اثر المنظمات المتقدمة في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في * مادة قواعد اللغة العربية واستبقائه

المؤلفون

  • أ.د.عادل عبد الرحمن نصيف كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • أ.م.د.علاء حسين علي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • م.م. ايمن عبد العزيز كاظم كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/06

الملخص

إن ظاهرة الضعف في القواعد النحوية تكاد تكون من اعق د الم شكلات الت ي
تواج ه الترب ويين ، إذ أص بحت القواع د النحوي ة م ن الموض وعات الت ي ينف ر منه ا
الطلاب ، ولا يستطيع أحد إنكار ذلك ، وقد أدت هذه الحالة إلى النفور من اس تعمال
القواعد النحوية . (عاشور والحوامدة، ٢٠٠٧ ،ص١٠٦ (
ويرى بعض الباحثين أَن الضعف في النحو يعود لعدة أسباب :
جفاف النحو وصعوبته ، وتأكيده على محاكات عقلية مجردة عن واقع الحياة العملية
فهو يؤكد على التعليل في كل قاعدة وش غله ال شاغل الت دقيق ف ي الجم ل والتركي ب ؛
ل ذا يحت اج النح و إل ى جه د عقل ي ش اق ، وحف ظ الأمثل ة وال شواهد م ن غي ر دراس ة
تحليلي ة له ا ، ف ضلاً ع ن ذل ك العق د العلمي ة ف ي ت دريس النح و تل ك الأم ور وغيره ا
مجتمعة . واستمرارها مدة طويلة لازمت الطالب ف ي دراس ته ف أدت ب ه إل ى القناع ة
بأنّ النحو عقدة العقد لا يمكن حلها مما أدى إلى عزوف الطلاب عن دراسته وعلقوا
آمالهم على فروع اللغة الأخرى من أدب ، وإنشاء مطالعة ونصوص تغني درجاتهم
فيها عن درجات النحو . (الهاشمي ، ١٩٧٢ ، ص١٩٨-٢٠١ (
ويرى الباحثون انه مهما اختلفت الأسباب فما زالت الم شكلة قائم ة ، فل ذا ه م
يتفقون م ع الب احثين جميع اً ، ف ي أنّ م شكلة ال ضعف ف ي قواع د اللغ ة العربي ة تأخ ذ
بعدين الأول ، محتوى المادة النحوية، والث اني ، طرائ ق الت دريس ، فالم ادة النحوي ة
المدروس ة جاف ة وممل ة ، وطرائ ق الت دريس المتبع ة ف ي أغلبه ا تعتم د الاس تظهار
والتلقين من دون الفهم والإدراك ، وأن الطلاب يجدون صعوبة في استيعاب القواعد
النحوي ة واس تبقاء المعلوم ات الت ي يتعلمونه ا ؛ مم ا ي شير إل ى حاج ة ملح ة لاتب اع
أفضل الطرائق وأحسنها ، وأكثره ا حداث ة لت دريس قواع د اللغ ة العربي ة ، وأكثره ا
مرونة بحيث لا تهمل الخبرات السابقة للطلبة وتسهم ف ي توظي ف تل ك الخب رات ف ي
تحصيلهم المعرفي؛ لذلك عمد الباحثون إلى إجراء الدراسة الحالية وه ي ته دف إل ى
معرفة " أثر المنظمات المتقدمة في تح صيل ط لاب ال صف الراب ع الأدب ي ف ي م ادة

*
بحث مستل من رسالة ماجستیر للطالب ایمن عبد العزیز كاظم (طرائق تدریس اللغة العربیة) ٢٠١١ .
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن
أ.م.د. علاء حسین علي
م.م. ایمن عبد العزیز كاظم
-٧٠-
قواع د اللغ ة العربي ة واس تبقائها " ف ي محاول ة لمعالج ة الم شكلة واقت راح جمل ة م ن
الحلول المناسبة لها

المراجع

المصادر :

المصادر العربية

* القرآن الكريم .

١-ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين بن مكرم الافريقي المصري . لسان العرب،

ط٤ ، دار صادر للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان ، ٢٠٠٥م .

٢-أبو جادو ، صالح محمد علي . علم النفس التربوي ، ط٣ ، دار المسيرة للن شر

والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٣م.

٣-أب و حط ب ، ف ؤاد ، وآم ال ص ادق . عل م ال نفس الترب وي ، مكتب ة الانجل وا

المصرية ، القاهرة ، ١٩٩٦ م.

٤-ـــــــــــــــــ. علم النفس التربوي ، ط٦ ، مكتب ة الانجل وا الم صرية ، الق اهرة ،

٢٠١٠ م.

٥-أب و الني ل ، محم ود ال سيد . الاح صاء النف سي والاجتم اعي والترب وي ، ط٤،

مطبعة الخانجي ، القاهرة ، ١٩٨٤م.

٦-الامام ، مصطفى محمود ، وآخ رون . القي اس والتق ويم ، دار الحكم ة للطباع ة

والنشر ، جامعة بغداد ، ١٩٧٨م.

٧-البي اتي ، عب د الجب ار توفي ق ، وزكري ا زك ي اثناس يوس . الاح صاء الوص في

والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مطبعة المؤسسة الثقافية العالمي ة ، بغ داد

، ١٩٧٧م.

٨-البياتي ، عبد الجبار توفيق .الاحصاء وتطبيقاته في العلوم التربوية والنفسية ،

ط١ ، دار اثراء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٨م.

٩-الج ومرد ، محم ود . الط رق العملي ة لت دريس اللغ ة العربي ة ، مطبع ة اله دف ،

الموصل ، ١٩٦٢ م.

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن

أ.م.د. علاء حسین علي

م.م. ایمن عبد العزیز كاظم

-٩٥-

١٠ -الحصري ، علي منير ، ويوسف العنيزي . طرق التدريس العامة ، ط٤،

مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت ، ٢٠٠٧م.

١١ -حم ادات ، محم د ح سن محم د . منظوم ة التعل يم واس اليب ت دريس ،

الرياض يات ، اللغ ة الانجليزي ة ، الكيمي اء ، الان شطة التعليمي ة ، تكنولوجي ا

التعليم ، تدريب ، ابداع ، نظام ، الجودة ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان ،

الاردن ، ٢٠٠٩م.

١٢ -حم دان ، محم د زي اد .التربي ة العملي ة الميداني ة ، مفاهيمه ا وكفاياته ا

وممارساتها ، سلسلة التربية الحديثة ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ١٩٨١م.

١٣ -حميد ، س عدي عل ي . أث ر المنظم ات المتقدم ة ف ي تح صيل ط لاب ال صف

الثاني المتوسط في مادة الأملاء، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية ، ٢٠٠٦م

(رسالة ماجستير غير منشورة) .

١٤ -الحي الي ، أُب ي اب راهيم ح سين عل ي . أث ر اس تخدام طريقت ي المنظم ات

المتقدمة والمناقشة في تحصيل واستبقاء مادة النقد الادبي الح ديث ل دى طلب ة

ال صف الراب ع ق سم اللغ ة العربي ة وتنمي ة اتجاه اتهم نحوه ا ، كلي ة التربي ة ،

جامعة الموصل ، ٢٠٠٤ م (اطروحة دكتوراه غير منشورة).

١٥ -خاطر ، رشيدي ، وآخرون . طرق تدريس اللغة العربية والتربية الديني ة

في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة ، ط٤ ، دار المعرفة ، مصر ، ١٩٨٩ م.

١٦ -الخليلي ، خليل يوسف ، وآخرون . تدريس العلوم في مراحل التعليم العام

، ط١ ، دار العلم للنشر والتوزيع ، دبي ، الامارات العربية المتحدة ، ١٩٩٦م.

١٧ -داود ، عزيز رضا ، وأنور حسين . مناهج البحث الترب وي ، دار الحكم ة

للطباعة والنشر ، بغداد ، ١٩٩٠م.

١٨ -الدليمي ، احسان عليوي ، وعدنان محمود المهداوي . القياس والتقويم في

العملية التعليمية ، ط٢ ، مكتبة احمد للطباعة والنشر ، بغداد ، ٢٠٠٥م.

١٩ -ال رحيم ، أحم د ح سن ، وآخ رون . طرائ ق تعل يم اللغ ة العربي ة ، لل صف

الخامس معاهد اعداد المعلمين والمعلمات والصف الثاني معاه د اع داد المعلم ين

المركزي ، ط٤ ، مطبعة وزارة التربية ، العراق ، ١٩٩١ م .

٢٠ -الزغول ، عماد عبد الرحيم ، وشاكر عقلة المحاميد . سيكلوجية الت دريس

الصفي ، دار المسيرة ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٧م.

٢١ -الزوبعي ، عبد الجلي ل اب راهيم ، ومحم د أحم د الغن ام . من اهج البح ث ف ي

التربية ، ج١ ، مطبعة جامعة بغداد ، ١٩٨١م.

٢٢ -الزوبعي ، عبد الجليل ابراهيم ، وآخرون . الاختبارات والمقاييس النفسية

، كلية الاداب ، جامعة الموصل ، ١٩٨١م.

٢٣ -س لامة ، عب د الح افظ محم د . اس اليب ت دريس العل وم والرياض يات ، دار

البارودي العلمية للنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن ، ٢٠٠٣.

٢٤ -ظافر ، محمد اسماعيل ، ويوسف الحمادي . التدريس في اللغ ة العربي ة ،

ط١ ، دار المريخ للنشر ، الرياض ، ١٩٨٤م .

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن

أ.م.د. علاء حسین علي

م.م. ایمن عبد العزیز كاظم

-٩٦-

٢٥ -عاش ور ، رات ب قاس م ، ومحم د ف ؤاد الحوام دة . اس اليب ت دريس اللغ ة

العربية بين النظرية والتطبيق ، ط٢ ، دار المسيرة ،عمان ، الاردن، ٢٠٠٧م.

٢٦ -العاني ، احسان عدنان عبد الرزاق ، أثر المنظم ات المتقدم ة ف ي تح صيل

ط لاب ال صف الخ امس الادب ي ف ي م ادة البلاغ ة ، كلي ة التربي ة ، الجامع ة

المستنصرية ، ٢٠٠٤م (رسالة ماجستير غير منشورة) .

٢٧ -ع دس ، عب د ال رحمن ، ونايف ة قط امي . مب ادئ عل م ال نفس ، ط٢ ، دار

الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٢م.

٢٨ -الع دوان ، زي د س لمان ، ومحم د ف ؤاد الحوام دة . ت صميم الت دريس ب ين

النظرية والتطبيق ، ط١ ، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزي ع ، ارب د ، الاردن

، ٢٠٠٨م.

٢٩ -عط ا ، اب راهيم محم د . المرج ع ف ي ت دريس اللغ ة العربي ة ، ط٢ ،مرك ز

الكتاب للنشر ، مصر الجديدة ، ٢٠٠٦.

٣٠ -عط ا االله ، مي شيل كام ل . ط رق واس اليب ت دريس العل وم ، ط١ ، دار

المسيرة ، عمان ، الاردن ، ٢٠١٠م.

٣١ -عطية ، محسن علي . الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفع ال ، ط١،

دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٨م.

٣٢ -ع لام ، ص لاح ال دين محم ود. القي اس والتق ويم الترب وي ف ي العملي ة

التدريسية ، ط٢ ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٩م.

٣٣ -عودة ، احمد سليمان . القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط٢ ، دار

الامل للنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٢م.

٣٤ -الغري ب ، رمزي ة . التق ويم والقي اس النف سي والترب وي ، مطبع ة مكتب ة

الانجلو المصرية ، القاهرة ، ١٩٨٥م.

٣٥ -فان دالين ، ديوبولد . ب. مناهج البحث في التربية وعلم ال نفس ، ترجم ة

محمد نبيل وآخرون ، ط٣ ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، ١٩٨٥م.

٣٦-القمش ، مصطفى ، وآخرون . القياس والتقويم في التربية الخاصة ، ط١،

دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٠م.

٣٧ -الكبي سي ، عب د الواح د حمي د . ط رق ت دريس الرياض يات أس اليبه (امثل ة

ومناقشات) ، ط١ ، مكتبة المجمع العربي للنشر والتوزيع ، عم ان ، الاردن ،

٢٠٠٨م.

٣٨ -مخت ار ، ح سن عل ي . ق ضايا وم شكلات ف ي المن اهج والت دريس ، ط١،

مكتبة الطالب الجامعي ، السعودية ، ١٩٨٦م.

٣٩ -م دكور ، عل ي احم د . ت دريس فن ون اللغ ة العربي ة ، دار الف لاح للن شر

والتوزيع ، ط٢ ،١٩٩١ م.

٤٠ -معروف ، نايف . خصائص العربية وطرائق تدريسها ، ط١ ، دار النفائس

، بيروت ، ١٩٨٥م .

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن

أ.م.د. علاء حسین علي

م.م. ایمن عبد العزیز كاظم

-٩٧-

٤١ -ملح م ، س امي محم د . س يكولوجية ال تعلم والتعل يم الأس س النظري ة

والتطبيقية ، ط١ ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عم ان ، الاردن ،

٢٠٠١م.

٤٢ -الهاشمي ، عابد توفيق . الموج ه العمل ي لمدرس ي اللغ ة العربي ة ، مطبع ة

بغداد ، ١٩٧٢ م .

٤٣ -وزارة التربية . نظام المدارس الثانوية ، المديرية العامة للتعل يم الث انوي ،

مديرية الشؤون الفنية ، العراق ، ١٩٧٧ .

المصادر الأجنبية

- Bloom, B.S, Hastings, J.T.And Madaus G.F. Hand

Bookon formative and Summative Evaluation of

student learning, New York, Mc graw- Hill, 1971

- Dennis, Freda, Hendry, "the effects of advance

organizers and repetition on achieroment in a high

school biology class" , Diss, Abst, Inten, vd: 45, No:7,

- Ebel, Robert, I. Essentials of Educational

measurement, 2

nd

ed , New York, Englewood cliff,

prentice. Hall, 1972.

- Seamll , D. Testing and meas urement in the Classroom ,

Bosting : Education , 1975

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.د.عادل عبد الرحمن نصيف, أ.م.د.علاء حسين علي, و م.م. ايمن عبد العزيز كاظم, "اثر المنظمات المتقدمة في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في * مادة قواعد اللغة العربية واستبقائه", jfath, م 16, عدد 3, ص 1–33, 2023.