اثر أنموذج ثيلين في تحصيل طلبة كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى في مادة منهج البحث التربوي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/15الملخص
يعد التغيير من ابرز ملامح العصر الذي نعيشه والذي شمل ميادين الحياة
كافة ٠ فهو عصر التطورات والتغيرات السريعة ٠ ونتيجة هذا التغيير السريع فقد
صوب العاملون في ميدان التربية والتعليم، جملة من التحديات دفعتهم إلى البحث
بجد من اجل ايجاد حلول مبتكره لمواجهة التحديات المتجددة، ولقد كان محور تلك
الحلول هو السعي لاعداد إنسان يتقبل التغير المتلاحق ويساهم في عملية التطوير.
فالتربية هي اساس الاصلاح وفلاحها،والتربية قوة هائلة تستطيع ان تزكي
النفوس وتنقيها وترشدها الى عبادة الخالق عز وجل كمال العباده،وهي قوة تستطيع
تنمية الافراد وصقل مواهبهم وتنمي عقولهم وافكارهم وتدرب اجسامهم وتقويها،
وانها تستطيع دفع المجتمع الى العمل والاجتهاد ودفع افراده الى التماسك والتراحم
والتكامل، والتربية هي وسيلة لحل المشكلات والنهوض بالافراد الى الرقي
بالامم،فهي عملية شاملة متكاملة من الجوانب الروحية والعقلية والجسدية والنفسية
والاجتماعية جميعها بحيث لا يطغى جانب على اخر فهي تنمية متفرقة مع الشمول
والتكامل،تهدف الى اعداد الفرد الصالح اعدادا متكاملا متزنا ليكون نافعا لنفسه
ومجتمعه سعيدا في حياته.(الحيلة،٢٠٠٨ :٢١ (
ولكليات التربية الاساسية ومنها كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى لها
هدف شامل واهداف خاصة تسعى الى تحقيقها من خلال برنامجها التربوي وهدفها
الشامل ينص على ما يأتي " تهدف كليات التربية الاساسية الى اعداد معلمين
مؤمنين باالله محبين لوطنهم مؤمنين باهداف امتهم وقيمها السامية معتزين بتراثهم
الحضاري وتأهيلهم ليكونوا كفؤين في اداء رسالتهم التربوية والمهنية والوطنية
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون .مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ م. احمد داود سلمان
-٢٩٢-
قادرين على المشاركة الفاعلة في بناء الوطن والحفاظ على وحدة الوطن والامة
متحلين باخلاقيات العمل والمهنة " .
( وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،١٩٩٨ :٤ (
فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك والتعاون وليس التنافس
والانعزال وذلك من خلال جو اجتماعي انفعالي ايجابي داخل حجرة الدرس استناداً
الى مسلمة اساسية هي ان التعلم يتحقق بأقصى درجة من الفعالية اذا كان الجو
الاجتماعي الانفعالي داخل حجرة الدرس ايجابيا ،وينشا هذا الجو من العلاقات
الانسانية الجيدة التي توجد بين المدرس وبين الطلبة وبين الطلبة بعضهم البعض
مما يخلق مناخا ديمقراطياً تشاركياً يحقق للطلبة حرية ابداءالاراء مما يساعدهم
على اكتساب الاتجاهات والقيم المرغوبة،وكذلك يؤثر على اتجها تهم نحو المادة
الدراسية فيقبلون عليها مما يزيد تحصيلهم فيها وتحقيق الاهداف التربوية المنشودة.
(اللقانى وابو سنينة،١٩٩٠ : ٥٩ (
هذا فان مناهج البحث العلمي والتربوي تهدف الى مساعدة الطلبة على
الحصول على المعرفة ومهارات التفكير العلمي لحل المشكلات في حياتهم
العملية،بالإضافة الى تطوير نواتج ومواد تخدم الميدان العملي في التعليم وتسعى
لتدريب الطلبة على تنظيم أفكارهم ومساعدتهم وعرضها بشكل منطقي
وسليم،واستخدام المكتبة ومصادرها وتدريبهم على الإخلاص والامانة وتحمل
المسؤولية فى نقل المعلومات.( غباوي وابو شعيرة ، ٢٠١٠ : ٢٧ (
اذ يقوم انموذج ثيلين ( التحري الجماعي ) على تطوير النظام التعليمي عن
طريق إجراءات ديمقراطية، وهو رد فعل للنظرة التقليدية للتعلم وعامل دفع لاعادة
التوازن بين دوري كل من المدرس والطالب من خلال اتباع خطة تدريس ذات
طابع ديمقراطي وتشجيع الطلبة على التحاور في اثناء الدرس واحترام ارائهم (
جمل ،٢٠٠٥ :١١٩ ،(فيتحول الصف الى اسرة او مجموعة عمل واحدة لها
معاييرها ولكل عضو فيها دوره ونشاطاته ضمن فرق العمل الفرعية التي ينضم
اليها ، ويتحول المدرس من مراقب لانضباط الطالب في الصف، الى مراقب
لمستوى فهمه للمفاهيم وافعاله وسلوكياته التي تدل على ذلك ويتصرف على وفق ما
يظهر له، بحيث يعين الطالب على فهم خطئه ومن ثم يقوده الى تكوين الفهم السليم
لموضوع الدرس. ( الخليلي ، ١٩٩٦ : ٢٥٥
المراجع
المصادر:
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون .مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ م. احمد داود سلمان
-٣٠٤-
١ .جابر ،عبد الحميد جابر وعايف حبيب: اساسيات التدريس،مطبعة العاتي
،بغداد،١٩٨٨.
٢ .جمل ،محمد جهاد،(٢٠٠٥:(تنمية مهارات التفكير الابداعي من خلال
المناهج الدراسية،دار الكتاب الجامعي العين٠
٣ .الخليلي ،خليل واخرون : تدريس العلوم في مراحل التعليم العام، ط١ ،دار
القلم للنشر والتوزيع ،الامارات، ٠١٩٩٦
٤ .سليم ،محمد جابر واخرون :بناء المناهج وتخطيطها ،ط١،دار الفكر
للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن ،٢٠٠٦م٠
٥ .العلواني ،مهند سامي جيجان:" اثر استعمال استراتيجي كلوز ماير
والاحداث المتناقضة في تعلم المفاهيم الفيزيائية وتنمية التفكير
الناقد"،(اطروحة دكتوراه غير منشوره)،كلية التربية،جامعة بغداد،١٩٩٩
٦ .علي، اسماعيل ابراهيم (٢٠٠٨ : (التفكير الناقد بين النظرية والتطبيق،
ط١ ،دار الزهراء للطباعة والنشر، بغداد .
٧ .عمران، خالد عبد اللطيف محمد(٢٠٠٧:(اثر استعمال انموذج التحري
الجماعي (ثيلين) في تدريب الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي
وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي ،
المجلة التربوية كلية التربية،جامعة سواهاج، مصر، العدد(٢٣(ص،(١٩٥ -
.(٢٧٤
٨ .عودة، احمد سليمان (١٩٩٨ :(القياس والتقويم في العملية التدريسية،
المطبعة الاردنية – الاردن.
٩ .غباوي، وابو شعيره ، د.ثائر احمد وخالد محمد :مناهج البحث التربوي
مكتبة المجمع العربي ،ط١ ،٢٠١٠:١٧
١٠ .قطامى،يوسف،ونايفة قطامى (١٩٩٨:(نماذج التدريس الصفية، ط٢ ،دار
الشروق للطباعة،عمان.
١١ .الكلزة ،رجب احمد ومختار،حسين:المواد الاجتماعية بين النظرية
والتطبيق،ط١ الكويت ،١٩٨٥
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون .مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ م. احمد داود سلمان
-٣٠٥-
١٢ .اللقاني، وابو سنينة، تخطيط المنهج وتطويره، د.احمد حسين اللقاني
وعوده عبد الجواد ابو سنينه،جامعة عين شمس ، عمان الدار الاهلية ١٩٨
١٣ .مصطفى ، عبد السلام (١٩٩٨ :(تصميم الانشطة العلمية لكتب العلوم في
المرحلة الابتدائية، مجلة التربية العلمية، المجلد ١ ،العدد الاول ، عمان –
الاردن .
Joyce&weill-m(1986)-models of teaching 3ed
pprentice
hall Inc newjersy
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م. احمد داود سلمان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.