مدى اكتساب طلبة الصف السادس الأدبي للمفاهيم التاريخية المتضمنة في كتاب التاريخ المقرر

المؤلفون

  • م.م فاضل حسن جاسم جامعة ديالى/ كلية التربية الأساسية

الملخص

هدف البحث إلى الإجابة عن السؤال التالي : ما مدى اكتساب طلبة الصف السادس الأدبي للمفاهيم التاريخية المتضمنة في كتاب التاريخ المقرر. تكونت عينة البحث من (290) طالباً وطالبة استخدم الباحث اختبار تحصيل مكون من (43) فقرة . ومن أهم نتائج البحث تدني مستوى اكتساب طلبة الصف السادس الأدبي للمفاهيم التاريخية المتضمنة في كتاب التاريخ المقرر

 

المراجع

مصادر البحث

١ -أبن خل دون، عب د ال رحمن ب ن محم د (ت٨٠٨ه ـ) ، مقدم ة العلام ة اب ن خل دون، المجل د

الأول ، ط٣ ،بيروت، دار الكتاب اللبناني ،١٩٧٧ .

٢ -أبو زينة، فريد كامل، الرياضيات مناهجها وأص ول تدري سها، ط٣ ،عم ان، دار الفرق ان

للنشر، ١٩٨٧ .

٣ -الأزيرج اوي، فاض ل مح سن، اس س عل م ال نفس الترب وي، الموص ل، دار الكت ب

للطباعة،١٩٩١ .

٤ -الأم ين، ش اكر محم ود، وآخ رون، اص ول ت دريس الم واد الأجتماعي ة لمعاه د اع داد

المعلمين، ط٤ ،بغداد، مكتبة الصياد، ١٩٩٤ .

٥ -الحم ادي، ح سن عل ي، ( م شكلات ط لاب المرحل ة الأعدادي ة ف ي دول ة الأم ارات ب ين

إكتساب المفاهيم والتعميم ات ف ي كت ب الت اريخ)، جري دة البي ان، دول ة الأم ارات العربي ة

المتحدة، ٢٠٠٠ .

٦ -حم دان، محم د زي اد، تقي يم التعل يم أس سه وتطبيقات ه، ط١ ،بي روت، دار العل م

للملايين،١٩٨٠

٧ -حمي دة، إم ام مخت ار، وآخ رون، ت دريس الدراس ات الأجتماعي ة ف ي التعل يم الع ام، ط٢،

القاهرة، مكتبة زهراء الشرق، ٢٠٠٠ .

٨ -خريشة، علي كاي د، ( أث ر اس تخدام ك ل م ن اس تراتيجية هيل داتابا ونم وذج مي رل تن سون

والطريقة التقليدية في مدى اكتساب تلامي ذ ال صف الخ امس الابت دائي لمف اهيم الدراس ات

الاجتماعية )، اربد، جامعة اليرموك، ١٩٨٥) ،اطروحة دكتوراه غير منشورة).

٩ -الخوال دة، محم د محم ود، ومحم د عب د الفت اح، ( أث ر طريقت ي الك شف والع رض ف ي

اكت ساب الطلب ة المف اهيم التاريخي ة ال واردة ف ي كت اب ت اريخ الع رب والم سلمين المق رر

على طلبة الصف التاسع ف ي الأردن)، مجل ة جامع ة دم شق للعل وم الأن سانية والتربوي ة،

المجلد(١٢ ،(العدد الأول والثاني، دمشق،١٩٩٠ .

١٠ -ال ديب، فتح ي، الأتج اه المعاص ر ف ي ت دريس العل وم،ط٣ ،الكوي ت، دار القل م للن شر،

.١٩٨٦

١١ -الروس ان، س ليم س لامة، وآخ رون، مب ادئ القي اس والتق ويم وتطبيقات ه التربوي ة

والأنسانية،ط١ ،عمان، المطابع التعاونية،١٩٩١ .

١٢ -سعد، نهاد صبيح، الطرق الخاصة في تدريس العلوم الأجتماعي ة، بغ داد، مط ابع التعل يم

العالي، ١٩٩٠ .

١٣ -ص رافة، نع يم يوس ف، اص ول ت دريس الت اريخ والتربي ة الوطني ة،ط١ ،بغ داد، مطبع ة

شفيق، ١٩٥٦ .

١٤ -الظاهر، محمد زكريا، وآخ رون، مب ادئ القي اس والتق ويم ف ي التربي ة ،ط١ ،عم ان، دار

الثقافة للنشر،١٩٩٩ .

١٥ -العبيدي، نايف زاع ل، ( أث ر الت دريس باس تخدام الأستق صاء الموج ه وطريقت ي المناق شة

والمحاض رة ف ي اكت ساب ط لاب ال صف الأول المتوس ط للمف اهيم التاريخي ة)، جامع ة

بغداد، كلية التربية، ابن رشد، ١٩٩٦ )،اطروحة دكتوراه غير منشورة).

١٦ -قط امي، يوس ف، تفكي ر الأطف ال تط وره وط رق تعليم ه، ط١ ،عم ان، الأهلي ة للن شر،

.١٩٩٠

١٧ -اللق اني، أحم د ح سين، وب رنس احم د رض وان، ت دريس الم واد الأجتماعي ة، الق اهرة،

مؤسسة خليفة للطباعة، مطبعة دار العالم العربي،١٩٨٨ .

١٨ -ملحم، سامي، القياس والتقويم وعلم النفس ، ط١ ،عمان، دار المسيرة للنشر،٢٠٠٠ .

١٩ -المليجي، حلمي، علم النفس المعاصر، ط٨ ،بيروت، دار النهضة العربية،٢

التنزيلات

منشور

2023-05-24

كيفية الاقتباس

[1]
م.م فاضل حسن جاسم, "مدى اكتساب طلبة الصف السادس الأدبي للمفاهيم التاريخية المتضمنة في كتاب التاريخ المقرر", jfath, م 9, عدد 3, 2023.