ابنُ هَانِئ الأَندَلَسي (دراسة موضُوعية فنيَة)
الملخص
Abstract"هو أبو القاسم الأزدي الأندلسي ومن ولد روح بن حاتم بن قبيصة بن مهلب"(1)"بينما ذكره ابن خلكان:أبو القاسم وأبو الحسن محمد بن هانئ الأزدي الأندلسي الشاعر المشهور، قيل أنه من ولد يزيد بن حاتم بن قبيصة بن المهلب بن أبي صفرة الأزدي، وقيل بل هو من ولد أخيه روح بن حاتم"(2) وقد لقب بالأندلسي وهناك آراء متنوعة في أسباب هذا اللقب منها حين عرضت هذه المسألة لابن حزم قال: "وذلك أن جميع المؤرخين من أئمتنا السالفين والباقين ـ دون محاشاة أحد…متفقون على أن ينسبوا الرجل إلى مكان هجرته التي استقر بها، ولم يرحل عنها رحيل ترك لسكانها إلى أن مات… فمن هاجر إلينا من سائر البلاد فنحن أحق به… ومن هاجر منا إلى غيرنا فلاحظ لنا فيه، فكما لا ندع إسماعيل بن القاسم، فكذلك لا ننازع في محمد بن هانئ سوانا" (3) فاللقب بموجب هذا يعود إلى المكان الذي نزح إليه ابن هانئ واستقر فيه بينما يرى الدكتور أحمد أمين والدكتور شوقي ضيف سببا غير المكان ، فالدكتور أحمد أمين يقول لقد لقب ابن هانئ الأندلسي تمييزا عن ابن هانئ المشرقي وهو أبو نؤاس (4) ويقول الدكتور شوقي ضيف: تمييزا له عن ابن هانئ الحكمي المكنى بأبي نواس الشاعر المعروف
المراجع
ـ المصادر والمراجع ـ
١ .تاريخ الأدب الأندلسي – عصر سيادة قرطبة – د.إحسان عباس – دار الثقافة- الطبع ة
الثانية – بيروت – ١٩٧٥م.
٢ .ت اريخ الإس لام ال سياسي وال ديني والثق افي والاجتم اعي – د.ح سن إب راهيم ح سن-
الطبعة السابعة – مكتبة النهضة – القاهرة – ١٩٦٥م.
٣ .ديوان ابن هانئ – دار صادر – بيروت – ١٨٨٤م.
٤ .شرح ديوان المتنبي – تحقيق عبد الرحمن البرقوقي – دار الكت اب العرب ي- بي روت –
١٩٧٩م.
٥ .ظه ر الإس لام – د.أحم د أم ين – دار الكت اب العرب ي – الطبع ة الخام سة – بي روت –
١٩٦٩م.
٦ .العم دة ف ي محاس ن ال شعر وآداب ه نق ده – اب ن رش يق القيروان ي (ت٤٥٦ ه ـ)- تحقي ق
محمد محيي الدين عبد الحميد. الطبعة الرابعة ، دار الجيل ، بيروت ، ١٩٧٢
٧ .الفن ومذاهبه في الشعر العربي – د. شوقي حن ين – الطبع ة ال سادسة – دار المع ارف
– مصر – ١٩٥٦م.
٨ .في الأدب الأندلسي – د. جودة الركابي – دار المعارف – طبعة القاهرة – ١٩٨٠م.
٩ .المتنبي مالئ الدنيا وش اغل الن اس – وزارة الثقاف ة والإع لام – مهرج ان المتنب ي- دار
الرشيد للنشر – بغداد – ١٩٧٥م.
١٠ .معجم الأدباء – ياقوت الحموي – الطبعة الأولى – مصر – ١٩٢٥م.
١١ .وفي ات الأعي ان – اب ن خلك ان – تحقي ق د. إح سان عب اس – دار الثقاف ة – بي روت
-١٩٧٢م.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م.زياد طارق لفتة العُبيدي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.