اثر استخدام استراتيجية التعلم التجميعي في الأداء المهاري لطلبة قسم التربية الفنية في مادة التخطيط
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/12الملخص
لقد اثبتت الدراسات التجريبي ة اهمي ة وض رورة اعتم اد اس تراتيجيات هادف ة
وواضحة في التعلم المهاري خاص ة ف ي مج ال الفن ون ، الت ي غالب ا م ا تعتم د عل ى
المهارة في انجاز الاعمال الفنية .
وبناءا على ذلك ارتأت الباحثة بيان اثر استرايجية استخدام ال تعلم التجميع ي
في الأداء المهاري لطلبة قسم التربية الفنية في مادة التخطيط من خلال تحقيق هدف
البح ث الح الي ف ي ت صميم خط ط تدري سية ف ي م ادة التخط يط العمل ي عل ى وف ق
استرايجية التعلم التجميعي لتطوير الاداء المهاري للطلبة ، وقياس اثر الأس تراتيجية
في الأداء المهاري لطلب ة ق سم التربي ة الفني ة ف ي م ادة التخط يط وتطبيق ه عل ى عين ة
تجريبية من طلبة قسم التربية الفنية في كلي ة الفن ون الجميل ة – مرحل ة الاول ى للع ام
. ٢٠١١ – ٢٠١٠ الدراسي
وللتحقق من هذه الاهداف تم تحديد الفرضية ال صفرية (لا توج د ف روق ذات
دلال ة اح صائية ع ن م ستوى ٠٥،٠ ب ين متوس ط درج ات المجموع ة التجريب ة ف ي
الأختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الآختبار البعدي .
تكون مجتم ع البح ث م ن ١١٣ طالب ا ، ت م اختي ار عين ة من ه والب الغ ع ددهم
(١٥ (طالبا .
ولتلبية متطلبات البحث تم تصميم (٤ (خطط تدري سية واختب ار اداء مه اري
قبل ي وبع دي واس تخدام مجموع ة م ن الوس ائل الاح صائية ( اختب ار ولكوك سن )
لأظهار نتائج البحث .
وبعد تحقق فرضية البحث تم وض ع اس تنتاجات وتوص يات الخاص ة بالبح ث
بعد عرض النتائج ومناقشتها .
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب ٢٠١٢ م. سھى سعدي محمد
-٢٠٥-
المراجع
المصادر :
١ .ابو الرب، احمد محمود، اسس تعليم المهارات، مجلة رسالة المعلم، المجلد ٣١،
العدد ٤ ،الاردن، ١٩٩٠.
٢ .ابو ريان، حسين محمد واخرون، اصول اس تراتيجيات ال تعلم والتعل يم، النظري ة
والتطبيق، دار الثقافة للنشر والتوزيع المملكة الاردنية الهاشمية، ٢٠٠٩.
٣ .الجميلي، اكرم، التخطيط للتدريب، الدورة التدريسية العربية في ط رق الت دريس
واستخدام التقنيات التربوية الحديثة في التعلم التقني، غير منشورة، الجمهورية
العربية اليمنية، ١٩٨٥.
٤ .الحميدان، اميرة، موقع العملاق العربي، الرياض، ٢٠٠٣, .gov, Art. www
salt 128, htm1.
٥ .امام ،مختارحميدة، مهارات التدريس ،ط١، مكتبة زهراءال شرق للن شر، الق اهرة
.٢٠٠٠،
٦ .جلال ، سعد ،القياس النفسي ،القاهرة ،دار الفكر العربي ، ٢٠٠١.
٧ .حسين، جواد نعمة ، اثر وحدات نمطية تعليمية في مادة التخطيط والالوان على
نتاجات طلبة قسم التربية الفنية ، كلية الفن ون الجميل ة ، جامع ة بغ داد ،رس الة
غير منشورة .١٩٩٨.
٨ .حيدر، كاظم، التخطيط والالوان، جامعة بغداد، مطابع جامعة الموصل، ١٩٨٤ .
٩ .الرماح، سهى علي عبد الباقي، بناء انموذج لتقويم النتاجات التشكيلية واس تعماله
في تقويم نتاجات – طلبة ق سم التربي ة الفني ة – كلي ة الفن ون الجميل ة – جامع ة
بغداد- اطروحة دكتوراه غير منشورة، بغداد، ٢٠٠٦.
١٠ .ال ساكني، س هاد ج واد ف رج، انم وذج تعليم ي لاتق ان مه ارة ف ن النح ت الب ارز
لطلب ة ق سم التربي ة الفني ة – كلي ة الفن ون الجميل ة – جامع ة بغ داد- رس الة
ماجستير غير منشورة، بغداد، ٢٠٠٠.
١١ .ال سكران، محم د احم د، اس اليب ت دريس الدراس ات الاجتماعي ة، دار ال شرق
للطباعة والنشر، عمان، ١٩٨٩.
١٢ .الشبلي، نسرين محمود شهاب، اثر انموذج توليفي من التعلم التجميعي والتحكم
والاتق ان ف ي اداء ف ن الفخ ار، رس الة ماج ستير غي ر من شورة، جامع ة بط واء-
كلية الفنون الجميلة، ١٩٩٧.
١٣ .ش علان، محم د س ليمان واخ رون، اتجاه ات ف ي اص ول الت دريس ف ي م دارس
التعليم الاساسية، ط١ ،دار الفكر العربي، بيروت، ١٩٨١.
١٤ .عب و، ف رج، عل م عناص ر الف ن، ج١ن وزارة التعل يم الع الي والبح ث العلم ي،
جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، دار دلفين، ميلانو، ايطاليا، ١٩٨٢.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب ٢٠١٢ م. سھى سعدي محمد
-٢١٧-
١٥ .العتاب، عبد الجبار خزعل ح سن، اث ر اس تخدام طريق ة النمذج ة عل ى نتاج ات
الطلبة في موضوع التخطيط لطلبة قسم التربية الفنية – كلية الفنون الجميلة –
جامعة بغداد- رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد، ١٩٩١.
١٦ .فؤاد، عبد اللطيف، المن اهج واس تعمال تطبيقاته ا وتق ويم اثره ا، مكتب ة م صر،
القاهرة، ١٩٩٧.
١٧ .مازن، حسام، المهارات اليدوية واهمية اك سابها للتلامي ذ ف ي ت دريس الكيمي اء،
مجلة التربية، ١٩٨٦.
١٨ .موس ى، س عدي لفت ه، طرائ ق ت دريس التربي ة الفني ة، وزارة التعل يم الع الي
والبح ث العلم ي، – كلي ة الفن ون الجميل ة – جامع ة بغ داد، مكتب ة الطباع ة
المركزي، ١٩٩٠.
١٩ .موس ى، س عدي لفت ه، طرائ ق وتقني ات ت دريس الفن ون، وزارة التعل يم الع الي
والبحث العلمي، مطبعة السعدون، بغداد، ٢٠٠١.
٢٠ .ن شواي، عب د الحمي د، عل م ال نفس الترب وي، ط٦ ،مؤس سة الرس الة، بي روت،
١٩٧٠
المصادر الاجنبية:
-Joyce, B. Weil M- Models of teaching (2 nd. Ed) New Jersy
Prentice – Hall, Inc, 1980.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م. سهى سعدي محمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.