اثر استخدام استراتيجية التعلم التجميعي في الأداء المهاري لطلبة قسم التربية الفنية في مادة التخطيط
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/12الملخص
لقد اثبتت الدراسات التجريبي ة اهمي ة وض رورة اعتم اد اس تراتيجيات هادف ة
وواضحة في التعلم المهاري خاص ة ف ي مج ال الفن ون ، الت ي غالب ا م ا تعتم د عل ى
المهارة في انجاز الاعمال الفنية .
وبناءا على ذلك ارتأت الباحثة بيان اثر استرايجية استخدام ال تعلم التجميع ي
في الأداء المهاري لطلبة قسم التربية الفنية في مادة التخطيط من خلال تحقيق هدف
البح ث الح الي ف ي ت صميم خط ط تدري سية ف ي م ادة التخط يط العمل ي عل ى وف ق
استرايجية التعلم التجميعي لتطوير الاداء المهاري للطلبة ، وقياس اثر الأس تراتيجية
في الأداء المهاري لطلب ة ق سم التربي ة الفني ة ف ي م ادة التخط يط وتطبيق ه عل ى عين ة
تجريبية من طلبة قسم التربية الفنية في كلي ة الفن ون الجميل ة – مرحل ة الاول ى للع ام
. ٢٠١١ – ٢٠١٠ الدراسي
وللتحقق من هذه الاهداف تم تحديد الفرضية ال صفرية (لا توج د ف روق ذات
دلال ة اح صائية ع ن م ستوى ٠٥،٠ ب ين متوس ط درج ات المجموع ة التجريب ة ف ي
الأختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الآختبار البعدي .
تكون مجتم ع البح ث م ن ١١٣ طالب ا ، ت م اختي ار عين ة من ه والب الغ ع ددهم
(١٥ (طالبا .
ولتلبية متطلبات البحث تم تصميم (٤ (خطط تدري سية واختب ار اداء مه اري
قبل ي وبع دي واس تخدام مجموع ة م ن الوس ائل الاح صائية ( اختب ار ولكوك سن )
لأظهار نتائج البحث .
وبعد تحقق فرضية البحث تم وض ع اس تنتاجات وتوص يات الخاص ة بالبح ث
بعد عرض النتائج ومناقشتها .
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب ٢٠١٢ م. سھى سعدي محمد
-٢٠٥-
المراجع
المصادر :
١ .ابو الرب، احمد محمود، اسس تعليم المهارات، مجلة رسالة المعلم، المجلد ٣١،
العدد ٤ ،الاردن، ١٩٩٠.
٢ .ابو ريان، حسين محمد واخرون، اصول اس تراتيجيات ال تعلم والتعل يم، النظري ة
والتطبيق، دار الثقافة للنشر والتوزيع المملكة الاردنية الهاشمية، ٢٠٠٩.
٣ .الجميلي، اكرم، التخطيط للتدريب، الدورة التدريسية العربية في ط رق الت دريس
واستخدام التقنيات التربوية الحديثة في التعلم التقني، غير منشورة، الجمهورية
العربية اليمنية، ١٩٨٥.
٤ .الحميدان، اميرة، موقع العملاق العربي، الرياض، ٢٠٠٣, .gov, Art. www
salt 128, htm1.
٥ .امام ،مختارحميدة، مهارات التدريس ،ط١، مكتبة زهراءال شرق للن شر، الق اهرة
.٢٠٠٠،
٦ .جلال ، سعد ،القياس النفسي ،القاهرة ،دار الفكر العربي ، ٢٠٠١.
٧ .حسين، جواد نعمة ، اثر وحدات نمطية تعليمية في مادة التخطيط والالوان على
نتاجات طلبة قسم التربية الفنية ، كلية الفن ون الجميل ة ، جامع ة بغ داد ،رس الة
غير منشورة .١٩٩٨.
٨ .حيدر، كاظم، التخطيط والالوان، جامعة بغداد، مطابع جامعة الموصل، ١٩٨٤ .
٩ .الرماح، سهى علي عبد الباقي، بناء انموذج لتقويم النتاجات التشكيلية واس تعماله
في تقويم نتاجات – طلبة ق سم التربي ة الفني ة – كلي ة الفن ون الجميل ة – جامع ة
بغداد- اطروحة دكتوراه غير منشورة، بغداد، ٢٠٠٦.
١٠ .ال ساكني، س هاد ج واد ف رج، انم وذج تعليم ي لاتق ان مه ارة ف ن النح ت الب ارز
لطلب ة ق سم التربي ة الفني ة – كلي ة الفن ون الجميل ة – جامع ة بغ داد- رس الة
ماجستير غير منشورة، بغداد، ٢٠٠٠.
١١ .ال سكران، محم د احم د، اس اليب ت دريس الدراس ات الاجتماعي ة، دار ال شرق
للطباعة والنشر، عمان، ١٩٨٩.
١٢ .الشبلي، نسرين محمود شهاب، اثر انموذج توليفي من التعلم التجميعي والتحكم
والاتق ان ف ي اداء ف ن الفخ ار، رس الة ماج ستير غي ر من شورة، جامع ة بط واء-
كلية الفنون الجميلة، ١٩٩٧.
١٣ .ش علان، محم د س ليمان واخ رون، اتجاه ات ف ي اص ول الت دريس ف ي م دارس
التعليم الاساسية، ط١ ،دار الفكر العربي، بيروت، ١٩٨١.
١٤ .عب و، ف رج، عل م عناص ر الف ن، ج١ن وزارة التعل يم الع الي والبح ث العلم ي،
جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، دار دلفين، ميلانو، ايطاليا، ١٩٨٢.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب ٢٠١٢ م. سھى سعدي محمد
-٢١٧-
١٥ .العتاب، عبد الجبار خزعل ح سن، اث ر اس تخدام طريق ة النمذج ة عل ى نتاج ات
الطلبة في موضوع التخطيط لطلبة قسم التربية الفنية – كلية الفنون الجميلة –
جامعة بغداد- رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد، ١٩٩١.
١٦ .فؤاد، عبد اللطيف، المن اهج واس تعمال تطبيقاته ا وتق ويم اثره ا، مكتب ة م صر،
القاهرة، ١٩٩٧.
١٧ .مازن، حسام، المهارات اليدوية واهمية اك سابها للتلامي ذ ف ي ت دريس الكيمي اء،
مجلة التربية، ١٩٨٦.
١٨ .موس ى، س عدي لفت ه، طرائ ق ت دريس التربي ة الفني ة، وزارة التعل يم الع الي
والبح ث العلم ي، – كلي ة الفن ون الجميل ة – جامع ة بغ داد، مكتب ة الطباع ة
المركزي، ١٩٩٠.
١٩ .موس ى، س عدي لفت ه، طرائ ق وتقني ات ت دريس الفن ون، وزارة التعل يم الع الي
والبحث العلمي، مطبعة السعدون، بغداد، ٢٠٠١.
٢٠ .ن شواي، عب د الحمي د، عل م ال نفس الترب وي، ط٦ ،مؤس سة الرس الة، بي روت،
١٩٧٠
المصادر الاجنبية:
-Joyce, B. Weil M- Models of teaching (2 nd. Ed) New Jersy
Prentice – Hall, Inc, 1980.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م. سهى سعدي محمد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.