دراسة مقارنة بين أنموذجين لتدريس المعادلة الكيميائية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • م.م.عبد الستار احمد مراد جامعة ديالى/كلية التربية الأساسية
  • أ.م.د علي عبد الرحمن جمعه

الملخص

حين الإطلاع على أهداف تدريس الكيمياء في المرحلة المتوسطة وبشكل خاص في مجال المعادلة الكيميائية نجد عبارة ذات معنى ومغزى كبيرين تضم بين طياتها مدلولات الفلسفة في التدريس أوجزت بالاتي :- ( تنمية مهارات الطلبة في فهم التفاعلات الكيميائية والتعبير عنها بالرموز والقوانين بطريقة علمية سليمة ) ( 3 ,ص89 ) ألا أن واقع التدريس ووفق ما هو شائع في مدارسنا بعيد عن تحقيق تلك المضامين حيث الحفظ الا لي بديل للفهم ولا وجود لمهارات التفكير العلمي في الاستدلال على نواتج التفاعلات الكيميائية وغياب سؤالين تؤكدهما الأساليب الحديثة في التدريس هما لماذا وكيف حصل التفاعل ؟ والحق تنتفي الحاجة الى هذين السؤالين طالما أعتاد المدرسون في أعطاء أسماء كل من المواد المتفاعلة والناتجة باللغة العربية عند تدريس الطلبة أو عند تقويم تعلمهم للمعادلات الكيميائية ، ويذهب فريق من المدرسين الى أعطاء عدد من المعادلات الإضافية وكان الغاية هو قدرة او تمكن الطلبة من حفظ واستظهار اكبر عدد منها ، ولعل من ابرز المبررات لمثل هذا النهج تكمن في الطبيعة المعقدة لهذه المادة وخاصة لمن هو مبتدأ في دراسة هذه المفردة ، وعدم وجود نمط او أسلوب تدريسي يعتمد في تحقيق الفهم والاستدلال على النواتج للتفاعلات الكيميائية ، وان أية محاولة من قبل الباحثين قد تواجه بسيل من الاتهامات أبرزها أن أي تفصيل في هذا المجال يفوق القدرات العقلية للطلبة ، في هذه المرحلة الدراسية ، وهذا واضح أيضا على المستوى العالمي ففي مجال ما نشر في الأدبيات فقد وجد الباحثون دراسات بل نماذج وتقنيات حديثة عن جميع متضمنات المعادلة الكيميائية من صيغ كيميائية وموازنة عدا كيفية الاستدلال على النواتج او كيف يحصل التفاعل ، فعلى سبيل المثال تطرقت ( شيرمان 1980 ) (shermen ) في دراستها في كيفية تعلم وكتابة الصيغ الكيميائية للمركبات .

 

المراجع

المصادر

اولاً المصادر العربية

١ .ابو حطب ، فؤاد : التقويم النفسي ،ط١ ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية ،

. ١٩٨٧

٣٢٨

٢ .البياتي ، عبد الجبار توفيق وزكريا اثنا سيوس : الإحصاء ألوصفي والاستدلالي في

التربية وعلم النفس ، بغداد ، مطيعة مؤسسة الثقافة العمالية ، ١٩٧٧.

٣ .جمهورية العراق : الأهداف التربوية في القطر العراقي / ط١ ، بغداد ، مديرية

مطبعة وزارة التربية ، رقم (١ (١٩٨٦.

٤ .دوران ، رودني : أساسيات القياس والتقويم في تدريس العلوم ترجمه محمد سعيد

صباريني واخرون ، جامعة اليرموك : اربد دار المطبعة الوطنية ، ١٩٨٥ .

٥ .زنكنة ، علي عبد الرحمن جمعه : اثر استخدام اسلوبين لتدريس المعادلة الكيميائية

في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط ، جامعة بغداد ، كلية التربية ابن الهيثم ،

رسالة دكتوراه غير منشوره) ،١٩٩٦.

٦ .الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم وآخرون : الاختبارات والمقاييس النفسية جامعة

الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر ، ١٩٨١ .

٧ .عبيدان ، ذوقان وآخرون : البحث العلمي ، مفهومه ، أدواته ، اسالببة ، ط١،

عمان شركة المطابع النموذجية ، ١٩٨٢ .

٨ .عيسوى ، عبد الرحمن محمد : القياس والتجريب في علم النفس والتربية ، بيروت

، دار النهضة العربية والنشر ، ١٩٧٤ .

٩ .قنبور ، فؤاد ابراهيم واخرون : الكيمياء للصفوف الثانية المتوسطة ط٤ ،بغداد

شركة السرمد للطباعة المحددة ، ١٩٩٢ .

١٠ .كاظم احمد خيري وسعد يسي زكي : تدريس العلوم القاهرة دار النهضة

بمصر العربية ،١٩٧٦ .

١١ .كاظم ، سامي حميد : الصعوبات التي تواجه طلبة المرحلة المتوسطة في

تعلم المعادلات الكيماية ، جامعة بداد ، كلية التربية ( ابن رشد ) ، ( رسالة

ماجستير غير منشورة ) ، ١٩٨٩ .

ثانياً . المصادر الأجنبية

-------------------------

- Bloom B.S – and others: Hand book on formative and

summative Evaluation of student learning ,Mc Graw –Hill ,

co.,Newyork .1971.

- Brown , fredrick G . , Measuring Classroom Achievement

holt , Rinehart, of winton , inc , new york , 1981 .

٣٢٩

- Glass G.V. and julian C.Stanley: Statistical methods in

education and psychology , englewood Glifts prmtic hall ,

inc,new york , 1970 .

- Gronlund , Norman E. ; Measurment and Evauluahion in

teaching 3 rd ed . , Macmillan Publishing Co. New York 1976 .

- Kannedy , John H., "Balancing chmical equation with

acalatar " In mikey , , charles D. ( ED) Chemical principles

revisited, Journal of chemical education , vol . 59 ,

No . 6, June , 1982 .

- Kold , doris , " tha chemical eqemical part I: simple

reactions " Journal of chemical eduation , Vol : 55 , No: 3 ,

March , 1978.

- Kold , doeis ; " Balancing complex redox equation by

insp ection " , in charles D. ( Ed ) chemical principlesrevisited

, Journal of chemical education , Vol : 58 , No : 8, August ,

.

- Ling , Jason : " Lings rules for balancing redox equation

by inspections " in mickey charles D. (ED) , chemical

principles revisital , Journal of chemicol education , Vol : 58 ,

No : 8 , August, 1981 .

- Popham , W. James and Kenneth A. Sirotnik ;

Educational statistics use and interpretation , 2nd , Haper

and row publishers , New york,1973 .

- Sherman Alan ; " How to learn to write the formulas of

chemicoal compound ; Journal of chemical Education , Vol .

, No . 7 , July ,1980 .

- Wainwright Camille L.,"TheEffectiveness of a computorAssisted in struction pakage in supplementing teaching of

٣٣٠

selected concepts in High school chemisty : writting formulas

and Balancing chemical Euquation " 16. Apr , 1985 .

التنزيلات

منشور

2023-05-24

كيفية الاقتباس

[1]
م.م.عبد الستار احمد مراد و أ.م.د علي عبد الرحمن جمعه, "دراسة مقارنة بين أنموذجين لتدريس المعادلة الكيميائية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط", jfath, م 10, عدد 1, ص 315–335, 2023.