أثر إنموذج إنتوستل في تنمية مهارات ماوراء المعرفة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ

المؤلفون

  • غسان صاحب فالح المديرية العامة لتربية محافظة ذي قار- قسم تربية الناصرية

الكلمات المفتاحية:

انموذج انتوستل, مهارات, تاريخ

الملخص

يرمي البحث الحالي الى معرفة(أثر إنموذج إنتوستل في تنمية مهارات ماوراء المعرفة  لدى طلاب الصف الثانب المتوسط في مادة التاريخ) من خلال التحقق من صحة الفرضيات  الصفرية الآتية:-

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة التاريخ على وفق خطوات أنموذج أنتوستل ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة التاريخ وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس مهارات ماوراء المعرفة البعدي.

2-لا يوجد فرق ذو  دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسطي درجات  طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ الاسلامي على وفق أنموذج أنتوستل  في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات ماوراء المعرفة.

3-لا يوجد فرق ذو  دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسطي درجات  طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة التاريخ الاسلامي على وفق الطريقة الاعتيادية في التطبيقي القبلي والبعدي لمقياس مهارات ماوراء المعرفة  .

       طبق الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي بالمجوعتين التجريبية والضابطة والاختبارين القبلي والبعدي، بلغ عدد طلاب العينة(64) طالباً بواقع(32) في المجموعة التجريبية و(32) طالباُ في المجموعة الضابطة الذين اختيروا من محافظة ذي قار- مديرية تربية الناصرية ، إذ أجرى الباحث  تكافؤاً بين مجموعتي البحث  في متغير العمر الزمني محسوباً بالشهور, ودرجات الاختبار القبلي لمقياس مهارات ماوراء المعرفة  ، درَّس الباحث الفصلين الاولين من كتاب الصف الثاني المتوسط لمادة التاريخ الاسلامي ، صاغ الباحث الاهداف السلوكية للموضوعات التاريخية للمادة وبلغت(104) هدفاً سلوكياً, وبنى الباحث مقياس لمهارات ماوراء المعرفي في مادة التاريخ  لطلاب الصف الثاني المتوسط وبلغت فقراته(30)فقرة , وطبق الباحث مقياس مهارات ماوراء المعرفة على طلاب عينة , وبعد جمع البيانات لطلاب مجموعتي البحث عالج الباحث البيانات احصائياً في برنامج spss اصدرار 19 وفي نهاية التجربة  توصل الباحث الى نتيجة يمكن إجمالها بالآتي: وهي تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا بأنموذج انتوستل على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريق التقليدية المتبعة في مقياس مهارات ماورءا المعرفة. وفي الفرضية الثانية كان التفوق لصالح المجموعة التجريبية في المقياس البعدي لمهارات ماوراء المعرفة في مادة التاريخ.,أما الفرضية الثالثة لم يكن هنالك فرق بين الاختبارين القبلي والبعدي لمهارات ماوراء المعرفة في مادة التاريخ , وفي ضوء نتائج البحث الحالي يوصي الباحث بوجوب إستعمال أنموذج انتوستل في تدريس مادة التاريخ الاسلامي  لطلاب الثاني المتوسط مما لها أثر في تنمية مهارات ماوراء المعرفة عند الطلاب, ويقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة أخرى عن أثر أنموذج إنتوستل في فروع أخرى من التاريخ كتاريخ الحضارات القديمة وتاريخ أوربا وأمريكا.

المراجع

المصادر:-

- القرآن الكريم.

- إبراهيم,مجدي عزيز, التفكير من منظور تربوي ,ط1,عالم الكتب القاهرة.للنشر والتوزيع ,عمان,20005م.

- إبن خلدون, عبد الرحمن بن محمد(د,ت), مقدمة أبن خلدون,المجلد1,ط3,دار الكتب , بيروت, للبنان.

- أبن منظور جمال الدين محمد عكرم ,لسان العرب، أعتنى بتصحيحه, أمين محمد عبدالوهاب ومحمد الصادق العبيدي, ط3، ج9, دار الإحياء التراث العربي,بيروت-لبنان,1999م.

- الاسدي, عباس حنون مهنا, علم النفس المعرفي, مطبعة العدالة دار الكتب ,الكتب والوثائق بغداد- العراق,2013م.

-الأمين, شاكر ومحمود واخرون, أصول تدريس المواد الإجتماعية,مكتبة الصياد, بغداد,1997م.

- ------- أصول تدريس المواد الإجتماعية,ط5,مطبعة وزارة التربية- بغداد,1983م.

- برغوث، محمود محمد فؤاد،أثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة عل تنمية بعض المهارات في التكنلوجيا لطلاب الصف السادس الاساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة غزة ،فلسطين,2008م.

- البكر,رشيد أبن النوري, تنمية التفكير من خلال المنهج المدرسي,ط1,مكتبة الرشيد,الرياض,2002م.

- جمهورية العراق-وزارة التربية ,منهج الدراسة المتوسطة، ط1، شركة الفنون للطباعة المحدودة، العراق,1990م.

- حسون، سناء, قلق الامتحان وعلاقته بالمهارات ما بعد المعرفية لدى طلبه ثانويات المتميزين, أطروحة دكتوراه غير منشورة, الجامعة المستنصرية –كلية التربية,2006م.

- الحديدي مجيد حميد , أثر تدريس التاريخ على وفق استراتيجية سوم في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي وتنمية مهاراتهم فوق المعرفية, رسالة ماجستير غير منشورة الجامعة المستنصرية كلية التربية,2012م.

- الدليمي,خالد جمال حمدي,المستويات المعرفية للأسئلة الإمتحانية في ضوء تحليل محتوى مادة التاريخ للسادس الإبتدائي, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية الأساسية, جامعة ديالى,2001م.

-*- الدليمي , احسان وعدنان المهداوي,(2005), القياس والتقويم في العملية التعليمية, دار الوثائق بغداد.

-الريماوي, محمد عودة, وآخرون,علم النفس العام, ط2, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان الاردن,2006م.

- زاير, سعد علي, سماء تركي داخل , اتجاهات حديثة في تدريس اللغة,ج1,دار المرتضى , شارع المتنبي, بغداد2012م.

- الزبيدي, الشيخ محمد مرتضى الحسيني,تاج العروس, تحقيق علي هلالي,ط2,دار التراث العربي، الكويت.2004م.

- السلامي, عامر سالم, ما وراء المعرفة, مكتب الامير للطباعة والاستنساخ, باب المعظم, بغداد.2012م.

- شحاته, حسن, زينب النجار, معجم المصطلحات التربوية والنفسية, الدار المصرية اللبنانية.2003م.

- طنطاوي,محمود ,إستراتيجيات تدريس المواد الاجتماعية, مكتبة الفلاح و الكويت,1982م.

-الصباطي،ابراهيم سالم ورمضان ،محمد رمضان، الفروق في اساليب التعلم لدى طلاب الجامعة في ضوء التخصص ومستوى التحصيل الدراسي،كلية التربية جامعة الملك فيصل،2002م.

- الطيطي, محمد حمد ,الدراسات الإجتماعية, دار المسيرة ,عمان الاردن,2002م.

- عباس, محمد خليل وآخرون,مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس,ط1,دار المسيرة, عمان-الأردن,2007م.

- العساف, صالح بن حمد ( 1987),المدخل الى البحث في العلوم السلوكية, ط1, الرياض.

- العسكري, كفاح يحيى صالح , مهارات التفكير المعرفية, رند للطباعة والنشر, دمشق، سوريا,2010م.

- العلوي, ضحى محمد جبر ,أثر أستراتيجية التدريس التبادلي في التحصيل وتنمية مهارات تفكير ماوراء المعرفة لدى طالبات الصف الرابع الادبي لمادة علم الاجتماع. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بغداد, كلية التربية للعلوم الانسانية أبن رشد,2012م.

- عبدالرحمن, أنور حسين, وعدنان حقي شهاب زنكنة, الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية, ط1, دار الكتاب بغداد.2007م.

- عطية، محسن علي ، النماذج لاستراتيجيات التعلم، دار المسيرة، عمان، الاردن,2016م

- علي, يوسف, محمد المشهداني,(2014)التعلم واساليب التفكير, دار المسيرة, الاردن.

-علي, محمد السيد, اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس,دار المسيرة للنشر والتوزيع الادردن,2011م.

- العفون,نادية حسين, منتهى مطشر عبدالصاحب ,(2012), التفكير وأنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه, دار الصفاء للنشر والتوزيع, عمان الاردن.

- العوضي,عبداللطيف محمد صالح,تدريس التاريخ بالوثائق التاريخية والتلفزيون التعليمي,ط1,مطبعة الكويت.1986م.

- الفراهيدي, الخليل بن أحمد, كتاب العين, ترتيب وتحقيق, د.عبد المجيد هنداوي, ج4, ط1, دار الكتب العلمية بيروت لبنان,2003م.

- قطامي, يوسف, وقطامي نايفة, نماذج التدريس الصفي, دار الشروق للنشر والتوزيع-عمان-الاردن.1998م.

-قطامي, نايف, مهارات التدريس الفعال, دار الفكر للطباعة والنشر ط 3, عمان الاردن,2013م

- كرويلي,أرثر, الإبداع في التربية والتعليم,ترجمة سعيد مقبل,مكتبة الشقري,الرياض,2002م.

- اللقاني, احمد حسين , رضوان برنس, تدريس المواد الإجتماعية,ط4,عالم الكتب مطبعة التقدم, القاهرة مصر.1986م.

- مرعي ,توفيق, والحيلة محمد ,تفريد التعليم, ط2, دار الفكر,عمان الاردن,2002م.

-ملحم ، سامي محمد،سيكولوجية التعلم والتعليم الأسس النظرية والتطبيقية، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان، الاردن,2006م.

- ملحم, سامي محمد,مناهج البحث في التربية وعلم النفس,ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان,2000م.

- مهدي ,عباس عبد واخرون,أسس التربية, مديرية دار الكتب للطباعة والنشر,جامعة بغداد,1993م.

- المهداوي عدنان محمود, والدليمي إحسان , القياس والتقويم في العملية التعليمية, دار الوثائق بغداد,2005م.

- نوفل, ومحمد بكر, وسعيفان, محمد قاسم , دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان –الاردن.2011م.

- نوفل, محمد بكر, وعواد فريال محمد , التفكير والبحث العلمي,دار المسيرة للنشر,عمان الأردن, 2010م.

- الهاشمي, عبد الرحمن, والدليمي, طه علي حسين, استراتيجيات حديثة في فن التدريس, ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان، الاردن,2009م.

- الهيتي,هادي نعمان,وحامد عبد الحسين,القيم المعقدة والمعوقة للتنمية,دراسة ميدانية في بغداد,وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والجنائية,بغداد,1985م.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
غسان صاحب فالح, "أثر إنموذج إنتوستل في تنمية مهارات ماوراء المعرفة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ ", jfath, م 22, عدد 4, ص 308–340, 2023.