تأثير اسلوب التعلم التنافسي في التحصيل المعرفي والأداء المهاري والانجاز لفعالية رمي القرص

المؤلفون

  • م.د. بثينة عبد الخالق إبراهيم كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • م.د. بثينة عبد الخالق إبراهيم كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/09

الملخص

ان تعدد طرائق التعلم وتنوع اساليب تداولها من قبل المدرس اصبح من
اساسيات التدريس الفعال فضلاً عن كونه احد اهم الركائز التي توصل المتعلم
للهدف ألا وهو التعلم.
والتعلم التنافسي احد اساليب التعلم التي اتجه اليها المعلمون والمدرسون
لتحقيق اكبر ناتج تعلمي اضافة الى كونه يحمس المتعلم ويثير لديه الدافعية وروح
المنافسة للوصول الى الهدف، لذا اختارت الباحثة اختبار تأثير اسلوب التعلم
التنافسي على كل من التحصيل المعرفي والأداء المهاري والانجاز في فعالية رمي
القرص في الساحة والميدان والتي يواجه الطلبة والطالبات صعوبة كبيرة في تعلم
اداءها المهاري او في تحقيق اي انجاز بها فضلا عن ضعف التحصيل المعرفي
للطلبة والطالبات في هذه الفعالية.
وتتجلى اهمية البحث في محاولة ايجاد اسلوب يثير الدافعية وروح التنافس
بين الطلبة والطالبات للنهوض بالمستوى العلمي والعملي في الفعالية قيد البحث.
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته مع طبيعة البحث وأهدافه،
وتكونت عينة البحث من (٥٣ (طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانية في قسم
التربية الرياضية /كلية التربي الاساسية في الدراستين الصباحية والمسائية، وبواقع
(١٥ (طالب في كل مجموعة من المجموعتين الضابطة والتجريبية للطلاب و(١١ (
طالبة في المجموعة التجريبية طالبات و(١٢ (طالبة في المجموعة الضابطة
طالبات.
واستنتجت الباحثة ان للاسلوب التنافسي اثرا واضحا على تحسين التحصيل
المعرفي لكل من الطلبة والطالبات. كما استنتجت انه لم يكن للاسلوب التنافسي أي
افضلية على الاسلوب التقليدي بتعلم الاداء المهاري او بزيادة الانجاز في فعالية
رمي القرص رغم زيادة دافعية الطلبة والطالبات في وحماسهم بالتعلم وفق هذا
الاسلوب.
وأوصت الباحثة باستخدام اسلوب التعلم التنافسي داخل الصف لما له من
تأثير على زيادة التحصيل المعرفي، كما أوصت الباحثة بضرورة اختبار اكثر من
اسلوب للوصول الى التعلم المهاري الجيد وزيادة الانجاز في الفعالية قيد البحث.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ م.د. بثینة عبد الخالق ابراھیم
-١٣٥-

 

المراجع

المصادر :

١ .توفيق احمد مرعي واحمد محمود الحيلة؛ طرائق التدريس العامة،ط ١) : عمان

، الاردن ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،٢٠٠٢. (

٢ .سعد جلال ؛ المرجع في علم النفس :( القاهرة : دار الفكر العربي ، ١٩٨٥م).

٣ .محم ود داود الربيع ي ؛التعل يم وال تعلم ف ي التربي ة البدني ة والرياض ية ،ط ١

:(النجف الأشرف دار الضياء، ٢٠١١ (

٤ .الربيعي، محمود داود وسعيد صالح امين، الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية

الرياضية: (مطبعة المنارة، العراق ،اربيل، ٢٠١٠(

٥ .نوري إبراهيم الشوك و رافع الكبيسي؛ دليل البحاث لكتاب ة الابح اث ف ي التربي ة

الرياضية: (بغداد، ٢٠٠٤.(

٦ .عب د الجلي ل الزوبع ي ومحم د الغن ام؛ من اهج البح ث ف ي التربي ة،ج١) : مطبع ة

جامعة بغداد ،١٩٨١.(

٧ .ص ريح عب د الك ريم الف ضلي وطال ب في صل؛ ألع اب ال ساحة والمي دان "كت اب

منهجي" ،ط١) بغداد ، مطابع وزارة التعليم العالي،٢٠٠١. (

٨ .ص ريح عب د الك ريم وآخ رون؛ الق انون ال دولي لألع اب الق وى لله واة ( إص دار

الاتحاد الدولي لألعاب القوى للهواة، ٢٠٠٤(

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ م.د. بثینة عبد الخالق ابراھیم

-١٥٨-

٩ .ريسان خريبط مجيد و عبد الرحمن مصطفى ؛ ألعاب القوى ، ط١) عمان، دار

العلمية الدولية ودار الثقافة للنشر،٢٠٠٢ (

١٠ .العسكري ،وداد يوسف ، تصميم منهاج تعليمي بألعاب القوى لتط وير بع ض

الحركات الاساسية وعناصر اللياقة البدنية : رسالة ماجستير ، جامعة بغداد كلية

التربية الرياضية للبنات ٢٠٠٧.

١١ .بثين ة عب د الخ الق اب راهيم البي اتي ؛ الحقيب ة التعليمي ة وتأثيره ا ف ي التح صيل

المعرف ي والأداء المه اري ف ي بع ض فعالي ات ال ساحة والمي دان : (اطروح ة

دكتوراه ، كلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة بغداد،٢٠٠٥.(

www.3iny.com/vb/t22485.html ............للتدريس الحديثة الطرق. ١٢

١٣ .التعليم التنافسي - منتديات بوابة العرب (منتدى التربي ة والتعل يم )-www

vb.arabsgate.com .......

١٤ .ا لاعداد المهاري ف ي الت دريب الرياض ي، ٢٠٠٨ المملك ة العربي ة ال سعودية

www.g111g.com/.../t125600.html....

١٥ .الموق ع الترب وي لل دكتور وجي ه المرس ي أب ولبن ال تعلم التناف سى

.kenanaonline.com/users/wageehelmorssi/posts/26999.…..

www

١٦ .د.محم د غن يم.. . -www

dryasser73islam.ahlamountada.com/t2498-topic

١٧ .ناهده الدليمي، التعلم التناف سي: جامع ة باب ل - كلي ة التربي ة الرياض ية ال تعلم

www- forum.iraqacad.org..........الحركي والتعلم

١٨ .الحيلة محمد محمود:التصميم التعليمي نظرية وممارس ة (دار الم سيرة للن شر

والتوزيع،عمان)ط١، ١٩٩٩

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.د. بثينة عبد الخالق إبراهيم و م.د. بثينة عبد الخالق إبراهيم, "تأثير اسلوب التعلم التنافسي في التحصيل المعرفي والأداء المهاري والانجاز لفعالية رمي القرص ", jfath, م 16, عدد 3, ص 1–27, 2023.