تأثير الألعاب التعليمية بطريقة الدمج المكثف في اكتساب بعض المهارات الحركية بكرة السلة للتلاميذ الصم والبكم

المؤلفون

  • أ.د نبيل محمود شاكر كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • م.م خلدون إبراهيم محمد كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/01

الملخص

تضمن البحث خمسة أبواب، وذلك على النحو الأتي :
١ .الباب الأول : التعريف بالبحث
مقدمة البحث وأهميته :
احتوى هذا الباب على المقدمة وأهمية البحث، حيث تم التطرق إلى أهمية
العملية التعليمية لمعالجة المواقف المختلفة ولاسيما عند العمل مع العينات الخاصة،
وكذلك أهمية مرحلة الدراسة الأبتدائية وخصوصاً المرحلة المتأخرة منها، كونها
مرحلة التعلم العام والمرحلة النهائية لذوي الأحتياجات الخاصة، والأمر الذي دعا
للبحث عن طرق واساليب جديدة مثل الألعاب التعليمية وكذلك أساليب جدولة
التمرين كما جرى في طريقة الدمج المكثف التي تستثمر الايجابيات لأسلوبي
المتسلسل والعشوائي وبشكل مكثف، أما أهمية البحث فتكمن بكونها محاولة جادة
في استنباط وسائل تعليمية جديدة تخدم العملية التعليمية وتسهم في تطورها بشكل
عام وكرة السلة للتلاميذ الصم والبكم بشكل خاص.
مشكلة البحث :
تحددت مشكلة البحث من خلال مشاهدات الباحث المتكررة لسير عملية
التعليم، ثم التعليم في المعاهد الخاصة (للصم والبكم)على وجه الخصوص. إذ إن
الاعتماد يكون على الأساليب التقليدية التي قد لا تحظى بقبول كبير لدى التلاميذ
لكونها تلتزم بصيغة واحدة تقلل من مشاركتهم الايجابية في التعلم والتنفيذ على حد
سواء، على الرغم من التقدم الكبير في طرائق وأساليب التعليم، فضلاً عن وجود
أساليب أخرى تعنى بتنظيم وجدولة أوقات التمرين والراحة، كل ذلك حفز الباحث
لاستخدام عملية التداخل بين الأسلوبين (المتسلسل والعشوائي) بطريقة الدمج
المكثف لاكتساب بعض المهارات الحركية في كرة السلة باستخدام بعض الألعاب
التعليمية.
هدفا البحث :
يهدف البحث إلى:-
١.تعرف أثر استعمال الألعاب التعليمية في اكتساب بعض المهارات الحركية
بكرة السلة لعينة البحث.
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. نبیل محمود شاكر
م.م. خلدون ابراھیم محمد

-٢ -
٢.تعرف الفروق بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة
في اكتساب بعض المهارات الحركية قيد البحث بكرة السلة.
فرضيتا البحث :
١.وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية
والضابطة وهي لصالح الاختبار البعدي.
٢.وجود فروق معنوية عند مستوى دلالة (٠٥،٠ (في اكتساب بعض المهارات
الحركية قيد البحث بكرة السلة بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية
والضابطة، وهي لمصلحة المجموعة التجريبية.
مجالات البحث :
١-٥-١.المجال البشري:- عينة من التلاميذ المعاقين(الصم والبكم) بأعمار(٩ -
١١ (سنة.
.٢٠١١/١/١٠ إلى ٢٠١٠/١٠/٢٦ من المدة:- الزماني المجال.٢-٥-١
١-٥-٣.المجال المكاني:- (معهد الأمل)، للصم والبكم في مركز مدينة بعقوبة.
٢ -الباب الثاني: الدراسات النظرية والمشابهة
يحتوي هذا الباب على مفردات مختارة لتعزيز عنوان البحث، فقد تطرق
الباحث إلى مفهوم الالعاب التعليمية ومعاييرها وأنواعها ومزاياها، وكذلك التعلم
الحركي والأسس التي يبنى عليها وخصائص النمو، والى مفهوم الصم والبكم
وتصنيفات هذه الاعاقة وأسبابها والأنشطة المناسبة لها وفوائدها لهذه العينة، فضلاً
عن التمرين وأساليب جدولته، وكرة السلة المصغرة، وتناول أيضا مفهوم المهارة
بصورة عامة ومهارات قيد البحث بصورة خاصة، فضلا عن ذكر البحوث
المشابهة، إذ عرضت عرضاً موجزاً لغرض دعم الرسالة من الناحية العلمية
فضلاً عن مناقشة تلك البحوث المشابهة.
٣ -الباب الثالث : منهج البحث وإجراءاته الميدانية
تضمن هذا الباب منهج البحث وإجراءاته، فقد وظّفَ المنهج التجريبي لملائمته
طبيعة المشكلة، وطبق على عينة مؤلفة من(١٨ (تلميذاً. (٩ (تلاميذ للمجموعة
الضابطة و(٩ (تلاميذ للمجموعة التجريبية، وأدخل المتغير المستقل الالعاب
التعليمية بطريقة الدمج المكثف في الجزء التعليمي من القسم الرئيسي من الدرس
للمجموعة التجريبية، أما الضابطة فقد اتبعت الأسلوب التقليدي في منهج المعهد.
كذلك تطرق إلى الأجهزة والأدوات ووسائل جمع المعلومات، وإجراء التجربة
الاستطلاعية والاختبارات القبلية ثم الاختبارات البعدية ثم معالجة النتائج بالوسائل
الإحصائية المناسبة.
٤ -الباب الرابع : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها
احتوى هذا الباب على استعمال اختبار (ولكوكسن) واختبار (مان وتني) للعينات
المتوسطة، وقد عرضت النتائج بالجداول، وتم تحليلها ومناقشتها بالطرق
الإحصائية، والتي أعطت للباحث مؤشر لوجود تعلم في جميع المهارات المختارة
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. نبیل محمود شاكر
م.م. خلدون ابراھیم محمد

-٣ -
للمجموعتين التجريبية والضابطة، وهذا ما أظهرته الفروق بين الاختبارات القبلية
والبعدية والفروق بين الاختبارات البعدية.
٥ -الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات
الاستنتاجات
من خلال الحصول على نتائج البحث فان الباحث يمكنه استخلاص الاستنتاجات
التالية:
١.فاعلية الألعاب التعليمية في اكتساب بعض المهارات الحركية الأساسية بكرة
السلة.
٢.أن استعمال الألعاب التعليمية في البرنامج التعليمي الذي أعده الباحث له تأثير
ايجابي في عملية اكتساب بعض المهارات الحركية الأساسية بكرة السلة، أكثر من
المنهاج التعليمي المستعمل فيه الأسلوب التقليدي.
٣.إن طريقة الدمج المكثف لها أثر ايجابي في اكتساب بعض المهارات الحركية
بكرة السلة من خلال توفير الوقت في التعلم وزيادة التكرارات.
٤.أن أتباع الأسلوب التقليدي في الجزء الرئيسي للمجموعة الضابطة له الأثر
الايجابي في اكتساب بعض المهارات الحركية الأساسية بكرة السلة.
-:التوصيات. ٢-٥
في ضوء الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث يوصي بما يأتي:
١.ضرورة استعمال (الألعاب التعليمية) في اكتساب مهارات حركية أساسية أخرى
بكرة السلة.
٢.ضرورة أتباع طريقة الدمج المكثف لتعليم وتطوير مهارات أخرى للعبة كرة
السلة أو بقية الألعاب الجماعية.
٣.تعميم المنهاج التعليمي المعد) الالعاب التعليمية) على معاهد الصم والبكم في
العراق لما له من فاعلية في رفع مستوى أداء المهارات الحركية بشكل أفضل في
لعبة كرة السلة اوبقية الالعاب.
٤.الدراسات المستقبلية المقترحة
أ.إجراء دراسة مشابهة على عينة مغايرة لعينة البحث من ناحية نوع الاعاقة
والمرحلة العمرية والدراسية.
ب.تعميق مجرى الدراسة بإدخال متغيرات أخرى لمعرفة فاعلية الالعاب التعليمية
في تعلم المهارات الحركية الاساسية للألعاب الأخرى.

 

 

 

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. نبیل محمود شاكر
م.م. خلدون ابراھیم محمد

-٤ -

المراجع

المصادر العربية والاجنبية

المصادر العربية

 القران الكريم

 ابراهيم الزريقات، الإعاقة السمعية، عمان، دار وائل للنشر، ٢٠٠٣ .

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. نبیل محمود شاكر

م.م. خلدون ابراھیم محمد

-٣٤ -

 احلام رجب عبد الغفار، الرعاية التربوية للصم والبكم وضعاف السمع، ط١ :

القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع، ٢٠٠٣ .

 ارنوفويتنج، مقدمة في علم النفس، القاهرة، دار ماكجر وهيبل للنشر، ١٩٨٧ .

 إسامة رياض، رياضة المعاقين الأسس الطبية والرياضية، ط١ :القاهرة، دار

الفكر العربي، ٢٠٠٠ .

 أمين أنور بطرس، وإسامة كامل راتب، نضيرات وبرامج التربية الحركية

للأطفال، القاهرة، دار الفكر العربي، ٢٠٠٧ .

 بطرس حافظ بطرس، تكييف المناهج للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، ط١ :

عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ٢٠١٠.

 بطويسي أحمد، أسس ونضريات الحركة، دار الفكر للطباعة والنشر، دار الفكر

العربي١٩٩٦ .

 جمال صالح وآخرون، التدريب الثابت والمتنوع في التهديف بكرة القدم، كلية

التربية الرياضية جامعة بغداد، بحث منشور، المؤتمر العلمي الرابع، ١٩٨٨ .

 حلمي إبراهيم و ليلى السيد فرحات، التربية الرياضية والترويح للمعاقين، ط١ :

القاهرة، دار الفكر العربي، ١٩٩٨ .

 خير الدين علي احمد، دليل البحث العلمي، القاهرة، دار الفكر العربي، ١٩٩٩ .

 راضي الوقفي، صعوبات التعلم النظري والتطبيقي، عمان، دار المسيرة للنشر

والتوزيع، ٢٠٠٩ .

 سامي محمد ملحم، صعوبات التعلم، ط٣:عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع

والطباعة، ٢٠١٠ .

 سعيد كمال عبد الحميد الغزالي، تربية وتعليم المعوقين سمعيا، ط١ :عمان،

دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ٢٠١١ .

 صالح حسن الداهري ، سيكولوجية رعاية الموهوبين والمتميزين وذوي

الاحتياجات الخاصة، عمان، دار وائل للنشر، ٢٠٠٥ .

 ضاري بطوطة وحميد عبد النبي، رياضة وبرامج ذوي الاحتياجات الخاصة

وتصنيفاتها الطبية، بغداد، ٢٠٠٩.

 عايد كريم الكناني، مقدمة في الاحصاء وتطبيقات spss، النجف، دار الضياء

للطباعة والتصميم، ط١ :٢٠٠٩ .

 عبد الجبار توفيق، التحليل الإحصائي في البحوث التربوية والنفسية

والاجتماعية الطرق اللامعلمية، ط١ ،الكويت، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي،

.١٩٨٥

 عبد الرحمن عدس، الإحصاء في التربية وعلم النفس، الأردن الرياض،

الأقصى، ج٢ ،١٩٨١.

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. نبیل محمود شاكر

م.م. خلدون ابراھیم محمد

-٣٥ -

 عبد العزيز عبد الكريم المصطفى، التطور الحركي للطفل، الرياض، دار روائع

الفكر للنشر والتوزيع، ١٩٩٦.

 عبد العزيز عبد الكريم المصطفى، النشاط الحركي وأهميته في تنمية القدرات

الإدراكية الحسية-الحركية عند الاطفال، الأردن، مجلة اليرموك، المجلد ١٤ ،

.١٩٩٨ ،٨العدد

 عبد اللطيف بن حسين فرج، تعليم الاطفال والصفوف الاولية، ط١ :عمان، دار

المسيرة للنشر والتوزيع، ٢٠٠٥ .

 علي الديري وأحمد بطانية، أساليب تدريس التربية الرياضية، عمان، دار

الأمل للنشر والتوزيع، ١٩٨٧.

 علي سلوم،الاختبارات والقياس والإحصاء في المجال الرياضي،القادسية، وزارة

التعليم العالي والبحث العلمي، ٢٠٠٤ .

 علي عبد الدايم، لغة الاشارة ودورها في عملية الدمج التربوي والاجتماعي

والاقتصادي، السعودية، ٢٠٠٦ .

 عمر عبد الرحيم نصر االله، الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتأثيرهم على

الأسرة والمجتمع، ط١ :عمان، ٢٠٠٢ .

 غسان محمد صادق واخرون، رياضة المعوقين كتاب منهجي، وزارة التعليم

العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، ١٩٨٩ .

 فؤاد سليمان قلادة، الأهداف التربوية وتدريس المناهج، الإسكندرية، دار

المطبوعات الجديدة، ١٩٨٩ .

 فرج و محمد وآخرون، اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم، الكويت، مكتبة

الفلاح للنشر والتوزيع، ١٩٩٩ .

 فريق كمونه، مبادئ وطرق التربية الرياضية للمعاقين، عمان، دار الثقافة

للنشر والتوزيع، ٢٠٠٢ .

 قاسم لزام صبر، اثر بعض طرائق التعلم في الاكتساب وتطور مستوى الأداء

في المهارات المغلقة والمفتوحة، أطروحة دكتوراه، ١٩٩٧ .

 قاسم لزام، نظرية الاستعداد وتدريبات المناطق المحددة بكرة القدم، ط١ :

بغداد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ٢٠٠٩ .

 قحطان احمد الظاهر، مصطلحات ونصوص انجليزية في التربية الخاصة،

عمان، ٢٠٠٤ .

 كمال عبد الحميد زيتون، التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة، ط١ :عمان، دار

الأمل، ٢٠٠٣ .

 ليلى السيد فرحات، القياس والاختبار في التربية الرياضية، القاهرة، مركز

الكتاب للنشر، ط٤ :٢٠٠٧.

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. نبیل محمود شاكر

م.م. خلدون ابراھیم محمد

-٣٦ -

 ليندال دافيدون، مدخل علم النفس، ترجمة سيد ألطواب وآخرون، ط٣ :مصر،

منشورات مكتبة التحرير، ١٩٨٣ .

 ماجدة السيد عبيد، تعليم الاطفال ذوي الحاجات الخاصة، ط١ :عمان، دار

الصفاء للنشر والتوزيع، ٢٠٠٠.

 مؤيد عبد االله جاسم و فائز بشير حمودات، كرة السلة، ط٢ :مطابع التعليم

العالي، ١٩٩٩ .

 محمد احمد خصاونة واخرون، التربية الخاصة بين التوجيهات النضرية

والتطبيقية، ط١ ،عمان، مكتبة التجمع العربي للنشر والتوزيع، ٢٠١٠.

 محمد جسام عرب، علم النفس الرياضي، ط ١ :النجف، دار الضياء، ٢٠٠٩ .

 محمد شكرالزبيدي، تربية الاطفال الصم وضعاف السمع، طرابلس، دار النخلة،

.٢٠٠١

 محمد صبحي حسانين، القياس والتقويم في التربية الرياضية، القاهرة، دار

الفكر العربي، ١٩٩٥ .

 محمد عبد الرحيم إسماعيل، الأساسيات المهارية والخططية الهجومية في كرة

السلة، ط٢ :مصر، منشاة المعارف الاسكندرية، ٢٠٠٣ .

 محمد عثمان، التعلم الحركي والتدريب الرياضي، الكويت، دار القلم، ١٩٨٧.

 محمد منير حجاب، الأسس العلمية لكتابة الرسائل الجامعية، مصر، دار الفجر

للنشر والتوزيع، ٢٠٠٧ .

 مروان عبد المجيد إبراهيم، أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية،

ط١ :عمان، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، ٢٠٠٠ .

 مروان عبد المجيد ومحمد جاسم الياسري، القياس والتقويم في التربية البدنية

والرياضية، ط١:عمان، الوراق للنشر والتوزيع ، ٢٠٠٣ .

 مروان عبد المجيد إبراهيم، الأسس العلمية والطرق الإحصائية للاختبارات

والقياس في التربية الرياضية، ط١ :عمان، دار الفكر للطباعة والنشر، ١٩٩٩ .

 مروان عبد المجيد ابراهيم، الموسوعة الرياضية لمتحدي الاعاقة، عمان،

.٢٠٠٢

 مصطفى محمد زيدان، كرة السلة للمدرب والمدرس، دار الفكر العربي،

القاهرة، ١٩٩٩ .

 مصطفى نوري القمش و خليل عبد الرحمن المعايطة، مقدمة في التربية

الخاصة، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ٢٠١٠ .

 مفتي إبراهيم حماد، المهارات الرياضية أسس التعلم والتدريب والدليل

المصور، ط١ :القاهرة، مركز الكتاب للنشر، ٢٠٠٢ .

http://nahdaa2.ahlamontada.net المعلم منتدى 

www.uaemath.com العربية الرياضيات منتديات 

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. نبیل محمود شاكر

م.م. خلدون ابراھیم محمد

-٣٧ -

 مهدي نجم، كرة السلة، بغداد، دار الزمان للطباعة، ١٩٧٠ .

 نادر فهمي الزيود وآخرون، التعلم والتعليم الصفي، ط٤:عمان، دار الفكر

للطباعة والنشر والتوزيع، ١٩٩٩ .

 نبيل محمود شاكر، علم الحركة التطور والتعلم الحركي حقائق ومفاهيم،

.٢٠٠٥

 نظلة خضر، دراسات تربوية رائدة في الرياضيات، القاهرة، دار الكتب للطباعة

والنشر،١٩٨٤ .

 هلال عبد الكريم، اثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوب التدريب الدائري في

تنمية بعض المهارات الهجومية بكرة السلة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية

التربية الرياضية، جامعة بغداد، ١٩٩٨.

http://vb.naqaae.eg/showthread.phpالتعليم جودة لضمان القومية الهيئة 

 وجيه محجوب، البحث العلمي ومناهجه، بغداد، دار الكتب للطباعة والنشر،

.٢٠٠٢

 وجيه محجوب،التعلم والتعليم والبرامج الحركية، ط١ :عمان، دار الفكر

للطباعة والنشر والتوزيع، ٢٠٠٢ .

 وجيه محجوب، التعلم وجدولة التدريب، بغداد، المكتبة الوطنية، ٢٠٠٠ .

 وديع ياسين وحسن محمد عبد العبيدي، التطبيقات الإحصائية واستخدامات

الحاسوب في بحوث التربية الرياضية، الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر،

.١٩٩٩

 وزارة التربية، المنهج المقترح لمرحلة رياض الأطفال والابتدائية في معاهد

الصم: بغداد،مطبعة الإدارة المحلية، ١٩٨٨.

 وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كرة السلة لفروع التربية الرياضية في

معاهد المعلمين المركزية ومعاهد إعداد المعلمين والمعلمات، ط٣ :بغداد، مطبعة

ألصفدي، ١٩٩٧.

 يعرب خيون، التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق، مكتب الصخرة للطباعة،

.٢٠٠٢

المصادر الانكليزية

 Cage and Berllner , D.Educational psychology , Rand

Menelly College Pub , co Chicago , 1981 .

 Herbert,E,Iondon,p.and salmon,Mpractice shedule

offectson the perfm ance and learning and high skilled

studert Research Quarteriy for Exercise and sport,1996.

 Mosston , Muska , Teaching Physical Educaion , (Merll

Publishing Co. ohio , 1981 .

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. نبیل محمود شاكر

م.م. خلدون ابراھیم محمد

-٣٨ -

 Schmidt ,F, A , Motor Control and Leaning – Behavior

Emphasis Iinos Human Kineties Publish , 1982 .

 Schmidt,Arichord,CraiyA.Wrisbery .Motor Learning and

Perfomance.1991,Second Edcition, Human Kentics , 2000.

 Schmidt A .Richord and Grag A.wrlsberg . Motor

Learning and Pertormance. Human Kentics , 2000.

 Schmidt and Wrsberg , Motor Learning and

Pertormance .il human kinetics . 2004.

 Schmidt A.R.Craig A.Wrisbers Motor Learning and

Pertormance Human kinetics .usa.2008.

 Schmidt ,Arichord,CraiyA.Wrisbery .Motor Learning

and Pertormance opcit ,2000.

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.د نبيل محمود شاكر و م.م خلدون إبراهيم محمد, "تأثير الألعاب التعليمية بطريقة الدمج المكثف في اكتساب بعض المهارات الحركية بكرة السلة للتلاميذ الصم والبكم", jfath, م 16, عدد 4, ص 1–38, 2023.