أسباب تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية من وجهة نظر (المدراء، المعلمين، الطلاب، أولياء الأمور ) و سبل الحد من انتشارها
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/11الملخص
يناقش البحث ظاهرة الدروس الخصوصية التي أصبحت تشكل خطورة
كبيرة على النظام التعليمي حيث أنها لا تتيح للطلبة الفرص المتكافئة من الناحية
التحصيلية ومن ثم الالتحاق بالجامعة .
وقد أصبحت الدروس الخصوصية مشكلة تتفاقم يوماً بعد يوم حتى أصبحت
ظاهرة، ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتبحث في أسباب تفشي ظاهرة الدروس
الخصوصية من وجهة نظر (المدراء، المعلمين، الطلاب، أولياء الأمور ).
و قد خلص البحث إلى أن معظم أفراد العينة يُردون أسباب تفشي ظاهرة
الدروس الخصوصية تنازلياً إلى المدير فالمدرسة فالطالب فالأسرة ثم المعلم، ولم
تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة.
وفي النهاية تم طرح العديد من المقترحات والتوصيات أهمها منع المعلمين
من إعطاء الدروس الخصوصية تحت طائلة المسؤولية وتحسين وضعهم من الناحية
التدريبية والمادية وضرورة متابعة المدراء لسير العملية التعليمية ومتابعة المعلمين
في عملهم ومراقبة دفاتر التحضير وحضور دروس الإعطاء ومتابعة التلاميذ
وتحديد مستوياتهم ومساندة الطلاب ذوي المستويات المنخفضة ومساعدتهم بدروس
التقوية التي تشرف المدرسة عليها ...........
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ د. نسیبة المرعشلي
-١٧٨-
المراجع
المراجع:
١ -الاعتماد على الدروس الخصوصية له آثاره السلبية على المستوى التحصيلي
للطلبة وتعودهم على الاتكالية، com.alwatan.www
www.attajdid.ma/old اوغانيم حبيبة، الدراسي التفوق- ٢
٣ -حجي، أحمد إسماعيل (٢٠٠٠م): إدارة بيئة التعليم والتعلم، دار الفكر،
ط١،القاهرة .
٤ -دروس التقوية، عبده درويش، com.26sept.www
٥ -الدروس الخصوصية تقليد أم خلل في النظام التعليمي، احمد بن محمد
www.almarefah.com العيسى
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ د. نسیبة المرعشلي
-٢٠٠-
٦ -الدروس الخصوصية القشة التي قصمت ظهر التربية والتعليم ،خديجة
www@alalam.ma ،باحماد
٧ -زهران، حامد عبد السلام (١٩٧٧ :(علم نفس النمو والمراهقة، عالم الكتب،
القاهرة .
٨ -الشوبكي، علي (١٩٧٧م): المدرسة والتربية وإدارة الصفوف ‘ دار مكتبة
الحياة، بيروت .
٩ -عناصر العملية التعليمية، مجلة المعلم، net.almualem.www
١٠ -عودة إلى الدروس الخصوصية، محمد بن عبد الرزاق القشعمي،
chief@.d.jazerah.com
١١ -ليبمان ‘ ماثيو (١٩٩٨م): المدرسة وتربية الفكر، منشورات وزارة الثقافة،
دمشق .
١٢ -المرعشلي، نسيبة (٢٠٠٥ :(علاقة تقنيات الاتصال والمعلومات بالقيم
التربوية لدى طلاب المدارس الثانوية، رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه
في التربية غير منشورة وجامعة دمشق كلية التربية .
١٣ -وطفة، علي (٢٠٠٣م): علم الاجتماع التربوي، جامعة دمشق، كلية التربية.
-Barnett,W.Steven .Better Teachers(2004): BETTER
PRESCHOOLS STUDENT ACHIEVMENT LINKED TO
TEACHER QUALIFICATIONS ,in Nleer policy
.brief,issue.2,dec.available at
- Lokesh, koul (1993):METHODOLGY OF EDUCATION
RESEARCH, rikas publishing house pntli, new delhi.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. نسيبة المرعشلي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.