اثر المنظمات المتقدمة في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في * مادة قواعد اللغة العربية واستبقائه
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/06الملخص
إن ظاهرة الضعف في القواعد النحوية تكاد تكون من اعق د الم شكلات الت ي
تواج ه الترب ويين ، إذ أص بحت القواع د النحوي ة م ن الموض وعات الت ي ينف ر منه ا
الطلاب ، ولا يستطيع أحد إنكار ذلك ، وقد أدت هذه الحالة إلى النفور من اس تعمال
القواعد النحوية . (عاشور والحوامدة، ٢٠٠٧ ،ص١٠٦ (
ويرى بعض الباحثين أَن الضعف في النحو يعود لعدة أسباب :
جفاف النحو وصعوبته ، وتأكيده على محاكات عقلية مجردة عن واقع الحياة العملية
فهو يؤكد على التعليل في كل قاعدة وش غله ال شاغل الت دقيق ف ي الجم ل والتركي ب ؛
ل ذا يحت اج النح و إل ى جه د عقل ي ش اق ، وحف ظ الأمثل ة وال شواهد م ن غي ر دراس ة
تحليلي ة له ا ، ف ضلاً ع ن ذل ك العق د العلمي ة ف ي ت دريس النح و تل ك الأم ور وغيره ا
مجتمعة . واستمرارها مدة طويلة لازمت الطالب ف ي دراس ته ف أدت ب ه إل ى القناع ة
بأنّ النحو عقدة العقد لا يمكن حلها مما أدى إلى عزوف الطلاب عن دراسته وعلقوا
آمالهم على فروع اللغة الأخرى من أدب ، وإنشاء مطالعة ونصوص تغني درجاتهم
فيها عن درجات النحو . (الهاشمي ، ١٩٧٢ ، ص١٩٨-٢٠١ (
ويرى الباحثون انه مهما اختلفت الأسباب فما زالت الم شكلة قائم ة ، فل ذا ه م
يتفقون م ع الب احثين جميع اً ، ف ي أنّ م شكلة ال ضعف ف ي قواع د اللغ ة العربي ة تأخ ذ
بعدين الأول ، محتوى المادة النحوية، والث اني ، طرائ ق الت دريس ، فالم ادة النحوي ة
المدروس ة جاف ة وممل ة ، وطرائ ق الت دريس المتبع ة ف ي أغلبه ا تعتم د الاس تظهار
والتلقين من دون الفهم والإدراك ، وأن الطلاب يجدون صعوبة في استيعاب القواعد
النحوي ة واس تبقاء المعلوم ات الت ي يتعلمونه ا ؛ مم ا ي شير إل ى حاج ة ملح ة لاتب اع
أفضل الطرائق وأحسنها ، وأكثره ا حداث ة لت دريس قواع د اللغ ة العربي ة ، وأكثره ا
مرونة بحيث لا تهمل الخبرات السابقة للطلبة وتسهم ف ي توظي ف تل ك الخب رات ف ي
تحصيلهم المعرفي؛ لذلك عمد الباحثون إلى إجراء الدراسة الحالية وه ي ته دف إل ى
معرفة " أثر المنظمات المتقدمة في تح صيل ط لاب ال صف الراب ع الأدب ي ف ي م ادة
*
بحث مستل من رسالة ماجستیر للطالب ایمن عبد العزیز كاظم (طرائق تدریس اللغة العربیة) ٢٠١١ .
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن
أ.م.د. علاء حسین علي
م.م. ایمن عبد العزیز كاظم
-٧٠-
قواع د اللغ ة العربي ة واس تبقائها " ف ي محاول ة لمعالج ة الم شكلة واقت راح جمل ة م ن
الحلول المناسبة لها
المراجع
المصادر :
المصادر العربية
* القرآن الكريم .
١-ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين بن مكرم الافريقي المصري . لسان العرب،
ط٤ ، دار صادر للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان ، ٢٠٠٥م .
٢-أبو جادو ، صالح محمد علي . علم النفس التربوي ، ط٣ ، دار المسيرة للن شر
والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٣م.
٣-أب و حط ب ، ف ؤاد ، وآم ال ص ادق . عل م ال نفس الترب وي ، مكتب ة الانجل وا
المصرية ، القاهرة ، ١٩٩٦ م.
٤-ـــــــــــــــــ. علم النفس التربوي ، ط٦ ، مكتب ة الانجل وا الم صرية ، الق اهرة ،
٢٠١٠ م.
٥-أب و الني ل ، محم ود ال سيد . الاح صاء النف سي والاجتم اعي والترب وي ، ط٤،
مطبعة الخانجي ، القاهرة ، ١٩٨٤م.
٦-الامام ، مصطفى محمود ، وآخ رون . القي اس والتق ويم ، دار الحكم ة للطباع ة
والنشر ، جامعة بغداد ، ١٩٧٨م.
٧-البي اتي ، عب د الجب ار توفي ق ، وزكري ا زك ي اثناس يوس . الاح صاء الوص في
والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مطبعة المؤسسة الثقافية العالمي ة ، بغ داد
، ١٩٧٧م.
٨-البياتي ، عبد الجبار توفيق .الاحصاء وتطبيقاته في العلوم التربوية والنفسية ،
ط١ ، دار اثراء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٨م.
٩-الج ومرد ، محم ود . الط رق العملي ة لت دريس اللغ ة العربي ة ، مطبع ة اله دف ،
الموصل ، ١٩٦٢ م.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن
أ.م.د. علاء حسین علي
م.م. ایمن عبد العزیز كاظم
-٩٥-
١٠ -الحصري ، علي منير ، ويوسف العنيزي . طرق التدريس العامة ، ط٤،
مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت ، ٢٠٠٧م.
١١ -حم ادات ، محم د ح سن محم د . منظوم ة التعل يم واس اليب ت دريس ،
الرياض يات ، اللغ ة الانجليزي ة ، الكيمي اء ، الان شطة التعليمي ة ، تكنولوجي ا
التعليم ، تدريب ، ابداع ، نظام ، الجودة ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان ،
الاردن ، ٢٠٠٩م.
١٢ -حم دان ، محم د زي اد .التربي ة العملي ة الميداني ة ، مفاهيمه ا وكفاياته ا
وممارساتها ، سلسلة التربية الحديثة ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ١٩٨١م.
١٣ -حميد ، س عدي عل ي . أث ر المنظم ات المتقدم ة ف ي تح صيل ط لاب ال صف
الثاني المتوسط في مادة الأملاء، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية ، ٢٠٠٦م
(رسالة ماجستير غير منشورة) .
١٤ -الحي الي ، أُب ي اب راهيم ح سين عل ي . أث ر اس تخدام طريقت ي المنظم ات
المتقدمة والمناقشة في تحصيل واستبقاء مادة النقد الادبي الح ديث ل دى طلب ة
ال صف الراب ع ق سم اللغ ة العربي ة وتنمي ة اتجاه اتهم نحوه ا ، كلي ة التربي ة ،
جامعة الموصل ، ٢٠٠٤ م (اطروحة دكتوراه غير منشورة).
١٥ -خاطر ، رشيدي ، وآخرون . طرق تدريس اللغة العربية والتربية الديني ة
في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة ، ط٤ ، دار المعرفة ، مصر ، ١٩٨٩ م.
١٦ -الخليلي ، خليل يوسف ، وآخرون . تدريس العلوم في مراحل التعليم العام
، ط١ ، دار العلم للنشر والتوزيع ، دبي ، الامارات العربية المتحدة ، ١٩٩٦م.
١٧ -داود ، عزيز رضا ، وأنور حسين . مناهج البحث الترب وي ، دار الحكم ة
للطباعة والنشر ، بغداد ، ١٩٩٠م.
١٨ -الدليمي ، احسان عليوي ، وعدنان محمود المهداوي . القياس والتقويم في
العملية التعليمية ، ط٢ ، مكتبة احمد للطباعة والنشر ، بغداد ، ٢٠٠٥م.
١٩ -ال رحيم ، أحم د ح سن ، وآخ رون . طرائ ق تعل يم اللغ ة العربي ة ، لل صف
الخامس معاهد اعداد المعلمين والمعلمات والصف الثاني معاه د اع داد المعلم ين
المركزي ، ط٤ ، مطبعة وزارة التربية ، العراق ، ١٩٩١ م .
٢٠ -الزغول ، عماد عبد الرحيم ، وشاكر عقلة المحاميد . سيكلوجية الت دريس
الصفي ، دار المسيرة ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٧م.
٢١ -الزوبعي ، عبد الجلي ل اب راهيم ، ومحم د أحم د الغن ام . من اهج البح ث ف ي
التربية ، ج١ ، مطبعة جامعة بغداد ، ١٩٨١م.
٢٢ -الزوبعي ، عبد الجليل ابراهيم ، وآخرون . الاختبارات والمقاييس النفسية
، كلية الاداب ، جامعة الموصل ، ١٩٨١م.
٢٣ -س لامة ، عب د الح افظ محم د . اس اليب ت دريس العل وم والرياض يات ، دار
البارودي العلمية للنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن ، ٢٠٠٣.
٢٤ -ظافر ، محمد اسماعيل ، ويوسف الحمادي . التدريس في اللغ ة العربي ة ،
ط١ ، دار المريخ للنشر ، الرياض ، ١٩٨٤م .
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن
أ.م.د. علاء حسین علي
م.م. ایمن عبد العزیز كاظم
-٩٦-
٢٥ -عاش ور ، رات ب قاس م ، ومحم د ف ؤاد الحوام دة . اس اليب ت دريس اللغ ة
العربية بين النظرية والتطبيق ، ط٢ ، دار المسيرة ،عمان ، الاردن، ٢٠٠٧م.
٢٦ -العاني ، احسان عدنان عبد الرزاق ، أثر المنظم ات المتقدم ة ف ي تح صيل
ط لاب ال صف الخ امس الادب ي ف ي م ادة البلاغ ة ، كلي ة التربي ة ، الجامع ة
المستنصرية ، ٢٠٠٤م (رسالة ماجستير غير منشورة) .
٢٧ -ع دس ، عب د ال رحمن ، ونايف ة قط امي . مب ادئ عل م ال نفس ، ط٢ ، دار
الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٢م.
٢٨ -الع دوان ، زي د س لمان ، ومحم د ف ؤاد الحوام دة . ت صميم الت دريس ب ين
النظرية والتطبيق ، ط١ ، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزي ع ، ارب د ، الاردن
، ٢٠٠٨م.
٢٩ -عط ا ، اب راهيم محم د . المرج ع ف ي ت دريس اللغ ة العربي ة ، ط٢ ،مرك ز
الكتاب للنشر ، مصر الجديدة ، ٢٠٠٦.
٣٠ -عط ا االله ، مي شيل كام ل . ط رق واس اليب ت دريس العل وم ، ط١ ، دار
المسيرة ، عمان ، الاردن ، ٢٠١٠م.
٣١ -عطية ، محسن علي . الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفع ال ، ط١،
دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٨م.
٣٢ -ع لام ، ص لاح ال دين محم ود. القي اس والتق ويم الترب وي ف ي العملي ة
التدريسية ، ط٢ ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٩م.
٣٣ -عودة ، احمد سليمان . القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط٢ ، دار
الامل للنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٢م.
٣٤ -الغري ب ، رمزي ة . التق ويم والقي اس النف سي والترب وي ، مطبع ة مكتب ة
الانجلو المصرية ، القاهرة ، ١٩٨٥م.
٣٥ -فان دالين ، ديوبولد . ب. مناهج البحث في التربية وعلم ال نفس ، ترجم ة
محمد نبيل وآخرون ، ط٣ ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، ١٩٨٥م.
٣٦-القمش ، مصطفى ، وآخرون . القياس والتقويم في التربية الخاصة ، ط١،
دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٠م.
٣٧ -الكبي سي ، عب د الواح د حمي د . ط رق ت دريس الرياض يات أس اليبه (امثل ة
ومناقشات) ، ط١ ، مكتبة المجمع العربي للنشر والتوزيع ، عم ان ، الاردن ،
٢٠٠٨م.
٣٨ -مخت ار ، ح سن عل ي . ق ضايا وم شكلات ف ي المن اهج والت دريس ، ط١،
مكتبة الطالب الجامعي ، السعودية ، ١٩٨٦م.
٣٩ -م دكور ، عل ي احم د . ت دريس فن ون اللغ ة العربي ة ، دار الف لاح للن شر
والتوزيع ، ط٢ ،١٩٩١ م.
٤٠ -معروف ، نايف . خصائص العربية وطرائق تدريسها ، ط١ ، دار النفائس
، بيروت ، ١٩٨٥م .
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن
أ.م.د. علاء حسین علي
م.م. ایمن عبد العزیز كاظم
-٩٧-
٤١ -ملح م ، س امي محم د . س يكولوجية ال تعلم والتعل يم الأس س النظري ة
والتطبيقية ، ط١ ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عم ان ، الاردن ،
٢٠٠١م.
٤٢ -الهاشمي ، عابد توفيق . الموج ه العمل ي لمدرس ي اللغ ة العربي ة ، مطبع ة
بغداد ، ١٩٧٢ م .
٤٣ -وزارة التربية . نظام المدارس الثانوية ، المديرية العامة للتعل يم الث انوي ،
مديرية الشؤون الفنية ، العراق ، ١٩٧٧ .
المصادر الأجنبية
- Bloom, B.S, Hastings, J.T.And Madaus G.F. Hand
Bookon formative and Summative Evaluation of
student learning, New York, Mc graw- Hill, 1971
- Dennis, Freda, Hendry, "the effects of advance
organizers and repetition on achieroment in a high
school biology class" , Diss, Abst, Inten, vd: 45, No:7,
- Ebel, Robert, I. Essentials of Educational
measurement, 2
nd
ed , New York, Englewood cliff,
prentice. Hall, 1972.
- Seamll , D. Testing and meas urement in the Classroom ,
Bosting : Education , 1975
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.د.عادل عبد الرحمن نصيف، أ.م.د.علاء حسين علي، م.م. ايمن عبد العزيز كاظم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.