أثر مزج نمطين للتغذية الراجعة ( الكيفية ـ الكمية ) في تحسين الأداء التعبيري لتلامذة الصف الخامس الابتدائي

المؤلفون

  • م. م كريم علوان عبد االله الزيدي
  • م . م باسمة احمد جاسم الجميلي

الملخص

كثيرا ما يتذمر التلامذه عندما يطلب منهم التعبير شفويا أو تحريريا عن موضوع ما أو فكرة ما ونرى ذلك واضحا في الارتباك بين سطور الموضوعات التي يكتبونها ومطالبتهم المستمرة لكتابة الموضوع في البيت لطلب المساعدة من أي مثقف أب أو وأم أو أخ أو جار وهذا ما لمسه الباحثان من خلال شكوى المعلمين والمعلمات المستمرة من ضعف التلامذه في التعبير مما يضطرهم إلى كتابة موضوعات جاهزة يحفظها التلامذه من اجل اجتياز الامتحان مع أن درس التعبير هو الوسيلة التي تمكن الطالب أو التلميذ من أن يتحدث أو يعبر عما في نفسه بلغة سليمة وتساعده على تنظيم أفكاره بصورة جميلة ومتسلسلة وتساعده على دراسة المواد الدراسية الأخرى . لذا كان لابد من بذل المزيد من العناية والاهتمام من قبل معلم اللغة العربية للاهتمام بدرس التعبير والبحث عن أساليب وطرائق جديدة تذلل صعوبته . وقد اثر الباحثان استعمال نمطين للتغذية الراجعة في تعزيز نتاجات التلامذه في التعبير لمعرفة مدى تأثيرها على تحسين الأداء التعبيري .

 

المراجع

المراجع العربية والأجنبية

المراجع العربية

١ -احمد ، محمد عبد القادر ، طرق تعليم اللغة العربية ، مكتبة النهضة المصرية ، ط١،

القاهرة ، ١٩٨٣م.

٢ -الالوسي ، عبد الجبار عبد االله ، واخرون ، تدريس اللغة العربية لمرحلة الدراسة

الثانوية ، مديرية مطبعة وزارة التربية ، ط١ ، ١٩٩٠م.

٣ -البياتي ، عبد الجبار وزكريا اثنا سيوس ، الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية

وعلم النفس ، مطبعة الثقافة العالمية ، بغداد ، ١٩٧٧م.

٤ -الحيلة ، محمد محمود ، التصميم التعليمي نظرية وممارسة ، دار المسرة للنشر الاردن

، ١٩٩٩م.

٥ -داود ، عزيز حنا وانوار حسين ، مناهج البح ث الترب وي ، دار المكتب ة للطباع ة والن شر

، بغداد ، ١٩٩٠م.

٦ -الراوي ، احمد بحر ، ( اثر الرسوم في الاداء التعبيري لدى طلبة الصف الاول

المتوسط) ، جامعة بغداد ، كلية التربية ( ابن رشد ) ، ١٩٩٥ م ( رسالة دكتوراه غير

منشوره ).

٧ -الربيعي جمعه رشيد ، اثر استخدام التغذية الراجعة في تحصيل طلبة المرحلة الاعدادية

في مادة قواعد اللغة العربية ، مجلة كلية المعلمين ، العدد (١٦ (السنة ٦ الجامعة

المستنصرية – كلية المعلمين ، ١٩٩٩م.

٨ -رافت . ج. س ، اختيار المصفوفات المتتابعة القياس ، ترجمة فخ ري ال دباغ واخ رون ،

مطبعة جامعة الموصل ، ١٩٨٣م.

٩ -السيفي ، راضي رحمة جبر ( اثر اسلوبين تدريسيين على تحصل التلامذه في الاملاء )

، كلية التربية ، جامعة بغداد ، ١٩٨٠ . ( رسالة ماجستير غير منشورة .

١٠ -الطاهر ، علي جواد ، اصول تدريس اللغة العربية ، دار الرائد العربي ، ط٢،

بيروت ، ١٩٨٤م.

١١ -علاوي ، محمد حسن ومحمد نصر الدين ، القياس في التربية الرياضية وعلم

النفس الرياضي ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ٢٠٠٠م.

١٢ -فان دالين ، ديوبولدب ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ترجمة محمد نوفل

واخرون ، ط٢ ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، ١٩٨٥م.

١٣ -الكبيسي ، وهيب مجيد ، وصالح حسن الداهري ، المدخل في علم النفس التربوي ،

ط١ ،مؤسسة حماده للخدمات والدراسات الجامعية ، الاردن ، ٢٠٠٠م.

١٤ -مرزوق ، مرزوق عبد المجيد احمد ، مستوى اداء المتعلم في ضوء استخدام

التغذية الراجعة ووضوح الاهداف ، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، العدد (٢٥،(

الرياض ، ١٩٩٠م.

١٥ -نحلاوي ، عبد الرحمن ، الطرق الخاصة لتدريس اللغة العربية في المدارس

الابتدائية المطبعة التعاونية ، بغداد ، ١٩٦٢م.

١٦ -يونس ، فتحي على ، واحمد علي مدكور ، أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية

الإسلامية ، دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة ، ١٩٨١م.

المراجع الأجنبية

- cloriana , R . B . etat . The Effects of Different feed back

strategies using computer A dminiisterd mnltlpie – choice

Qnestion for Edncational commnnications and Technology

washington , D . C . fed – 19992.

- Huang , J . C . The Effects of Tgpes of feed back on

Achievement and Attindes during compnter . Based

cooperative. Condition paper presented at the meeting of the

Association for Educational .communications and Technoiogy

californig fed – 1995.

- Websters third new intemational dictonary of English

langnage unbriged , willion Benton – 1971.

التنزيلات

منشور

2023-05-24

كيفية الاقتباس

[1]
م. م كريم علوان عبد االله الزيدي و م . م باسمة احمد جاسم الجميلي, "أثر مزج نمطين للتغذية الراجعة ( الكيفية ـ الكمية ) في تحسين الأداء التعبيري لتلامذة الصف الخامس الابتدائي", jfath, م 9, عدد 3, 2023.