مدى اكتساب طلبة الصف السادس الأدبي للمفاهيم التاريخية المتضمنة في كتاب التاريخ المقرر
الملخص
هدف البحث إلى الإجابة عن السؤال التالي : ما مدى اكتساب طلبة الصف السادس الأدبي للمفاهيم التاريخية المتضمنة في كتاب التاريخ المقرر. تكونت عينة البحث من (290) طالباً وطالبة استخدم الباحث اختبار تحصيل مكون من (43) فقرة . ومن أهم نتائج البحث تدني مستوى اكتساب طلبة الصف السادس الأدبي للمفاهيم التاريخية المتضمنة في كتاب التاريخ المقرر
المراجع
مصادر البحث
١ -أبن خل دون، عب د ال رحمن ب ن محم د (ت٨٠٨ه ـ) ، مقدم ة العلام ة اب ن خل دون، المجل د
الأول ، ط٣ ،بيروت، دار الكتاب اللبناني ،١٩٧٧ .
٢ -أبو زينة، فريد كامل، الرياضيات مناهجها وأص ول تدري سها، ط٣ ،عم ان، دار الفرق ان
للنشر، ١٩٨٧ .
٣ -الأزيرج اوي، فاض ل مح سن، اس س عل م ال نفس الترب وي، الموص ل، دار الكت ب
للطباعة،١٩٩١ .
٤ -الأم ين، ش اكر محم ود، وآخ رون، اص ول ت دريس الم واد الأجتماعي ة لمعاه د اع داد
المعلمين، ط٤ ،بغداد، مكتبة الصياد، ١٩٩٤ .
٥ -الحم ادي، ح سن عل ي، ( م شكلات ط لاب المرحل ة الأعدادي ة ف ي دول ة الأم ارات ب ين
إكتساب المفاهيم والتعميم ات ف ي كت ب الت اريخ)، جري دة البي ان، دول ة الأم ارات العربي ة
المتحدة، ٢٠٠٠ .
٦ -حم دان، محم د زي اد، تقي يم التعل يم أس سه وتطبيقات ه، ط١ ،بي روت، دار العل م
للملايين،١٩٨٠
٧ -حمي دة، إم ام مخت ار، وآخ رون، ت دريس الدراس ات الأجتماعي ة ف ي التعل يم الع ام، ط٢،
القاهرة، مكتبة زهراء الشرق، ٢٠٠٠ .
٨ -خريشة، علي كاي د، ( أث ر اس تخدام ك ل م ن اس تراتيجية هيل داتابا ونم وذج مي رل تن سون
والطريقة التقليدية في مدى اكتساب تلامي ذ ال صف الخ امس الابت دائي لمف اهيم الدراس ات
الاجتماعية )، اربد، جامعة اليرموك، ١٩٨٥) ،اطروحة دكتوراه غير منشورة).
٩ -الخوال دة، محم د محم ود، ومحم د عب د الفت اح، ( أث ر طريقت ي الك شف والع رض ف ي
اكت ساب الطلب ة المف اهيم التاريخي ة ال واردة ف ي كت اب ت اريخ الع رب والم سلمين المق رر
على طلبة الصف التاسع ف ي الأردن)، مجل ة جامع ة دم شق للعل وم الأن سانية والتربوي ة،
المجلد(١٢ ،(العدد الأول والثاني، دمشق،١٩٩٠ .
١٠ -ال ديب، فتح ي، الأتج اه المعاص ر ف ي ت دريس العل وم،ط٣ ،الكوي ت، دار القل م للن شر،
.١٩٨٦
١١ -الروس ان، س ليم س لامة، وآخ رون، مب ادئ القي اس والتق ويم وتطبيقات ه التربوي ة
والأنسانية،ط١ ،عمان، المطابع التعاونية،١٩٩١ .
١٢ -سعد، نهاد صبيح، الطرق الخاصة في تدريس العلوم الأجتماعي ة، بغ داد، مط ابع التعل يم
العالي، ١٩٩٠ .
١٣ -ص رافة، نع يم يوس ف، اص ول ت دريس الت اريخ والتربي ة الوطني ة،ط١ ،بغ داد، مطبع ة
شفيق، ١٩٥٦ .
١٤ -الظاهر، محمد زكريا، وآخ رون، مب ادئ القي اس والتق ويم ف ي التربي ة ،ط١ ،عم ان، دار
الثقافة للنشر،١٩٩٩ .
١٥ -العبيدي، نايف زاع ل، ( أث ر الت دريس باس تخدام الأستق صاء الموج ه وطريقت ي المناق شة
والمحاض رة ف ي اكت ساب ط لاب ال صف الأول المتوس ط للمف اهيم التاريخي ة)، جامع ة
بغداد، كلية التربية، ابن رشد، ١٩٩٦ )،اطروحة دكتوراه غير منشورة).
١٦ -قط امي، يوس ف، تفكي ر الأطف ال تط وره وط رق تعليم ه، ط١ ،عم ان، الأهلي ة للن شر،
.١٩٩٠
١٧ -اللق اني، أحم د ح سين، وب رنس احم د رض وان، ت دريس الم واد الأجتماعي ة، الق اهرة،
مؤسسة خليفة للطباعة، مطبعة دار العالم العربي،١٩٨٨ .
١٨ -ملحم، سامي، القياس والتقويم وعلم النفس ، ط١ ،عمان، دار المسيرة للنشر،٢٠٠٠ .
١٩ -المليجي، حلمي، علم النفس المعاصر، ط٨ ،بيروت، دار النهضة العربية،٢
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م فاضل حسن جاسم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.