تأثير تمرينات مهارية وفقًا لأنماط التعلم في التدوير العقلي وتعلم مهارتي المناولة والتهديف بكُرة القدم لطلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • فرات جبار سعدالله كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • عماد محسن خميس كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/2/1

الكلمات المفتاحية:

أنماط تعلم، التدوير العقلي

الملخص

تكمن مشكلة البحث بالإجابة عن التساؤل الآتي: هل للتمرينات على وفق أنماط التعلّم أثر في تنمية التدوير العقلي وتعلّم بعض المهارات الهجومية بكُرة القدم للطلاب؟ هدفت الدّراسة الحالية إِلى:  إعداد تمرينات على وفق أنماط التعلم بكرة القدم للطلاب، ومعرفة تأثير التمرينات على وفق أنماط التعلم في تنمية التدوير العقلي بكرة القدم للطلاب، والتعرف إِلى أفضلية أنماط التعلّم في تنمية التدوير العقلي وتعلّم مهارتي المناولة والتهديف بكُرة القدم، وتمثلت فرضية البحث بأَنَّ للتمرينات على وفق أنماط التعلم تأثير ايجابي في تنمية التدوير العقلي بكرة القدم للطلاب.

استعمل الباحثان المنهج التجريبي لملائمة طبيعة البحث بأسلوب المجموعات التجريبية الثلاث المتكافئة لكونه المنهج الملائم لحل مشكلة البحث وتحقيق أهدافه.

واشتملت عينة البحث على (30) طالبًا من طلاب الصف الثاني المتوسط.

وبعد معالجة النتائج التي حصل عليها الباحثان توصلا إِلى إِنَّ للتمرينات على وفق أنماط التعلّم التي طبقت على المجموعات التجريبية الثلاث كانَ لها أثر إيجابي في تنمية التدوير العقلي وتعلّم بعض مهارتي المناولة والتهديف في كُرة القدم.

في ضوء الاستنتاجات التي توصل إليه الباحثان، يوصي بضرورة استعمال تمرينات على وفق أنماط التعلّم في درس التربيّة الرياضية، وذلك لتناسبه مع أعمار الطلاب، إذ يحتاج الطلاب لأجواء التنافس والمرح.

المراجع

المصادر:

إبراهيم رواشدة (وآخرون)؛ أنماط التعلّم لدى طلاب الصف التاسع في أربد وأثرها على تحصيلهم في الكيمياء: (المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج6، العدد4، 2010).

حيدر عبدالرزاق، معيض بن حسن الحليسي؛ أثر استعمال التدريس المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر اللّغة الانجليزية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي: (رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، كليّة التربيّة، 2012).

حيدر ناجي حبش، علي مهدي حسن، سامر مهدي صالح سميسم؛ الذكاء الجسمي الحركي وعلاقته بالرضا الحركي لمهارة المناولة والتهديف للاعبي منتخب جامعة الكوفة بكرة القدم للصالات: (مجلة علوم التربية الرياضية، جامعة الكوفة، كليّة التربيّة للبنات، العدد5، 2015).

سعدي شاكر حمودي؛ مبادئ علم الإحصاء وتطبيقاته في المجال التربوي والاجتماعي: (الأردن: دار الثقافة، 2009).

ظافر هاشم إسماعيل، الأسلوب التدريسي المتداخل وتأثيره في التعلّم والتطور عن طريق الخيارات التنظيمية المكانية لبيئة النفس: (أطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كليّة التربيّة الرياضية، 2002).

غسان عدنان جميل الكيالي؛ الذكاء الجسمي الحركي وعلاقته بالثقة بالنفس وبعض المهارات الأساسيّة بكُرة القدم للناشئين دون 16 سنة: (رسالة ماجستير، جامعة ديالى، كليّة التربيّة الرياضية، 2013).

فاضل شاكر حسن وكريم عبد ساجر؛ أساليب التعليم التي يفضلها طلبة الكلية التقنية: (بغداد: مجلة الآداب، العدد 78، 2006).

فاضل محسن الأزيرجاوي؛ أسس علم النفس التربوي: (الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر، 1991).

مُحَمَّد أمين المفتي؛ الذكاءات المتعددة – النّظرية والتطبيق: (المؤتمر العلميّ السادس عشر، تكوين المعلم، المجلد الأَوّل، القاهرة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، دار الطابعة، في المُدّة من 21-22 يوليو، 2004) ص153-155.

محمد صبحي حسانين؛ القياس والتقويم في التربية الرياضية: (القاهرة، دار الفكر العربي، 1995) ص213.

مصطفى حسين باهي، سمير عبدالقادر جاد؛ سيكولوجية التفوق الرياضي تنمية المهارات العقلية: (القاهرة، مكتبة النهضة العربيّة، 1999).

مصطفى حسين باهي، سمير عبدالقادر جاد؛ سيكولوجية التفوق الرياضي تنمية المهارات العقلية: (القاهرة، مكتبة النهضة العربيّة، 1999).

معيض بن حسن الحليسي؛ أثر استعمال التدريس المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر اللّغة الانجليزية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي: (رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، كليّة التربيّة، 2012).

نبيل محمود شاكر؛ علوم الحركة: (جامعة ديالى، مطبعة جامعة ديالى، 2015).

هبة عبدالمجيد جمعة العيلة؛ اثر برنامج مقترح قائم على أنماط التعلم لتنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بمحافظة غزة: (رسالة ماجستير، جامعة الزاهر، كليّة التربيّة، 2012).

وجيه محجوب؛ طرائق البحث العلمي: (بغداد، دار الحكمة للطباعة والنشر، 1993).

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
فرات جبار سعدالله و عماد محسن خميس, "تأثير تمرينات مهارية وفقًا لأنماط التعلم في التدوير العقلي وتعلم مهارتي المناولة والتهديف بكُرة القدم لطلاب الصف الثاني المتوسط", jfath, م 23, عدد 2, ص 1–20, 2023.