المنهج الخفي وعلاقته بالقيم الأخلاقية و الجمالية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/18الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على مكونات المنهج الخفي داخل المدرسة ،
والتعرف على الفروق بين متوسط درجات أطفال المدارس ذات المنهج الخفي
الإيجابي ومتوسط درجات أطفال المدارس ذات المنهج الخفي السلبي في القيم
الأخلاقية، والتعرف على الفروق بين متوسط درجات أطفال المدارس ذات المنهج
الخفي الإيجابي ومتوسط درجات أطفال المدارس ذات المنهج الخفي السلبي في القيم
الجمالية.وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة البحث،
وكانت أدوات البحث استبانه للمنهج الخفي للتعرف على مدى توافر مكوناته في
مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، واستبانه لقياس القيم الأخلاقية لتلاميذ
الصف الرابع من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، واستبانه أخرى لقياس القيم
الجمالية،وقد تم التطبيق على عينة مؤلفة من(١٢٠(تلميذا،وقد أسفر البحث عن
النتائج التالية :
· توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ٥ %بين متوسط درجات
أطفال المدارس ذات المنهج الخفي الإيجابي ومتوسط درجات أطفال المدارس ذات
المنهج الخفي السلبي في القيم الأخلاقية.
· توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ٥ %بين متوسط درجات
أطفال المدارس ذات المنهج الخفي الإيجابي ومتوسط درجات أطفال المدارس ذات
المنهج الخفي السلبي في القيم الجمالية .
ces between the average
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ وسیم اقيصر
المراجع
المراجع
المراجع العربية :
١-إبراهيم،سمية(٢٠٠٧:(سيكولوجية طفل الروضة بين المناهج ونظريات التعلم
،القاهرة،دار الفكر العربي،ط١
٢-أبو ريان ،محمد(١٩٨٧: (فلسفة الجمال ونشأة الفنون الجميلة ،الإسكندرية، دار
المعرفة الجامعية.
٣-الأحمد،عبد العزيز وعبيد ،أبو بكر(١٩٩٧: (التقييم الذاتي لمنظومة القيم
الأخلاقية الإسلامية لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، مجلة كلية
الأداب،جامعة القاهرة،مصر،المجلد٥٧،العد١
٤-أمين،إيمان وفائق،نائلة (٢٠٠٧ :(المنهج المستتر وعلاقاته بالمهارات الاجتماعية
والقيم الدينية لدى الأطفال في مرحلة الروضة، مجلة القراءة والمعرفة،العدد٣٥ .
٥-إ.نوكس (١٩٨٥: (النظريات الجمالية (كانط ،هيجل ،شوبنهاور)،بيروت،
منشورات بحسون الثقافية. ترجمة محمد شفيق شتا.
٦-البركات،علي و دواغرة نايف(٢٠٠٧:(القيم التربوية اللازم تضمينها في المناهج
الدراسية لتلاميذ الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى،مجلة العلوم التربوية النفسية،
جامعة البحرين، كلية التربية، مجلد ٨ ،عدد٤ .
٧-الخطيب،محمد(٢٠٠٤:(ورقة عمل بعنوان المنهجان الخفي و المعلن،ندوة المنهج
الخفي..والمنهج المعلن،المملكة العربية السعودية .
٨-الريس ،عبد االله عبد العزيز(٢٠٠٠:(القيم التي تضمنها كتب التربية الوطنية
المقررة على الصفوف الثلاثة الأخيرة في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية
السعودية، رسالة ماجستير،كلية التربية،جامعة الملك سعود
٩-زهران ،حامد عبد السلام(١٩٨٤:(علم النفس الاجتماعي،القاهرة،عالم الكتب،ط٥
١٠-زيود،زينب (٢٠٠١:(القيم التربوية في محتوى كتب العلوم الإنسانية لمرحلة
الإعدادية في الجمهورية العربية في سورية، رسالة ماجستير،جامعة دمشق.
١١-الشافعي،إبراهيم وآخرون( ١٩٩٦:(المنهج المدرسي من منظور جديد، الرياض
منشورات جامعة الملك سعود.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.co
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ وسیم القصیر
-٣٥٤-
١٢-الشامسي ،خديجة(٢٠٠٥:(القيم الأخلاقية والجمالية في التعليم الخليجي، القاهرة
،دار أطلس، ط١
١٣-الصالح، كوكب(١٩٩٤:(دراسة تحليلية مقارنة للقيم التربوية المتضمنة في
كتب التربية القومية للمرحلة الإعدادية والقيم التربوية السائدة لدى طلاب المرحلة
الإعدادية في القطر العربي السوري ،رسالة ماجستير،جامعة دمشق
١٤-طعمية ،رشدي (٢٠٠٨ :(المنهج المدرسي المعاصر،عمان، دار المسيرة ،ط١
١٥-عبده،مصطفى (١٩٩٩ : (فلسفة الأخلاق،القاهرة ، مكتبة مدبولي، ط٢ ،
١٦-عقيل،محمد( ١٩٩٨:(مدى توفر القيم في كتب المواد الاجتماعية في المرحلة
الابتدائية للبنين، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
١٧-الفتلاوي، سهيلة وهلالي،أحمد:(٢٠٠٦:(المنهج التعليمي والتوجه الإيديولوجي
"النظرية والتطبيق"،عمان،دار الشروق
١٨-فلاته، ابراهيم(١٩٩٥:(المنهج المستتر وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ
الصف السادس الابتدائي بمكة المكرمة،مجلة جامعة أسيوط،العدد٥،الجزء الثاني.
١٩-فلاته،إبراهيم (٢٠٠٦ :(المنهج المستتر ودوره في تعزيز العملية التعليمية،
محاضرة علمية ضمن الأنشطة والفعاليات للجمعية السعودية للمناهج والإشراف
التربوي، مكة المكرمة.
٢٠-قشقوش،إبراهيم وإسماعيل،نبيه(١٩٨٢:(استبانة القيم الأخلاقية،القاهرة،مكتبة
الأنجلو
٢١-كنعان، أحمد(١٩٩٥:(أدب الأطفال والقيم التربوية،دمشق، دار الفكر للنشر،ط٤
٢٢-الكيلاني،ماجد(١٩٩٢:(اتجاهات معاصرة في التربية الأخلاقية،عمان،دار
البشر ،ط١
٢٣-عبد المنعم،راوية(١٩٨٧:(القيم الجمالية دراسات في الفن والجمال، الإسكندرية
دار المعرفة الجامعية.
٢٤-المسلم، بسامة(١٩٩٦:(المنهج الخفي معناه ومكوناته ومخاطره ،المجلة
التربوية الكويت ،مجلد٢٢،عدد٨٨ .
٢٥-الموسى،عبداالله(١٩٩٨:(المنهج الخفي نشأته ، مفهومه، فلسفته، مكوناته،
تطبيقاته، مخاطره، مجلة جامعة أم القرى،مجلد١٢،عدد١ .
٢٦-محافظة،سامح(١٩٩٢:(المنهج الخفي:مراجعة نقدية تحليلية للأدبيات ،مجلة
شؤون اجتماعية،الشارقة،المجلد١٠،عدد٣٩ .
٢٧-يوسف،منى(١٩٨٩:(أثر المنهج المستتر في سلوكيات التلاميذ الحلقة الأولى من
التعليم الأساسي، رسالة دكتوراه،جامعة حلوان.
المراجع الأجنبية :
-Darren Tarshis (2008): How College Physics Courses
Implicitly Influence Student Beliefs, Physics Honors Thesis,
University of Colorado at Boulder.
–Deutsch, Nellie (2004) :Hidden Curriculum paper , University
of 54-58The second conference of the International Society for
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ وسیم القصیر
-٣٥٥-
the Scholarship of Teaching and Learning (Vancouver B.C., 14-
October 2005)
- Gonzales, Monica (2007):the values adolescents aspir to for
their children social indicators research , available//www
eric.ed.gov/
- Kentli, Fulya Damla (2009): Comparison between the
theories of the hidden curriculum, European Journal of Science
Education Influence Student Beliefs, Physics Honors Thesis,
University of – Nellie
-McCutcheon, Gail (1988):curriculum and the work of
teachers, appears in the Apple George Michael, and Bayer,
Landon, Bayer (eds.)Curriculum: Problems, politics, and
possibilities. New York: Oxford University Press, New York. R.
-
-Quoted in A.G(1970) Pley dell Pearce : Objectivity and Value
in the Judgment of Aesthetics ,In the British Journal of
Aesthetics, Vol.10,January
-Protelli ,J.P(1993):Exposing the Hidden curriculum studies,4
-Rita Bumanglag (2010):civic education the hidden curriculum
,3rd National Conference On Education For Social Studies
Supervisors
(CON-CESS),Philippine Normal University.
-Vallanc,Elizabeth,1977,Hidden curriculum :an interoperation
of the language of justification in nineteenth century education
reform .In Bellack ,A. and Kilebard, H.M. eds ,Curriculum
and Evaluation ,Los Angelos, CA: MC: Mc Cutchan publishing.
-Wiles, L. & Bondi, J. (2002): Curriculum Development: A
Guide to Practice (6th ed.). Boston: Pearson, from University of
Phoenix
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 وسيم القصير
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.