اثر استخدام طريقتين في تحصيل المفاهيم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم العامة

المؤلفون

  • م.م سماء إبراهيم عبداللّة جامعة ديالى / كلية التربية الأساسية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر استخدام طريقتين في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الأول المتوسط في قضاء بعقوبة _ محافظة ديالى نحو مادة العلوم العامة . تآلفت عينة البحث (96) طالبة بمعدل (32) طالبة في كل شعبة موزعة وفق إجراءات التكافؤ في متغيري (الذكاء ، والعمر ) ، وقد درست المجموعة التجريبية الأولى وفق طريقة Weatly والمجموعة التجريبية الثانية وفق طريقة التفسير الشارح والمجموعة الثالثة درست وفق الطريقة الاعتيادية ، وقد استخدمت الباحثة اختبار موضوعي (اختيار من متعدد ) ذات البدائل الأربعة كأداة للبحث وقد تم عرضة على الخبراء لإيجاد صدقه والتحقق من الثبات ، اصبح الاختبار صالحا للتطبيق على أفراد عينة البحث وبعد تحليل فقرات الاختبار واستخدام بعض الوسائل الإحصائية كتحليل التباين واختبار شيفية . ومن أهم النتائج التي توصل أليها البحث : 1_ تفوق المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام طريقة Weatly على المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية . 2_تفوق المجموعة الثانية التي درست باستخدام طريقة التفسير الشارح على المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية . 3_ تفوق المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام طريقة Weatly على المجموعة الضابطة على المجموعة الثانية التي درست باستخدام طريقة التفسير الشارح .

 

المراجع

المراجع

أولا :المراجع العربية

١ -أب و ع لام ، رج اء محم ود .م دخل ال ى من اهج البح ث الترب وي ، ط١، مكتب ة الف لاح

،الكويت ١٩٨٩ .

٢-ألا حمد ،ردينه عثمان وحذام عثمان يوسف .طرائق التدريس منهج ، أسلوب ،وسيلة

،ط١، دارالمناهج ،عمان الأردن ،٢٠٠١.

٣-ألا ش ول ، ع ادل احم د ع ز ال دين .موس وعة التربي ة الخاص ة ، مكتب ة ألا نجل و

المصرية،القاهرة ،١٩٨٧ .

٤-الامين ، شاكر ومحمود الأمين ونعيم عبداللة خلف. أصول تدريس المواد الاجتماعية

،كلية التربية الأولى ،جامعة بغداد ،١٩٩٢.

٥-بطرس ، نضال متي .اثر استخدام أنموذج كآني ة التعليم ي ف ي اكت ساب المف اهيم الرياض ية

واس تبقائها ل دى طالب ات ال صف الث اني المتوس ط ف ي محافظ ة بغداد،رس الة ماج ستير غي ر

منشورة ، جامعة بغداد كلية التربية - ابن الهيثم،١٩٩٩ .١٩٨١ .

٦-البكري ،أمل البكري وعفاف الكسواني .أساليب تعل يم العل وم والرياض يات،ط٢،دار الفك ر

للطباعة والنشر والتوزيع ،الأردن ،٢٠٠٢ .

٧-بلوم ، بنيامين س واخرون .تقيم تعلم الطالب التجميعي والتكويني ، ترجمة محمد أمين

واخرون ،مطابع الكتاب المصري الحديث ، القاهرة، ١٩٨٣.

٨-الحساني ،إبراهيم كاظم فرعون .اثر استخدام أنموذج كولنز واستيفنس ف ي ت دريس العل وم

لطلاب الصف الثاني معهد أعداد المعلمين في تحصيل المف اهيم الإحيائي ة واس تبقائها ،رس الة

ماجستير غير منشورة ،جامعة بغداد ، كلية التربية _ ابن الهيثم ،٢٠٠٠ .

٩-الح سون ،عب د ال رحمن واخ رون .طرائ ق الت دريس العام ة لل صف الثال ث لمعاه د أع داد

المعلمين والمعلمات ، مكتبة فرح للطباعة ، بغداد ،١٩٩٤ .

١٠-حيدر ،عب د اللطي ف ح سين .ت دريس العل وم ف ي ض وء الاتجاه ات التربوي ة المعاص رة ،

ط١،اليمن ،دار الحاوي ،١٩٩٣ .

١١-الحيل ة ، محم د محم ود .الت صميم التعليم ي نظري ة وممارس ة ،مرك ز تكنولوجي ا التعل يم

،جامعة المنصورة ،١٩٩٣ .

١٢ -الخطي ب .قاس م محم د . اث ر اس تراتيجيتين للتغي ر المف اهيمي ل بعض المف اهيم الفيزيائي ة

لدى الطلبة في الصف الأول الثانوي العلمي ،جامعة اليرموك ،الأردن ،١٩٩٢ .

١٤ -الخليلي ،خايل يوسف واخرون . مفاهيم العلوم العامة والصحة في الصفوف الاربعة

الاولى ، ط١ ،مطبع الكتاب المدرسي ، صنعاء ،١٩٩٥.

١٥ -الخليلي ،خلي ل يوس ف .م ضامين الفل سفة البنائي ة ، مجل ة التربي ة ،الع دد(١١٦، (اللجن ة

الوطنية القطرية للتربية ،١٩٩٦٫١٥

١٦-الخوال دة ،محم د محم ود واخ رون .ط رق الت دريس العام ة ، ط٢،ال يمن ،مط ابع الكت اب

المدرسي ، ١٩٩٧ .

١٧ -رواشدة ،إبراهيم رواشدة .ملامح تطويرية في من اهج العل وم العاش ر ف ي الأردن ح سب

تقدير الطلبة ، مجلة البصائر ، مجلد ٢ ،العدد ١،جامعة البنات الأردنية الأهلية ، الأردن.

١٨ -سعادة ،جودت احمد وجمال يعقوب اليوسف .تدريس مفاهيم اللغة العربي ة والرياض يات

والعل وم والتربي ة الاجتماعي ة ،دار الجي ل بي روت ،١٩٨٨.

١٩ -صبري، ماهر إس ماعيل وإب راهيم محم د ت اج ال دين .فعالي ة اس تراتيجية مقترح ة قائم ة

عل ى بع ض نم اذج التعل يم البن ائي وخ رائط أس اليب ال تعلم ف ي تع ديل الافك ار البديل ة ح ول

مفاهيم ميكانيكا أثرها عل ى أس اليب ال تعلم ل دى معلم ات العل وم قب ل الخدم ة بالمملك ة العربي ة

السعودية ، ( ادارة تقنيات التعليم بوكالة كليات البنات )، ٢٠٠١ .

-

align : justifyi text _ Kashicala :0% ; line _ height : 17.o pt ; mosline_

height_rule .

٢٠-الع اني ، رؤوف عب د ال رزاق .طرائ ق الت دريس ف ي تحقي ق التربي ة ال شاملة ف ي التعل يم

العالي ،(بحث مقدم ألي ندوة طرائق التدريس ) ، الجامعة المستنصرية، بغداد ، ١٩٨٨.

٢١-العبي دي ،ق صي محم د عل ي حام د وعب د ال رزاق يأس ين عبدالل ة .اث ر اس تخدام نمط ين

تدري سين لاس تراتيجية مي رل_تين سون ف ي اكت ساب المف اهيم الرياض ية والاتج اه نح و

الرياض يات ل دى طالب ات معه د إع داد المعلم ات ،مجل ة الفتح،مجل ة كلي ة المعلم ين ،جامع ة

ديالى ،العدد (١٠،(٢٠٠١ .

٢٢-العكيلي ،احمد عبد الزهرة .اثر استخدام انموذجي ميرل_ تينسون وكآنية التعليمي ين ف ي

اكتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية المفاهيم العلمي ة ف ي م ادة العل وم العام ة ،أطروح ة دكت وراه

غيرمنشورة،بغداد ، جامعة بغداد ،كلية التربية_ابن الهيثم ،١٩٩٧ .

٢٣-عودة ، احمد سليمان . القي اس والتق ويم ف ي العملي ة التدري سية ،ط١،دار الأم ل ، جامع ة

اليرموك ،عمان ،١٩٨٥ .٢٧_ف ان دال ين دي و بول د .من اهج البح ث ف ي التربي ة وعل م ال نفس

،ترجمة محمد نبيل نوفل واخرون ،مكتبة الانجلوالمصرية ،القاهرة ،١٩٧٧ .

٢٤-القري شي ،مه دي عل وان عب ود . اث ر اس تخدام ث لاث اس تراتيجيات لت دريس المف اهيم

الفيزيائي ة ف ي المي ول العلمي ة والتح صيل والاس تبقاء لطلب ة ال صف الراب ع الع ام ، أطروح ة

دكتوراه ،جامعة بغداد ، كلية التربية ،٢٠٠٠ .

٢٥ -ق لادة ،ف ؤاد س ليمان .الأساس يات ف ي ت دريس العل وم ،مطبع ة الجه اد ،الإس كندرية

.١٩٨١،

٢٦ -ملح م ،س امي محم د.من اهج البح ث ف ي التربي ة وعل م ال نفس ،ط١،دار الم سيرة للن شر

والتوزيع والطباعة ، عمان ،الأردن ،٢٠٠٠ .

٢٧ -منصور ،احمد حامد .الم دخل ال ى تكنولوجي ا التعل يم ،مرك ز تكنولوجي ا التعل يم ،جامع ة

المنصور ،١٩٩٣ .

٢٨ -ن زال ،ش كري حام د. م دى اكت ساب التلامي ذ ال صفوف الراب ع والخ امس وال سادس ف ي

دب ي للمف اهيم ال واردة ف ي الكت ب الدراس ية للدراس ات الاجتماعي ة المق ررة للع ام الدراس ي

.٢٠٠٢، (١)العدد)، ٢٩)مجلد ،الدراسات مجلة)، ٢٠٠٠_١٩٩٩)

المراجع الأجنبية :

- Amein,Mahsmmed .Comparison of two instructional Method

and Teach . centered for teaching junhior High school Biology

in Indonesia .Diss ,Abst ,Vol.4,No .8,february .

- Babikian ,Yeghia 'An empirical investhgation to

determine The reletive effectiveness of Discovery

laboratory and Expository method of teg teaching

Science concepts journal of in Science teaching

VOL.8,No.3,1971 .

-Klausmeier, H .and W.L.Goodwin .facilitating student

learning :An introducthon to education Psychology

Harper & Row publishers, New York ,1975.

-Harrison ,A.'Alanguage Teaching ',Hand Book ,Ma

cmillanpress Lat. ,London ,1983 .

- Sack,C.Difinthon placement in Mathematics

concept learning ,Diss A bst .int ,vol .3 , No .10.

- Stepans & others, The effect of two instructional

models in Bringing about acoceptual change in The

understanding of Science concepts by prospedive

Elementary teacher . Journal of Science ,Us ,vol. .(72) ,no

(2), 1988

التنزيلات

منشور

2023-05-24

كيفية الاقتباس

[1]
م.م سماء إبراهيم عبداللّة, "اثر استخدام طريقتين في تحصيل المفاهيم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم العامة", jfath, م 9, عدد 3, 2023.