠٠٧ م ٠
٣٩ .الع اني ، رؤوف عب د ال رزاق ، اتجاه ات حديث ة ف ي ت دريس العل وم
، مطبعة الإدارة المحلية ، بغداد ، العراق ، ١٩٧٨ م ٠
٤٠ .عب اس ، ف ضل ح سن ، البلاغ ة فنونه ا وافنانه ا عل م المع اني ، ط٢
، دار الفرقان للنشر والتوزيع ، الأردن ، ١٩٨٩ م
٤١ .عب اس ، نادي ة حمي د خ ضير ، أث ر اس تعمال دورة ال تعلم ف ي اكت ساب
المف اهيم البلاغي ة واس تبقائها ل دى طالب ات ال صف الخ امس الأدب ي ،
جامع ة بغ داد ، كلي ة التربي ة أب ن رش د ( رس الة ماج ستير غي ر من شورة
) ، ٢٠٠٦ م .
٤٢ .عب د ال رحمن ، أن ور ح سين وف لاح محم د ح سن ال صافي ، طرائ ق
ت دريس العل وم التربوي ة والنف سية ، ط١ ، دار الت أميم ، بغ داد ،
العراق ، ٢٠٠٧ م .
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
م.م. ایمان حسن علي
-٤٠-
٤٣ .الع سكري ، أب و ه لال الح سن ب ن عب د االله ب ن س هل ت ٣٩٥ ه ـ ،
كت اب ال صناعتين الكتاب ة وال شعر ، تحقي ق عل ي محم د البيج اوي
ومحمد أبو الفضل إبراهيم ، ط٢ ، دار الفكر العربي ، ١٩٧١ م ٠
٤٤ .عط ا ، إب راهيم محم د ، المرج ع ف ي ت دريس اللغ ة العربي ة ، ط٢،
مركز الكتابة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ، ٢٠٠٦ م ٠
٤٥ .عط ا االله ، مي شيل كام ل ، ط رق وأس اليب ت دريس العل وم ، ط١،
دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠١٠ م
٤٦ .عطي ة ، مح سن عل ي ، الاس تراتيجيات الحديث ة ف ي الت دريس الفعّ ال
، ط١ ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٨ م ٠
٤٧ .عفان ه ، ع زو إس ماعيل ونائل ة نجي ب الخزن دار ، الت دريس ال صفي
بال ذكاءات المتع ددة ، ط٢ ، دار الم سيرة للن شر والتوزي ع ، عم ان ،
الأردن ، ٢٠٠٩ م ٠
٤٨ .ع لام ، ص لاح ال دين محم ود ، الأس اليب الإح صائية الأس تدلالية
البارامتري ة واللابارامتري ة ف ي تحلي ل بيان ات البح وث التربوي ة
النفسية ، مطبعة الفكر العربي ، القاهرة ، مصر ، ٢٠٠٠ م ٠
٤٩ .العم ر ، ب در عم ر ، الم تعلم ف ي عل م ال نفس الترب وي ، ط١،
مطبعة الكويت تايمز ، الكويت ، ١٩٩٠ م ٠
٥٠ .غب اري ، ث ائر وخال د أب و ش عيرة ، عل م ال نفس الترب وي وتطبيقات ه
ال صفية ، ط١ ، مكتب ة المجتم ع العرب ي للن شر والتوزي ع ، عم ان ،
الأردن ، ٢٠٠٨ م .
٥١ .الغري ب ، رمزي ة ، التق ويم والقي اس النف سي والترب وي ، مطبع ة
مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، مصر ، ١٩٨٥ م ٠
٥٢ .قط امي ، يوس ف ، س يكولوجية ال تعلم والتعل يم ال صفي ، ط٢ ، دار
الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ١٩٩٨ م ٠
٥٣ .الكبي سي ، عب د الواح د حمي د ، ط رق ت دريس الرياض يات أس اليبه
أمثل ة ومناق شات ، ط١ ، مكتب ة المجتم ع العرب ي للن شر والتوزي ع
،عمان ، الأردن ، ٢٠٠٨ م ٠
٥٤ .مرع ي ، توفي ق احم د ومحم د محم ود الحيل ة ، طرائ ق الت دريس
العام ة ، ط١ ، دار الم سيرة ، للن شر والتوزي ع ، عم ان ، الأردن ،
٠ م ٢٠٠٢
٥٥ .مع روف ، ن ايف محم ود ، خ صائص العربي ة وطرائقه ا وتدري سها ،
ط١ ، مطبعة دار النفائس ، لبنان ، بيروت ، ١٩٨٥ م ٠
٥٦ .ن صر ، رض ا محم د وآخ رون ، تعل يم العل وم والرياض يات للأطف ال ،
ط٣ ، دار الفك ر للطباع ة والن شر والتوزي ع ، عم ان ، الأردن ،
٠ م ٢٠٠٠
٥٧ .وزارة التربي ة ، نظ ام الم دارس الثانوي ة، مطبع ة وزارة التربي ة ،
بغداد، العراق، ١٩٧٧ م ٠
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
م.م. ایمان حسن علي
-٤١-
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
م.م. ایمان حسن علي
-٤٢-
المصادر الاجنبية
Bloom , B , Shatinas , J . and Maol ous g. F (1971) "
Hand Book on Formative and summative
Evaluation of student learning " . New York
Mcgraw Hill .
Novak , J . D , and Gowin ( 1995 ) . " Learning
How to Learn " . combridge university press ,
Now York .
Novak , J . D . and Musonda D ( 1990 ) . Atwelve
year longitudihal Study of Science concept "
Learning American Educational Research
Journal " . vol 28 , NoI , P : 117 – 153 .
Ralph , E . Martin and etal ( 1994 ) . " Teaching science
for all childern " . Library of Lougress Bosto .
Roth , wolf . Michael and Roychoudhury , Anita (
) " the concept mapas atool for the
collaborative construcation of knowledge
Amicroanalysis of High school physics " Journal
of Research in science teaching " . vol , 30 , No , 5
.
Stanely, J _C and Hopkins , K. k , 1972.
Educational and psychological Measurement and
Evaluation ,Enylewood Cliffs ,N.T Prentice – Hall.
Stwart ,James 1980 ,Techniques For Assessing and
Representing Information in Cognitive
Structor,Science Education , Vol .(64) .No (2) .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.د اسماء كاظم فندي، م.م ايمان حسن علي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.