فاعلية إستراتيجية سوم (swom ( في تحصيل مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الخامس العلمي

المؤلفون

  • م.م. هيام غائب حسين كلية التربية للعلوم الصرفة/ جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/13

الملخص

تهدف هذه الرسالة الى معرفة دور استراتيجية swom في تحقيق الكيمياء على طلاب الصف الخامس بالصيغة العلمية للتحقق من صحة الافتراضات التالية لايوجد فروق ذات منهج احصائي عند مستوى (0.05) بين متوسط الدرجات حققه طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا موضوع الكيمياء بإستراتيجية swom ، متوسط درجات الطلاب PDF تم إنشاؤه باستخدام pdfFactory Pro النسخة التجريبية www.pdffactory.com عدد الخمسون. مجلة الفتح. آب لسنة 2012 م.م. ھیام غائب حسین -٢٢٨٨- التحصيل في المجموعة الضابطة التي درست نفس الموضوع بالطريقة التقليدية. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة علمية من الصف الخامس. يتم اختيارهن عشوائياً وحوالي (30) طالبة في كل مجموعة. يتم معادلة مجموعات الدراسة وفقًا للمتغيرات التالية (العمر بالشهر ، الأكاديمي السابق ، كيمياء التحصيل للصف الرابع ، الذكاء). يتكون التحصيل في اختبار الكيمياء من (50) سؤالًا موضوعيًا ، وتم بناؤه بواسطة الباحث. تغطي عناصر الاختبار المستويات الخمسة الأولى فقط من نطاق بلوم. تتحقق الصلاحية من خلال تعريض الاختبار لعدد من الخبراء. تتحقق الموثوقية. وأيضًا نجد صعوبة العنصر وقوة التمييز لكل عنصر وقد تحققت فاعلية المشتتات. تتم معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام صيغة (اختبار t) لعينتين مستقلتين. توصلت الدراسة إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة في الاحتفاظ بالتحصيل ولصالح المجموعة التجريبية. وخلصت الباحثة إلى أن استراتيجية swom لها نشاط كبير من التقليد في تحقيق التعليم في حدود الدراسة. تعتمد على استراتيجية swom أثناء دراسة الكيمياء داخل الثانوية

المراجع

المصادر

اولا : العربية

١ .ابراهيم كاظم ابراهيم واخرون ، ١٩٩٠ ، واقع المناهج الدراسية ف ي جامع ة

بغداد وافاق تطويرها ، مركز البحوث التربوية والنفسية ، بغداد

٢ .ابو حطب ، فؤاد واخ رون ، ١٩٨٧ ، التق ويم النف سي ، ط٢ ، مكتب ة الانجل و

المصرية ، القاهرة

٣ .ابو جادو ، محم د عل ي ونوف ل محم د بك ر ، ٢٠٠٧ ، تعل يم التفكي ر النظري ة

والتطبيق ، دار المسيرة للطباعة والنشر ، عمان

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ م.م. ھیام غائب حسین

-٢٤٨-

٤ .احمد سليمان عودة وفتحي حسن مكاوي ، ١٩٩٢ ، اساسيات البح ث العلم ي

في التربية والعلوم الانسانية ( عناصر البحث ومناهج ه والتحلي ل الاح صائي

لبياناته ، ط٢ ، مركز بيضون ، الاردن

٥ ، ....... .١٩٩٨ ، القياس والتقويم في العملي ة التدري سية ، ط٢ ،دار الام ل ،

الاردن

٦ ، ........ .٢٠٠٢ ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط٥ ، دار الامل ،

الاردن

٧ .احمد عبادة ، ٢٠٠١ ، قدرات التفكير الابتكاري والذكاء والتحصيل الدراسي

في مرحلة التعليم الاعدادي ، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة

٨ .ت وق ،مح ي ال دين وعب د ال رحمن ع دس ، ١٩٨٣ ، اساس يات عل م ال نفس

التربوي ، مطبعة مالطة ، انترنيت

٩ .ج ابر عب د الحمي د ج ابر واحم د خي ري ك اظم ، ١٩٧٨ ، من اهج البح ث ف ي

التربية وعلم النفس ، ط١ ، القاهرة ، دار النهضة العربية

١٠ .ج رار ، ع ادل احم د ، ١٩٨٨ ، الكيمي اء ف ي حياتن ا ، ط١ ، دار

الكرمل ، عمان

١١ .ح سن ح سين زيت ون ، ٢٠٠١ ، ت صميم الت دريس رؤي ة منظومي ة ،

عالم الكتب ، القاهرة

١٢ .الحيل ة ، محم د محم ود ، ٢٠٠٣ ، طرائ ق الت دريس واس تراتيجياته ،

دار الكتاب الجامعي ، العين ، الامارات العربية المتحدة

١٣ .داود ماهر محمد ومجيد مهدي محمد ، ١٩٩١ ، اساسيات في طرائق

التدريس العامة ، مطبعة الحكمة ، الموصل

١٤ .الديب ، فتحي ، ١٩٨٦ ، الاتجاه المعاصر في تدريس العلوم ، ط٣،

دار القلم للنشر والتوزيع ، الكويت

١٥ .الدايني ، بتول محمد جاسم ، ٢٠٠١ ، اثر التدريس على وفق انموذج

وودز في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابت دائي ف ي م ادة العل وم العام ة ،

رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الاساسية ، جامعة ديالى

١٦ .راف ن ، ج ي س ي ، ١٩٨٣ ، اختب ار الم صفوفات المتتابع ة القياس ية ،

ترجمة فخري الدباغ واخرون ، الموصل ، جامعة الموصل

١٧ .الربيعي ، احلام علي محمود ، ٢٠٠٢ ، اثر استخدام التعليم التعاوني

ف ي تح صيل طالب ات ال صف الخ امس العلم ي ف ي م ادة الكيمي اء وتفكي رهن

العلمي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلي ة التربي ة – اب ن الهي ثم ، جامع ة

بغداد

١٨ .الزهيري ، جميلة كاظم مجيد ، ٢٠٠٦ ، اث ر انم وذج جي رلاك وايل ي

ف ي تح صيل طالب ات ال صف الخ امس العلم ي ف ي م ادة الكيمي اء وتفكي رهن

العلمي ، كلية التربية الاساسية ، جامعة ديالى

١٩ .الزوبع ي ، عب د الجلي ل اب راهيم ، ١٩٨١ ، الاختب ارات والمق اييس

النفسية ، جامعة الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ م.م. ھیام غائب حسین

-٢٤٩-

٢٠ .زيتون ، عايش محم ود ،١٩٩٤ ، اس اليب ت دريس العل وم ، ط١ ،دار

الشروق للنشر والتوزيع ، عمان

٢١ .سامي سلطي ع ريفج وخال د ح سين ، ١٩٨٧ ، ف ي القي اس والتق ويم ،

ط٣ ، عمان ، الاردن

٢٢ .ال سنجاري ، عب د ال رزاق ياس ين ، ١٩٩٧ ، اث ر اس تخدام ث لاث

استراتيجيات تدريسية في تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى طلبة ال صف الراب ع

ف ي ق سم الفيزي اء ، كلي ة التربي ة – اب ن الهي ثم ، جامع ة بغ داد ، اطروح ة

دكتوراه غير منشورة

٢٣ .شعراوي ، احسان مصطفى وفتحي علي يونس ، ١٩٨٤ ، مقدمة في

البحث التربوي ، دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة

٢٤ .الظاهر ، محمد زكريا واخرون ، ١٩٩٩ ،مبادئ االقياس والتقويم في

التربية،ط١،دار الثقافة،عمان

٢٥ .عادل عبد الغني عبد الغف ور ،٢٠٠٠،اث ر اس تخدام الحاس وب (وس يلة

توضيحية) في تدريس الكيمياء الفراغية في التحصيل الدراسي للطلبة وتنمية

تفكيرهم العلمي ، اطروحة دكتوراه ( غير منشورة ، كلية التربية- ابن الهيثم

، جامعة بغداد )

٢٦ .العزاوي ، حسن علي محمود صالح ، ٢٠٠٠ ،فاعلية دورة التعلم في

تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الاحياء وتنمي ة مفه وم ال ذات

، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية – ابن الهيثم ، جامعة بغداد

٢٧ .عزيز حنا داود وانور ح سين عب د ال رحمن ، ١٩٩٠ ، من اهج البح ث

التربوي ، ط١ ، دار الحكمة ، بغداد

٢٨ .علاوي ، محمد ح سن ومحم د ن صر ال دين رض وان ، ٢٠٠٠ ،قي اس

التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي ، دار الفكر العربي، القاهرة

٢٩ .فه د عل ي ح سين واخ رون ، ١٩٧٦ ، الكيمي اء اللاع ضوية (الج زء

الاول)، مطبعة كلية العلوم ، جامعة بغداد

٣٠ .ق لادة ، ف ؤاد س ليمان ، ١٩٨١ ،الاساس يات ف ي ت دريس العل وم ،

الاسكندرية ، دار المطبوعات الجديدة

٣١ .كوجك ، كوثر حسين ، ١٩٩٧ ، اتجاهات حديثة ف ي المن اهج وط رق

التدريس ، ط١ ، عالم الكتب ، القاهرة

٣٢ .لطف ي برك ات احم د ، ١٩٨١ ، دراس ات ف ي تط وير التعل يم ، دار

المريخ للنشر ، الرياض

٢٠٠٥ ، ظبي ابو ، alaseery@maktoob.com ، ادراك مركز. ٣٣

٣٤ .م صطفى عب د ال سميع محم د ، ١٩٩٩،تكنولوجي ا التعل يم – دراس ات

عربية ، ط١ ، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة

٣٥ .الهاش مي ، عب د ال رحمن ، و ط ه عل ي ح سين ال دليمي، ٢٠٠٨،

استراتيجيات حديثة في فن التدريس ، عمان ، دار المناهج للنشر ، عمان

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ م.م. ھیام غائب حسین

-٢٥٠-

٣٦ .وزارة التربية /جمهورية العراق ، لجنة ف ي وزارة التربي ة ، ٢٠٠٩،

الكيمياء للصف الخامس العلمي ، ط١٤ ، المطبعة الوطنية

ثانيا :-المصادر الاجنبية

Goet Z.E et . al ، ١٩٩٢Educational psychology ،

newyorkmacmatalln publishing co.

Scarren,D, 1975. Testing and howghton , new jersey,

prentice , hill ,

Schun , K, D.H, 2000 Learning Theories : An educational

perspective , (2nd

ed) newjersey : prentice . Hall , inc ,

Webstar , A.merrian , 1996 The new international

Dictionary of English Language in Abridged with seven

Language G and A Merriang .U.S.A.,

Wolfolk , A: 1987 Educational psychology , new jersey ,

prentice . Hall Englewood cliffs.

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. هيام غائب حسين, "فاعلية إستراتيجية سوم (swom ( في تحصيل مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الخامس العلمي ", jfath, م 16, عدد 3, ص 1–44, 2023.