اثر استخدام الحقيبة التعليمية في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الاملاء

المؤلفون

  • صهيب خليل سهيل كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/21

الملخص

حرصت المدارس التربوية المعاصرة على تقديم أساليب جديدة للتعلم والتعليم
، تنقل اهتمام التربويين م ن الم ادة الدراس ية أو المعل م إل ى الم تعلم ، وم ن الأس اليب
التي حظيت باهتمام التربويين أساليب التعلّم الفردي ، إذ تشير الأدبيات التربوية إلى
أنّ تفريد التعليم يساعد المتعلمين على تحقي ق الأه داف التعليمي ة بم ستوى مع ين م ن
الإتق ان ، ويرج ع ذل ك إل ى أن ه ذا الأس لوب – ال تعلم الف ردي – يراع ي الف روق
الفردية بين المتعلمين بصورة جيدة ، بحيثَيمُدّ كلّ متعلّم بمفردات تدريسية تتناسب
م ع حاجات ه وقدرات ه وميول ه ، ويجعل ه ي سير ف ي عملي ة ال تعلّم عل ى وف ق س رعته ،
وأُسلوبه في التعلم ، ويتيح له الوقت الكافي الذي يحتاج إلي ه ل تعلّم موض وع مع ين ،
كما يتيح للمتعلّم حرية اختي ار الن شاطات التعليمي ة وممارس تها ، وتق ويم م دى تقدم ه
نحو تحقيق الأهداف التعليمية .
لقد أدى الاهتمام بالتعلم الفردي إلى انبثاق برامج تدريسيّة تناسب هذا النوع
من التعلّم وتحقق أهدافه ، ولعلّ أه م أن واع ال تعلم الف ردي ش يوعا وانت شارا (الحقيب ة
التعليمية) ، لذا ارتأى الباحث اس تخدام ه ذا الأس لوب لي سهم ف ي التغل ب عل ى بع ض
المشكلات التي تعاني منها م ادة الإم لاء س واء أ كان ت م شكلات تتعل ق ب المنهج أم
بطريق ة الت دريس ، فكث رة الأخط اء الإملائي ة أص بحت متف شية حت ى عن د طلب ة
الجامع ات ، م ن هن ا تتجل ى أهمي ة البح ث الح الي ، لك شف اث ر اس تخدام الحقيب ة
التعليمية في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الإملاء ، وتحقيقا لهدف
البح ث اختي رت مدرس ة ( الت آخي) للتعل يم الأساس ي ، الواقع ة ف ي مرك ز محافظ ة
دي الى، ب صورة ع شوائية واختي رت ش عبتان م ن ش عب ال صف الاول المتوس ط
الموجودة في المدرسة المذكورة بصورة عشوائية أيضا .
بلغ حجم العينة (٦٤ (طالبا ، م وزعين بالت ساوي ب ين ش عبتين هم ا : ش عبة
(ج ـ) المجموع ة التجريبي ة ، و ش عبة (د) المجموع ة ال ضابطة، وق د أج رى الباح ث
تكافؤا بين طلاب المجموعتين في المتغي رات الآتي ة : ( العم ر الزمن ي ، والتح صيل
الدراسي للآباء ، والأمهات، والمعلومات السابقة ، ودرجات اللغة العربي ة ف ي الع ام
السابق ) .

Abstract :
Keen school educational contemporary to provide new
methods of learning and education, the movement of interest
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ صھیب خلیل سھیل
-٤٠٣-
educators of the subject or the teacher to the learner, and the
ways in which figured educational methods of individual
learning, recalling literature education to individualize education
helps learners to achieve the educational goals a certain level of
proficiency , due to the fact that this method - individual
learning - taking into account individual differences among
learners well, so provide each learner vocabulary teaching
commensurate with the needs and abilities and inclinations, and
make him walk in the learning process according to speed, and
his style of learning, and allow it enough time, which needs him
to learn a particular topic, and enables the learner the freedom to
choose educational activities and exercise, and evaluate the
extent of progress toward achieving educational goals.
Has resulted in interest in learning the individual to the
emergence of teaching programs suitable for this type of
learning and achieve its objectives, and perhaps the most
important types of individual learning common and widespread
(teaching package), so felt the researcher to use this method to
help overcome some of the problems suffered by the material
dictate whether a problems were related to the curriculum or a
way of teaching, multiplicity of spelling errors have become
increasingly widespread, even when university students, here is
where the current research, to uncover the effect of using the
teaching package in the collection of second graders average in
the subject of spelling, and to aim of the research were selected
school(Ala Ahwaz) for basic education, located in the center of
the province of , and randomly selected divisions of the people
of the second row in the middle school also mentioned at
random.
Sample size (64) students, equally distributed between the
two divisions are: Division (c) the experimental group, and
division (d) the control group, was conducted by researcher
parity between the students of the two groups in the variables
the following: (chronological age, and academic achievement
for fathers, mothers, The previous information, and degrees of
the Arabic language in the previous year).

المراجع

المصادر :

أولا : المصادر العربية :

١ -الإمام ،عبد الكريم كاظم ، تصميم حقيبة تعليمية في موض وع المل صق التعليم ي

واستخدامها لطلبة المرحل ة الرابع ة ف ي ق سم التربي ة الفني ة ، جامع ة بغ داد ، كلي ة

الفنون الجميلة ، ١٩٨٨ م،( رسالة ماجستير غير منشورة) .

٢ -بحري، وآخرون ، التقنيات التربوية ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، الموصل ،

١٩٩٠م .

٣ -الج ومرد ، عب د الجب ار ، الط رق العملي ة لت دريس اللغ ة العربي ة ، الموص ل ،

١٩٦٢ م .

٤ -الخطيب ، احمد محمود، وآخرون ، التعلم عن بعد ، أعمال الندوة التي نظمه ا

منتدى الفكر العربي بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة، ط١ ،عمان ، ١٩٨٧م .

٥ -الخليلي ، خليل يوسف ، التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الإعدادي ، وزارة

التربية والتعليم ، البحرين ، ١٩٧٧م .

٦ -الخماس ي ، عب د عل ي ح سين ص الح ، دراس ة مقارن ة لأث ر طريقت ي الاس تقراء

والقي اس ف ي تح صيل تلامي ذ ال صف الخ امس الابت دائي ف ي قواع د اللغ ة العربي ة ،

جامعة بغداد ، كلية التربية ، ١٩٨٧ م، (رسالة ماجستير غير منشورة) .

٧ -زهران ، حامد عبد السلام ، علم نفس النم و ( الطفول ة والمراهق ة )، ط٥ ، دار

العودة، بيروت ، ١٩٨١م .

٨ -السكران ، محمد احمد ، تصميم رزمة تعليمية لوحدة دراسية في مادة الجغرافية

وقياس فاعلية تلك الرزمة ، مرك ز البح وث والتط وير ، عم ان ، ١٩٨٣م، ( رس الة

ماجستير غير منشورة

٩ -سلامة ، عبد الحافظ ، مدخل إلى تكنولوجيا التعلم ، ط١ ، الأردن ، ١٩٩٢.

١٠ -عاقل ، فاخر ، معالم التربية / دراسة في التربية العامة والتربية العربية ، ط٣

، دار العلم للملايين ، بيروت ، ١٩٧٨ م .

٢ -العبدلي ة ، باس مة ش اكر أحم د ، أث ر التعل يم الف ردي والجمع ي ف ي ال تمكن م ن

المهارات الصحية ، جامعة بغداد ، كلية التربية ( ابن رشد) ، ١٩٩٤ م، ( أطروحة

دكتوراه غير منشورة ) .

٣ -عريفج ، سامي ،علم النفس التطوري ، عمان ، الأردن ، ١٩٨٧م.

٤ -ع ودة ، أحم د س لمان ، وفتح ي ح سن ، أساس يات البح ث العلم ي ف ي التربي ة

والعلوم الإنسانية ، ط٢ ، جامعة اليرموك ، ١٩٩٢م.

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ صھیب خلیل سھیل

-٤١٨-

٥ -ليث ، حمودي إب راهيم ، أث ر اس تخدام الحقيب ة التعليمي ة ف ي التح صيل الدراس ي

لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية ، جامعة بغداد ، كلية التربية ( ابن

رشد )، ١٩٩٥م ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .

ثانيا – المصادر الأجنبية :

- Bloom, Benjamin, et.al.” Hand book on for mative and

summative evaluation of student learning “, London: MoGraw –

Hill Co. 1971 .

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
صهيب خليل سهيل, "اثر استخدام الحقيبة التعليمية في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الاملاء", jfath, م 16, عدد 3, ص 1–19, 2023.