تقويم أداء أعضاء هيأة التدريس في الجامعة من وجهة نظر الطلبة(دراسة ميدانية في جامعة ديالى)

المؤلفون

  • أ.م.د.حاتم جاسم عزيز كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • أ.م.د.حاتم جاسم عزيز كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/07

الملخص

هدف البحث الحالي الى بناء أداة لتقويم أداء أعضاء هيأة التدريس في جامعة
ديالى من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا وتقويم أدائهم من خلال تلك الأداة
ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء اداته من بعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات
السابقة وتكونت الأداة من خمسة مجالات تضم (٤٢ (فقرة بشكلها النهائي وذلك بعد
عرضها على مجموعة من الخبراء لاستخراج الصدق ومن ثم أستخرج الباحث
ثبات الاداة وقد قام الباحث بحصر عينة البحث والتي تكونت من طلبة الدراسات
العليا في جامعة ديالى وكان مجموع العينة (٧٥ (طالباً وطالبة موزعين على ستة
كليات علمية وأنسانية وقد استعمل الباحث الوسائل الإحصائية اللازمة وتوصل الى
مجموعة من النتائج من أهمها هو تسجيل ضعف واضح في أداء التدريسيين من
وجهة نظر الطلبة وفي المجالات كافة الا بأستثناء بعض الفقرات التي سجلت
لصالح التدريسيين اذ تبين من خلال البحث أن هنالك ضعف في مجال أداء
المحاضرة فلم يتحقق من هذا المجال الا أربعة فقرات بعضها كان بمستوى متوسط
كما أن مجال الإعداد والتحضير تناصفت فيه الفقرات المتحققة من غيرها ولم
يتحقق في مجال الإعداد للامتحانات وإعطاء الدرجات الا فقرتان وكانتا بمستوى
متوسط في حين لم يتحقق في مجال السمات الشخصية الا فقرة واحده أما مجال
مهام عضو هيأة التدريس فقد تحققت منه اربعة فقرات واوعز الباحث هذا الضعف
الى الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد وخاصتاً محافظة ديالى مما أنعكس سلباً
على أداء التدريسي وقدم في نهاية البحث مجموعة من المقترحات والتوصيات.
www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. حاتم جاسم عزیز
-١٠٤-

المراجع

المصادر:

١ .ابن منظور، ابو الفضل جمال الدين محمد، لسان العرب، م١٢ ، بيروت: ب

ت .

٢ .برقع ان ،أحم د محم د وعل ي أحم د الربي ع: تق ويم الممارس ات التدري سية

للمقررات التربوية من وجهة نظر الطلاب، حضرموت للدراسات والبحوث , السنة

الثالثة , العدد الرابع ، ٢٠٠٣م.

٣ .البي اتي ، عب د الجب ار توفي ق:الاح صاء وتطبيقات ه ف ي العل وم التربوي ة

والنفسية،ط١،أثراء للنشر والتوزيع،الاردن،٢٠٠٨م.

٤ .الجبوري،حسين محمد:تقويم أداء الاستاذ الجامعي في ضوء الكفايات المهنية

وال صفات الشخ صية،مجلة جامع ة باب ل ،العل وم الان سانية،المجلد ١٥،الع دد

.م٢٠٠٨،،٢

٥ .الجف ري، أبت سام ح سين: آراء طالب ات الدراس ات العلي ا ف ي الاداء التدري سي

لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى،المجلة التربوية،العدد٦٤،الكويت، ٢٠٠٢.

٦ .الحيل ة ،محم د محم ود: الت صميم التعليم ي نظري ة وممارس ة، دار الم سيرة

،عمان، ١٩٩٩م.

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. حاتم جاسم عزیز

-١٢٢-

٧ .الخزن دار ،هال ة: تقي يم الطال ب لاداء الاس تاذ الج امعي(تجرب ة جامع ة

مشيجان)،الجودة في التعليم العالي، المجلد الأول - العدد الثاني - ديسمبر ٢٠٠٥.

٨ .رحيم ،انور عبد المجيد : ، تقويم الدراسات العليا في جامعة بغداد من وجه ة

نظر اساتذتها وطلبتها ، رسالة ماج ستير غي ر من شورة، جامع ة بغ داد، كلي ة التربي ة

،١٩٨٢م.

٩ .ال سيد عل ي ،نادي ه:تقي يم أداء الاس تاذ الج امعي ف ي ض وء مع ايير

الجودة،دراس ات ف ي التعل يم الع الي ،مرك ز تط وير التعل يم الج امعي ،جامع ة ع ين

شمس،٢٠٠٥م.

١٠ .الشربينى، غادة حمزة محمد: تقويم أداء المعلم الجامعي في ض وء مؤس سات

التعل يم الع الي بالمملك ة العربي ة ال سعودية، ن دوة" تنمي ة أع ضاء هيئ ة الت دريس ف ي

مؤسسات التعليم العالي " التحديات والتطوير،المملكة العربية السعودية،٢٠٠٤م.

١١ .ص ابر ، ملك ة ح سين : آراء طالب ات كلي ة التربي ة للبن ات بج دة ح ول بع ض

جوانب التدريس في مادة المناهج وعلاقته ا بالتح صيل " ، دراس ات تربوي ة، المجل د

(العاشر )، الجزء٧٠، ١٩٩٤م.

١٢ .اللق اني ،أحم د ح سين ، وعل ي أحم د الجم ل :معج م الم صطلحات التربوي ة

المعروفة في المناهج وطرق التدريس ، ط٢،القاهرة،عالم الكتب، ١٩٩٩م.

١٣ .عبد الحافظ عبد الحبيب :تقويم وتقييم أداء أعضاء الهيئة التدريسية في ضوء

أهداف المؤسسة الجامعية ، كلية المعلمين بالقنفذة.د.ت.

١٤ .عبد الهادي ،نبي ل: القي اس والتق ويم الترب وي وأس تخدامه ف ي مج ال الت دريس

الصفي،ط٢،دار صفاء للنشر،الاردن،٢٠٠٢م.

١٥ .عي د،غاده خال د:تق ويم اداء معلم ي المرحل ة الثانوي ة بدول ة الكوي ت "دراس ة

مقارن ة للتق ويم ال ذاتي ، وتق ويم الط لاب ، وتق ويم رئ يس الق سم العلم ي" ،المجل ة

التربوية،العدد٧٦،الكويت،٢٠٠٥م.

١٦ .الغريب، رمزية: التقويم والقياس النف سي والترب وي، الق اهرة: مكتب ة الأنجل و

المصرية، ١٩٩٨م.

١٧.محم د محم ود زوي ن ،امي رة ج ابر هاش م : تق ويم ب رامج الدراس ات العلي ا

بجامع ة الكوف ة م ن وجهت ي نظ ر أس اتذتها وطلبته ا ،مجل ة عل وم

انسانية NL.ULUM.WWW السنة السادسة: العدد ٤٠ :٢٠٠٩م.

المصادر الاجنبية :

smart,j.c(1991).Higer Education of Theory and

Research,vo1.VII.NEW YORK:Agathon press.

Fransella,f(1981):Personality theory measurement and

research,London,Methuen and Co.LTD.

Ellner,J.Astudy of student Evaluations of the Effectiveness

of Mathematics Faculty Holding Different Educational

Degree.NY:city Univesity of NEW York ,NYC Technical

College

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د.حاتم جاسم عزيز و أ.م.د.حاتم جاسم عزيز, "تقويم أداء أعضاء هيأة التدريس في الجامعة من وجهة نظر الطلبة(دراسة ميدانية في جامعة ديالى) ", jfath, م 16, عدد 3, ص 1–21, 2023.